الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراتب الصبر
اليوم في 8:25 am من طرف النقشبندى

» انواع الناس في الصبر
اليوم في 8:23 am من طرف النقشبندى

» الآثار الواردة في فضل الصبر
اليوم في 8:18 am من طرف النقشبندى

»  فضيلة الصبر
اليوم في 6:34 am من طرف النقشبندى

» فضائل الصبر
اليوم في 6:32 am من طرف النقشبندى

» حاجة الناس إلى الصبر
اليوم في 6:26 am من طرف النقشبندى

» الامام الحسين رضى الله عنه وارضاه
السبت يناير 21, 2017 9:46 pm من طرف النقشبندى

» نماذج من حب السلف للنبي صلى الله عليه وسلم
السبت يناير 21, 2017 9:36 pm من طرف النقشبندى

» أسماء الجنة
السبت يناير 21, 2017 9:27 pm من طرف النقشبندى

» الفرق بين القبض والبسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:06 pm من طرف النقشبندى

» البسط وانواع البسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:02 pm من طرف النقشبندى

» النفس المطمئنة
الجمعة يناير 20, 2017 9:57 pm من طرف النقشبندى

» النفس اللوامة
الجمعة يناير 20, 2017 9:53 pm من طرف النقشبندى

» النفس الأمارة بالسوء
الجمعة يناير 20, 2017 9:51 pm من طرف النقشبندى

» مقامات النفس
الجمعة يناير 20, 2017 9:48 pm من طرف النقشبندى

» الأدب عند الصوفية
الجمعة يناير 20, 2017 9:44 pm من طرف النقشبندى

» صغائر الذنوب اهلكت المسلمون
الجمعة يناير 20, 2017 5:14 pm من طرف النقشبندى

» من مظاهر تعظيم حرمات الله عز وجل :
الجمعة يناير 20, 2017 5:08 pm من طرف النقشبندى

» واجب الأمة في تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 5:00 pm من طرف النقشبندى

» كيف يتم تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 4:58 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية

شاطر | 
 

 حقيقة معنى الوصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك روحي
مراقبة عامة
مراقبة عامة



العمر : 39
انثى
الوسام شكر وتقدير

مُساهمةموضوع: حقيقة معنى الوصول   الثلاثاء مايو 10, 2011 12:54 pm

قال القطب الفرد الغوث الجامع سيدي و مولاي الشريف إبراهيم صالح الحسيني رضي الله عنه وأرضاه و عنا به وبحبه آمين

يقول الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ العنكبوت الآية:69.

إن الوصول اصطلاح صوفي معناه: انكشاف سر المعرفة للعبد, بحيث تزول الحواجز المانعة من المشاهدة، وليس الوصول إلى الحق تعالى يعني الوصول إلى الذات وجوداً، ولكنه كما قلنا وصول شهودي يعرفه من ذاقه (اللهم أطعمنا إياه).

ومعناه الوصول إلى مطالعة آثار الأسماء والصفات في الكون بأسره مع نفوذ البصيرة إلى الحق تعالى (في كل شيء وبكل شيء) بمعنى أنه يراه متصرفاً في كل شيء وبه قام كل شيء، وعلامة صحة وصول الواصل عدم نبذه الأعمال والموازين الشرعية التي هي الكتاب والسُّنة والحال المحمدي الذي يرثه أهل الله تعالى.
ومن هنا يظهر لك بعض ما يقوله بعض الناكبين عن طريق الاستقامة، من أنهم وصلوا مقاماً تسقط عنهم فيه التكاليف، ويسمون المجدين في الأعمال من إخوانهم محجوبين وليس الحجاب إلا ما هم فيه, فإنه حجاب غليظ يحول بين من أبتلى به وبين رضى مولاه ويحجبه عن رؤيته يوم القيامة.


السـير إلى الله تعالى بالتخلية والتحليـة


و في كلام يُكتب بماء الذهب من درر القطب الفرد الغوث الجامع مولانا الشريف إبراهيم صالح الحسيني رضي الله عنه و عنا به يقول:
إن سير المسلم الراغب في الوصول إلى الله تعالي يعتمد على الالتزام الصارم بتعاليم الإسلام حسبما يوجهه الشيخ المرشد الذي هو القائد الروحي ويرعاه بعنايته في تنقله في مقامات العبودية، وأول ما يبدأ به الشيخ مع الراغب في الوصول إلى الله تعالى تصحيح الإيمان، ثم تصحيح العمل، ثم معرفة حقيقة مقامات اليقين التي هي الإسلام والإيمان والإحسان بجميع ما يتفرع منها من أمهات المنازل التسعة وهي: أولاً- التوبة: وهي من مقام الإسلام، قال تعالى :وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ النور31
ثانيًا- حقيقة التوبة: هي التوبة من التوبة بالتجرد من رؤيتها – وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
ثالثاً- الاستقامة: وحقيقة الاستقامة إحكام مقام التأسي والإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال والأحوال فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ * وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ * وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَهود الآيات 112- 115.
رابعاً- التقوى: من مقام الإيمان التقوى قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ آل عمران :102- وهي أن تجعل بينك وبين ما يقطع عن الله تعالى وقاية من الأعمال الصالحة وحقيقتها عدم خطور السِّوى علي القلب استغراقاً في الله عزّ ذكره ثمّ الغيبة بالكلية في حضرته عزّ وجلّ، عن الانشغال بغيره قال تعالىذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ لقمان 30
خامساً- الصدق: وهو نسبة الفعل إلى فاعله الحقيقي وحقيقته إفراد الوجهة إلي الله تعالي قال تعالى وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ لقمان 22 وقال:كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ القصص 88 .
سادسًا -الإخلاص: وهو إخلاص العمل لله وحده وحقيقته أن ترد الأمانة إلي أهلها بأن ترى كل الأعمال من الله وإلى الله – ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ – بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَاهود 41 – لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ له الملك وله الحمد أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ الشورى 53.
سابعاً- شهود القيومية الربانية: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ البقرة 255، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن – وبشهود قيومية الحق تعالى على جميع الأشياء تحصل للعبد الطمأنينة وحقيقتها: أن لا يتمني زوال ما كان أو وجود ما لم يكن إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ النحل 74– لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ الأنبياء 23 أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ الرعد 33.
ثامناً- شهود المعية الإلهية: شهوداً يبدأ بالمراقبة وينتهي بالمشاهدة وحقيقة المراقبة تعلق القلب بالله دائماً ، قال تعالى وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ الحديد آية4، وقال تعالى: مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُواالمجادلة 7.
وقال أيضاً : إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ الفجر14 وقال عزّ وجلّ:وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ يونس 61، وقال عزّ من قائل:وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ق 16.
وقال أيضاً:وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ الواقعة 85. وقال: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِالبقرة 186.
وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَرْبِعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَإِنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلا غَائِبًا، إِنَّمَا تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ، إِنَّ الَّذِي تَدْعُونَ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ عُنُقِ رَاحِلَتِهِ)، وقال تعالى :وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِالأنفال الآية 24.
وأما حقيقة المشاهدة فهي مشاهدة وجود الحق وحده بفناء جميع الأغيار بسطوع ما للحقيقة من أنوار .
وعنه عليه الصلاة والسلام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ).
تاسعاً- منـزل المعرفة بالله: قال الله تعالى:هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ الحديد3 وقال عزّ وجلّ:لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الشورى 11.
وهذه المقامات كلها تبدأ أحوالاً ثمّ تصير مقامات بعد الرسوخ فيها – ويجب البدء بالتعليم في سلوكها- كما في قول الله تعالى:فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ محمد الآية 19.

المصدر: منتديات رياض الرياحين .وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة معنى الوصول   الأربعاء مايو 11, 2011 6:04 pm

موضوع في قمة الروعة
طرحت فابدعت
ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص ودي واحترامي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حماده
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 43
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة معنى الوصول   الأربعاء مايو 25, 2011 5:54 pm

تسلم ايدك اختى
موضوع مميز ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة معنى الوصول   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:33 am

مشكوووووورة والله يعطيكى الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة معنى الوصول   السبت سبتمبر 03, 2011 6:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة معنى الوصول   الأحد فبراير 17, 2013 12:12 pm

كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة معنى الوصول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات