الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 الإشارة القرءانية في القرءان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: الإشارة القرءانية في القرءان الكريم   السبت نوفمبر 03, 2012 8:40 am


الإشارة القرءانية
18 / 10 / 2011
ينطوي الإنتقال القرءاني من سورة قرءانية سابقة إلى سورة قرءانية تالية بالإنتقال من القول الأخير من الأية القرءانية الأخيرة من السورة السابقة إلى قول الأية القرءانية الأول من السورة التالية الذي يبدأ بالباء القرءانية
القول بِسْمِ القول
الأول من ءاية البسملة ءاية :- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
‘ الفاتحة القرءانية لسورهم وسور القرءان الكريم جمعيا إلا سورة فاتحة الكتاب ‘ سورة الفاتحة ’ و ‘ سورة التوبة ’‘ ، ممثلا ذلك بالسور القرءانية التوالي الاتي القول الأخيرمن الأية القرءانية الأخيرة من أولاهما ينتهي
بقاعدة الـ ‘م’ القرءانية ؛
“ ‘ قاعدة الـ ‘ م ’ :-
يحل الرمز‘م ’ محل الحركة الثانية من حركات تنوين نهاية الأقوال القرءانية لإن الأقوال التالية تبدأ بالباء .
خِلَال ءايات السور القرءانية ونهاية القول النهائي لبضع سور قرءانية ، ولا يبطل قاعدتها إن فصل بين القولين المتتالين إشارة عدد الأية أم الإشارة القرءانية أم إشارة السجود بالإنتقال من ءاية إلى الأية التالية أم من نهاية السورة إلى بداية السورة التالية ، وممثلا لذلك وكما دون ذلك بالقاعدة العامة للقواعد القرءانية في القرءان الكريم ؛ قاعدة التنوين للقولين المتتاليين ‘ قاعدة التنوين للقولين المتتاليين :-
إن انتهى القول بالتنوين ‘ وإن سبق التنوين الحرف الأخيرمن القول ، الحرف الأخير المسمى بالمدة مثل ا ، ى ’ وأبدأ القول التالي بأحد المبدءات الذين هم : ‘ ن ، ل ، م ، ر ’ يشدد مبدء القول التالي ’’’ ”

وقول الأية القرءانية الأول من أخرهما يبدأ بالباء القرءانية ؛ ويفصل بينهما إشارة قول عدد ءاية أولاهما ؛
وطوى الإشارة القرءانية ‘‘*’‘ إشارة الأجزاء والأحزاب ، الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’’ في نهاية سورته تتلوا إشارة عدد ءايته ؛
كالتالي :-

‘عَلِيم م (75) * ’

ويظهر بذلك موقعي الإشارة القرءانية وشاهدها أولا :-
خلال الأيات التوالي في القرءان الكريم وتتلوا إشارة عدد قول الأية الأخير من أولهما وتسبق قول الأية الأول التالي من أخرهما
كالتالي :-
‘خَالِدُونَ (25) * إِنَّ ’
ثانيا :-
في أوائل السور الاتي سورهم تبدأ بالشاهد
‘ شاهد الأجزاء والأحزاب ، الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’ القرءاني مشهودا
إظهارشواهدهم القرءانية ‘‘ أشهادهم’ القرءانية ’ لإشاراتهم القرءانية في أوائل السورالتالية دون نهاية السور السابقة وعلى يمين سطرهم القرءاني من صفحاتهم اليمن القرءانية وعلى يسارسطرهم القرءاني من صفحاتهم اليسر القرءانية في القرءان الكريم ؛ لإظهار أن الإظهار لإشاراتهم القرءانية قبل القول القرءاني الأول من البسملة القرءانية لسورهم القرءانية في القرءان الكريم ؛ وبأن الإتباع القرءاني من القول القرءاني الأخير من السورالقرءانية السابقات لهم يكون للباء القرءانية ، باء القول القرءاني الأول من البسملة القرءانية لسورهم ؛

ممثلا كالتالي :-
‘* بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’

ومثبت إتباع الإنتقال من نهاية السورة السابقة إلى باء القول الأول من ءاية بسملة السورة التالية ، القول بَسْمِ ، وممثلا للسور القرءانية الباقية بالتالي :-
أولا :- بمشددات باء بسملتين كل من بسملة ‘ سورة التين’ وبسملة ، ‘ سورة القدر’ حيث الإتباع لتشديد باء بسملتيهما هو بالإنتقال من القول الأخير من الأية الأخيرة من سورة الشرح والذي ينتهي بالباء الساكنة إلى قول الأية الأول من ءاية بسملة سورة التين التالية وبقاعدة النون الساكنة القرءانية ؛

‘ قاعدة النون الساكنة :-
إن انتهى القول بالنون الساكنة وأبدأ القول التالي بأحد المبدءات الذين هم : ن ، ل ، م ، ر: والراء مشروطة شرطها إلا راء القول راق سورة القيامة يشدد مبدأ القول التالي ‘ وكذلك الحال لبضع أحرف نهاية الأقوال ومبدءات الأقوال التوالى فى القرءان الكريم :-

مثال :- تلاية تاء نهاية القول الساكنة بتاء أو طاء مبدءة القول التالى ، تلاية ميم نهاية القول الساكنة بميم نهاية القول التالى ، تلاية باء نهاية القول الساكنة بـ باء مبدءة القول التالى ،وهكذا الحال للأحرف الباقية منها . ’’
كالتالي :-
‘فَارْغَب (8) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’ باء البسملة بالتشديد والكسر .
في القرءان الكريم

والإنتقال من قول الأية الأخيرة الأخيرمن سورة العلق والذي ينتهي بالباء الساكنة ؛
إلى باء قول الأية الأول من ءاية بسملة سورة القدر التالية وبقاعدة النون الساكنة القرءانية ؛
كالتالي :-
‘ وَاقْتَرِبْ ۩ (19) ‘ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’ باء البسملة بالتشديد والكسر
في القرءان الكريم .

ثانيا :- إتباع الإنتقال من سورة الأنفال من القول الأخير من الأية الأخيرة المنتهي قوله بقاعدة الـ ‘ م ’ القرءانية ، إلى القول الأول من الأية الأولى من سورة التوبة التالية له والتي تبدء بالشاهد
‘ شاهد الأجزاء والأحزاب ، الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’ القرءاني ، ويفصل بين ءايتيهما طوى إشارة عدد الأية القرءانية الأخيرة السابقة ، وبأن القول النهائي من سورة الأنفال المنتهي بقاعدة الـ ‘م ’ القرءانية الموجبة أن يكون قول الأية القرءانية الأول من السورة التالية يبدأ بالباء القرءانية ،

ألا وهو :-
القول القرءاني ‘ بَرَاءَةٌ ’
ممثل إظهار إشارة أول سورتها القرءانية

كالتالي : -
‘*بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ’
فبذلك يكون مظهرا إشارة السور القرءانية اللاتي سورهم تبدأ بالشاهد
‘ إشارة الأجزاء و الأحزاب ، الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’ القرءاني وإكتما ل ظاهرات مائتان وتسع وثلاثون إشارة قرءانية ، والظاهرات سابقا شواهدهم القرءانية ؛ على يمين سطرهم القرءاني من صفحاتهم اليمن القرءانية وعلى يسارسطرهم القرءاني من صفحاتهم اليسرالقرءانية في القرءان الكريم من أصل مائتان وأربعون إشارة قرءانية ومائتان وأربعون شاهد قرءانيا ؛ والإشارة القرءانية وشاهدها القرءاني الواحدة الباقية والواحد ممثلا إظهارهما
كالتالي :-

‘ مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ (6) * ’ ( الجـزء1 ) ( الحزب 1)

ثالثا :- بأن الإنتقال في القرءان الكريم للسور التوالي هو بالإنتقال من القول الأخير من الأية الأخيرة من السورة السابقة ، إلى القول الأول من الأية الأولى ، ءاية بسملة السورة التالية والذي يبدأ بالباء القرءانية ممثلا لسور القرءان الكريم من نهاية سورة فاتحته ‘‘ سورة الفاتحة ’ ، ‘ سورة الحمد ’’ إلى أول سورة خاتمته ‘ سورة الناس ’
كالتالي :-
‘‘وَلَا الضَّالّينَ (6) ’
سورة البقرة
‘بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ ’’
وذلك خلال السور القرءانية ، وأن الإنتقال من القول الأخير من الأية الأخيرة من سورة ‘ خاتمة القرءان الكريم ‘ سورة الناس ’’ ، إلى باء القول بِسْمِ من ءاية بِسْمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحيم ، الأية الأولى ، من ءايات سورة الفاتحة ‘ فاتحة الكتاب ‘ سورة الفاتحة ’ ، ‘ سورة الحمد ’’، وبأن البسملة في القرءان الكريم مثبتت بقواعد القرءان الكريم أنها ءاية قرءانية ، فبذلك تثبت سورة الفاتحة بأية بِسْمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحيم بأنها الأية الأولى من ءايتها ، أن بسملة السور القرءانية ءاية ؛ وذلك بالإنتقال من سورة القول الأخير الأية الأخيرة الخاتمة من سورة خاتمة القرءان الكريم أولهما إلى القول الأول من الأية الأولى من سورة فاتحة الكتاب‘‘ سورة الفاتحة ’، ‘ سورة أم الكتاب ’’ في القرءان الكريم أخرهما ممثلا
كالتالي :-
‘‘ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)’ * ( الجـزء 1) ( الحزب 1)

سورة الفاتحة
‘بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) ’’

والعلم عند الله
وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ


الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
طباعة : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
رقم 23519
قانون حماية حق المؤلف ( 22) لسنة 1992
المصنف بعنوان ” الإشارة القرءانية في القرءان الكريم “
إعداد : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس
يحمل هذا الكتاب رقم إيداع 3891/ 10/ 2011 في مركز الإيداع في دائرة المكتبة الوطنية
المملكة الإردنية الهاشمية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الإشارة القرءانية في القرءان الكريم   الثلاثاء فبراير 26, 2013 9:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإشارة القرءانية في القرءان الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى