الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:08 am

    الباب السادس والستون

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

    وأيّ اسم إلهيّ أوجدها

    صفحة : 92 ـ طبعة القاهرة ـ تحقيق : عثمان يحي



    قال الله عز وجل :

    " قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولا " وقال تعالى " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .

    يعود بنا اليوم الشيخ الأكبر
    إلى الحقيقة التي لا يمل عن ذكرها في أكثر من مكان في فتوحاته أن ما ثم
    غير الله وأن المخلوق وجوده من جهة النسب فأما من جهة الوجود العيني فما ثم
    غير الله .

    فيرى الشيخ الأكبر ( قدس الله سره ) أن الأسماء الإلهية لسان حال تعطيها الحقائق فلا يحق للعبد توهم الكثرة أو الاجتماع الوجودي .

    فإن ذات الحق واحدة من حيث ما هي ذات .

    ولما
    كان لابد لنا من مرجح نستند إليه و لابد أن يطلب وجودنا منه نسباً مختلفة
    .. فقد كنى الشارع عنها بالأسماء الحسنى فسمي بها من كونه متكلماً في مرتبة
    وجوبية وجوده الإلهيّ الذي لا يصح أن يشارك فيه فإنه إله واحد لا إله غيره
    .

    اجتماع الأسماء في حضرة المسمى :

    يذكرني
    سرد الشيخ الأكبر لهذا الاجتماع باجتماع الأنبياء المروي في المعراج
    المحمدي .. سرد طلب الخلق لشفاعة الأنبياء عليهم السلام : " إذهبوا إلى
    .... .. إذهبوا إلى .... .. حتى وصلت إلى صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم"

    يروي الشيخ :

    اجتمعت الأسماء ( الحسنى ) بحضرة المسمى ونظرت في حقائقها ومعانيها فطلبت ظهور أحكامها حتى تتميز أعيانها بآثارها .

    فإن
    الخالق ـ الذي هو المقدّر ـ والعالم والمدبر والمفصل والباري والمصوّر
    والرزاق والمحيي والمميت والوارث والشكور وجميع الأسماء الإلهية نظروا في
    ذواتهم ولم يروا مخلوقاً ولا مدبراً ولا مفصلاً ولا مصوّراً ولا مرزوقاً
    فقالوا كيف العمل حتى تظهر هذه الأعيان التي تظهر أحكامنا فيها فيظهر
    سلطاننا ..

    الاسم ( الباري ) .. تحت حيطة ( القادر ) :

    فلجأت الأسماء الإلهية إلى الاسم الباري فقالوا له عسى توجه هذه الأعيان لتظهر أحكامنا ويثبت سلطاننا ..

    فقال الباري : ذلك راجع إلى الاسم ( القادر ) فإني تحت حيطته ..

    كيف الظهور ؟؟ ! :

    سألت الممكنات ( التي كانت في حال عدمها ) الأسماء الإلهية سؤال حال ذلة وافتقار ..

    وقالت
    لها : إن العدم قد أعمانا عن إدراك بعضنا بعضاً وعن معرفة ما يجب لكم من
    الحق علينا فلو أنكم أظهرتم أعياننا وكسوتمونا حلة الوجود أنعمتم علينا
    بذلك وقمنا بما ينبغي لكم من الإجلال والتعظيم وأنتم أيضاً كانت السلطنة
    تصح لكم في ظهورنا بالفعل واليوم أنتم علينا سلاطين بالقوّة والصلاحية فهذا
    الذي نطلبه منكم هو في حقكم أكثر منه في حقنا .

    فقالت الأسماء : أنّ هذا الذي ذكرته الممكنات صحيح فتحرّكوا في طلب ذلك .

    " إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " ...

    فلما لجئوا إلى الاسم القادر قال القادر ( أنا تحت حيطة المريد ) :

    فلا أوجد عينا منكم إلا باختصاصه ولا يمكنني الممكن من نفسه إلا أن يأتيه أمر الآمر من ربه .

    فإذا أمره بالتكوين وقال له : " كن " مكنني من نفسه وتعلقت بإيجاده فكوّنته من حينه .

    فلجئوا إلى الاسم المريد ( المريد تحت حيطة العالم ) :

    فقالوا
    له : إن الاسم القادر سألناه في إيجاد أعياننا فأوقف أمر ذلك عليك فما
    ترسم ؟؟ فقال المريد : صدق القادر ولكن ما عندي خبر ما حكم الاسم العالم
    فيكم هل سبق علمه بإيجادكم فتخصص أو لم يسبق ؟؟ .

    فأنا تحت حيطة الاسم العالم فسيروا إليه واذكروا له قضيتكم ....

    فساروا إلى الاسم العالم ( الحضرة المهيمنة : حضرة الاسم الله ) :

    وذكروا ما قاله الاسم المريد فقال العالم : صدق المريد وقد سبق علمي بإيجادكم ولكن الأدب أولى ..

    فإن لنا حضرة مهيمنة علينا وهي الاسم الله فلا بدّ من حضورنا عنده فإنها حضرة الجمع .

    فاجتمعت الأسماء كلها في حضرة الله فقال : ما بالكم فذكروا له الخبر .

    فقال أنا اسم جامع لحقائقكم وإني دليل على مسمى وهو ذات مقدّسة له نعوت الكمال والتنزيه فقفوا حتى أدخل على مدلولي .

    فدخل على مدلوله فقال له ما قالته الممكنات وما تحاولت فيه الأسماء .

    فقال :اخرج وقل لكل واحد من الأسماء يتعلق بما تقتضيه حقيقته في الممكنات

    الاسم الواحد :

    فإني
    الواحد لنفسي من حيث نفسي والممكنات إنما تطلب مرتبتي وتطلبها مرتبتي
    والأسماء إلهية كلها للمرتبة لا لي إلا الواحد خاصة فهو اسم خَصيص بي لا
    يشاركني في حقيقته من كل وجه أحد لا من الأسماء ولا من المراتب ولا من
    الممكنات .

    فخرج الاسم الله ومعه الاسم ( المتكلم ) يترجم عنه للممكنات والأسماء .

    فذكر لهم ما ذكره "المسمى " .

    فتعلق "العالم " و "المريد " و " القائل " و " القادر" . فظهر "الممكن الأول من الممكنات " بتخصيص : "المريد " وحكم : " العالم " .

    حوار الأسماء والممكنات :

    فلما ظهرت الأعيان والآثار في الأكوان وتسلط بعضها على بعض وقهر بعضها بحسب ما تستند إليه من الأسماء فأدّى إلى منازعة وخصام .

    فقالوا : إنا نخاف علينا أن يفسد نظامنا ونلحق بالعدم الذي كنا فيه .

    فنبهت
    الممكنات الأسماء بما ألقى إليها لاسم العليم والمدبر وقالوا : أنتم أيها
    الأسماء لو كان حكمكم على ميزان معلوم وحدّ مرسوم بإمام ترجعون إليه يحفظ
    علينا وجودنا ونحفظ عليكم تأثيراتكم فينا لكان أصلح لنا ولكم .

    فالجئوا إلى " الله " عسى يقدّم من يحدّ لكم حداً تقفون عنده و إلا هلكنا وتعطلتم..

    فقالوا : هذا عين المصلحة وعين الرأي ففعلوا ذلك فقالوا إن الاسم المدبر هو ينهي أمركم فانهوا إلى المدبر الأمر .

    الوزيران " يدبر الأمر يفصل الآيات " :

    فقال المدبر أنا لها فدخل وخرج بأمر الوزير الواحد الاسم المدبر والوزير الآخر المفصل .

    قال تعالى " يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ " [الرعد : 2] .. الذي هو الإمام .

    فانظر ما أحكم كلام الله تعالى حيث جاء بلفظ مطابق للحال الذي ينبغي أن يكون الأمر عليه .

    الرب ومملكة الأسماء:

    فحدّ الاسم " الرب " لهم الحدود ووضع لهم المراسم لإصلاح المملكة وليبلوهم أيهم أحسن عملاً ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:20 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الأحد سبتمبر 04, 2011 5:45 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الخميس سبتمبر 15, 2011 10:53 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:54 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   الخميس فبراير 28, 2013 9:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات