الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني   الأربعاء يوليو 27, 2011 5:17 pm

النفس الاماره بالسوء ( لا اله الا الله ) (70000)
( سيرها الى الله-عالمها الشهادة-محلها الصدر –حالها الميل-واردها الشريعه –نور حق ازرق –صفاتها النجلوالحرص والامل واكبر الشهوة الحسد والغفلة )
النفس اللوامة (سيرها لله –عالمها البرزخ-حالها المحبة واردها الطريق –نورها اصفر –صفاتهااللوم والفكر والقصيه والعجب والاعتراض )
النفس الملهمة ( سيرها على الله –اللاهلاج –محلها الروح –حالها العشق –واردها المصرفه –نورها احمر –صفاتهاالقناعة والعلم والتواضع والتوبه والصبر وتحمل الاذى )
النفس المطمئنة ( سيرها لله عالمها الحقيقة المحمدية –محلها السر –حالها الوصلة –واردها الحقيقة –نورها ابيض –صفاتها الجود والتوكل والحكموالعبادهوالشكر والرضا )
النفس الراضية ( سيرها فى الله –عالمها اللاهوت –محلها السرائد –حالها القناء –ليس لها وارد –نورها اخضر –صفاتها الزهد والاخلاص وترك ما لايعنيه من جميع الاشياء )
النفس المرضيه (سيرها عن الله –عالمها الشهاده –محلها الاخفى –حالها الحيره –واردها الشريعة -نورها اسود –صفاتها حسن الخلق وتركما سوى الله واللطف بالخلق والتقرب الى الله والتفكىر فى عظمته والرضا بما قسم )
النفس الكامله الصافيه (سيرها بالله –عالمها كثره فى وحده ووحده فى كثره –محلها الاخفاء –حالها الشقاء –واردها جميع ما ذكر سابقا –وليس لنورها لون –صفاتها جميع ماسبق
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني   السبت سبتمبر 03, 2011 6:41 am

مشكووور أخى الفاضل
موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اسمح لى باضافة واتمام للموضوع

الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية

اعلم أخي السالك أن الأنفس السبعة هي من أهم الأوراد في طريقتنا القادرية العلية ، فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعاً كثيرة ، منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر، قال تعالى ﴿ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾
فالله عندما خلق الإنسان جبل نفسه على أربعة أنواع من الصفات وهي :
• صفات الربوبية : مثل الكبرياء ، حب المدح ، والشكر ، والثناء ، الجبروت ، العظمة .وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى .
• صفات العبودية: مثل الخضوع لله ، التذلل لله ، التواضع لله ، الرحمة ، المودة والمحبة ، الرحمة ، الشفقة .
• صفات حيوانية: مثل الأكل، الشرب ، النوم ، النكاح .
• صفات شيطانية: مثل الكذب ، التكبر ، العجب ، الخداع ، المكر ، الإغواء ، حب المخالفة .
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية وعن الصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية ، وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى: ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿7﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿8﴾قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا﴿9﴾وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴿10﴾ ) .
والناس في تزكية نفوسهم على درجات ، كلٌ حسب همته في السير إلى الله ، والتزامه على منهج الله ، وكما ورد في الأثر:
أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة ، وخلق الملائكة بعقل دون شهوة ، وخلق الحيوان بشهوة دون عقل ، فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة ، وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان ، قال تعالى ( إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا) الفرقان 44
وقد قسم الإمام الجيلاني رضي الله عنه النفس إلى سبعة أقسام ، وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية ، وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
النفس الأمـارة - النفس اللـوامة - النفس الملهمة - النفس المطمئنة - النفس الراضـية - النفس المرضـية - النفس الكـاملة
أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
النفس صفات كل نفس من الأنفس السبعة
الأمارة البخل . الحرص. الأمل . الكِبْر. الشهرة . الحسد . الغفلة
اللـوامة اللوم . الفكـر . القبض . العجب . الاعتراض
الملهمة السخاوة.القناعة.العلم.التواضع. التوبة. الصبر. تحمل الأذى
المطمئنة الجود . التوكل . الحكم . العبادة . الشكر . الرضا
الراضية الزهد . الإخلاص . الورع . الوفاء . ترك مالا يعنيه
المرضية حسن الخلق.ترك ماسوى الله.اللطف بالخلق . التقرب إلى الله.التفكر. الرضا
الكاملة جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة

كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة
إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل لابد لكل سالك من أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، بعداً عن الأصول وتمسكاً بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ، لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة .
وقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى :
الأولى : الأسماء الأصول وهي :
النفس الاسم العدد النفس الاسم العدد
الأمارة لا إله إلا الله 100000 الراضية يا واحد 93420
اللـوامة اللـــه 78084 المرضية يا عزيز 74644
الملهمة يا هـو 44600 الكاملة يا ودود 10100
المطمئنة يا حي 20092

الثـانية :الأسماء الفروع في الطريقة القادرية
النفس الاسم العدد النفس الاسم العدد
الأمارة لا إله إلا الله 70000 الراضية يا حي 30000
اللـوامة اللـــه 60000 المرضية يا قيوم 20000
الملهمة يا هـو 50000 الكاملة يا قهار 10000
المطمئنة يا حق 40000

ويستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى(100000) مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان .
واعلم أن أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الأكدار والأغيار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها .
وقد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
ويجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً ، قائماً ، مضجعاً ، ماشياً ، لكن من الأفضل أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن.
وبعد الانتهاء من كل اسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمائة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم .
ومن المحتمل أثناء العمل بهذه الأسماء أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مراءٍ خاصةٍ بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك إشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إن شاء الله تعالى .

الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة

أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغيَّر والتبدُّل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تُعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسنٌ ومنها ما هو قبيحٌ لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:

علامات النفس الأمارة
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل الخنزير وهو صفة الحرام ، ويرى الكلب وهو صفة الغضب ، ويرى الفيل وهو صفة العجب ، ويرى العقرب وهي صفة العذاب ، ويرى الحية وهي صفة لسان النفاق ، ويرى الفارة أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة ، ويرى البراغيث و القمل ارتكاب للمكروهات ، ويرى الحمار فعل ما لا ينفع ، ويرى المزابل : الميل إلى الدنيا ، ويرى الخمر و الحشيش والمخدرات فعل الحرام ، ويرى الخبائث التفكر بالحرام ، ويرى الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات التعلق بالفعل الفاسد .

علامات النفس اللوامة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، ويرى الأوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس .

علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ويرى مقصوص اللحية أو حالقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق، ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم ، ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ، ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق

علامات النفس المطمئنة
يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الإنصراف إلى رضا الله ، ويرى المفتين والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ،ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .
علامات النفس الراضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ،ويرى الوِلْدَانَ والجنة والبراق والحُلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله وزيادة في كمال العقل والدين .
علامات النفس المرضية
يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة
يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل

ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني

الاسم العدد الاسم العدد
لا إله إلا الله 100000 يا عزيز 70000
اللـــه 100000 يا ودود 70000
يا هـو 70000 يا وهاب 60000
يا حق 70000 يا مهيمن 50000
يا حي 70000 يا باسط 40000
يا قيوم 70000 يا رحمن 100000
يا قهار 70000 يا رحيم 100000
يا واحد 70000 الإخلاص 110000

هذا هو منهج الشيخ رضي الله عنه في تزكية النفس فإذا أردت الخير والفلاح والظفر والنجاح فعليك به فإن فتحك وصلاحك بهذا المنتهج العظيم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب


عدل سابقا من قبل النقشبندى في الإثنين ديسمبر 31, 2012 1:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني   الإثنين سبتمبر 19, 2011 4:45 pm

اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
اشرقت صفحتي بوجودك
دمت بحفظ الرحمن

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني   السبت يناير 12, 2013 2:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقول علماء المسلمين أن النفس الإنسانية لها سبع مراتب... فالقلب له ظاهر.. وباطن..، أمّا ظاهره فهو :
الروح الحيوانية والتي يمكن أن نعبر عنها الآن بأنها مجموع قوتي الغضب والشهوة..، وهي القائمة على تدبير حياة الجسد المادية كما قلنا..،
وله باطن وهو الروح أو النفس الإنسانية..، والقلب وسط بينهما،
والروح الإنسانية لها باطن وهو السر والسر له باطن وهو سر السر..، وسر السر له باطن وهو الخفي..، والخفي له باطن وهو الأخفي...


================================================
1. فإذا مال القلب إلى الروح الحيوانية وائتمر بأمرها، وصار منفذا لرغباتها، صارت النفس المسيطرة على الإنسان هي النفس الأمارة بالسوء..، النفس الحيوانية البحتة وصار الإنسان كالبهيمة بلْ أضل..،
2. فإذا توازن القلب بين النفس الحيوانية والروح، واصبح يحكم هذه مرة وهذه مرة فيكون ذلك هو مقام النفس اللوّامة..،
3. فإذا مال إلى الروح وأحوالها وأصبح نظره إلى الروح الحيوانية هو مجرد استمرارية حياة الجسد الضرورية فيرتقي حينئذ إلى درجة النفس الملهمة وتزداد عنده درجة الإلهام..،
4. فإذا مال القلب بالكلية إلى عالم الروح وبدأ يستجلي عالم الغيب بقوة أعمق.. صارت درجة النفس في هذه الحالة هي المطمئنة.
5. فإذا بدأ القلب بالاتصاف بصفات عالم الملكوت واضمحلت فيه قوى النفس الحيوانية إلى أقصى اضمحلال لها صارت درجته هي النفس الراضية..،
6. فإذا دخل القلب في أنوار تجليات اللَّه تعالى وترك عالم الملكوت أيضا...، فقد صار إلى مرتبة النفس المرضية..،
7. فإذا اكتمل بالأسرار الإلاهية فقد انتقل إلى مرتبة النفس الكاملة
==============================================
أمّا الباطن.. أقصد باطن النفس الإنسانية فهو متعدد، أوَّلُهُ القلب وثانيه الروح وثالثه السر ورابعه سر السر وخامسه الخفي وسادسه الأخفي
وكل واحد من هذه المسميات أو الدرجات له عالم خاص يتعامل معه من عوالم الملكوت أو الغيب كما سبق الكلام عنه.
ولا يبقي لدينا إلاَّ درجة واحدة منها تتعامل مع عالم الشهادة و عالم المحسوسات، وهي درجة النفس الأمَّارة بالسوء..،
أمّا النفس التي تليها في الدرجة وهي النفس اللوامة أو درجة القلب إن شئت أن تقول فهي في هذه الحالة يكون ظاهرها إلى عالم الملك المادي، وباطنها إلى عالم الملكوت الغيبي..، لذلك فهي تستطيع بأسلوب خاص أن تتعامل مع العالمين بدرجات متفاوتة...
• درجات النفس الإنسانية:
 الامارة بالسوء وهي المطيعة للنفس الحيوانية.
 اللوامّة وهي مرتبة القلب ولها وجه إلى الدنيا ووجه إلى الآخرة.
 الملهمة وهي مرتبة الروح ولها انشغال بعالم الملكوت.
 المطمئنة وهي مرتبة السر ويغلب عليها عالم الملكوت.
 الراضية وهي مرتبة سر السر حيث تنجلي لها حقائق الموجودات.
 المرضية وهي مرتبة الخفي وهي تتميز بأنوار الصفات الإلهية.
 الكاملة وهي مرتبة الأخفي حيث التجليات الإلهية.


==============================================
درجات النفس المراتب معلومات وأحوال...
1 الأمارة بالسوء النفس الحيوانية مجموع قوتي الغضب والشهوة..، وهي القائمة على تدبير حياة الجسد المادية
فإذا مال القلب إلى الروح الحيوانية وائتمر بأمرها، وصار منفذا لرغباتها، صارت النفس المسيطرة على الإنسان هي النفس الأمارة بالسوء..، النفس الحيوانية البحتة وصار الإنسان كالبهيمة بلْ أضل
2 اللوامة القلب يكون ظاهرها إلى عالم الملك المادي، وباطنها إلى عالم الملكوت الغيبي..، لذلك فهي تستطيع بأسلوب خاص أن تتعامل مع العالمين بدرجات متفاوتة
فإذا توازن القلب بين النفس الحيوانية والروح، واصبح يحكم هذه مرة وهذه مرة فيكون ذلك هو مقام النفس اللوّامة
فهي في هذه الحالة يكون ظاهرها إلى عالم الملك المادي، وباطنها إلى عالم الملكوت الغيبي..، لذلك فهي تستطيع بأسلوب خاص أن تتعامل مع العالمين بدرجات متفاوتة
صحيح أنها لم تتخلص تماما من الصفات الحيوانية ولكن ميزانها قد صار لصالح عالم الملكوت وانجذبت إليه ومال طبعها إلى الخيرات.. وبدأت تتطلع إلى الآخرة والأمور الروحية الغيبية فتنكشف لها مبادئ تلك العوالم وتجذبها إليها ويبدأ فيها نمو علم الباطن وازدهاره
3 الملهمة الروح: النفس الإنسانية انشغالها بعالم الملكوت.
فإذا مال إلى الروح وأحوالها وأصبح نظره إلى الروح الحيوانية هو مجرد استمرارية حياة الجسد الضرورية فيرتقي حينئذ إلى درجة النفس الملهمة وتزداد عنده درجة الإلهام.
وهي النفس العالمة بالخير والشر بغير علم مكتسب لها بل بعلم موهوب من اللَّه تعالى وبنور في باطنها فيكون ذلك لها ذوقا وحالا..
فالشيطان لا يقربها إلا مساً خفيفا غير متمكن منها..، بصرها منقدح في بصيرتها.. تظهر لها أنوار الحقيقة في الأمور الشرعية.. والحقائق الشرعية في الأمور الباطنية فتعلم أن اللَّه تعالى هو الأول والآخر والظاهر والباطن.. فالغائب عندها حاضر.. والحاضر عندها غائب.. يغلب عليها الحب.. ورقة القلب.. لها نصيب كبير من الذكر وقيام الليل.. وليست لهامع الناس راحة.. قليلة الطعام قليلة المنام قليلة الكلام..
فالنفس في هذه الدرجة هي في أول درجات الأبرار.. وهذا أول منزل من منازل الذكر بالروح.. وليس بالقلب ولا باللسان..
وإذا كنا نتساءل عن كيفية الذكر باللسان وسريان المعني على القلب.. وعن كيفية الذكر بالقلب مع اللسان أو بدونه.. فأنى نحن من الذكر بالروح.. وبعالم السر وسر السر وغيرها.
4 المطمئنة السر يغلب عليها عالم الملكوت.
فإذا مال القلب بالكلية إلى عالم الروح وبدأ يستجلي عالم الغيب بقوة أعمق.. صارت درجة النفس في هذه الحالة هي المطمئنة
5 الراضية سر السر حيث تنجلي لها حقائق الموجودات
فإذا بدأ القلب بالاتصاف بصفات عالم الملكوت واضمحلت فيه قوى النفس الحيوانية إلى أقصى اضمحلال لها صارت درجته هي النفس الراضية
6 المرضية الخفي تتميز بأنوار الصفات الإلهية
فإذا دخل القلب في أنوار تجليات اللَّه تعالى وترك عالم الملكوت أيضا...، فقد صار إلى مرتبة النفس المرضية..،
7 الكاملة الأخفى حيث التجليات الإلهية
فإذا اكتمل بالأسرار الإلاهية فقد انتقل إلى مرتبة النفس الكاملة

عموم الخلق قد يكونون في مرتبة النفس الأمارة بالسوء..، وعموم المسلمين قد يكونون في مرتبة النفس اللوامة….
من كتاب الإيمان لعبد الله/ صلاح الدين القوصي.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى