الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحلاج بين الواقع و التلفيق

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلاج بين الواقع و التلفيق Empty
    مُساهمةموضوع: الحلاج بين الواقع و التلفيق   الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:52 am

    معضلة الحلاج بين الواقع و التلفيق ( ج 1 / ف 1)
    النشأة الدينية للحلاج :
    ولد
    أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج عام 244 هـ في قرية الطور في الشمال
    الشرقي من مدينة البيضاء ، في الجنوب الغربي من إيران ، ولقب بالحلاج لأن
    أبوه كان حلاج قطن دعته مهنته إلى التنقل حتى استقر في مدينة "واسط" ، التي
    نشأ فيها أبو المغيث ليتعلم القراءة والقرآن و النحو و الصرف في مدرسة
    قرآنية معروفة حيث حفظ القرآن وهو ابن عشر ...
    كانت طفولته طفولة الصالحين حيث ما أحب اللهو قط بل كان منذ نعومة أظفاره كثيرة العبادة و التفكر ؟؟ !!! ...
    ثم
    تتلمذ الحلاج عند العارف بالله "سهل بن عبد الله التستري" طيب الله ثراه ،
    وهو في عمر الستة عشر ، لمدة عامين في الفترة الواقعة ما بين ( 260-262 هـ
    ) ، ومن المعروف أن سهل التستري كان عالماً في أصول التوحيد و التفسير ،
    وعلم السلوك "تزكية النفس" أو التصوف ...
    ومن أقوله رضي الله عنه في
    التوحيد عندما سئل عن الله فقال : ( ذات موصوفة بالعلم غير مدرَكـَةٍ
    بالإحاطة ولا مرئية بالأبصار في دار الدنيا ، وهي موجودة بحقائق الإيمان من
    غير حد ولا حلول ، تراه العيون في العقبى ظاهراً في ملكه وقدرته ، وقد حجب
    الله سبحانه الخلق عن معرفة كنه ذاته ودلهم عليه بآياته ، فالقلوب تعرفه
    والأبصار لا تدركه ) ...
    و التستري إمام متحقق أجمع العلماء على عدالته ...
    وهو من الأقلاء الذين خصوا بحقيقة المشاهدة كعارف بالله توج بالولاية حيث نال مرتبة "السجود القلبي" ...
    وهذه الهبة الربانية لا يدركها إلا من أدرك الولاية ثم صبغ قلبه بمعاني حقيقة التوحيد ...
    وسجود القلب مرحلة ما بعد خشوع القلب الذي يعني السكون مع الله و السمو به ...
    يقول
    صلى الله عليه وسلم : ( إن من خيار أمتي قوما يضحكون جهرا من سعة رحمة
    الله ويبكون سرا من خوف عذابه أبدانهم في الأرض وقلوبهم في السماء [ إي في
    سمو بالله عن الدنيا زهاده ] أرواحهم في الدنيا وعقولهم في الآخرة [
    بالإنابة إلى دار الخلود ] يتمشون بالسكينة ويتقربون بالوسيلة ) رواه
    الحاكم في "مستدركه" و البيهقي في "شعب الإيمان" ، وإسناده ضعيف ولكن يحسنه
    شواهده ولأن البيهقي لا يروي الضعيف ...
    أما سجود القلب فهو خبت القلب فناءاً بوحدة الشهود تعظيماً لله المشهود لقدرته وقهره وهو عين الإخلاص ...
    يقول
    الله تعالى : ( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ
    الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ
    وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )
    [الحج : 54] ...
    يقول العارف بالله سهل بن الله التستري : (الدنيا جهل
    وموات إلا العلم ، و العلم كله حجة إلا العمل به ، و العمل كله هباء إلا
    الإخلاص ، والإخلاص على خطر عظيم حتى يختم به ) ...
    وفي الخبر المرسل عن
    سهل التستري أيضاً : ( الناس هلكى إلا العالمون ، و العالمون هلكى إلا
    العاملون ، والعاملون هلكى إلا المخلصون ، والمخلصون على خطر عظيم ) ،
    أورده السيوطي في "النكت" ... وورد في "اقتضاء العلم "
    ويقول باب مدينة العلم كرم الله وجهه : (المخلصين على خطر عظيم ، ما لم يبلغوا حق اليقين ، ويؤمنوا بالله العظيم ) ...

    وهذا يعني أن الحلاج نشأ نشأة دينية صحيحة عند هذا العالم الرباني ...
    ثم
    انتقل الحلاج إلى البصرة مدينة العلم و الدين ، ليأخذ من أستاذه و شيخه
    الجديد الحنبلي الإمام المحدث الورع " عمرو بن عثمان المكي " طيب الله ثراه
    ، و الذي تتلمذ وأعني عمرو المكي على يد الإمام البخاري في الحديث الشريف
    فأخذ الحلاج عنه الورع و الدقة في نقل السنة الشريفة ...
    وكان عمراً هذا متمكن في الفقه متحقق في علم السلوك "التصوف" أي كان معتدل بالجمع بين التزكية و التفقه ...
    وفق
    ميزان الإمام الفقيه مالك رضي الله عنه الذي يقول : ( من تصوف ولم يتفقه
    فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ، ومن جمع بينهما فقد تحقق ) ،
    ورد في "شرح عين العلم وزين الحلم" للإِمام مُلا علي القاري { ج1/ ص :33 }
    ، و ورد في شرح الإمام الزرقاني في "الفقه المالكي" { ج3 / ص : 95 }
    ...
    ويقول الإمام الورع التقي "عبد القادر الجيلاني" : ( كل حقيقة لا
    تشهد لها الشريعة فهي زندقة. طِرْ إِلى الحق عز وجل بجناحي الكتاب والسنة،
    ادخل عليه ويدك في يد الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، ورد في "الفتح
    الرباني" للشيخ عبد القادري الجيلاني { ص : 29} ...
    لذلك فقد كان تاجراً معروفاً في البصرة ...
    عاملاً
    بالأثر القائل : ( ليس خيركم من ترك الدنيا للآخرة و لا الآخرة للدنيا ،
    ولكن خيركم من أخذ من هذه و هذه ) ، أورده الماوردي في "أدب الدنيا و
    الدين" ...
    وقد أخذ الحلاج منه أصول الحديث الشريف ، والفقه الحنبلي ،
    وعلم التزكية و السلوك " التصوف" الذي بويع به وأعني عمرو المكي شيخاً على
    الحجاز ببيعة من إمام الطائفتين "أبو القاسم الجنيد " قدس سره ، وهو من
    الأئمة العدول ...
    وقام الإمام عمرو بتربية وتزكية الحلاج مع الاعتدال ،
    ثم أرسله إلى مكة عاماً كاملاً ليقوي الحلاج إيمانه وتقواه و يبعده عن ما
    شغله في البصرة ...
    ولم يرسله معلمه إلى مكة إلا بعد أن تزوج من ابنة
    كاتب الوزير " أبو يعقوب الأقطع البصري" ، وهو من آل الكرنبائي الذين دعموا
    "ثورة الزنج" المحرومين المناوئة للخلافة العباسية ...
    و التي ارتبط الحلاج بها فيما بعد عندما عاد إلى الأهواز ؟!!! ...
    بدأ الحلاج بدعوته الإصلاحية السلوكية ضد الترف الفكري و المادي السائد في ذلك الزمان بعد عودته من مكة ؟!!..
    تأسياً
    بالحملة التي أطلقها خال الجنيد البغدادي وأستاذه "السري السقطي" الذي كان
    يقول : ( إياكم وقراء الأسواق وجيران الأغنياء وعلماء الأمراء ) ...
    وقد
    كانت علاقة الحلاج مع آل الكرنبائي التي دعمت ثورة العبيد أو الزنج
    المحرومين ، موضع حرج لعمرو المكي ، إضافة لاعتبارات مسلكية سيطرت على
    شخصية الحلاج حيث توقد ذكائه الحر مع دخوله سن العشرين ، وبدأت بنية
    الداعية المصلح تترسخ في شخصيته ، وقد أدرك الحلاج معارضة شيخه عمرو لهذا
    السلوك ، فهجره وترك البصرة متوجهاً إلى بغداد عام 264 هـ ، وهو يشبه في
    شبابه شخصية حجة الإسلام "أبو حامد الغزالي" طيب الله ثراه المتمردة لكن
    الحلاج كان يطالب بالإصلاح وتحقيق الصلاح الذاتي الذي ينشده كل من ابتغى
    الولاية لله ...
    ليلتقي بمعلمه الثالث الإمام الجنيد رضي الله عنه ...
    وهنا
    بدأت دعوة الحلاج الإصلاحية العقائدية ضد المترفين المفسدين و المداهنين
    متملقي السلطة من علماء الرسوم ، ولكن التوقيت كان خاطئ بالدعوة ؟!!! ...
    يقول الله تعالى : ( هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً ) [الكهف : 44] ...
    هنالك
    هي إشارة للبعيد وهي من الناحية المعنوية تدل على أن تحقيق الولاية الحقة
    أمر بعيد المنال يستلزم التفاني في جنب الله ، ومن الناحية المادية هي
    إشارة للآيات البعيدة في السورة وهي الآية : 37 و 38
    بسم الله الرحمن
    الرحيم : ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي
    خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً ۞
    لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً ) [الكهف
    :37-38] ...
    وهذه الآيات تشير إلى مكنون الحوار بين الحلاج و المترفين
    والذي انتهى بقول الحلاج : { ما في الجبة سوى الحق } إشارة إلى أنه نسب
    الفضل بالكلية لله وحده ، وجعل كل ما عدا الله باطل ، وهو "عين الشكر" عند
    أهل الصلاح ( لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي
    أَحَداً ) [الكهف : 38] ، وهذه الولاية لله الحق في الآية 44 ...
    ويوثق ذلك أكثر الآية التي تليها :
    بسم
    الله الرحمن الرحيم : ( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا
    شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ
    مَالاً وَوَلَداً ) [الكهف : 39] ...
    وهو يتوافق مع سنه المصطفى صلى
    الله عليه وسلم : ( أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا
    الله باطل ) ، رواه الشيخان في "الصحيح" مع اختلاف الأطراف ...
    نهاية الفصل الأول من الجزء الأول ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلاج بين الواقع و التلفيق Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلاج بين الواقع و التلفيق   الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:53 am

    قبل الخوض في المرحلة
    الثانية من حياة الحلاج علينا أن نكمل ما أنهينا به الفصل السابق وهو أن
    الحلاج في آخر حياته تجاوز مرتبة العالم الموحد "شهيد الحق" إلى مرتبة
    الأتقياء الصالحين "الولاية الحقة" حيث أصبح يرى بعين التفريد وأضحى من
    السابقين المقربين المفردين المستهلكون بالحق عن شخوصهم وذاتهم التي بين
    جوانبهم فلم يبقى عندهم مشهود إلا الله ...
    وقيل أنه لما تفجرت مشاعر حب الولية لله في خلجات قلبه صرخ "أنا الحق " ؟؟ !!! ...
    قال غوث الأولياء " عبد القادر الجيلاني " قدس سره : ( قالها وهو غائب العقل سكران ) ، أو كما قال رضي الله عنه ...
    ويقول الحلاج في الصحو : ( يا إله الآلهة، ويا رب الأرباب... رد إلي نفسي لئلا يفتتن بي عبادك ) ...
    وهو إشارة إلى غيابه عن نفسه ذهولاً بالحق ...
    فعين بلوغ المحبة هي : ( محق ما في القلوب من سوى المحبوب) ...
    لأنهم استهلكوا بالله ذاكرين مفردين ...
    يقول
    صلى الله عليه وسلم : ( سبق المفردون " قالوا : وما المفردون ؟ يا رسول
    الله ! قال " الذاكرون الله كثيرا ، والذاكرات " ) رواه مسلم في "صحيحة"
    ...
    يقول الله تعالى : : ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً
    وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً )
    [الأحزاب : 35] ...
    و المغفرة من الله لهم بأن غطاهم بأنوار الحال ،
    وسترهم عن الأوحال ( كل يحول بين المؤمن وربه بأمر الله من العوالق النفسية
    و الأمراض القلبية ) ...
    بسم الله الرحمن الرحيم : (يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم
    لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ
    وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [الأنفال : 24] ...
    كما في الأثر القدسي : ( أوليائي تحت قبابي لا يعرفهم غيري ) ، ورد في "سر الأسرار" للغوث الجيلاني { ص : 54 } ...
    وأجرهم هو دوام حضوره معهم ومجالستهم ...
    كما
    ورد في الأثر القدسي : ( أنا جليس من ذكرني ) ، رواه البيهقي في "شعب
    الإيمان" ، وقال : صحيح ، بشرط الشيخان لما ورد في "الصحيحين" : ( أنا عند
    ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ) ...
    يقول الله تعالى : (
    وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ
    لَهُمْ أَجْراً حَسَناً ۞ مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) [الكهف : 3] ...
    ماكثين فيه ، أي بدوام حضورهم مع الله وهي جنة الصالحين في الدارين لقوله تعالى :
    بسم الله الرحمن الرحيم : ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) [الرحمن : 46] ، أي جنة الدنيا والآخرة ...
    يقول أبو الفرج أبن الجوزي رحمه الله ، في "التذكرة" : ( من أحب شيئا ،
    أكثر ذكره ، و من أجلّ أمرا، أعظم قدره ، و لا حبيب أحب من الله إلى أهل
    ولايته ، و لا جليل أجل من الله عند أهل معرفته، فاذكروا الله ذكر المحبين،
    و أجلّوه إجلال العارفين ) ....
    يقول الإمام "علي بن أبي طالب" كرم الله وجهه : ( أفضل العبادة ، إدمان التفكر في فضل الله ، و في قدره ) ...
    يقول
    الله تعالى : ( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً
    وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ
    وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا
    عَذَابَ النَّارِ ) [آل عمران : 191] ...
    يقول الغوث الصمداني وريث
    سلطان العارفين البسطامي " أبو حسن الخرقاني" قدس الله سره بعد أن اجتباه
    الله من أوحال التوحيد "حشو التوحيد" إلى أنوار النفريد "محض التوحيد" : (
    اليوم لي أربعون سنة ، و الله ينظر إلى قلبي ، لا يرى فيه غيره ، ما بقي في
    لغير الله شيء [ التجرد عن الأغيار "الأوحال"] ، و لا في صدري لغيره قرار [
    الغياب عن ذاته التي بين جنبيه ] ) ورد في " الحدائق الوردية " للخاني {
    ص : 336} ...
    وعندما أدرك سلطان العارفين هذا المقام من القرب صرخ لحظة
    التحقيق عندما ارتقا إلى وحدة الشهود في مقام الإحسان ذاهلاً عن نفسه بعد
    أن تفجرت به مشاعر العشق و الهيام بالله المحبوب ، قائلاً " سبحاني" ...
    فسمع
    صراخه ذويه وجيرانه فنقلوا ذلك لتاج العارفين "أبو القاسم الجنيد" قدس سره
    ، فقال لهم : ( دعوه ، فأبو يزيد يشفع له حاله ، الرجل استهلك فنطق بما
    هلك به ، لذهوله بالحق عن رؤية إياه ، فلم يشهد بالحق إلا الحق ) ، ورد في "
    الحدائق الوردية " للخاني { ص : 195} ...
    ويقول الغوث المميز "أبو
    المغيث الحلاج" قدس سره في التوحيد : (هو تمييز الحدث [الخلق] عن القدم
    [الخالق] ، ثم الإعراض عن الحدث و الإقبال على القدم ، وهذا حشو التوحيد [
    أي النفي " لا إله " والإثبات " إلا الله " ] ، وأما محضه [ وحدة الشهود
    "التفريد" ] ، فالفناء بالقدم عن الحدث ، وأما حقيقة التوحيد [ وحدة
    الوجود "عين الوحدة" ] فليس لأحد إليها سبيل إلا لرسول الله صلى الله عليه
    وسلم ) ، ورد في "أخبار الحلاج" للساعي { ص :89 } ...
    ويقول الإمام
    الرباني الوارث "أبو يزيد البسطامي" : ( المعرفة معرفتان : معرفة الحقيقة
    ومعرفة الحق ، فأما معرفة الحق فقد عرفها المؤمنون بنور الإيمان و الإيقان ،
    و أما معرفة الحقيقة فلا سبيل لها ، قال تعالى ( وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ
    عِلْماً ) [طه : 110] ) ، ورد في " الحدائق الوردية " للخاني { ص : 324}
    ...
    يقول صلى الله عليه وسلم : ( سبق المفردون ، قالوا : يا رسول الله
    وما المفردون ؟ قال : ( المستهترون في ذكر الله . يضع الذكر عنهم أثقالهم ،
    فيأتون يوم القيامة خفافا ) ، رواه الترمذي في "سننه" ، و البيهقي في "شعب
    الإيمان" ، رواه السيوطي في "الجامع الصغير" ، وقال : صحيح ...
    وفي
    رواية ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" قوله : ( الذين يهترون بذكر الله ،
    يضع الذكر عنهم ......... ) رواه أحمد في "مسنده" ، وقال : إسناده صحيح حتى
    لفظ ( يهترون بذكر الله ) ، والهيثمي في "مجمع لزوائد" ، وقال : رجاله
    رجال الصحيح وزاد بلفظ ( عز وجل) ، ورواه الذهبي في "ميزان الاعتدال"...
    يروى
    أن أحد العارفين قال أمام جمع أخوته بالله : "إني لا أخاف الله" ، فاستنكر
    عليه القوم ما قال ، وشكوه شيخه فأغاظ هذا النقل الشيخ فقال ، أتوني به ،
    فلما حضر قال له أحقاً ما سمعت ...
    قال نعم فقال فكيف تجرأت ، فقال : يا
    شيخي كيف أخاف من رب منعم ودود رءوف رحيم ، لكني أخاف من معصية نفسي له ،
    ثم تلا قول الله تعالى : ( قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي
    عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) [الأنعام : 15] صدق الله العظيم ...
    إذا فالبيان يطرد الشيطان ...
    والحلاج لم يتثنى له أن يدلي بالبيان ...
    محنة دعوة الحلاج :
    ففي ذلك الوقت أيام الخليفة العباسي "المتعمد" حدث تغير بالدعوة الصوفية الإصلاحية من المجاهرة إلى السر ؟!! ...
    بسبب معاداة مداهني السلطة و أعوانها للحركة الصوفية التي كانت تهدد مصالحهم الدنيوية ...
    وكان
    ذلك في نفس العام الذي جاء به الحلاج إلى بغداد ، حيث سجن في ذلك الوقت
    أئمة التصوف عدا الجنيد ومنهم النوري و الجريري و الخلدي ...الخ ...
    وتم
    الإفراج عنهم من قبل قاضي القضاة في ذلك الوقت "إسماعيل بن إسحاق "رحمه
    الله ، بعد أن تبين له براءتهم من تهمة الزندقة ، وأنهم أتقى الخلق في
    زمانهم ...
    ولكن عندما صمت الصوفية تكلم الحلاج ؟!!! ، ونشأ الخلاف بينه
    وبين الإمام الجنيد حول المجاهرة بدعوة الإصلاح السلوكي ، إضافة للخلاف
    المذهبي في معرضاته مع الحلاج الفقيه المتشدد ، فقد كان مذهب الجنيد
    الفقهي هو المذهب الشافعي وكان الحلاج حنبلياً ...
    شكا كبار التجار
    والمداهنين من رجالات الدين وأصحاب السلطة تطاول الحلاج عليهم في مجالس
    وعظة ، وشدته بالحق ، واتهامهم بالنفاق والإفساد في الأرض والفجور والإسراف
    ...
    هنا استدعى الجنيد الحلاج ، وأمره : ( بالسكون و المراعاة ) ...
    و
    أسر الجنيد لأحد مريديه بعد أن غادره الحلاج ، قائلاً : ( لا حول و لا قوة
    إلا بالله ، إني أرى أسياف الحلاج تقطر دماً ، وأعادها ثلاثاً ) ...
    وبالفعل
    صدق حدث الجنيد ، فقد قام القاضي "محمد بن داود" ، باعتقاله بتهمة الزندقة
    ، على أنه كان ينادي بالحلولبة , والمزجية "الاتحاد" ...
    لكن الحلاج
    أنكر هذه التهمة قائلاً : ( ظهري حِمي، ودمي حرام ، وما يحل لكم أن تتأولوا
    علي ، واعتقادي الإسلام ، ومذهبي السنة ولي فيها كتب موجودة ، فالله الله
    في دمى ) ...
    وطلب من القاضي أن يحضر مخطوطات له دونها أحد مريديه ،
    تبرأه من تهمة الزندقة ، فرفض القاضي "محمد بن داود" ، الذي كان محرض من
    قبل أركان السلطة والدين المداهنين في ذلك الوقت ...
    إلا أن الله قيض
    للحلاج ، القاضي "ابن السريج الشافعي" الذي أيد أن يعطى الحلاج فرصة
    للدفاع عن نفسه وكان هذا القاضي يعارض أن يقتص من الزنديق لعدم وجود نص
    شرعي بذلك ، ما لم يعلن زندقته ويفسد في الأرض ...
    وتبين أن الحلاج كان
    ضد العقائد الحلولية و المزجية التي نسبت إليه في ذلك الوقت ، فقد قال في
    الحلولية : ( إِنَّ مَعْرِفَةَ اللهِ هي تَوْحِيدُهُ، وتَوْحِيدُهُ
    تَميُّزُهُ عَنْ خَلْقِهِ، وكُلُّ مَا تَصَوَّرَ في الأَوْهَامِ فَهْوَ
    [يعني الله] بِخِلاَفِهِ ، كَيْفَ يَحُلُّ بِهَ، مَا مِنْهُ بَدَأ ؟! ) ،
    ورد في "أخبار الحلاج" للساعي {ص :47} ...
    كما قال في العقيدة المزجية
    : ( مَنْ ظنَّ أَنَّ الإلوهية تَمْتَزِجُ بالبَشَريَّةِ، فقَدْ كَفَر )
    ورد في "أخبار الحلاج" للساعي { ص : 31} ...
    وقد كان هذا القاضي الشافعي من أعوان الجنيد الذين انضموا للواء الحلاج بعد وفاة الجنيد ...
    وكان
    اللقاء الأخير بين الجنيد و الحلاج حيث قال له : ( لقد أحدثت بالإسلام
    ثغرة ، لن يسدها إلا رأسك ) ، وكان ما أشار له الجنيد الحكيم الإلهي رضي
    الله عنه
    ثم قال له : ( أي خشبة أفسدت ) ...
    وكان الجنيد يقصد خشبة
    النفاق عند أركان السلطة الدينية و القضائية و السياسية التي أجمعت على
    القصاص من الحلاج لأن فساد المنافق فجوره ...
    يقول تعالى في المنافقين :
    ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا
    تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ
    صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ
    أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) [المنافقون : 4] ...
    نهاية الفصل الثاني من الجزء الأول ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلاج بين الواقع و التلفيق Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلاج بين الواقع و التلفيق   الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:53 am

    هجرة الحلاج بعد المحنة
    ومما أشير له في سيرة الحلاج الشعبية ، أن الحلاج خرج مرة من خلوته في بغداد يقصد الصلاة جماعة في المسجد ...
    وكان شارد الذهن مذهول بما شهده من الحق ، فاختار زاوية معزولة في المسجد يعتزل بها عن الناس ؟؟ !!! ...
    يقول الصديق الأكبر رضي الله عنه وأرضاه : ( من ذاق من خالص معرفة الله شيء ، شغله ذلك عما سوى الله ، واستوحش من جميع البشر ) ...
    هنا
    جاءه أحد شيعته وقال للحلاج ، أيها المصطلم [الموصول الملهم ] أبصرنا ما
    في جبتك [ أخبرنا ما في جعبتك من واردات الحق ] ، قال : ما في الجبة إلا
    الحق ...
    فأنفض عنه مريده وعرف أن ليس في حال صحو ونقل هذا إلى أقرانه لكن الأمر شاع ووصل إلى القاضي "محمد بن داود" فسجلها عليه ...
    فدخل
    الحلاج المسجد مرة أخرى وقد التف إليه أقرانه يستقون منه الإرشاد ، فأذن
    المؤذن قائلاً : الله أكبر ثم كرر التكبير ، فبدل أن يكرر الحلاج ورائه قال
    : "كذب" سمعها أكثر من كان في المسجد لأنه نطق بها بغضب ، فاستكبروا عليه
    ذلك وأنكروه ...
    وعندما وصل ذلك إلى القاضي ابن داود أمر العسس أن يلقوا عليه القبض لنطقه بالكفر كان ذلك عام 272 هـ ...
    فأدين بالمستمسكين ؟؟ !! ...
    ولكن فوجئ القاضي بأجوبة الحلاج :
    حيث قال في قوله : " ما في الجبة سوى الحق" ...
    ما أنا إلا من مصنوعات الله ، فالله هو الحق وخلقه حق ، فما في الجبة سوى الحق ؟ !!! ...
    فصمت القاضي ، ثم قال : وما قولك في تكذيب المؤذن ...
    فقال
    الحلاج : ( ما كذبته عن قاله ، وإنما كذبت حاله ، فلو صدق بالإشارة لسقطت
    المنارة وتبعثرت من تحته الحجارة ثم تلا : (َ فلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ
    لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً ) [الأعراف : 143] ) ...

    لم يكتفي القاضي ابن داود بهذا الكيد فأعد رجلا من غمار الصوفية لقنه
    أن يقول : إنه سمع الحلاج يتحدث في درسه الصوفي بمسجد المنصور قائلا : أنا
    الحق .... ؟.
    مما خول القاضي لرفع قضية الحلاج إلى "دار القضاء العالي" وأحضر الشهود ...
    يقول
    المؤرخ ابن كثير في "البداية والنهاية" { ج11 / ص : 140 } : ( وأنكر
    الحلاج ما نسب إليه وقال أعوذ بالله أن أدعي الربوبية أو النبوة وإنما أنا
    رجل أعبد الله وأكثر له الصوم والصلاة وفعل الخير ولا اعرف غير ذلك وجعل لا
    يزيد على الشهادتين والتوحيد ويكثر أن يقول : سبحانك لا إله إلا أنت ...
    عملت سوءا وظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ...
    وفي
    ذلك الحين انتصر للحلاج القاضي ابن سريج الشافعي قائلا : ( إن مثل هذا لا
    يدخل في القضاء والأدلة غير ثابتة والدليل لا يوجد نص شرعي فيه ) ...
    والحق
    أن الحلاج إن قال : أنا الحق ، فقد قالها في خلوته وهو غارق في بحر عين
    الوحدة فاني عن ذاته العاشقة بالمعشوق الأعظم ، بعدما تفجرت مشاعر المحبة
    فسيطرت على حواسه وإدراكه ، فنطق بما لا يعي ...
    يقول المصطفى صلى الله
    عليه وآله وسلم : ( لله أشد فرحا بتوبة عبده ، حين يتوب إليه ، من أحدكم
    كان على راحلته بأرض فلاة . فانفلتت منه . وعليها طعامه وشرابه . فأيس منها
    . فأتى شجرة . فاضطجع في ظلها . قد أيس من راحلته . فبينا هو كذلك إذا هو
    بها ، قائمة عنده . فأخذ بخطامها . ثم قال من شدة الفرح : اللهم ! أنت عبدي
    وأنا ربك . أخطأ من شدة الفرح ) ، رواه مسلم في "صحيحة" ...
    و الحلاج أخطاً من شدة الفرح لأن الفرح عند المؤمن المحسن هو منعكس السرور أو السعادة القلبية المتوقدة ...
    يقول
    الله تعالى : ( قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ
    فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) [يونس : 58] ...
    ويقول
    عز وجل : ( فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ
    وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ
    أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) [آل عمران : 170] ...
    وقد أوحى الله إلى داود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام : ( يا داود ! قل للصديقين بي فليفرحوا وبذكري فليتنعموا )
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الحلاج بين الواقع و التلفيق Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلاج بين الواقع و التلفيق   الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:46 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلاج بين الواقع و التلفيق Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلاج بين الواقع و التلفيق   الحلاج بين الواقع و التلفيق Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 11:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحلاج بين الواقع و التلفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ابيات وقصائد من تراث الحلاج الجزء الثانى من ديوان الحلاج
    » كلمات من الواقع
    » تلبية الحلاج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات