الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Empty
    مُساهمةموضوع: سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي   سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت يوليو 30, 2011 2:19 pm

    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلى (591 - 656 ﻫ = 1195 - 1258 م)
    هو الشيخ الكبير العارف بالله الخبير الفقيه الإمام،علم العلماء بالله الأعلام معدن الأسرار وبحر العلوم الجمة المودع درر المعارف وجواهر الحكمة رفيع المقامات والأحوال السنية، المشهور بعظيم الكرامات والمناقب العلية. المعترف له بكثرة العلوم المشهود له بالقطبية جامع الفضائل والمفاخر والمحاسن،وعلوم الشريعة والحقيقة الظواهر والبواطن، الذي نافت علومه على مائة علم وعشرة، ولم يدخل في الطريقة حتى كان يعد للمناظرة ، الناشر على الكون جلة كمال محاسن الطريقة، والناثر على الوجود يواقيت معارف أسرار الحقيقة المشرقات شموس معارفه غياهب الظلم الناطق لسان حاله بالعبر ولسان مقاله بالحكم. صاحب الفتح الجليل والمنهج الجزيل والمنصب العالي، أستاذالعارفين ودليل السالكين أبو الحسن الشاذلي الذي يغني إسمه عن تعريفه و مدحه و وصفه قال الإمام البوصيري رضي الله عنه صاحب البردة في مدح سيدي أبي الحسن رضي الله عنه
    أما الإمام الشاذلي طريقه *** في الفضل واضحة لعين المهتدي
    قطب الزمان وغوثه وإمامه*** عين الوجود لسان سرّ الموجدي
    ساد الرجال فقصّرت عن شأوه***همم المآرب للعلى والسؤدد
    فتلقّ ما يلقي أليك فنطقه *** نطق بروح القــدس أي مؤيد
    نسبه رضي الله عنه :-
    هو الشريف الحسيب النسيب أبو الحسن الشاذلي علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن تميم بن هرمز بن حاتم بن قصي الحسني يصل نسبه إلى سيدنا الحسن رضي الله عنه سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم بن سيدنا علي رضي الله عنه وسيدتنا فاطمة البتول رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وصفه رضي الله عنه :-
    كان رضى الله عنه أدم اللون ... نحيف الجسم ... طويل القامه ... فصيح اللسان ... عذب الكلام ... جميل المظهر ..يلبس أحسن الثياب ويتعطر ... و كان يأكل أحسن الطعام و كان ينصح مريديهبالإعتدال .... كف بصره في كبره
    ولادته:-
    ولد في سنة 593 هـ ببلاد المغرب بقرية ( غمارة ) بريف المغرب، ونشأ في بني زرويل (قرب شفشاون) وتفقه وتصوف بتونس، وسكن " شاذلة " قرب تونس، فنسب إليها.
    منشؤه وطلبه للعلم:
    وببلدته (غمارة) نشأ وحفظ القرآن وطلب العلم  تلقى علوم القرآن والحديث على يدشيوخها اتجه بعد ذلك الى مدينة فاس وسلك طريق التصوف على يد الصوفى الكبيرعبدالله بن ابى الحسن بن حرازم وهو تلميذ سيدى ابى مدين 12]مؤسس الطرق الصوفيه. بعد ذلك توجه لمدينة تونس وتلقى علوم الشريعه وتفقه على مذهب مالك ودرس علوم الفقه والادب وقد نبغ سيدى ابو الحسن فى علوم الدين (وسائل]وغايات) وبرع فيها براعه كبيره إذ قال عنه ابن عطاء الله السكندرى "انه لم يدخل طريق قوم حتى كان يعد للمناظره فى العلوم الظاهره " .
    بعد ذلك توجه لمدينة تونس وتلقى علوم الشريعه وتفقه على مذهب الإمام مالك ودرس علوم الفقه و الأدب وقد نبغ سيدى أبو الحسن فى علوم الدين (وسائل وغايات) وبرع فيها براعه كبيره إذ قال عنه ابن عطاء الله السكندرى "انه لم يدخل طريق القوم حتى كان يعد للمناظرة فى العلوم الظاهره "

    بحثه عن المرشد الكامل
    ثم جعل يطلب القطب فبلغ به المطاف إلى العراق فاجتمع بالعارف بالله أبي الفتح الواسطي فقال له تطلب القطب بالعراق وهو في بلادك فرجع إلى المغرب .
    يقول سيدي أبو الحسن الشاذلي : لما دخلت العراق اجتمعت بالشيخ الصالح أبي الفتح الواسطي فما رأيت بالعراق مثله , وكنت أطلب القطب , فقال لي : ((تطلب على القطب بالعراق وهو في بلادك , ارجع إلى بلادك تجده))فرجعت إلى المغرب إلى أن اجتمعت بأستاذي الشيخ الولي العارف الصّديق القطب الغوث أبي محمد عبد السلام بن مشيش الشريف الحسني .
    قال رضي الله عنه : لما قدمت عليه وهو ساكن مغارة برباطة في رأس الجبل اغتسلت في عين في أسفل الجبل وخرجت عن علمي وعملي وطلعت عليه فقيراً وإذ به هابط علي , فلما رآني قال مرحباً بعلي بن عبد الله بن عبد الجبار , فذكر نسبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال لي : يا علي طلعت إلينا فقيرا عن علمك وعملك فأخذت منا غنى الدنيا والآخرة , فأخذني منه الدهش فأقمت عنده أياماً إلى أن فتح الله على بصيرتي .
    و بعد أن إنتهت فترة إقامة سيدي أبي الحسن عند شيخه سيدي عبد السلام بن مشيش قال له شيخه و هو يودعه : ياعلى ارتحل الى افريقيا واسكن بها بلدا تسمى ( شاذله ) فإن الله يسميك ( الشاذ لى)، ويؤتى عليك من قبل السلطنه وبعد ذلك تنتقل الى أرض المشرق وبها ترث القطابه .
    فقال أبو الحسن لأستاذه، بعدما تهيَّأ للرحيل : أوصنى. قال الشيخ عبد السلام : يا علىّ ، الله الله ، والناس الناس، نزِّه لسانك عن ذكرهم، وقلبك عن التمايل من قِبَلهم، وعليك بحفظ الجوارح، وأداء الفرائض، وقد تمت ولاية الله عندك، ولاتذكرهم إلا بواجب حق الله عليك .. وقل اللهم ارحمنى من ذكرهم، ومن العوارض من قِبَلهم، ونجنى من شرهم ، واغننى بخيرك عن خيرهم، وتولّنى بالخصوصية من بينهم ؛ إنك على كل شىءٍ قدير
    معاناته والفتنة التي حدثت له:-
    ثم رحل إلي تونس ، وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة وسمع وهو على الجبل نداء من السماء-كما بشره شيخه- يقول له أنت "شاذّلى" (مفرد لخدمتى) ثم كان أن جاءه الأمر : أن يا على اهبط الى الناس لينتفعوابعلمك.
    وكانت فترة جهاد وكان يعلم مسبقا من شيخه أنها فتره عصيبه يؤتى عليه بها من قبل السلطان ...
    كثر مريدونه وأخذوا يتزايدون يوما بعد يوم الى أن إجتمع عليه الخلق وقد عانى فى تونس من ( ابن البراء ) قاضى القضاه آن ذاك فقد شعر بالغيره من أبو الحسن وبدأ يكيد له عند السلطان ولكن حماية الله أيدته .
    سافر للحج وعاد ثانية لتونس ليجد تلميذه الأكبر سيدى أبوالمرسى العباس فى إنتظاره فقال فيه : ما ردني الى تونس غير هذا الشاب بعد ذلك أصبح ملازما لشيخه .
    وذات ليله رأى الشيخ رؤيه أن رسول الله يقول له : يا على إنتقل للديار المصريه تربى فيها أربعين صديقا ... ياعلى ذهبت أيام المحن وأقبلت أيام المنن عشر بعشر إقتداء بجدك رسول الله صلى اللهعليه وسلم .
    الأتجاه الى مصر
    كانت فترة إقامته بمصر فترة إستقرارمادى ومعنوى وكانت فتره خصبه من حيث الدعوه ومن حيث تربية الأجيال. وكان للإمام الشاذلى أثر واضح فى حركة الطرق الصوفيه فى مصر و التى لا يزال أثرها حتى الآن و قد نزل بالأسكندريه واتخذ له دارا بالقرب من كوم الدكه وكان يدعوالناس فى مسجد العطارين .ظل سيدنا أبو الحسن يعلم ويدعو بمصر أربعة عشر عام منذ عام642هـ الى أن توفاه الله عام 656 هـ .
    جهاده رضي الله عنه :-
    وقد شارك في مواجهة الحروب الصليبية بالمنصورة مع أتباعه ، وقد أُسِرَ في هذه الواقعة (لويس التاسع ) ملك فرنسا و وُضع ومن معه في بيت ابن لقمان الشاذلي
    كراماته و مناقبه رضي الله عنه :-
    وله من الكرامات من المكاشفات وغيرها ما لا يحتمل ذكره هذا الموضع من ذلك ما ذكره تلميذه الشيخ أبو العباس المرسي ، قال: خرجت من المدينة الشريفة لزيارة قبر عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حمزة رضي الله عنه، فلما كنت في أثناء الطريق تبعني إنسان، فلما وصلنا لقينا باب القبة مغلقًا،ثم انفتح لنا ببركة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فدخلنا فلقينا عنده رجل يدعو، فقلت لرفيقي، هذا من الإبدال، والدعاء في هذه الساعة مستجاب، فدعا إلى الله تعالى أن يرزقه ديناراً وسألت الله أن يعافيني من بلاء الدنيا وعذاب الآخرة، فلما رجعنا وقربنا بالمدينة لقينا إنسانًا،فأعطى رفيقي ديناراً، فلما دخلنا المدينة. وقع نظر الشيخ أبي الحسن علينا، فقال لرفيقي: يا خسيس الهمة صادفت ساعة اجابة، ثم صرفتها إلى دينار هلا كنت مثل أبي العباس سأل الله تعالى أن يعافيه من بلاء الدنيا وعذاب الآخرة وقد فعل له ذلك؟ قلت: هذا معنى ما روي عنه .
    ومن ذلك ما اشتهر أنه لما دفن بحميثرا عذب ماؤها بعد أن كان ملحًا، وهي بصحراء عيذاب
    و من مناقبه رحمه الله تعالى :
    قال الشيخ الإمام العارف بالله تاج الدين بن عطاء الله:قيل للشيخ أبي الحسن من هو شيخك يا سيدي؟ فقال:كنت أنتسب إلى الشيخ عبد السلام بن مشيش ، ثم قال:وأنا الآن لا أنتسب لأحد بل أعوم في عشرة أبحر. خمسة من الآدميين النبي صلى الله عليه وآله وسلم،وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي،وخمسة من الروحانيين جبرائيل وميكائيل وعزرائيل و إسرافيل والروح
    وقال سيدي ابن عطاء الله السكندري في كتابه لطائف المنن : أخبرني الشيخ مكين الدين الأسمر قال : حضرت في المنصورة في خيمة فيهاسلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد والشيخ مجدالدين علي بن وهب , والشيخ محي الدين بن سراقة , والشيخ أبو الحسن الشاذلي ورسالةالقشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ الشاذلي صامت إلى أن فرغ كلامهم فقالوا له : يا سيدنا نريد أن نسمع منك شيئاً , فقال لهم أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم , فقالوا لابد أن نسمع منك فسكت الشيخ ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الغريبة , فقام الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه وقال اسمعوا هذا الكلام القريب العهد من الله .
    قال سيدي أبو العباس المرسي في كتاب أرسله لبعض أصحابه في تونس : ...فإني صحبت رأساً من رؤوس الصديقين وأخذت منه سراً لا يكون إلا لواحد بعد واحد و به أفتخر وإليه انسب وهو سيدي أبو الحسن الشاذلي .
    وقال سيدي أبو العباس المرسي رضي الله تعالى عنه: جلت في ملكوت الله، فرأيت أبا مدين متعلقًا بساق العرش،و هو رجل أشقر أزرق العينين، فقلت له: ما علومك و ما مقامك؟ فقال:أما علومي، فأحد وسبعون علمًا، وأما مقامي، فرابع الخلفاء، ورأس السبعة الأبدال قلت:فما تقول في شيخي أبي الحسن الشاذلي. فقال:زاد علي بأربعين علمًا، وهو الذي لا يحاط به.
    أولاده رضي الله عنه :-
    أولاده شهاب الدين أحمد ، وأبو الحسن علي ، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب
    مصنفاته رضي الله عنه :-
    من تصانيفه: السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل المسمى بالجواهر المصونة واللآلي المكنونة، كفاية الطالب الرباني لرساله أبي زيد القيرواني المالكي، والمقدمة العزية للجماعة الازهرية وكلاهما في فروع الفقه المالكي.
    وقد سئل رضى عنه:
    لما لا تضع كتبا فى الدلاله على الله تعالى وعلوم القوم فقال رضى الله عنه كتبى أصحابى
    معاصروه رضي الله عنه :-
    لقد عاصر سيدي أبا الحسن عدد كبير من العلماء والفقهاء الذين كانوا تلاميذ له أيضاً يحضرون درسه ويمشون بين يديه من هؤلاء :
    1 - ابن الحاجب فقيه مالكي واسمه عثمان بن عمر نشأ بالقاهرة وسكن دمشق وتوفي بالإسكندرية عام 646 ه
    2 - العز ابن عبد السلام سلطان العلماء الفقيه الشافعي الذي بلغ رتبة الاجتهاد نشأ في دمشق ونقم على حاكمها فخرج منها قاصداً مصر لتجمعه الأقدار مع قطب الزمان سيدي أبي الحسن رضي الله عنه الذي لما سمع كلامه خرج من مجلسه قائلاً اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد بالله توفي رحمه الله بالقاهرة
    3 - ابن دقيق العيد الذي انتهت إليه رئاسة الفتوى في المذهب الشافعي توفي بالقاهرة وقبره هناك
    4 - عبد العظيم المنذري الحافظ الكبير الذي تولى مشيخة دار الحديث في القاهرة صاحب كتاب الترغيب والترهيب توفي بالقاهرة عام 656
    5 - ابن الصلاح عثمان ابن عبد الرحمن أحد الفضلاء المقدمين في التفسير والحديث والفقه صاحب كتاب أنواع علم الحديث الذي عرف بمقدمة ابن الصلاح
    وكان له عدة تلاميذ حملوا عنه الدعوة إلى الدين من هؤلاء :
    سيدي أبو العباس المرسي صاحب سره رضي الله عنه دفين الإسكندرية ذو الحال العجيب والوجه الصبوح الذي باهى به شيخه سيدي أبو الحسن الشاذلي عليكم بأبي العباس يأتي إليه الأعرابي يبول على ساقيه فيخرج من عنده عارفاً بالله توفي سنة 686 ولو لم يوجد غيره لكفى
    أقوال العلماء فيه رضي الله عنه :-
    قال عنه السيوطي في كتاب : حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة
    "الشيخ أبو الحسن الشاذلي شيخ الطائفة الشاذلية. هو الشريف تقي الدين علي بن عبد الله بن عبد الجبار.
    قال الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد: "ما رأيت أعرف بالله من الشاذلي" .
    وقال الشيخ تاج الدين بن عطاء الله: "منشؤه بالغرب الأقصى، ومبدأ ظهوره بشاذلة، وله السياحات الكثيرة، والمنازلات الجليلة، والعلوم الكثيرة، لم يدخل في طريق الله حتى كان يعد للمناظرة في العلوم الظاهرة، وعلوم جمة، جاء في هذا الطريق بالعجب العجاب، وشرح من علم الحقيقة الأطناب، ووسع للسالكين الركاب ".
    وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يحضر مجلسه، ويسمع كلامه.
    قال الشيخ تاج الدين: أخبرني والدي قال: دخلت على الشيخ أبي الحسن الشاذلي، فسمعته يقول: والله لقد يسألونني عن المسألة لا يكون لها عندي جواب، فأرى الجواب مسطرا في الدواة والحصير والحائط "
    وقال مكين الدين الأسمر أيضاً الناس يدعون إلى باب الله عز وجل وأبو الحسن رضي الله عنه يدخلهم على الله .
    قال وارث سره سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه لقد صحبت رأساً من رؤوس الصديقين وأخذت عنه سراً لا ينال إلا لواحد بعد واحد وإليه أنتسب وبه أفتخر إنه سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه
    قال الشيخ أبو عبد الله الشاطبي كنت أترضى على الشيخ في كل ليلة كذا وكذا مرة وأسأل الله به في جميع حوائجي فأجد القبول في ذلك معجلاً فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له يا رسول الله إني أترضى على الشيخ أبي الحسن في كل ليلة وأسأل الله به في حوائجي أفترى عليّ في ذلك شيئاً فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو الحسن ولدي حس ومعنى والولد جزء من الوالد فمن تمسك بالجزء فقد تمسك بالكل وإذا سألت الله بأبي الحسن فقد سألته بي
    وفاته :-
    توفى سنة 656 هـ عن عمر يناهز 63 عام بوادي حميثرا بصحراء عيذاب في صعيد مصر .
    كان رضى الله عنه يدعو الله أن يتوفاه قى أرض لم يعصه فيها أحد قط وكان يحج كل عام وفى طريقه للحج آخر مره وهو قال لخادمه اصطحب فأسا و قفه وحنوطا فسأله الخادم لماذا ؟ قال له فى حميثرا سترى...
    وهناك توضأ للصلاه وصلى ركعتين الأحرام وأوصى أصحابه بحزب البحر لوجود اسم الله الأعظم به وبات يناجى ربه و يذكر الله .
    فلما كان السحر سكن فظنوا أنه نام فحركوه فوجدوه قد إنتقل الى جوار ربه .
    رضى الله عن سيدنا أبو الحسن الشاذلى و أرضاه وجزاه عنا بما انتفعنا به وتعلمنا منه وهذا قليل من كثير عن سيدنا أبوالحسن الشاذلى رضى الله عنه وأرضاه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي   سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 10:07 pm

    مشكووور أخى الفاضل
    موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي   سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 1:48 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أجــمل وأرق باقات ورودى
    لردكم الجميل ومروركم العطر
    تــحــياتي لكم كل الود والتقدير
    دمتم برضى من الرحــمن
    لكم خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي   سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:28 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي
    » من وصايا سيدي الإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه
    » أبو الحسن الشاذلي... من عباءته خرجت مناهج الصوفيّة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات