الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 الصوفية وما قيل فيهم وعنهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة القوم
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 27
انثى

مُساهمةموضوع: الصوفية وما قيل فيهم وعنهم    الإثنين ديسمبر 24, 2012 9:54 am

وقال أبو على الروذبارى وسئل عن الصوفى
فقال: "مَنْ لَبِسَ الصُّوفَ عَلَى الصَّفَاءِ، وأَطْعَمَ الهَوَى ذَوْقَ
الجَفَاءِ، وكانَتِ الدُّنْيَا مِنْهُ عَلَى القَفَا، وسَلَكَ مِنْهَاجَ
المُصْطَفَى".
وسئل سَهْلُ بن عبد الله التُّسْتُرى: من الصوفى؟ فقال: "مَنْ صَفَا مِنَ
الكَدَر، وامتَلأَ مِنَ الفِكَرِ، وانْقَطَعَ إلى الله مِنَ البَشَرِ،
واسْتَوَى عِنْدَهُ الذَّهَبُ والمَدَرُ

وسئل أبو الحسن النورىّ: ما التصوفُ؟ فقال: "تَرْكُ كُلِّ حَظٍّ للنَّفْسِ".
وسئل الجُنَيْدُ عن التصوف، فقال: "تَصْفِيَةُ القَلْبَ عَنْ مُوَافَقَةِ
البَرِيَّة، ومُفَارَقَةُ الأَخْلاقِ الطَّبيعيَّة، وإخْمَادُ الصِّفَاتِ
البَشَريَّة، ومُجَانَبَةُ الدَّواعى النَّفْسّانِيّة، ومُنَازَلَةُ
الصِّفَاتِ الرُّوحَانِيَّة، والتَّعَلُّقُ بالعُلُوم الحَقِيقِيَّة،
واسْتعْمَالُ ما هُوَ أَوْلَى عَلَى الأَبَدِيَّة، والنُّصْحُ لجميع
الأُمة، والوَفَاءُ لله على الحَقِيقَة، واتِّبَاعُ الرَّسُولِ صلى الله
عليه وسلم فى الشَّرِيعَة".
وقال يوسف بن الحسين: "لكُلِّ أُمَّةٍ صَفْوَةٌ، وهم وَدِيعَةُ الله
الَّذِين أَخْفَاهُمْ عَنْ خَلْقِهِ، فإنْ يَكُنْ مِنْهُمْ فى هَذِهِ
الأُمَّةِ، فهُمُ الصُّوفيَّةُ".
قال رجل لسهل بن عبد الله التسترى: مَنْ أصْحَبُ من طوائف الناس؟
فقال: "عليك بالصُّوفِيَّة، فإنهم لا يَسْتَكثِرُونَ، ولا يَسْتَنكِرُونَ
شَيْئًا، ولكُلِّ فِعْلٍ عندهم تَأْوِيلٌ، فهم يعذرونك على كلّ حال".
وقال يوسف بن الحسين: سألت ذا النون من أصحبُ؟ فقال: "مَنْ لا يَمْلِكُ ولا
يُنْكِرُ عليك حالاً مِنْ أحْوالك، ولا يَتَغَيَّرُ بتَغَيُّرِكَ وإن
كَانَ عظيمًا، فإنَّكَ أَحْوَجُ ما تكونُ إليه أَشَدَّ ما كُنْتَ
تَغَيُّرًا".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

9- ابن خلدون رحمه الله تعالى

وقال ابن خلدون رحمه الله تعالى في كلامه عن علم التصوف: (هذا العلم من
العلوم الشرعية الحادثة في الملة، وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند
سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومَن بعدَهم طريقةَ الحق والهداية،
وأصلُها العكوفُ على العبادة والانقطاع إِلى الله تعالى، والإِعراضُ عن
زخرف الدنيا وزينتها، والزهدُ فيما يُقبِل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه،
والانفرادُ عن الخلق في الخلوة للعبادة. وكان ذلك عامّاً في الصحابة
والسلف، فلمَّا فشا الإِقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح
الناس إِلى مخالطة الدنيا، اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية) [مقدمة
ابن خلدون ص328. وهو عبد الرحمن بن الشيخ أبي بكر محمد بن خلدون الحضرمي
ولد عام 732هـ وتوفي سنة 808هـ]ـ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

10- تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى

وقال الشيخ تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في كتابه معيد النعم ومبيد
النقم، تحت عنوان الصوفية: (حَيَّاهمُ الله وبيَّاهم وجمعنا في الجنة نحن
وإِياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعباً ناشئاً عن الجهل بحقيقتهم لكثرة
المُتلبِّسين بها، بحيث قال الشيخ أبو محمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم
لأنه لا حدَّ لهم. والصحيح صحته، وأنهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في
أغلب الأوقات بالعبادة.. ثم تحدث عن تعاريف التصوف إِلى أن قال: والحاصل
أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويُستنزل الغيث بدعائهم،
فرضي الله عنهم وعنَّا بهم) [كتاب معيد النعم ومبيد النقم ص119 للإِمام تاج
الدين عبد الوهاب السبكي المتوفى سنة 771هـ]ـ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

11- جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى:

وقال العلامة المشهور جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه تأييد
الحقيقة العليَّة: (إِن التصوف في نفسه علم شريف، وإِن مداره على اتباع
السنة وترك البدع ، والتبرِّي من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها
ومراداتها واختياراتها، والتسليمِ لله، والرضى به وبقضائه، وطلبِ محبته،
واحتقارِ ما سواه.. وعلمتُ أيضاً أنه قد كثر فيه الدخيل من قوم تشبهوا
بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه ما ليس منه، فأدى ذلك إِلى إِساءة الظن
بالجميع، فوجَّه أهلُ العلم للتمييز بين الصنفين ليُعلمَ أهل الحق من أهل
الباطل، وقد تأملتُ الأمور التي أنكرها أئمة الشرع على الصوفية فلم أرَ
صوفياً محقِّقَاً يقول بشيء منها، وإِنما يقول بها أهل البدع والغلاةُ
الذين ادَّعَوْا أنهم صوفية وليسوا منهم) [تأييد الحقيقة العلية ص57.
للعلامة جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ]ـ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞


12- الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

غالب كتبه مشحونة بذكر الصوفية وإيراد أقوالهم ووصف أحوالهم، كما وأورد في
ج1 من كتابه الذيل على طبقات الحنابلة مجموعة من الحنابلة من مشايخ الحركة
السلفية ممن مجدوا التصوف وأعزوه حيث أورد في ص211 في ترجمة الإمام أبي
محمد بن عبد الله بن علي البغدادي قصيدته التي مطلعها :
ترك التكلف في التصوف واجب *** ومن المحال تكلف الفقراء
قوم إذا امتد الظلام رأيتهم *** يتركعون تركع القراء
والوجد منهم في الوجوه محله *** ثم السماع محله في الأعضاء
وتراهم بين الأنام إذا أتوا *** مثل النجوم الغر في الظلماء
أما فيما يتعلق بأقوال ابن رجب فهي متعددة إلا أنها تصب في بحر واحد وهو
بحر الثناء والاعتراف بالجميل للسادة الصوفية فنجده يحكي عن أبي عمرو
القرشي فيقول”وانتهت إليه تربية المريدين بمصر وانتهى إليه خلق كثير من
الصلحاء وأثنى عليه المشايخ وحصل له قبول من الخاص والعام وانتفع بصحبته
خلق كثير. وفي حديثه عن الشيخ عبد القادر الجيلالي ص290 ج1 من كتابه
“الذيل” يقول “شيخ العصر وقدوة العارفين وسلطان المشايخ وسيد أهل الطريقة
وهو صاحب المقامات والكرامات والعلوم والمعارف والأحوال المشهورة. أما في
ص384 فيورد الشيخ سعد بن عثمان القرشي قائلا “هو أحد الزهاد الأبدال
الأوتاد ومن تشد إليه الرحال ومن كان لله عليه إقبال. كان عبدا صالحا
مشهورا بالعبادة والمجاهدة والورع…”ـ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

13- الإمام الحافظ الذهبي رحمه الله:

وقد جمع هذا الحافظ في كتابه “تذكرة الحفاظ”جملة من أحوال مشايخ الصوفية
حيث يقول رحمه الله “الإمام الحافظ الزاهد شيخ الحرم أبو سعيد أحمد بن محمد
بن زياد الصوفي صاحب التصانيف وكان ثقة عارفا عابدا ربانيا كبير القدر
بعيد الصيت “وتقرا ج3 من كتابه تذكرة الحفاظ فتصادف قوله هذا “محمد بن داود
بن سليمان الحافظ الزاهد الحجة شيخ الصوفية “وفي نهاية كتابه يقول “لزمت
الشيخ الإمام المحدث مفيد الجماعة أبا الحسين علي بن مسعود بن نفيس الموصلي
وسمعت منه جملة وكان دينا خيرا متصوفا متعففا قرأ ما لا يوصف كثرة وحصل
أصولا كثيرة كان يجوع ويبتاعها “ فلنتأمل في كون هذا الشيخ هو الوحيد من
مشايخ الحافظ الذي ذكر أنه لزمه أما البقية فسمع عنهم وحسب. ومما أوقفتني
قراءته قوله رحمه الله في ص108 في معجم شيوخه “عن محمد بن أحمد الدمشقي :
شيخ الإسلام وفقيه الشام وقدوة العباد وفريد وقته من اجتمعت الألسن على
مدحه والثناء عليه.” وكان كثير التعظيم للصوفية والمحبة لهم.
قال الذهبي : " فَإِنَّمَا التَّصَوُّف وَالتَأَلُّه وَالسُّلوك وَالسَّيْر
وَالمَحَبَّة مَا جَاءَ عَنْ أَصْحَابِ مُحَمَّد-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ-مِنَ الرِّضَا عَنِ اللهِ، وَلزوم تَقْوَى الله، وَالجِهَادِ فِي
سَبِيْل الله، وَالتَأَدُّب بآدَاب الشَّريعَة مِنَ التِّلاَوَة بترتيلٍ
وَتدبُّرٍ، وَالقِيَامِ بخَشْيَةٍ وَخشوعٍ، وَصَوْمِ وَقتٍ، وَإِفطَار
وَقت، وَبَذْلَ المَعْرُوْف، وَكَثْرَة الإِيثَار، وَتَعْلِيم العَوَام،
وَالتَّوَاضع لِلْمُؤْمِنين، وَالتعزُّز عَلَى الكَافرين، وَمَعَ هَذَا
فَالله يَهْدِي مَنْ يَشَاء إِلَى صرَاطٍ مُسْتَقِيْمٍ. وَالعَالِمُ إِذَا
عَرِيَ مِنَ التَّصوف وَالتَألُّه، فَهُوَ فَارغ، كَمَا أَنَّ الصُّوْفِيّ
إِذَا عَرِيَ مِنْ عِلْمِ السُّنَّة، زَلَّ عَنْ سوَاءِ السَّبيل."
وقال في ترجمة الجنيد شيخ الصوفية: " أَبُو نُعَيْمٍ:حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ هَارُوْنَ، وَآخَرُ، قَالاَ:
سَمِعْنَا الجُنَيْدَ غَيْرَ مَرَّةٍ يَقُوْلُ:عِلْمُنَا مَضْبُوطٌ
بِالكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، مَنْ لَمْ يَحْفَظِ الكِتَابَ وَيَكْتُبِ
الحَدِيْثَ وَلَمْ يَتَفَقَّهْ، لاَ يُقْتَدَى بِهِ. قَالَ عَبْدُ
الوَاحِدِ بنُ عُلْوَانِ:سَمِعْتُ الجُنَيْدَ يَقُوْلُ:
عِلْمُنَا-يَعْنِي:التَّصَوُّفَ-مُشَبَّكٌ بِحَدِيْثِ رَسُوْلِ اللهِ.
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الجَرِيْرِيُّ:سَمِعْتُ الجُنَيْدَ يَقُوْلُ:
مَا أَخَذْنَا التَّصَوُّفَ عَنِ القَالِ وَالقِيْلِ، بَلْ عَنِ الجُوْعِ، وَتَركِ الدُّنْيَا، وَقَطْعِ المَأْلُوفَاتِ.
قُلْتُ:هَذَا حَسَنٌ، وَمُرَادُهُ:قَطْعُ أَكْثَرِ المَأْلُوْفَاتِ، وَتَرْكُ فُضُوْلِ الدُّنْيَا، وَجُوْعٌ بِلاَ إِفرَاطٍ.
أَمَّا مَنْ بَالَغَ فِي الجُوعِ-كَمَا يَفْعَلُهُ الرُّهبَانُ-وَرَفَضَ سَائِرَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الصوفية وما قيل فيهم وعنهم    الأحد يناير 06, 2013 9:12 am

ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
في غاية الروعه والجمال ..
الف شكر على الموضوع ..
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
Razz

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القوم
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 27
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الصوفية وما قيل فيهم وعنهم    الإثنين مارس 04, 2013 10:51 am

ولك مثل ما دعوت اخى الكريم
اسعدنى مرورك اخى الكريم
بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفية وما قيل فيهم وعنهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى