الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أرقام ذات دلالة في القرآن

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أرقام ذات دلالة في القرآن Empty
    مُساهمةموضوع: أرقام ذات دلالة في القرآن   أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأحد مايو 15, 2011 7:39 am

    أرقام ذات دلالة في القرآن

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين:


    هذا البحث يتناول بعضاً من إعجاز الأرقام في القرآن الكريم من منطلق قوله تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود1]،
    وقوله تعالى: {
    وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} [النمل6]، وقوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام38].

    وإيماناً
    راسخاً بأن كل شيء في هذا القرآن معجز وله حكمة وأنه أنزل بعلم الرحمن
    الرحيم الحكيم الخبير وأن كل ما في هذا القرآن من بداية ترتيب سوره وعددها
    إلى ترتيب آياته وعددها ووضعها في أماكنها كما تلقاها الرسول الأعظم صلى
    الله عليه وسلم وكما راجعه معه سيدنا جبريل عليه السلام مرتين قبل وفاته
    (صلى الله عليه وسلم) وبتوقيف من رب العزة والجلال وبحفظ منه جل جلاله كما
    قال في محكم آياته {
    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر9].

    ننطلق
    في هذا البحث وبالله التوفيق ونسأله الأجر والثواب إن أصبنا والغفران
    والرحمة إذا أخطأنا والله المستعان وعليه التكلان وصلى الله على سيدنا محمد
    وعلى آله وأصحابه تسليماً كثيراً.


    سنتناول
    بعض الأرقام التي لها دلالة عن القرآن وعن حياة سيدنا محمد (صلى الله عليه
    وسلم) ونحاول أن نقرأ كيف أنها وضعت بحكمة وعلم في القرآن الكريم.




    ( الرقم 114 )

    يمثل هذا الرقم بالنسبة لبحثنا عدد سور القرآن العظيم التي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

    ملاحظة
    : الرقم بين القوسين ( ) بعد الآية يمثل رقم الآية، والرقم بعد اسم السورة
    يمثل رقم السورة كما جاء في ترتيب المصحف الشريف وكما جاء عن الرسول صلى
    الله عليه وسلم توقيفاً.


    1 - وردت كلمة الْإِسْلَامُ بالتعريف في القرآن الكريم ( 4 ) مرات في ( 3 ) سور وهي على التوالي في الآيات التالية:

    {إِنَّ
    الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا
    الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ
    وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
    } [(19)آل عمران/3].

    {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [(85)آل عمران/3].

    {حُرِّمَتْ
    عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ
    لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
    وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا
    ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا
    بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ
    دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
    دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
    الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ
    لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    } [(3) المائدة/5].

    {وَمَنْ
    أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى
    الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    } [(7) الصف/61].

    نلاحظ أن مجموع أرقام الآيات = 19+85+3+7 = 114.

    وكما نعلم أن عدد سور القرآن 114 سورة.

    أي أن الإسلام = القرآن. والله أعلم



    2 - يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

    {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [(87) ص/38]

    {
    إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} [(27) التكوير/81]

    الآيتان متطابقتان

    نلاحظ أن مجموع أرقام الآيتين : 87+27 = 114 = عدد سور القرآن

    أي أن الذكر للعالمين هو القرآن الكريم . والله أعلم



    3 - ورد قوله تعالى: {
    وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ} في القرآن الكريم مرتين في سورتين وهما على التوالي:

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَءَاثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} [(12) يس/36].

    {
    وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا} [(29) النبأ/78].

    نلاحظ أن مجموع أرقام السورتين: 36+78 = 114 = عدد سور القرآن

    أي أن {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ} فهو موجود في هذا القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالى {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام38]. والله أعلم



    4 - يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

    {أَفَغَيْرَ
    اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ
    مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ
    مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ
    (114) وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ
    لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
    } [(115) الأنعام/6].

    نجد في الآية (114) من سورة الأنعام قوله تعالى: {
    وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا}
    يعني القرآن مفصلاً فيه كل شيء تحتاجون إليه لشؤون دنياكم وآخرتكم، وكما
    نعلم فإن الرقم (114) يمثل عدد سور القرآن أي كل شيء موجود في الـ (114)
    سورة.


    ثم نجد في الآية التي بعدها قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ} أي تمت سور القرآن والتي عددها (114) صدقاً وعدلاً نزولاً من عنده سبحانه من غير تحريف أو تبديل وهو حافظه مصدقاً لقوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر9]. والله أعلم



    5 - يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

    {فَتَعَالَى
    اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْءَانِ مِنْ قَبْلِ
    أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا
    } [(114)طه/20].

    في
    هذه الآية نجد تعظيماً لله الملك الحق أي ليس كباقي الملوك فهو الملك الحق
    ثم نبه رسوله صلى الله عليه وسلم إلى أن لا يعجل بالقرآن من قبل أن يقضى
    إليه وحيه ثم ختم الآية بقوله تعالى آمراً نبيه صلى الله عليه وسلم {
    وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا}
    والتي حملت الرقم (114) أي وقل يا محمد (صلى الله عليه وسلم) رب زدني
    علماً في الـ (114) سورة والتي هي سور القرآن العظيم. وما أعظم أن يكون
    المرء ملماً عالماً بكلام ربه عز وجل . والله أعلم




    6 – {وَأَقِمِ
    الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ
    الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
    (114) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
    } [(115)هود/11].

    قوله تعالى {
    ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} أي القرآن موعظة وتوبة لمن اتعظ وتذكر وخص الذاكرين بالذكر لأنهم المنتفعون بالذكرى (القرطبي).

    كذلك نجد قوله {ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} تحمل الرقم (114) وكما هو موافق للتفسير فهو القرآن الكريم وسوره الـ (114) . والله أعلم





    إعجاز رقمي يبين عمر الرسول صلى الله عليه وسلم ومراحل دعوته وتاريخ وفاته من القرآن الكريم



    كما
    هو مأثور ومعروف من كتب السيرة عن حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    فإنه أرسل إليه وهو بعمر (40 سنة) ودامت دعوته إلى الله عز وجل (23 سنة)
    قضى منها (13 سنة) في مكة المكرمة، ثم هاجر إلى المدينة المنورة وبقى فيها
    (10 سنوات) إلى أن انتقل إلى جوار ربه الكريم.


    أولاً: يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

    {وَإِمَّا
    نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا
    مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ
    } [(46)يونس/10].

    {وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ} [(40)الرعد/13].

    {فَاصْبِرْ
    إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي
    نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ
    } [(77)غافر/40].

    نجد في الآيات الثلاث عبارة {نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ} مشتركة في الآيات الثلاث في السور الثلاث:

    إحصائياً: نجد أن كلمة {نُرِيَنَّكَ} وردت في القرآن الكريم 4 مرات في 4 سور، فبالإضافة إلى الآيات الثلاث السابقة توجد في قوله تعالى: {أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُّقْتَدِرُونَ} [(42) الزخرف/43].

    وكلمة {نَعِدُهُمْ} فقد وردت في القرآن الكريم 4 مرات في 4 سور أيضاً، فبالإضافة إلى الآيات الثلاث السابقة توجد في قوله تعالى: {وَإِنَّا عَلَى أَن نُّرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُون} [(95) المؤمنون/23].

    أما كلمة {نَتَوَفَّيَنَّكَ} فهي لم ترد إلا في هذه الآيات الثلاث السابقة أي موجودة في القرآن الكريم 3 مرات في 3 سور، وهي موضوع البحث.

    مما سبق نلاحظ ما يلي:

    1- أن مجموع أرقام السور للآيات الثلاث التي توجد فيها كلمة {نَتَوَفَّيَنَّكَ} 10+13+40 = 63 وهو العمر الذي توفي فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.

    2- ملاحظة هامة: ورد في سورة الزخرف قوله تعالى: {فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ} [(41) الزخرف /43].

    حيث قال الحق تبارك وتعالى {نَذْهَبَنَّ بِكَ} ولم يقل {نَتَوَفَّيَنَّكَ} مما يعزز ما ذهبنا إليه في إثبات بحثنا لأنه لو قال {نَتَوَفَّيَنَّكَ} لاختلاف العدد.

    3-
    الآية 77 من سورة غافر والتي رقمها 40 هذا الرقم هو بداية عمر الرسالة
    المحمدية وهو بداية الدعوة، وهو بداية نزول الوحي وهو عمر الرسول صلى الله
    عليه وسلم (40 سنة) الذي أرسل إليه فيه.


    ولنقرأ هذه الآية ونتدبرها يقول الحق تبارك وتعالى وفي بدايتها لرسوله صلى الله عليه وسلم (في بداية الدعوة) {فَاصْبِرْ
    إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي
    نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ
    } [(77)غافر/40].

    أي
    فاصبر يا محمد على ما يجادلك به هؤلاء المشركون في آيات الله التي
    أنزلناها عليك وعلى تكذيبهم إياك فإن الله منجز لك فيهم ما وعدك من الظفر
    عليهم والعلو عليهم وإحلال العقاب بهم.


    {فإما نرينك بعض الذي نعدهم} يقول جل ثناؤه فإما نرينك يا محمد في حياتك بعض الذي نعد هؤلاء المشركين من العذاب والنقمة أن يحل بهم {أو نتوفينك} قبل أن يحل ذلك بهم {فإلينا يرجعون} يقول فإلينا مصيرك ومصيرهم فنحكم عند ذلك بينك وبينهم بالحق (تفسير الطبري).

    إذن: ما يميز هذه الآية عن الآيتين السابقتين قوله: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} وهذا ما يلزم في بداية الدعوة الصبر والتثبت من الله لرسوله بأن وعد الله حق.

    4-
    الآية 40 من سورة الرعد والتي رقمها (13) تمثل الفترة المكية التي قضاها
    الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله تعالى في مكة، يقول الحق
    تبارك وتعالى فيها: {
    وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ} [(40)الرعد/13].

    يقول تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم {فإنما عليك البلاغ} أي إنما أرسلناك لتبلغهم رسالة الله وقد فعلت ما أمرت به وعلينا الحساب أي حسابهم وجزاؤهم ( تفسير ابن كثير).

    إذن: ما يميز هذه الآية عن الآيتين السابقتين قوله: {فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ} وهو ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم من التبليغ والدعوة إلى ربه وأداه حق أدائه.

    5-
    الآية 46 من سورة يونس والتي رقمها (10) تمثل الفترة المدنية من الدعوة
    وهي الفترة التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم في المدنية المنورة يدعو
    إلى ربه حتى انتقل إلى جوار ربه الكريم يقول الحق تبارك وتعالى فيها: {
    وَإِمَّا
    نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ
    فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ
    } [(46)يونس/10].

    ولنتدبر قوله تعالى في هذه الآية حيث قال الحق: {فإلينا مرجعهم} أي مصيرهم ومنقلبهم، والله شهيد على أفعالهم بعدك ( تفسير ابن كثير ).

    ويقول الطبري في تفسيره في قوله تعالى {ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ}
    يقول جل ثناؤه: ثم أنا شاهد على أفعالهم التي كانوا يفعلونها في الدنيا
    وأنا عالم بها لا يخفى علي شيء منها وأنا مجازيهم بها عند مصيرهم إلي
    ومرجعهم جزاءهم الذي يستحقونه.


    فنجد في هذه الآية لا يوجد ذكر للرسول صلى الله عليه وسلم إلا في ما كرر من الآية كما في الآيات السابقة وهي قوله تعالى: {نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ}. فقد انتقل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه الكريم والله شهيد على ما يفعلون من بعده إلى يوم القيامة.



    المحصلة: نجد أن:

    1- الآيات الثلاث في السور الثلاث خطاب من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وقد كرر قوله تعالى: {نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ}.

    2- قد أرخت لبداية الدعوة (التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها بعمر 40 سنة) وهي في سورة غافر ورقمها (40).

    3- مراحل الدعوة: المكية (13 سنة) وهي في سورة الرعد ورقمها (13)، والمدنية (10 سنوات) وهي في سورة يونس ورقمها (10).

    4- فترة نزول الوحي وبالتالي (القرآن ) وهي 23 سنة.

    5- العمر الذي توفي فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ( 63 ) عام. والله أعلم



    ثانياً: يقول الله في كتابه العزيز: {وَكَفَى
    باللَّهِ حَسِيباً (39) مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ
    رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ
    اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
    } [(40)الأحزاب/33].

    قوله تعالى: {وَكَفَى باللَّهِ حَسِيباً(39)} أي هو المحاسب والكافي وهو العليم بالحساب والعد، ثم بعدها قوله تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ (40)}
    تحمل الرقم 40 وهو عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أرسل إليه الوحي
    ونبئ بالرسالة. ثم لاحظ كيف ختم الله تعالى الآية بالعلم حيث قال: {
    وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}. والله أعلم



    ثالثا : يقول الله في كتابه العزيز: {يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا} [(63) الأحزاب/33].

    يقول تعالى ذكره: {
    يَسْألُكَ النَّاسُ} يا محمد {عَنِ السَّاعَةِ} متى هي قائمة؟ قلْ لهم: إنما علم الساعة {عنْدَ اللَّهِ} لا يعلم وقت قيامها غيره {وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً} يقول: وما أشعرك يا محمد لعلّ قيام الساعة يكون منك قريباً، قد قرب وقت قيامها، ودنا حين مجيئها. (تفسير الطبري).

    وهو
    أجل الرسول صلى الله عليه وسلم، لاحظ رقم الآية (63) وهو العمر الذي انتقل
    فيه الرسول الأعظم صلى الله علي وسلم إلى جوار ربه الكريم. والله أعلم




    (الرقم 23)

    يمثل
    لنا هذا الرقم مدة الرسالة وكذلك فترة نزول الوحي والقرآن، حيث نزل القرآن
    على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم منجماً مصداقاً لقوله تعالى: {
    وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} [(106) الإسراء].

    فنجد هذه الرقم في الآيات التالية يوضح ويثبت لنا فترة نزول القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

    1- في سورة البقرة الآية رقم (23) يقول الحق تبارك وتعالى: {وَإِنْ
    كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا
    بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ
    كُنْتُمْ صَادِقِينَ
    } [(23)البقرة/2].

    2- في سورة الزمر الآية رقم (23) يقول الحق تبارك وتعالى: {
    اللَّهُ
    نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ
    مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ
    وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ
    مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
    } [(23)الزمر/39].

    3- في سورة الإنسان الآية رقم (23) يقول الحق تبارك وتعالى: {
    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ تَنْزِيلًا} [(23) الإنسان/76].

    4- في سورة فاطر الآية رقم (23) نجد الحق تبارك وتعالى يخاطب رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: {
    إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ(23)} أي نذير خلال 23 عام من الرسالة ثم يتبعها بقوله: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ} [(24) فاطر/35].



    يقول الله في كتابه العزيز: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [(25)الأنبياء/21].

    الرسل المذكورون في القرآن قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هم:

    1-
    آدم 2- إدريس 3- نوح 4-هود 5- صالح 6- إبراهيم 7- لوط 8- إسماعيل 9- إسحاق
    10- يعقوب 11- يوسف 12- شعيب 13- أيوب 14- ذو الكفل 15- موسى 16- هارون
    17- داود 18– سليمان 19- إلياس 20- اليسع 21- يونس 22- زكريا 23- يحيى
    24- عيسى [صلى الله وسلم عليهم أجمعين] 25 - محمد صلى الله عليه وسلم.


    فنجد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم جاء ترتيبه في العدد 25 وهو متوافق مع رقم الآية السابقة. والله أعلم



    يقول الله في كتابه العزيز: {إِنَّ
    الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ
    رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
    } [(85)القصص/28].

    يقول القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: {إن
    الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} ختم السورة ببشارة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم برده إلى مكة قاهراً لأعدائه.

    قال القتبي: معاد الرجل بلده لأنه ينصرف ثم يعود.

    وقال
    مقاتل: خرج النبي صلى الله عليه وسلم من الغار ليلاً مهاجراً إلى المدينة
    في غير طريق مخافة الطلب فلما رجع إلى الطريق ونزل الجحفة عرف الطريق إلى
    مكة فاشتاق إليها فقال له جبريل إن الله يقول: {
    إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} أي إلى مكة ظاهراً عليها قال ابن عباس: نزلت هذه الآية بالجحفة ليست مكية ولا مدنية.
    فنجد كلمة {معاد}:
    ترتيبها في الآية ( 8 ) وهو عام فتح مكة (8 هجري)، وهو العام الذي عاد فيه
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة فاتحاً ظافراً على أعدائه. والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علاء
    مشرف
    مشرف
    علاء



    العمر : 29
    ذكر

    أرقام ذات دلالة في القرآن Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أرقام ذات دلالة في القرآن   أرقام ذات دلالة في القرآن Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 10:55 am

    كلام رائع بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أرقام ذات دلالة في القرآن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الإتقان في علوم القرآن » في آداب تلاوته وتاليه » مسألة يستحب الإكثار من قراءة القرآن وتلاوته
    » قلب القرآن
    » الكفر في القرآن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات