الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

      التجليات النورانية للشيخ الأكبر ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: التجليات النورانية للشيخ الأكبر ابن عربي   السبت نوفمبر 03, 2012 9:31 am

    يصعب على القارئ أن يفهم معنى التجلي ، و في مخيلة كل منا اشكال من التصورات ، و المعاني و الصور منها ماهو وهم و آخر حقيقة ، وتارة يمتزج مع الوحي ، و أحيانا يعود الى حقيقة أنية أحدية أن ليس كمثله شيء.
    من هنا كان أهل الله يلوحون في حقائقهم أن معرفة الباري جل و علا سهلة المنال لمن أختارهم عن سابقة و فضل و نعمة ، ومرتقى صعبا لمن طلب ففقد ، و نزل الى الحضرة و جلس ينتظر الآوان المعهود ، ما يسميه أهل الله بالميقات ، أو الميلاد ، أو النشأة الوجودية بعد ظلمات ثلاث.
    يحضرني هنا ذكرى لولي زرته فقال لي : " لا أله الا الله تحيي الموجود ، أما غير الموجود فربما هلك" ، وظلت الجملة في ذهني و في قلبي و روحي تفعل فعلتها ، كنت ميتا بين الأنام ، وكنت شبحا بين القوم ، أو أن شئت نكرة من النكرات ، أصيب بكشف العوام المحجوبين ، كما يقول مولانا عبد القادر الجزائري في كتابه المواقف.
    كان عمري حينها تسعة عشر عاما ، أبحث بين قوم منهم من أصابهم داء الأنانية ، ومنهم من أعجبهم السلهام و الطربوش و الجلباب ، وحركات الوجد ، ومنهم من ينظر أليك شزرا لعلك تقبل يده و تستعطف لتبلغ الحوزة المباركة.
    كان بيني و بين الحوزة المباركة خطوة لم أدركها قلبا و روحا الا بعد أن تعلمت كيف اصلي على الحبيب صلى الله عليه وسلم.
    30 موضوعا حول التصوف ، تلخص نظرتي الضعيفة الى ما نعاني فيه نحن المغرب من الأنا المقدسة ، في الحكم و التربية و التعليم و الأرشاد ، رحمة ممزوجة بالأستبداد يسميها البعض الأستبداد التربوي ، و آخرون بعدم الألتفات ، و من يتصدرون التربية منهم من يربي بصدق و حوله من يفسد أكثر مما يصلح ، فأن سالت : الفهم الفهم عن الله ؟.
    اترك حديثي هذا ، الى حين ، و أجلس الى ولي أحببته حبا في الله ، بيننا و بينه عشر قرون مضت.
    مولاي ابن عربي قدس الله سره.
    كلمة التجلي غالبا ما يفهم منها مايرد من الغيب على القلب من الفهوم ، وما ينطبع في الروح من الحقائق حول السير و السر و السلوك ، وما يعرفه العبد من الأسرار حول الوجود ، و قد يكون التجلي قهريا لم يطلبه العبد ، اي منة من الله و فضل.
    و قد يكون طوعيا بعد مكابدة و مجاهدة و ترق و أرتقاء.
    وهما نقف في كتاب الفتوحات المكية ، حول أجابة مولانا ابن عربي عن منازل الأولياء بالتفصيل ، و العلوم التي ترد على قلوبهم.
    لاتستقيم الصورة القدسية للعبد الا بعد ان تجتمع صورتها الأنشائية في باطنه مع ظاهره ، فتكون الحواس و الجوارح كلها في طاعة الله ، حينها يلج العبد باب الولاية ، فيكون و ليا لله حقا عبدا مطيعا ، فقلب العارف هو رحمة من الله ، وهو أوسع منها فأنه وسع الحق سبحانه وتعالى و رحمته لا تسعه : هذا لسان عموم من باب الشارة فأن الله راحم ليس بمرحوم فلا حكم للرحمة فيه.يقول الأمام عبد القادر الجزائري في تقييده و شرحه لكتاب الفتوحات حول هذا الأمر : (....ان قلب العارف بالله و أن كان مخلوقا بالرحمة التي وسعت كل شيء ، و القلب شيء من الأشياء ، فالشيء أعم العام .وهو كل ما يصح أن يعلم و يخبر عنه. فأنه تعالى خلق قلب العارف به و جعله أوسع من رحته ، لأن قلب المؤمن العارف بالله تعالى وسع الحق ، كما ورد في الخبر النبوي القدسي يقول الله تعالى : "ما وسعني أرضي و لاسمائي وو سعني قلب عبدي المؤمن الهين الورع" أورده العجلوني في كشف الخفاء تحت رقم 2254 .) كتاب المواقف ص 359.
    وعليه فأن القلب أخص مالدى العبد ، وهو منبع العلوم و الأسرار ، يسعد بمعرفة ربه و يشقى بجهله أياه.
    يستغرب النسان من خصوص المعرفة ، وكأن العرفان باب للعبودية و القيود ، ذالك أن الحرية و أن كانت مطمح العبد لكنها تظل في جوهرها مجرد عبودية :
    -اما ان تعبد الله و تسير على منهاج النبوة فيكون القلب و الروح سر الأسرار.
    -أو تكون عبد هواك فيكون التدبير العقلي معاشيا لا يسقط التكاليف و لايقوم بها الا لعارض معين أو سبب من الأسباب.
    ان التجلي بالنسبة للشيخ الأكبر هو اجتماع روحي قلبي عرفاني تدبري في حضرة من الحضرات ، وهي تتعدد و تختلف بحسب المقام ومركز الأستمداد ، ومطن المدد ثم امتزاج النور في العبد المطلوب بأذن علام الغيوب.
    فكيف تجتمع صورتي الكاملة مع صورتي في عالم الشهادة أن لم يستقم الظاهر مع الباطن ، وكنت عبد ربيا بمعنى الكلمة.؟
    ياتي المنهاج في ضرورته كمناط لتحقيق القصد ، وهو التنشئة و الأبتكار ثم مكابدة القلب و الروح و الجسد في الأتباع ، فأن كان ضعف االأتباع يقيد همة العبد و يحبسها رهينة ضعفه ، لا يجد ملاذا الا في الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم.


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الخميس مارس 21, 2013 1:57 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: التجليات النورانية للشيخ الأكبر ابن عربي   الخميس فبراير 28, 2013 11:18 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التجليات النورانية للشيخ الأكبر ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات