الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Empty
    مُساهمةموضوع: عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين   عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 9:33 pm

    ابن الفارض هو
    الشاعر الصوفى الثانى بعد جلال الدين الرومى، ويُروى أنه كان يغوص فى غيبوبة تسكره
    لأيام، فإن أفاق منها تدفق لسانه شعراً، حتى إنه كان يملى على من يكتب عنه نحو
    أربعين أو خمسين بيتاً دفعة واحدة. وأعلى مراتب شعره حواها ذلك الديوان المعروف
    باسم «التائية الكبرى»، الذى يتكون من سبعمائة وستين بيتاً. وقد عده الشعراء
    والنقاد ترجمة لروح من أبدعه، والتى شربت من بحار التصوف حتى ارتوت، ففيها وصف
    رياضاته الروحية ومجاهداته، التى كان ينشد منها الوصول إلى الكمال الإنسانى
    الخالص.


    سلطان العاشقين، صاحب أناشيد الحب الإلهى، الصافية الراقية. هامَ فى
    الله وصلا فألهمه بياناً، كالدر المنظوم، ألقاه على آذان المريدين، فتغنت به
    الألسنة، وذابت بين حروفه الفياضة قلوب الذاكرين. هو الشاعر المعتمد فى مجالس
    الذكر، والمستقر فى خيال من طالتهم حرفة الأدب، وهو الصوفى صاحب الأحوال والمقامات
    العالية، والفيلسوف الذى ارتدت معه الفلسفة ثوب البلاغة، والأديب الذى امتلأت سطوره
    بما يغذى الروح.


    وعلى رغم تقدّم الزمن، وتبدُّل الأحوال، لم يبلَ ما جاد به ابن الفارض
    من أشواق ومعارف، أدت إلى أن يصفه شيخ الأزهر، وأحد فلاسفته وعلمائه المستنيرين،
    الدكتور مصطفى عبدالرازق، بأنه «الصوفى المصرى الأول بلا منازع، ورأس شعراء التصوف،
    الذين نظموا قصائدهم بالعربية، وقيل إن شعره من أرق الدواوين، وأسرعها إلى القلوب،
    إذ هو صادر عن نفثة مصدور، وعاشق مهجور».


    وابن الفارض هو الشاعر الصوفى الثانى بعد جلال الدين الرومى، ويُروى أنه
    كان يغوص فى غيبوبة تسكره لأيام، فإن أفاق منها تدفق لسانه شعراً، حتى إنه كان يملى
    على من يكتب عنه نحو أربعين أو خمسين بيتاً دفعة واحدة. وأعلى مراتب شعره حواها ذلك
    الديوان المعروف باسم «التائية الكبرى»، الذى يتكون من سبعمائة وستين بيتاً. وقد
    عده الشعراء والنقاد ترجمة لروح من أبدعه، والتى شربت من بحار التصوف حتى ارتوت،
    ففيها وصف رياضاته الروحية ومجاهداته، التى كان ينشد منها الوصول إلى الكمال
    الإنسانى الخالص، الذى يصل إلى أصفى صوره وأعلى مراتبه حين ينال الإنسان رضا ربه،
    أو حين يتم «رضاء الحبيب عن محبوبه» كما يقول ابن الفارض
    نفسه.


    وهذه القصيدة الطويلة، التى تنتهى بالتاء المكسورة، أثارت قريحة
    المتصوفة وألهبت مشاعرهم، فأثنوا عليها ثناء طويلاً، ومن بين هؤلاء عبدالرازق
    الكاشانى صاحب معجم اصطلاحات الصوفية، الذى قال
    فيها:


    «لما تصفحت التائية مراراً، وقلبتها أطواراً، واحتظيت بمعانيها على قدر
    ما وسعنى من الاستعداد، واجتليت مبانيها على ما وفق لى من النظر بالفؤاد- وجدتها
    مبنية على قواعد العلم والعرفان، منبئة عن نتائج الكشف والوجدان، مشيرة إلى ما أطلع
    الله ناظمها عليه، ووصل قدمه إليه، عن حقائق التوحيد، ودقائق التفريد، والمواجيد
    الصحيحة، والمكاشفات الصريحة، والمعاملات النفسية، والمنازلات القلبية، والموصّلات
    الروحية».


    ولابن الفارض قصيدة أخرى مطولة اسمها «الميمية»، نظراً إلى
    أن أبياتها تنتهى بحرف الميم، التى اشتهرت بقصيدة «الخمر»، الذى لا يعنى به الشراب
    الذى يذهب العقل ويورد الخبل والغياب، إنما عنى به السكر الناجم عن العشق الإلهى،
    الذى يعد أحد المواجيد الأساسية للتصوف والمتصوفة، والذى يلقى صاحبه غافلاً عن
    الدنيا، منتبهاً فحسب إلى كل ما يصل الإنسان بربه.


    وهاتان القصيدتان دارت أبياتهما على مئات الملايين من متذوقى الشعر
    الرهيف، بعد ما لاقت ذيوعاً فى شتى أرجاء بلاد المسلمين، بل امتد صيتهما إلى العالم
    بأسره بعد ترجمتهما إلى اللغتين الإنكليزية
    والفرنسية.


    وعلى رغم صعوبة أشعار ابن الفارض وغموضها، فإن بعض البسطاء، خصوصاً فى
    مصر المعاصرة، حفظوها عن ظهر قلب، ووعوا معانيها ومراميها، بفضل منشدى الطرق
    الصوفية، الذين يروق لهم أن يصدحوا بها فى حضرات الذكر وموالد الأولياء. وبرز فى
    هذا المسار المنشد المصرى المعروف ياسين التهامى، الذى جاب القرى والمدن، يتغنى
    بالتائية والميمية وغيرهما، فمنحه شعر ابن الفارض عمقاً، ومنح هو الشعر ذيوعاً
    وتدفقاً، حين خالطه باللحن الصوفى، الذى يأكل
    الروح.


    وُلد أبو حفص أو أبو القاسم عمر بن أبى الحسن على بن المرشد بن على،
    المعروف بـ«ابن الفارض»، فى مصر عام ١١٨١م، لأب جاء إلى أرض الكنانة من بلاد الشام،
    وقيل إن كنيته (ابن الفارض) مستمدة من طبيعة حرفة والده، الذى كان يثبت الفروض
    للنساء على الرجال فسمِّى «فارضاً»، وقد عُرض عليه منصب قاضى القضاة فامتنع واعتزل
    الناس زاهداً ومتعبداً.


    فى كنف مثل هذا الأب الورع، وفى رعاية علمية وحياة طيبة نشأ عمر وأخذ
    جلّ علومه، وكان منذ صغره يستأذن والده لينقطع للعبادة فى بعض المساجد، وبعض مغارات
    جبل المقطم. وظل على حاله هذه إلى أن نصحه أحد المتعبدين بالسفر إلى مكة، فخرج
    إليها وأكثر من الانعزال فى واد بعيد عن هذا البلد المبارك، وفى تلك الأيام نظم
    معظم شعره، والأفضل منه. واستمر فى الديار المقدسة خمسة عشر عامًا تقريباً عاد
    بعدها إلى القاهرة، وأقام بقاعة الخطابة فى الأزهر. ولورعه وفصاحة بيانه كثر
    المعجبون والمتبركون به. وكان العلماء والحكام يجالسونه، حتى إن الملك الكامل طلب
    زيارته وقصده.


    وبعض من أتيح له معاشرة ابن الفارض أو رؤيته، وصف هيئته قائلاً إنه كان
    معتدل القامة، جميل المحيا، مشرئباً بحمرة وكان حسن الهيئة، مهتمًا بهندامه، وكان
    حسن الصحبة والعشرة، فصيح العبارة، كثير الخير، كما يقول عنه المؤرخ الكبير ابن
    خلكان. وكان ابن الفارض يحب مشاهدة البحر، خصوصاً وقت
    المساء.


    وفتح «عمر» عينيه على القاهرة العامرة بالحكايا، ونيلها المنساب فى وقار
    جليل، فأحبها، وعشق ترابها، وأنشد فيها قائلاً:


    «وطنى مصر وفيها وطرى
    ولنفسى مشتهاها
    مشتهاها»


    لكن هذا الحب لم يشفع له، حين استغلقت رؤيته على العامة، فأثاروا حوله
    الجدل، وانقسم بشأنه الناس، بين من لم يرق لهم شعره وقوله ووضعوه فى مصاف محيى
    الدين بن عربى وابن سبعين، وقالوا إنه واحد من الذين أخذهم التصوف إلى خارج حدود
    الشرع، وأوقعهم فى ظلمة التجديف. ومن هؤلاء ابن خلدون وابن تيمية، وبين من رفعوا
    شأنه، ودافعوا عن رؤيته، ورأوا أنه صحيح العقيدة، سليم الطوية، وأن ما جعل الناس
    تلتبس فيه هو انغلاق شعره عن أصحاب العقول المتهافتة، والمعرفة المحدودة، والنفوس
    التى بها هوى. ومن الذين دافعوا عنه، الفقيه والمفسّر وعالم اللغة جلال الدين
    السيوطى، والصوفى المصرى الكبير عبدالوهاب الشعرانى، والقاضى زكريا بن محمد
    الأنصارى.


    ويلخص لنا الدكتور عبدالمنعم الحفنى الرؤية الفلسفية لابن الفارض بقوله:
    «تدور أغراض شعر ابن الفارض حول الحب الإلهى، الذى يقوم على الاتحاد، أى الاعتقاد
    بأن كل ما فى الوجود يتساوى فى الشرف، لأنه يمثل جوانب من الحقيقة الإلهية. فالمسجد
    والكنيسة وبيت الأصنام والنار كلها جوانب لله. وشارب الخمر والمتعبد فى بيت عبادته،
    كلاهما يمثل حقيقة واحدة فى مظهرين، والله يتبدى لكل محب فى محبوبه. وهنا يكون مذهب
    ابن الفارض هو وحدة الوجود مثله مثل ابن عربى».


    ولهذا وجّه أعداء ابن الفارض إليه تهماً عدة فى مطلعها «القول بالحلول
    والاتحاد»، لكن المستشرق الشهير ماسينيون، المختص بدراسة التصوف الإسلامى، يفرق بين
    فكرة «الاتحاد» مع الذات الإلهية، مثلما تبنى ابن عربى، وبين ما قاله ابن الفارض،
    إذ إن حديث الأول يدور حول مسائل فلسفية مجردة، أما الثانى فأخذت هذه المسألة لديه
    بعداً نفسياً، وتوسلت بالشعر.


    إلا أن ابن الفارض، وعلى النقيض من الحلاج والسهروردى، لم يجد كارهوه
    ومنتقدوه إليه سبيلاً، لأنه كان يحظى بحماية السلطان قايتباى، الذى أحبه، وقربه
    منه، وجعل ساعده يشتد فى مواجهة من ناصبوا شعره ورأيه وشخصه
    العداء.


    ولم يعمر ابن الفارض، الذى يعد الشاعر الصوفى الثانى بعد مولاى جلال
    الدين الرومى، إذ وافته المنية عام ١٢٣٥م، وهو لم يتجاوز الرابعة والخمسين من
    عمره.


    مقتطفات من شعر ابن الفارض

    قلْبى يُحدّثُنى بأنّكَ مُتلِفى

    روحى فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ

    لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذى

    لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلى مَن يَفى

    ما لى سِوى روحى، وباذِلُ نفسِهِ،

    فى حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ

    فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَنى،

    يا خيبة َ المسعى إذا لمْ تسعفِ

    يا مانِعى طيبَ المَنامِ، ومانحى

    ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدى المتلفِ

    عَطفاً على رمَقى، وما أبْقَيْتَ لى

    منْ جِسمىَ المُضْنى ، وقلبى المُدنَفِ

    فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلى،

    والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفى

    لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ، فلا تُضعْ

    سَهَرى بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ

    واسألْ نُجومَ اللّيلِ: هل زارَ الكَرَى
    جَفنى


    ،
    وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟


    لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها

    عينى وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ

    وبما جرى فى موقفِ التَّوديعِ منْ ألمِ

    النّوى ، شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ

    إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ، فَعِدْ بهِ

    أملى وماطلْ إنْ وعدتَ ولا تفِ

    فالمطلُ منكَ لدىَّ إنْ عزَّ الوفا

    يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ

    أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة ً

    ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفى

    فلَعَلَ نارَ جَوانحى بهُبوبِها

    أنْ تَنطَفى، وأوَدّ أن لا تنطَفى

    يا أهلَ ودِّى أنتمُ أملى ومنْ

    ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّى قد كُفي

    عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا،

    كرماً فإنِّى ذلكَ الخلُّ الوفى

    وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفى

    عُمرى، بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ

    لوْ أنَّ روحى فى يدى ووهبتها

    لمُبَشّرى بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ

    لا تحسبونى فى الهوى متصنِّعاً

    كلفى بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ

    أخفيتُ حبَّكمُ فأخفانى أسى ً حتى

    ،
    لعَمرى، كِدتُ عنى أختَفى


    وكَتَمْتُهُ عَنّى، فلو أبدَيْتُهُ

    لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفى

    ولقد أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى

    عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ

    أنتَ القتيلُ بأىِّ منْ أحببتهُ فاخترْ

    لنفسكَ فى الهوى منْ تصطفى

    قلْ للعذولِ أطلتَ لومى طامعاً أنَّ

    الملامَ عنِ الهوى مستوقفى

    دعْ عنكَ تعنيفى وذقْ طعمَ الهوى

    فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

    بَرَحَ الخَفاءَ بحُبّ مَن لو، فى
    الدّجى


    سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ

    وإن اكتفى غَيْرى بِطيفِ خَيالِهِ،

    فأنا الَّذى بوصالهِ لا أكتفى

    وَقْفاً عَلَيْهِ مَحَبّتى، ولِمِحنَتى،

    بأقَلّ مِنْ تَلَفى بِهِ، لا أشْتَفى

    وهَواهُ، وهوَ أليّتى، وكَفَى بِهِ

    قَسَماً، أكادُ أُجِلّهُ كالمُصْحَفِ

    لوْ قالَ تِيهاً: قِفْ على جَمْرِ
    الغَضا


    لوقفتُ ممتثلاً ولمْ أتوقفِ

    أوْ كانَ مَنْ يَرْضَى ، بخدّى،

    موطِئاً لوضعتهُ أرضاً ولمْ أستنكفِ

    لا تنكروا شغفى بما يرضى وإنْ

    هوَ بالوصالِ علىَّ لمْ يتعطَّفِ

    غَلَبَ الهوى ، فأطَعتُ أمرَ صَبابَتى

    منْ حيثُ فيهِ عصيتُ نهىَ معنِّفى

    منى لَهُ ذُلّ الخَضوع، ومنهُ لى

    عزُّ المنوعِ وقوَّة ُالمستضعفِ

    ألِفَ الصّدودَ، ولى فؤادٌ لم يَزلْ،

    مُذْ كُنْتُ، غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ

    يا ما أميلحَ كلَّ ما يرضى بهِ

    ورضاه يا ما أحيلاهُ بفى

    لوْ أسمعوا يعقوبَ ذكرَ ملاحة

    ٍفى وجههِ نسىَ الجمالَ اليوسفى

    أوْ لوْ رآهُ عائداً أيُّوبُ فى سِنَةِ

    الكَرَى، قِدماً، من البَلوَى شُفى

    كلُّ البدورِ إذا تجلَّى مقبلاً،

    تَصبُو إلَيهِ، وكُلُّ قَدٍّ أهيَفِ

    إنْ قُلْتُ: عِندى فيكَ كل صَبابةٍ،

    قالَ: المَلاحةُ لى، وكُلُّ الحُسْنِ فى

    كَمَلتْ مَحاسِنُهُ، فلو أهدى السّنا

    للبدرِ عندَ تمامهِ لمْ يخسفِ

    وعلى تَفَنُّنِ واصِفيهِ بِحُسْنِهِ،

    يَفْنى الزّمانُ، وفيهِ ما لم يُوصَفِ

    ولقدْ صرفتُ لحبِّهِ كلِّى على يدِ

    حسنهِ فحمدتُ حسنَ تصرُّفى

    فالعينُ تهوى صورةَ الحسنِ الَّتى

    روحى بها تصبو إلى معنىً خفى

    أسْعِدْ أُخَىَّ، وغنِّى بِحَديثِهِ،

    وانثُرْ على سَمْعى حِلاهُ، وشَنِّفِ

    لأرى بعينِ السّمعِ شاهِدَ حسْنِهِ

    معنى ً فأتحفنى بذاكَ وشرِّفِ

    يا أختَ سعدٍ منْ حبيبى جئتنى

    بِرسالَة ٍ أدّيْتِها بتَلَطّفِ

    فسمعتُ ما لمْ تسمعى ونظرتُ ما لمْ

    تنظرى وعرفتُ ما لمْ تعرفى

    إنْ زارَ، يوماً يا حَشاىَ تَقَطَّعى،

    كَلَفاً بهِ، أو سارَ، يا عينُ اذرِفى

    ما للنّوى ذّنْبٌ، ومَنْ أهوى مَعى،

    إنْ غابَ عنْ إنسانِ عينى فهوَ فى


    ■ ■


    شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامةً

    سَكِرْنا بها، من قبلِ أن يُخلق الكَرمُ

    لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يديرها

    هِلالٌ، وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجمُ

    ولولا شذاها ما اهتديتُ لحانها

    ولولا سناها ما تصوَّرها الوهمُ

    ولم يُبْقِ مِنها الدَّهْرُ غيرَ
    حُشاشَةٍ


    كأنَّ خَفاها، فى صُدورِ النُّهى كَتْمُ

    فإنْ ذكرتْ فى الحىِّ أصبحَ أهلهُ

    نشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثمُ

    ومنْ بينِ أحشاءِ الدِّنانِ تصاعدتْ

    ولم يَبْقَ مِنْها، فى الحَقيقَة، إلاّ
    اسمُ


    وإنْ خَطَرَتْ يَوماً على خاطِرِ امرِئ
    ٍ


    أقامَتْ بهِ الأفْراحُ، وارتحلَ الهَمُ

    ولو نَظَرَ النُّدمانُ ختْمَ إنائِها،

    لأسكرهمْ منْ دونها ذلكَ الختمُ

    ولو نَضَحوا مِنها ثَرى قَبْرِ مَيتٍ،

    لعادَتْ إليهِ الرُّوحُ، وانْتَعَشَ
    الجسْمُر


    ولو طرحوا فى فئِ حائطِ كرمها

    عليلاً وقدْ أشفى لفارقهُ السُّقمُ

    ولوْ قرَّبوا منْ حلها مقعداً مشى

    وتنطقُ منْ ذكرى مذاقتها البكمُ

    ولوْ عبقتْ فى الشَّرقِ أنفاسُ طيبها

    وفى الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ

    ولوْ خضبتْ منْ كأسها كفُّ لامسٍ

    لما ضلَّ فى ليلٍ وفى يدهِ النَّجمُ

    ولوْ جليتْ سرَّاً على أكمهٍ غداً

    بصيراً ومنْ راو وقها تسمعُ الصُّمُّ

    ولو أنّ ركْباً يَمّمَوا تُرْبَ
    أرْضِها،


    وفى الرَّكبِ ملسوعٌ لماضرَّهُ السمُّ

    ولوْ رسمَ الرَّقى حروفَ اسمها على

    جبينِ مصابٍ جنَّ أبرأهُ الرَّسمُ

    وفوقَ لِواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها،

    لأسكرَ منْ تحتَ الِّلوا ذلكَ الرَّقمُ

    تُهَذّبُ أخلاقَ النّدامى، فيَهْتَدى،

    بها لطريقِ العزمِ منْ لا لهُ عزمُ

    ويَكْرُمُ مَنْ لم يَعرِفِ الجودَ
    كَفُّهُ،


    ويَحلُمُ، عِندَ الغيظِ، مَن لا لَهُ
    حِلْمُ


    ولو نالَ فَدْمُ القَوْمِ لَثْمَ
    فِدامِها،


    لَأكسَبَهُ مَعنى شَمائِلِها اللّثْمُ

    يقولونَ لى صفها فأنتَ بوصفها

    خَبيرٌ، أجَلْ! عِندى بأوصافِها عِلْمُ

    صفاءٌ، ولا ماءٌ، ولُطْفٌ، ولا هَواً،

    ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جسمُ

    تقدَّمَ كلَّ الكائناتِ حديثها

    قديماً، ولا شَكلٌ هناكَ، ولا رَسْمُ

    وقامَتْ بِها الأشْياءُ، ثَمّ،
    لحِكْمَةٍ،


    بها احتجبتْ عنْ كلِّ منْ لا لهُ فهمُ

    وهامتْ بها روحى بحيث تمازجا اتّـ

    حاداً ولا جرمٌ تخلَّلهُ جرمُ

    وكَرْمٌ ولا خَمْرٌ، ولى أُمُّها أُمُّ

    وكرمٌ ولا خمرٌ وفى أم‍ِّها أمُّ

    ولُطْفُ الأوانى، فى الحَقيقَةِ، تابِعٌ

    للطفِ المعانى والمعانى بها تنمو

    وقدْ وقَعَ التَّفريقُ، والكُلُّ
    واحِدٌ،


    فأرواحنا خمرٌ وأشباحنا كرمُ

    ولا قبلها قبلٌ ولا بعدَ بعدها

    وقبليَّةُ الأبعادِ فهىَ لها حتمُ

    وعَصْرُ المَدى منْ قَبْلِهِ كان
    عصْرها،


    وعهدُ أبينا بعدها ولها اليتمُ

    محاسِنُ، تَهْدى المادِحينِ لِوَصْفِها،

    فَيَحسُنُ فيها مِنهمُ النَّثرُ
    والنّظمُ


    ويَطرَبُ مَن لم يَدرِها، عندَ ذِكرِها،

    كمُشْتاقِ نُعْمٍ، كلّما ذُكِرَتْ
    نُعْمُ


    وقالوا شربتَ الإثمَ كلاَّ وإنَّما

    شَرِبتُ التى، فى تَرْكِها، عندى الإثمُ

    هنيئاً لأهلِ الديرِ كمْ سكروا بها

    وما شربوا منها ولكنَّهمْ همُّوا

    وعندىَ منها نشوة ٌ قبلَ نشأتي

    معى أبداً تبقى وإنْ بلى َ العظمُ

    عليكَ بها صرفاً وإنْ شئتَ مزجها

    فعدلكَ عنْ ظلمِ الحبيبِ هوَ الظُّلمُ

    فدونَكَها فى الحانِ، واسْتَجلِها بهِ،

    على نغمِ الألحانِ فهىَ بها غنمُ

    فما سَكَنَتْ والهَمّ، يوماً،
    بِمَوضِعٍ،


    كذلِكَ لم يَسكُنْ، معَ النّغْمِ،
    الغَمُّ


    وفى سكرة ٍ منها ولو عمرَ ساعة ٍ

    تَرى الدَّهْرَ عَبداً طائِعاً، ولَكَ
    الحُكْمُ


    فلا عيشَ فى الدُّنيا لمنْ عاشَ صاحياً

    ومنْ لمْ يمتْ سكراً بها فاتهُ الحزمُ

    على نفسهِ فليبكِ منْ ضاعَ عمرهُ

    وليسَ لهُ فيها نصيبٌ ولا سهمُ

    زِدنى بفرط الحب فيك تحيرا

    وارحم حشى بلظى هواك تسعرا

    وإذا سألتك أن أراك حقيقةً

    فاسمح ولا تجعل جوابى لن ترى

    يا قلب أنتَ وعدتنى فى حبهم

    صبراً فحاذر أن تضيق وتضجرا

    إن الغرام هو الحياة فمت به

    حباً فحقُكَ أن تموت وتُعذر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين   عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:01 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين   عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 8:43 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين   عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:59 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين   عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين Emptyالأحد مارس 03, 2013 12:46 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عمر بن الفارض.. سلطان العاشقين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عمر بن الفارض... سلطان العاشقين
    » سلطان الصعيد سيدى الفرغل
    » سلطان العارفين سيدي ابو يزيد البسطامي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات