الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدسليمان
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 36
ذكر
الوسام مبدع بمواضيعه

مُساهمةموضوع: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    السبت مايو 07, 2011 11:03 pm

حضرة إسبال الستور
وهي للاسم الغفار والغافر والغفور

إذا كان درعي من وجودي لباسه
فإنّ وجود الحق للرأس مغفـر
فحقق مقالـي أنـه فـيه بـين
فإن شئت أبديه وإن شئت أستر

يدعى صاحب هذه الحضرة عبد الغفار
وهي حضرة الغيرة والوقاية والعصمة والصون
فاعلم أيدنا الله وإيّاك بروح منه أن الأمور كلها ستور بعضها على بعض
وأعلاها ستر الاسم الظاهر الإلهيّ فإنه ستر على الاسم الباطن الإلهيّ
وما ثم وراء الله مرمي فهو ستر عليه
فإذا كنت مع الاسم الباطن الإلهيّ في حال شهود ورؤية
كان هذا الاسم الإلهيّ الباطن الذي أنت به في الوقت
متحداً وله مشاهد ستراً على الاسم الإلهيّ الظاهر
ولا تقل انتقل حكم الظهور للاسم الإلهيّ الباطن
وصار البطون للاسم الظاهر
بل الظاهر على ما هو عليه من الحكم يعطي الصور في العالم كله
والباطن وإن كان مشهوداً فهو على حاله باطن
يعطي المعاني التي تسترها الصور الظاهرة
فهذا أعلى الستور وأخفاها وأعلى مستور وأخفاها
ودون هذا الستر كون القلب وسع الحق فهو ستر عليه
فإن القلب محل الصور الإلهية
التي أنشأتها الاعتقادات بنظرها وأدلتها
فهي ستور عليها لذلك تبصر الشخص ولا نبصر ما اعتقده
إلا أن يرفع لك الستر بستر آخر
وهو العبارة عن معتقده في ربه
فالعبارة وإن دلتك عليه فهي ستر بالنظر إلى عين ما تدل عليه
فإن الذي تدل عليه ما ظهر لعينك وإنما حصل في قلبك
مثل ما يعتقده صاحب تلك العبارة
فأخبر عن مستور وهو عندك مستور أيضاً فما كشفته
ولكن نقلت مثاله إليك لا عينه
فكل حرف جاء لمعنى فهو ستر عليه وإن جاء ليدل عليه
فهذا الستر من أعظم الستور
وإن كان دون الستر الأوّل الذي هو ستر الأسماء الإلهية
وإن دلت على ذات المسمى فهي أعيان الستور عليها
فإن الناظر يحار فيها لاختلاف أحكامها في هذه الذات المسماة
فكل اسم له حكم فيها فهي وإن عزت وعظمت
ولها الحكم الذاتيّ في الوجود بالإيجاد
محكوم عليها بأحكام هذه الأسماء الحسنى
بل أسماء الموجودات كلها أسماؤها فهم عن الله
ثم المرتبة الثالثة في النزول في علم الستور
ستور أعيان الأسماء اللفظية الكائنة في ألسنة الناطقين
والأسماء الرقمية في أقلام الكاتبين
فإنها ستور على الأسماء الإلهية
من حيث إن الحق متكلم لنفسه بأسمائه
هذه الأسماء اللفظية والمرقومة التي عندنا
أسماء تلك الأسماء وستوراً عليها
فإنا لا ندرك لتلك الأسماء
ولو أدركنا كيفيتها شهوداً لارتفعت الستور وهي لا ترتفع
وما لنا في أنفسنا أمثلة لها جملة واحدة
بل أعظم ما عندنا تخيلها في نفوسنا
والتخيل أمر تحدثه في النفوس المحسوسات
فتصوّرها بالقوّة المصوّرة في خيال الشخص
وليس بعد هذه الستور إلا ستور الخلق بعض على بعض
فالستور وإن كانت دلائل فهي دلائل إجمالية
فالعالم بل الوجود كله ستر ومستور وساتر
فنحن في غيبه مستورون
وهو ستر علينا فهو مشهود لنا
إذ الستر لا بد أن يكون مشهوداً لمستوره
فإن الستر برزخ أبداً بين المستور والمستورعنه فهو مشهود لهما
ولما جاءت الأحكام المشروعة إلى المكلفين وتعلقت بأفعالهم
وفرق الحكم في أفعال المكلفين
ومعصية ولا طاعة ولا معصية
وإلى مرغب فيه وإلى حكم غير مرغب فيه
فالطاعة والمعصية حظر ووجوب فعلاً أو تركاً
والمرغب فيه وغير المرغب فيه ندب وكراهة فعلاً أو تركاً
ولا طاعة ولا معصية ولا مرغب فيه ولا غير مرغب فيه إباحة
وهو حكم مرتبة النفس بما هي لذاتها وعينها
وباقي الأحكام ليست لديها وإنما تقبله بالداعي من خارج
من لمة ملك ولمة شيطان فهي لمن حكمت عليه لمته منهما لا لذاتها
فالسعيد من النفوس المكلفة على نوعين
مرغب السعادة النوع الواحد مستور عن قيام المعصية به
وغير المرغب فيه ولا لا طاعة ولا لا معصية
ولا مرغباً ولا غير مرغب فيه فهو أسعد السعداء
والنوع الآخر هو المستور بعد حكم المعصية فيه عن العقوبة على ذلك
وهو المغفور له وهذه الأحكام تتعلق من المكلف في ظاهره وباطنه
فالسعيد التام الكامل المعصوم
ودونه المحفوظ ظاهراً غير المحفوظ باطناً
فأقل مستور من اسمه عبد الغافر
وأكثر مستور من اسمه عبد الغفور
والمتوسط بينهما عبد الغفار
فالناس أعني المكلفين على ثلاثة أحوال
غافر وغفور و غفار
ثم أن للمكلفين بعضهم مع بعض حكم هذه الأسماء فيمن جنى عليهم
أو من حموه عن وقوع الجناية منهم ولهم أحكام أسماء الله
فمتى تجاوز عمن جنى عليه تجاوز الله عنه
ومن أنظر معسر أجني ثمرة ذلك في الآخرة من عند الله
فما يرى المكلف في الآخرة إلا أعماله
ثم إن الله يعفو عن كثير
واعلم أن من الستور وإرخائها ما
هو معلول بالبشرية وهو قوله
وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب
وهو الستر أو يرسل رسولاً وهو ستر أيضاً
وليس الستر هنا سوى عين الصورة
التي يتجلى فيها للعبد عند إسماعه كلام الحق في أي صورة تجلى
فإن الله يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم فأجره حتى يسمع كلام الله
والمتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأن الله قال على لسان عبده سمع الله لمن حمده
وقوله تعالى كنت سمعه وبصره الحديث
فهذه كلها صور حجابية أعطتها البشرية وما ثم إلا بشر وروح
هذه المسألة ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ
فنفى الوسائط عن خلق آدم ومن هنا إلى ما دون ذلك حكم اسم البشر
فحيث ارتفعت الوسائط ظهر حكم البشرية
لمن عقل أن في ذلك لآية لقوم يعقلون
فهذا حصر الستور وإرخاؤها على البدور
والمكسوفات ستور فمنها ظلالية ومنها أعيان ذوات
مثل كسوف القمر والشمس
وسائر الكواكب الخمسة وأعظمها ستر الشمس
فإنها تطمس أنوار الكواكب فلا يبقى نور إلا نورها
في عين الرائي وإن كانت أنوار الكواكب مندرجة فيها
ولكن لا ظهور لها كما قال النابغة الجعدي في ممدّحه
ألم تر أن الله أعطاك صورة
ترى كل ملك دونها يتذبـذب
بأنك شمس والملوك كواكـب
إذا طلعت لم يبد منهنّ كوكب
ونعلم بالقطع أن الكواكب بادية وطالعة في أعيانها ومجاريها
غير أن إدراك الرائي يقصر عنها
لقوّة نور الشمس على نور البصر فيبهره
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرأيت ربك
فقال نور اني أراه
فكيف أن يرى به فهو حجاب عليه
ولم يكن ذلك إلا لضعف الإدراك
فإنه تعالى قد يتجلى فيما دون النور فيرى كما ورد أينما شاء
وهو القائل لن تراني فرؤيته لا رؤيته
فهو المستور المرئي من غير ظهور ولا إحاطة فالستر لا بد منه
وهذا القدر كاف من الإيماء فإن ميدان الغفران واسع
لأنه الغيب والشهادة والله من ورائهم محيط
فأسبل الستر بالوراء على أعين السامعين فوقفوا مع ما سمعوا
فأسبل الستـر بـالـوراء و
أسباله الستر بالـمـراء
بلا نزاع مجلي ولا خصام
ولا جـدال ولا مــراء
فكل مجلي له حـجـاب
يحجبه عـنـد كـل راء
من عن يمين وعن شمال
وعن أمـام وعـن وراء
يعرفـه كـل مـن رآه
من مخلص كان أو مراء

----
الفتوحات المكية -
---
منقووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrg
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 43
ذكر
الوسام عضو مميز

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    الأحد مايو 08, 2011 4:39 am

دومت ودامت لنا مواضيعك
دايما مبدع فيما تختاره من جديد ومفيد
واعد وصادق الاحساس
اهديك كامل تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:42 am

مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    السبت سبتمبر 03, 2011 5:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:22 pm

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    الخميس فبراير 14, 2013 8:57 pm

مشكووور أخى الفاضل
موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )    الأحد مارس 10, 2013 7:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضرة إسبال الستور ( الغفار الغافر الغفور )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى