الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
    إعلانات تجارية

      لا يوجد حالياً أي إعلان



       

       السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين

      اذهب الى الأسفل 
      4 مشترك
      كاتب الموضوعرسالة
      النقشبندى
      إدارة المنتدى
      إدارة المنتدى
      النقشبندى



      العمر : 47
      ذكر
      الوسام وسام الاداره

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Empty
      مُساهمةموضوع: السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين   السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 9:27 pm

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين
      صوفيّين

      إنه أبو الحسن سرى بن المغلس السقَطى خالُ الجنيد
      البغدادى وأستاذه، وهو تلميذ الزاهد العابد معروف الكرخى.عرف عنه إلمامه بالسنة
      وعلوم التوحيد. ويُقال إن الكرخى رحمه الله دعا له، قائلاً: «أغنى الله قلبك»، فوقع
      الزهد فى قلبه حينئذ.

      أحد أكثر أهل زمانه ورعاً وتقوى. كنى بـ «طيب
      الطعام»، وتحدث مريدوه عن كرامات خارقة، بعضها كان من معجزات الأنبياء، وهى مسألة
      ينكرها السلفيون ويرمونه بالشطح والتضليل، بينما أوضح الدارسون أنه كان ضحية لقانون
      الأسطورة الذى يهول كل صغيرة، وينفخ فى القليل فيصير أكثر مما يتصور أحد.
      ويروى
      أبو القاسم سليمان بن محمد حكاية فى هذا المجال: «حدثنى بعض إخوانى أن سرى السقطى
      مرت به جارية معها إناء فيه شىء، فسقط من يدها فانكسر، فأخذ سرى شيئاً من دكانه
      فدفعه إليها بدل ذلك الإناء، فنظر إليه معروف الكرخى فأعجبه ما صنع فقال له معروف:
      بغض الله إليك الدنيا» .
      قال عنه الجنيد: «ما رأيت أعبدَ من السرى، أتت عليه
      ثمانٌ وتسعون سنة ما رؤى مضطجعاً إلا فى علة الموت». ووصفه الإمام القشيرى فى
      «رسالته» بأنه «أوحد زمانه فى الورع وأحوال السنة وعلوم التوحيد».
      وذكر عنه أبو
      عبدالرحمن السلمى: «هو أول من تكلم ببغداد فى لسان التوحيد وحقائق الأحوال وهو إمام
      البغداديين وشيخهم فى وقته».أما على الحسن البزاز فقال: «سألت أبا عبدالله أحمد بن
      حنبل عن السرى بعد قدومه من الثغر فقال: أليس الشيخ الذي يعرف بطيب الغذاء؟ قلت:
      بلى. قال: هو على سيره عندنا قبل أن يخرج».
      كان السرى يُعرف بطيب الغذاء، وتصفية
      القوة، وشدة الورع، حتى انتشر ذلك عنه. وكان من ورعه ومحاسبته لنفسه يقول: «إننى
      أنظر إلى أنفى فى اليوم كذا وكذا مرة مخافة أن يكون قد أسودَّ وخوفاً من الله أن
      يسود صورتى لما أفعله».
      وقال الجنيد: «سمعت السرى يقول: أعرف طريقاً مختصراً
      قصداً إلى الجنة، فقلت: ما هو؟ فقال: لا تسأل من أحد شيئاً، ولا تأخذ من أحد شيئاً
      ولا يكن معك شىء تعطى منه أحداً».
      وتابع: دخلت عليه، وهو فى الترع، فجلست عند
      رأسه، ووضعت خدى على خده، فدمعت عيناى، فوقع دمعى على خده، ففتح عينيه، وقال لى: من
      أنت. أجبت: خادمك الجنيد، فقال: مرحباً. فقلت: «أوصنى بوصية أنتفع بها بعدك!» قال:
      «إياك مصاحبة الأشرار، وأن تنقطع عن الله بصحبة الأخيار».
      كذلك روى الجنيد:
      «دخلت على السرى السقطى وهو يبكى فقلت له: وما يبكيك؟ فقال: جاءتنى البارحة الصبية،
      فقالت: يا أبتِ هذه ليلة حارة وهذا الكوز أعلقه ههنا، ثم إنه غلبتنى عيناى فنمت،
      فرأيت جارية من أحسن الخلق قد نزلت من السماء فقلت: لمن أنت فقالت: لمن لا يشرب
      الماء المبرد فى الكيزان، ثم رفسته برجلها فكسرته. قال الجنيد: فرأيت الخزف لم
      يرفعه حتى عفا عليه التراب تماماً».
      وذكر على بن الحسين بن حرب: «بعث بى أبى إلى
      السرى بشىء من طبِّ السعال، فقال لى: كم ثمنه؟ أجبت: لم يخبرنى بشىء، فقال: اقرأ
      عليه السلام وقل له: نحن نعلّم الناس منذ ٥٠ سنة ألا يأكلوا بأديانهم ترانا اليوم
      نأكل بديننا».
      ودخل عليه الجنيد يوماً فقال له السرى: «يا جنيد، عصفور يجيء كل
      يوم أفت له الخبز فى يدى فيأكله، فنزل الساعة، ولم يسقط على يدى، فتذكرت أنى أكلت
      ملحاً بابراز، فآليت ألا آكله بعدها فعاد كما كان».
      وعلّق الدكتور جودة أبو
      اليزيد المهدى فى كتابه «بحار الولاية المحمدية فى مناقب أعلام الصوفية» على ذلك
      الأمر بقوله: «هذا هو دأب العارف السرى، وقد كان يوصى به أصحابه ومريديه. وقد سمعه
      الجنيد يقول: إنى أعرف طريقاً يؤدى إلى الجنة قصداً فقيل له ما هو يا أبا الحسن؟
      فقال: أن تشتغل بالعبادة وتقبل عليها حتى لا يكون لك فيها فضل». وقد فسر هو بنفسه
      معنى قوله: «حتى لا يكون لك فيها فضل» عملياً، ذلك بعبادته المتصلة ثمانية وتسعين
      عاماً أمضاها بين صيام وقيام وذكر وفكر حتى إنه كان يقول: «إذا فاتنى جزء من وردى
      لا يمكن أن أقضيه أبداً.وعلل ذلك الجنيد قائلاً: لأن السرى كان متصل التنفل، وكان
      يقول: من قام بين يدى الله فى الظلام نشرت له يوم القيامة الأعلام».
      وتميز منهج
      السرى السلوكى بجوانب متعددة عميقة الغور والأبعاد، كانت فى مجموعها تمثل حلقات
      متصلة تفضى فى النهاية إلى بلوغ قمة النضج الروحى، إذ تحلق الروح فى سماء المعرفة
      والولاية.
      فى هذا المجال روى سعيد بن عثمان: «سمعت سرى بن المغلس يقول: غزونا
      أرض الروم، فمررت بروضة خضرة فيها الخيار وحجر منقور فيه ماء المطر، فقلت فى نفسى
      لأن أكلت يوماً حلالاً فاليوم، فنزلت عن دابتى وجعلت آكل من ذلك الخيار وشربت من
      ذلك الماء فإذا هاتف يهتف بى يا سرى النفقة التى بلغت بها إلى ها هنا من أين».

      وقال الجنيد: «سمعت سرى بن المغلس يقول: «أشتهى منذ ٣٠ سنة جزرة أغمسها فى
      الدبس وآكلها فما يصح لى». أما حسن المسوحى فذكر أن السرى دفع إليه قطعة نقود،
      فقال: اشتر لى باقلى من رجل قدره داخل الباب، فطفت الكرخ كله فلم أجد إلا من قدره
      خارج الباب، فرجعت إليه فقلت: خذ قطعتك فإنى لا أجد إلا من قدره خارج».
      تحرى
      السرى الحلال دائماً مع شدة الورع حتى تحمل فى ورعه الكثير والكثير وكان يقول
      دائماً: «آه على لقمة ليس لله فيها تبعة ولا لمخلوق فيها منة». وقد سمعه عبيد
      القاضى ذات اليوم يقول: «إنى لأذكر مجيء الناس إلى فأقول اللهم هب لهم من العلم ما
      يشغلهم عنى فإنى لا أريد مجيئهم ولا أن يدخلوا علي». وقال على بن عبدالحميد
      الغضائرى: «سمعت السرى السقطى ودققت عليه الباب فقام إلى الباب فسمعته يقول: اللهم
      اشغل من يشغلنى عنك بك».
      وسأل أبو بكر العطشى ذات يوم السرى السقطى: ماذا أراد
      أهل الجوع بالجوع؟ فقال: ماذا أراد أهل الشبع بالشبع؟ إن الجوع أورثهم الحكم، وإن
      الشبع أورثهم الغم». وروى عن السرى أنه قال: «المتصوف اسم لثلاث معانٍ: هو الذى لا
      يطفى نور معرفته نور ورعه، ولا يتكلم بباطن فى علم ينقضه عليه الكتاب أو السنة، ولا
      تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله».
      ونشد السرى مناجياً ربه ذات مساء
      وقال:
      القلبُ محترقٌ والدمعُ مستبق
      والكربُ مجتمعٌ والشوقُ والقلق
      ربِّى
      إن كانَ شىءٌ فيهِ لى فرج
      فامنُن عليَّ بهِ ما دامَ بى رَمَقُ
      ورفع السرى إلى
      الجنيد يوما رقعة وقال له: انظر ما فيها فإذا فيها شعر يقول:
      إذا ما شكوت الحب
      قال كذبتني
      فما لى أرى الأعضاء منك كواسيا
      فلا حب حتى يلصق الجلد
      بالحشا
      وتذبل حتى لا تجيب المناديا
      وجاء رجل وقال يوما للسقطى: كيف أنت؟
      فأجابه شعرا بقوله:
      من لم يبت والحب حشو فؤاده
      لم يدر كيف تفتت
      الأكباد
      كراماته
      ذكر مظفر بن سهل المقرى: «سمعت علان الخياط وجرى بينى وبينه
      مناقب سرى السقطى فقال علان: كنت جالساً مع سرى يوماً فوافته امرأة فقالت: يا أبا
      الحسن أنا من جيرانك أخذ ابنى الطائف وأنا أخشى أن يؤذيه فإن رأيت أن تجيء معى أو
      تبعث إليه. قال علان: فتوقعت أن يبعث إليه فقام وكبر وطول فى صلاته، فقالت المرأة:
      يا أبا الحسن الله الله فى!! هو ذا أخشى أن يؤذيه السلطان فسلم وقال لها أنا فى
      حاجتك. قال علان: فما برحت حتى جاءت امرأة إلى المرأة فقالت الحقى قد خلوا
      ابنك».
      وثمة رواية شائعة فى بعض كتب الصوفية تقول «إن السرى مكث ٢٠ عاماً، يطوف
      فى الساحل، يطلب صادقاً، فدخل يوماً إلى مغارة، إذا قعود وعميان ومجذمين». فقال:
      «ما تصنعون ها هنا!» قالوا: «ننتظر خصاً يخرج لنا فنعافى!». فقال: «إن كان صادقاً
      فاليوم!». فقعد، فخرج كهل عليه درعة من شعر، فسلم وجلس، ثم مر يده على عمى هذا
      فأبصر، وأمر يده على مانة هذا فصح، وأمر يده على جذام هذا فبرئ. ثم قام مولياً،
      فضربت بيدى إليه، فقال: سرى! خل عنى، فإنه غيور. لا يطلع على سرك فيراك وقد سكنت
      إلى غيره، فتسقط من عينه».
      وينسب إلى السرى قول خارقا للعادة، لا أحد يعرف على
      وجه اليقين مصدره، ولا مخبره، وهو: «رأيتُ كأنِّى وقفتُ بين يدى الله عز وجل، فقال:
      يا سرى خلقتُ الخلقَ فكلُّهم ادَّعوْا محبتى، فخلقتُ الدنيا فذهب منِّى تسعةُ
      أعشارهم وبقىَ معى العشر، قال: فخلقتُ الجنَّة فهرب منِّى تسعةُ أعشار العشر،
      فسلَّطتُ عليهم ذرةً مِن البلاء، فهرب تسعةُ أعشار عشر العشر! فقلتُ للباقين معى:
      لا الدنيا أردتم، ولا الجنَّة أخذتم، ولا مِن النَّار هربتم، فماذا تريدون؟ قالوا:
      إنَّك لَتعلم ما نريد فقلتُ لهم: فإنِّى مسلِّطٌ عليكم مِن البلاء بعدد أنفاسكم،
      مالا تقوم له الجبال الرواسى، أتصبرون؟ قالوا: إذا كنتَ أنتَ المبتلى لنا فافعل ما
      شئتَ. فهؤلاء عبادى حقاً».
      قال: «صليت وردى ليلة فمددت رجلى فى المحراب فنوديت:
      يا سرى كذا تجالس الملوك قال: فضممت رجلى ثم قلت: وعزتك لا مددت رجلى
      أبدا».
      وأنكر عليه السلفيون مثل هذه الكرامات، إذ علّق أحد كبارهم وهو سفر
      الحوالى: «هذه هى الأقوال التى أقول إنَّها أساس الخلاف بيننا وبين الصوفية، وهو:
      التلقِّى، إنَّهم لا يتلقَّوْن مِن الكتاب والسنَّة، بل يتلقَّوْن مِن المخاطبة
      المباشرة علم الحقيقة، العلم اللدنى، العلم المباشر عن الله كما يدَّعون أنَّ الله
      يكلِّمهم، ويخاطبهم مثل ما ذكر هؤلاء الأئمة خشيش، أو الرازى، أو السكسكى، أو
      الأشعرى».
      وأضاف الحوالى: «ما هذا الكلام! متى خاطب الله السرى؟ هل كلَّم اللهُ
      أَحَداً بعد موسى عليه السلام؟ هل حصل هذا عن طريق الوحى؟ هل نزل جبريل على أحدٍ
      بعد محمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ هذا الكلام نقله محمد علوى مالكى عن
      السرى، فلنفرض أن السرى أخذ هذا الكلام مِن كتاب بانتجل، كتاب الهند، الذى ذكره
      البيرونى، أو كتاب زندأفستا، أو أى كتاب، أو أى مصدر، كيف ينقله محمد علوى مالكى؟»
      والسؤال هنا للمالكى: «كيف تنقل هذا النصَّ وتقرُّه؟ وأين هم هؤلاء الذين يعبدون
      الله لا خوفاً مِن النَّار، ولا حبًّا فى الجنَّة؟. هل هؤلاء أفضل مِن أنبياء الله
      الذين قال الله تبارك وتعالى فيهم: «إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِى
      الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ».
      والأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم، تعوَّذوا مِن البلاء، ومتى امتحن الله تعالى
      الخلقَ بعددِ أنفاسهم مِن البلاء ما لا تصبر له الجبال الرواسى؟ وهؤلاء هم، فحسب،
      مَن يحبُّون الله؟ وقد بيَّن الله تعالى لنا طريق محبتِه أعظمَ البيان، فقال الله
      تبارك وتعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ
      دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِى اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ
      عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِى سَبِيلِ
      اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ»، ويقول الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:
      «قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
      وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ».
      واللافت أن السرى نفسه قال: «من ادعى باطن علم
      ينقضه ظاهر حكيم فهو غالط»، وهذا يعنى أن الرجل أقرّ مبدئياً بأن الباطن يجب أن
      يوافق الظاهر، وإلا أصبح محض ادعاء وكذب. وعلى رغم ما يدافع به الصوفية عن كرامات
      الأولياء، ويقولون إن ثمة نصوصاً وردت بشأنها فى القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن
      أحداً لا ينكر أن كثيرين تقولوا على رموز التصوف، وشيوخه الكبار، فنسبوا إليهم من
      الأعمال ما هو خارق، ونسجوا حول بعضهم الأساطير، وتأثروا فى تقييمهم لمسلكهم،
      وروايتهم لمسارهم بكثير من الفلسفات الغنوصية الشرقية، التى خالطت الفكر الإسلامى،
      وكان التصوف أحد الأبواب الوسيعة لحدوث ذلك.
      إضافة إلى المراقبة والمحاسبة، كان
      السرى متوكلاً على الله، راضياً بقضائه وحكمه. وهو يعرف التوكل بأنه: «الانخلاع من
      الحول والقوة». أما الرضا فقال بشأنه: «رأس الأعمال الرضا عن الله وعمود الدين
      الورع، ومخ العبادة الجوع، وضبط اللسان حصن حصين، ومن شكر الله جرى فى ميدان
      الزيادة».
      ورأى السرى أن التجرد لله تعالى أقرب ما يوصل إلى الله سبحانه وتعالى،
      فقد سئل يوماً: «كيف الطريق إلى الله؟»، فأوضح: «إن أردت العبادة فعليك بالصيام
      والقيام، وإن أردته فاترك كل ما سواه تصل إليه».
      ويقال إنه كان يردد فى آخر
      أيامه: «أشتهى أن أموت ببلد غير بغداد». فقيل لمَ؟ فقال: «أخاف ألا يقبلنى قبرى
      فأفتضح». وقد تُوفى فى سنة ٢٥١ هـ.
      من أقواله
      - «ثلاث من كن فيه استكمل
      الأمان: من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق، وإذا رضى لم يخرجه رضاه إلى الباطل،
      وإذا قدر لم يتناول ما ليس له».
      - «الشكر ثلاثة أوجه: للسان، وللبدن، وللقلب.
      فالثالث أن يعلم أن النعم كلها من الله، الثانى ألا يستعمل جوارحه إلا فى طاعته بعد
      أن عافاه الله، والأول دوام الحمد عليه».
      - «من أراد أن يسلم دينه، ويستريح قلبه
      وبدنه، ويقل غمه، فليعتزل الناس، لأن هذا زمان عزلة ووحدة».
      - «الأدب ترجمان
      العقل».
      - «من خاف اللهَ خافه كلُّ شىءٍ».
      - «من علامة الاستدراج للعبد عماه
      عن عيبه واطلاعه على عيوب الناس».
      - «لو أشفقت هذه النفوس على أبدانها شفقتها
      على أولادها للاقت السرور فى معادها».
      - «المغبون من فنيت أيامه بالتسويف».
      -
      «احذر أن تكون ثناء منشوراً وعيبا مستوراً».
      - «التوكل الانخلاع عن الحول
      والقوة».
      - «أربع خصال ترفع العبد: العلم والأدب والعفة والأمانة».
      - «تصفية
      العمل من الآفات أشد من العمل».
      - «من استعمل التسويف طالت حسرته يوم
      القيامة».
      - «من لم يعرف قدر النعم سُلِبها من حيث لا يعلم، ومن هانت عليه
      المصائب أحرز ثوابها».
      - «اجعل فقرك إلى الله تستغن به عمن سواه».
      - «أحسن
      الأشياء خمسة: البكاء على الذنوب، وإصلاح العيوب، وطاعة علام الغيوب، وجلاء الرين
      عن القلوب، وألا تكون لما تهوى ركوب».
      الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
      قلب محب
      المراقب العام
      المراقب العام
      قلب محب



      العمر : 50
      ذكر
      الوسام المراقب المميز

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Empty
      مُساهمةموضوع: رد: السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين   السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:02 am

      مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


      أخـــــ قلب محب ــــــوك

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
      النقشبندى
      إدارة المنتدى
      إدارة المنتدى
      النقشبندى



      العمر : 47
      ذكر
      الوسام وسام الاداره

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Empty
      مُساهمةموضوع: رد: السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين   السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 8:44 pm

      أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
      كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
      دمتم بخيروعافيه
      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
      ابن الرفاعى
      المشرف العام
      المشرف العام
      ابن الرفاعى



      العمر : 44
      ذكر
      الوسام وسام التميز

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Empty
      مُساهمةموضوع: رد: السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين   السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:57 pm

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      واكثر من رائع
      بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
      دمت بحفظ الله ورعايته
      الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
      عاشق الصوفية
      نائب مدير الموقع
      نائب مدير الموقع




      العمر : 20
      ذكر
      الوسام وسام الاداره

      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Empty
      مُساهمةموضوع: رد: السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين   السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين Emptyالأحد مارس 03, 2013 12:47 pm

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      نقول لمن كتب هذه السطور
      بعطر والورد والبخور
      وعطرة في أرجائه يجول
      كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
      جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
      الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
       
      السرى السقطى.. واسطة العقد بين قطبين صوفيّين
      الرجوع الى أعلى الصفحة 
      صفحة 1 من اصل 1
       مواضيع مماثلة
      -
      » رؤيا العقد والقلادة والخلخال والسوار فى المنام

      صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
      الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
      انتقل الى:  
      جميع الحقوق محفوظة
      الساعة الان بتوقيت مصر
       ® 
      جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
      حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
      موقع الطريقة النقشبندية العلية
      المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
      ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

      قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

      قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات