الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شكرخاص
أمس في 7:09 pm من طرف النقشبندى

» حزب الانوار للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي قدس الله سره
أمس في 6:35 pm من طرف النقشبندى

» الحدائق الوردية فى حقائق اجلاء السادة النقشبندية
أمس في 6:33 pm من طرف النقشبندى

» خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي
أمس في 6:32 pm من طرف النقشبندى

» الشيخ خالد النقشبندى العالم المجدد حياته واهم مؤلفاته
أمس في 6:27 pm من طرف النقشبندى

» الطريقة النقشبندية واعلامها
أمس في 6:20 pm من طرف النقشبندى

» دعوناك يا الله قوى شهودنا
أمس في 6:18 pm من طرف النقشبندى

» السلسلة الذهبية في مناقب النقشبندية-محمد عيد يعقوب الحسيني
أمس في 6:15 pm من طرف النقشبندى

» شرح دروس الصف الخامس – لغة عربية –الفصل الدراسي الاول
أمس في 6:06 pm من طرف النقشبندى

» مغامرات فى اعماق البحار
أمس في 6:04 pm من طرف النقشبندى

» مراجعة لغة عربية الصف الخامس ترم اول
أمس في 5:56 pm من طرف النقشبندى

» قراءة ونصوص سبع ورقات بس للصف الخامس الابتدائى ترم اول
أمس في 5:53 pm من طرف النقشبندى

» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة    الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 12:06 pm

الحمد لله الذي أكرم خواص عباده بالألفة في الدين ووفقهم لإكرام عباده المخلصين وزينهم بالأخلاق الكريمة والشيم الرضية تأدباً بأفضل البشرية وسيد الأمة محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم‏.‏

اعلم أيها الأخ الصالح - أصلح الله شأننا - أن لأدب الصحبة وحسن العشرة أوجهاً وأنا مبين منها ما يدل على أخلاق المؤمنين وآداب الصالحين ويعلم أن الله - سبحانه وتعالى - جعل بعضهم لبعض رحمةً وعوناً ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضة تداعى سائره بالحمى والسهر‏)‏‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً‏)‏‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏)‏‏.‏

وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏إن الأرواح تلاقى في الهوى فتشام فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏)‏‏.‏

فإذا أراد الله بعبدٍ خيراً وفقه لمعاشرة أهل السنة والصلاح والدين ونزهه عن صحبة أهل تحسين العيوب ومنها تحسين ما يعانيه من عيوب أصحابه فقد قال ابن مازن‏:‏ ‏(‏المؤمن يطلب معاذير إخوانه والمنافق يطلب عثراتهم‏(‏ وقال حمدون القصار‏:‏ ‏(‏إذا زل أخ من إخوانك فاطلب له تسعين عذراً فإن لم يقبل ذلك فأنت المعيب‏)‏‏.‏

معاشرة المؤمن ومنها معاشرة الموثوق بدينه وأمانته ظاهراً وباطناً‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏لا تَجِدُ قَوماً يُؤمِنونَ بِاللَهِ وَاليَومِ الأَخِرِ يُوادّونَ مَن حادَّ اللَهَ وَرَسولَهُ‏)‏.

وللمعاشرة أوجه‏:‏ فللمشايخ والأكابر‏:‏ بالحرمة والخدمة والقيام بأشغالهم‏.‏

وللأقران والأوساط‏:‏ بالنصيحة وبذل الموجود والكون عند الأحكام ما لم يكن إثماً‏.‏

وللمريدين والأصاغر‏:‏ بالإرشاد والتأدب والحمل على ما يوجبه العلم وآداب السنة وأحكام البواطن والهداية إلى تقويمها بحسن الأدب‏.‏

ومنها الصفح عن عثرات الإخوان وترك تأنيبهم عليها‏.‏

قال الفضيل بن عياض‏:‏ ‏(‏الفتوة الصفح عن عثرات الإخوان‏)‏ فكما يجب على العبد الأدب مع سيده يجب عليه معاشرة من يعينه عليه‏.‏

قال بعض الحكماء‏:‏ ‏(‏المؤمن طبعاً وسجية‏)‏ وقال ابن الأعرابي‏:‏ ‏(‏تناسى مساوئ الإخوان يدم لك ودهم‏)‏‏.‏

وواجب على المؤمن أن يجانب طلاب الدنيا فإنهم يدلونه على طلبها ومنعها وذلك يبعده عن نجاته ويقظته عنها ويجتهد في عشرة أهل الخير وطلاب الآخرة ولذلك قال ذو النون لمن أوصاه‏:‏ ‏(‏عليك بصحبة من تسلم منه في ظاهرك وتعينك رؤيته على الخير ويذكرك مولاك‏).

ومنها قلة الخلاف للإخوان ولزوم موافقتهم فيما يبيحه العلم والشريعة‏.‏

قال أبو عثمان‏:‏ ‏(‏موافقة الإخوان خير من الشفقة عليهم‏)‏‏.‏

الحمد على الثناء ومنها أن يحمدهم على حسن ثنائهم وإن لم يساعدهم باليد لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏نية المؤمن أبلغ من عمله‏)‏‏.‏

قال علي كرم الله وجهه‏:‏ ‏(‏من لم يحمل أخاه على حسن النية لم يحمده على حسن ترك الحسد ومنها ألا يحسدهم على ما يرى عليهم من آثار نعمة الله بل يفرح بذلك ويحمد الله على ذلك كما يحمده إذا كانت عليه فإن الله تعالى ذم الحاسدين على ذلك بقوله‏:‏ ‏(‏أَم يَحسُدُونَ الناسَ عَلى ما أتَاهُمُ اللَهُ مِن فَضلِهِ‏)‏ وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏كاد الحسد أن يغلب القدر‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏لا تحاسدوا‏)‏‏.‏

عدم المواجهة بما يكره ومنها ألا يواجههم بما يكرهون فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك‏.

ومنها ملازمة الحياء في كل حال لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏الإيمان بضعة وسبعون - أو وستون - باباً أفضلها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبةٌ من الإيمان‏)‏‏.‏

وقال رجل للنبي عليه السلام‏:‏ أوصني قال‏:‏ ‏(‏استحيي من الله عز وجل كما تستحيي رجلاً من صالح قومك‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏(‏الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار‏)‏‏.‏

ومن المعاشرة صدق المروءة وصفاء المحبة فإنها لا تتم إلا بهما‏.

ومنها بشاشة الوجه ولطف اللسان وسعة القلب وبسط اليد وكظم الغيظ وترك الكبر وملازمة الحرمة وإظهار الفرح بما رزق من عشرتهم وأخوتهم‏.‏

صحبة العالم العاقل ومنها ألا يصحب إلا عالماً أو عاقلاً فقيهاً حليماً‏.‏

قال ذو النون رحمة الله عليه‏:‏ ‏(‏ما خلع الله على عبدٍ من عبيده خلعةً أحسن من العقل ولا قلده قلادةً أجمل من العلم ولا زينه بزينةٍ أفضل من الحلم وكمال ذلك التقوى‏)‏‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏من سعادة المرء أن يكون إخوانه صالحين‏).



ومنها سلامة قلبه للإخوان والنصحية لهم وقبولها منهم لقوله تعالى‏:‏ ‏(‏إِلّا مَن أَتى اللَهَ بِقَلبٍ سَليمٍ‏)‏‏.‏

وقال السقطي رحمه الله‏:‏ ‏(‏من أجل أخلاق الأبرار سلامة الصدر للإخوان والنصيحة لهم‏)‏‏.‏

ومنها ألا يعدهم ويخالفهم فإنه نفاق‏.‏

قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏علامة المنافق ثلاث‏:‏ إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان‏)‏‏.‏

وقال الثوري رحمه الله‏:‏ ‏(‏لا تعد أخاك وتخلفه فتعود المحبة بغضة‏)‏‏.‏

وأنشدوا‏:
يا واعِداً أَخلفَ في وَعدِهِ = ما الخُلفُ مِن سيرَةِ أَهلِ الوَفا

ما كانَ ما أَظهَرتَ مِن وُدِّنا = إِلّا سِراجاً لاحَ ثُمَ اِنطَفا
ومنها صحبة من يستحيا منه ليزجره ذلك عن المخالفات فقال قال عليٌّ كرم الله وجهه‏:‏ ‏(‏أحيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه‏)‏‏.‏

وقال أحمد بن حنبل رحمه الله‏:‏ ‏(‏ما أوقعني في بلية إلا صحبة من لا أحتشمه‏).

ومنها أن يراعي في صحبة أخوانه صلاحهم لا مرادهم ودلالته على رشدهم لا على ما يحبونه‏.‏

قال أبو صالح المزي رحمه الله‏:‏ ‏(‏المؤمن من يعاشرك بالمعروف ويدلك على صلاح دينك ودنياك والمنافق من يعاشرك بالمماذعة ويدلك على ما تشتهيه والمعصوم من فرق بين ترك الأذى ومنها ألا تؤذي مؤمناً ولا تجاهل جاهلاً لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن الله يكره أذى المؤمن‏)‏‏.‏

وقال الربيع ابن خيثم رحمه الله‏:‏ ‏(‏الناس رجلان مؤمن فلا تؤذه وجاهلٌ فلا تجاهله‏)‏‏.‏

حسن العشرة ومنها مطالبة الإخوان بحسن العشرة حسب ما يعاشرهم به لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه‏)‏‏.‏

قال الحكيم‏:‏ ‏(‏صفوة العشرة للخلق رضاك عنهم بمثل ما تعاشرهم به‏)‏‏.‏

وقال أبو بكر بن عياش رحمه الله‏:‏ ‏(‏اطلب الفضل بالإفضال منك فإن الصنيعة إليك كالصنيعة منك‏)‏‏.‏

رأي عمر في المودة ومنها قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏ثلاث يصفين لك ود أخيك‏:‏ أن تسلم عليه إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه‏).

ومنها حمل كلام الإخوان على أحسن الوجوه ما وجدت ذلك‏.‏

قال سعيد بن المسيب رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏كتب إلي بعض إخواني من الصحابة أن ضع أمر أخيك على الأحسن ما لم تغلب‏).

ومنها مجانبة الحقد ولزوم الصفح والعفو عن الإخوان‏.‏

قال هلال بن العلاء‏:‏ ‏(‏جعلت على نفسي ألا أكافئ أحداً بشرٍ ولا عقوقٍ اقتداءً بهذه الأبيات‏:‏ لمّا عَفَوتُ وَلَم أَحقِد عَلى أَحَدٍ أَرَحتُ نَفسِيَ مِن غَمّ العَداواتِ إِنّي أُحيّي عَدَوِّي حينَ رُؤيَتِهِ لِأَدفَعَ الشَرَّ عَنّي بِالتَحيّاتِ وأَظهِرُ البِشرَ لِلإِنسانِ أَبغِضُهُ كَأَنَّهُ قَد حُشيَ قَلبي مَسَرّاتِ وَمَن لَم يُغمّض عَينَهُ عَن صَديقِهِ وَعَن بَعضِ ما فيهِ يَمُت وَهُوَ عاتِبُ وَمَن يَتَتَبَّع جاهِداً كُلَّ عَثرَةٍ يَجِدها وَلا يَسلَم لَهُ الدَهرَ صاحِبُ حفظ العهد ومنها ملازمة الأخوة والمداومة عليها وترك الملل فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل‏)‏‏.‏

وقال محمد بن واسع‏:‏ ‏(‏وليس لملولٍ صديقٌ ولا لحاسدٍ غناءٌ‏).

ومنها الإغضاء عن الصديق في بعض المكاره وينشد‏:‏ صَبَرتُ عَلى بَعضِ الأَذى خَوفَ كُلِّهِ وَدافَعتُ عَن نَفسي بِنَفسي فَعَزَّتِ فَيا رُبَّ عِزّ ساقَ لِلنَّفسِ ذُلَّها وَيا رُبَّ نَفسٍ بِالتَذلُّلِ عَزَّتِ وَجَرَّعتُها المَكروهَ حَتّى تَجَرَّعَت وَلَو لَم أُجَرِّعها كَذا لاشمَأَزَّتِ وأنشد ثعلب‏:‏ أُغمِّضُ عَيني عَن صَديقي تَجَسُّماً كَأَنّي بِما يَأتي مِن الأَمرِ جاهِلُ ولبعضهم‏:‏ إِذا كُنتَ في كُلِّ الأُمورِ مُعاتِباً صَديقَكَ لَم تَلقَ الَّذي لا تُعاتِبُه فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ مُقارِفُ ذَنبٍ مَرَّةً وُمُجانِبُه إِذا أَنتَ لَم تَشرَب مِراراً عَلى القَذى ظَمِئتَ وَأَيُّ الناسِ تَصفو مَشارِبُه ترك الاستخفاف ومنها ترك الاستخفاف بأحد من الخلق ومعرفة كل واحد منهم ليكرم على قدره‏.‏

قال ابن المبارك‏:‏ ‏(‏من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته‏).

ومنها ألا تقطع صديقاً بعد مصادقته ولا ترده بعد قبول‏:‏ لا تَمدَحَنَّ اِمرأً حَتّى تُجرِّبَهُ وَلا تَذُمَّنَّهُ مِن غَيرِ تَجريبِ فَإِنَّ حَمدَكَ مَن لَم تَبلُهُ سَرَفٌ وَإِنَّ ذَمَّكَ بَعدَ الحَمدِ تَكذيبُ قال حمدون القصار‏:‏ ‏(‏اقبلوا إخوانكم بالإيمان وردوهم بالكفر فإن الله سبحانه وتعالى أوقع قدسية الصداقة ومنها ألا يضيع صداقة صديق بعد ود فإنها عزيزة وكتب عالم إلى من هو مثله‏:‏ ‏(‏أن اكتب لي بشيءٍ ينفعني في عمري‏)‏ فكتب إليه‏:‏ ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

استوحش من لا إخوان له وفرط المقصر في طلبهم وأشد تفريطاً من ظفر بواحد منهم فضيعه ولوجد أن الكبريت الأحمر أيسر من وجدانه وإني أطلبه منذ خمسين سنة ولم أجد إلا نصف صديق‏)‏‏.‏

والناس ثلاثة‏:‏ معرفة وأصدقاء وإخوان فالمعرفة بين الناس كثيرة والأصدقاء عزيزة والأخ قلما يوجد‏.‏

التواضع والتكبر ومنها التواضع للإخوان وترك التكبر عليهم‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله عز وجل أوحى إلي أن تواضع حتى لا يفخر أحد على أحد‏)‏‏.‏

وقال المبرد‏:‏ ‏(‏النعمة التي لا يحسد صاحبها عليها التواضع والبلاء الذي لا يرحم صاحبه العجب‏).

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة    الأحد فبراير 03, 2013 2:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨ *•.¸ الجميل و المفيد¸.•
.¸¸.**.جزاك الله الف خير¸¸.• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *
* * .¸¸وفي انتظار جديدك .¸¸.* *.¸¸ الأروع والمميز .¸¸.* ¸.
* * * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .•¸¸. *¨
* * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *
¸ .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo
* .¸¸.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.¸¸. *¨ *



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة    الأحد فبراير 10, 2013 9:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أج ــمل وأرق باقات
ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود
والتقدير
دمت برضى من
الرحــمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى