الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الإعتكاف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الإعتكاف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الإعتكاف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الإعتكاف  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الإعتكاف  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الإعتكاف  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الإعتكاف  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الإعتكاف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الإعتكاف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الإعتكاف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الإعتكاف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الإعتكاف  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الإعتكاف  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الإعتكاف  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الإعتكاف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الإعتكاف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الإعتكاف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الإعتكاف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الإعتكاف  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الإعتكاف  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الإعتكاف

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الإعتكاف  Empty
    مُساهمةموضوع: الإعتكاف    الإعتكاف  Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 5:50 am

    الإعتكاف
    س _ ما هو حكم الإعتكاف وما حقيقته
    ج _ حكم الإعتكاف أنه نافلة من نوافل الخير مرغب فيه شرعا وهو في اللغة مطلق اللزوم لشيء وفي الإصطلاح لزوم مسلم مميز مسجدا مباحا بصوم كافا عن الجماع ومقدماته يوما بليلته فأكثر للعبادة بنية فعلم أن الإعتكاف لا يكون من الكافر ولا من الغير المميز ولا في بيت أو خلوة ولا في مساجد البيوت المحجورة وأن يكون بصوم سواء كان الصوم فرضا أو نفلا وسواء كان رمضان أو غيرة وأنه يفسد بالجماع ومقدماته
    س _ ما هي أقل مدة الإعتكاف وما هي أكثرها
    ج _ أقل مدة الإعتكاف يوم بليلته ولا حد لأكثره والمندوب أن يكون عشرة أيام ومنتهى المندوب شهر وكره الأقل عن العشرة والزائد عن الشهر
    س _ كم هي أركان الإعتكاف وما هي
    ج _ أركانه خمسة نية الإعتكاف والمسجد وأن يكون مباحا والصوم والكف عن الجماع ومقدماته
    س _ أين يعتكف من تجب عليه الجمعة إذا كان يوم الجمعة من بين أيام أعتكافه
    ج _ يتعين أن يكون الإعتكاف في الجامع إذا كان المعتكف ممن تجب عليه الجمعة وهو الذكر الحر البالغ المقيم وكان يوم الجمعة من أيام اعتكافه بأن نذر الإعتكاف سبعة أيام فأكثر أو أقل ويوم الجمعة من بين الزمن الذي نذره كثلاثة أيام أولها الخميس فإن لم يعتكف في الجامع بأن اعتكف في مسجد وجب عليه ثلاثة أمور الخروج للجمعة وبطلان اعتكافه بمجرد خروجه برجليه وقضاء الإعتكاف
    س _ هل يخرج المعتكف لمرض أحد أبويه ولجنازته
    ج _ تجري الأمور الثلاثة على المعتكف إذا مرض أحد أبويه دنية فيجب عليه الخروج ويبطل اعتكافه ويجب عليه القضاء إذ يجب عليه البر بعيادة المريض من أبويه وكذلك الحكم إذا مات أحد أبويه وبقي الآخر حيا فيجب عليه أن يخرج لجنازة الميت جبرا للحي منهما فإن لم يكن الثاني حيا لم يجب عليه الخروج
    س _ كم هي مبطلات الإعتكاف وما هي
    ج _ مبطلاته ثمانية منها ثلاثة تقدمت 1 ) خروجه لصلاة الجمعة عند اعتكافه بغير جامع 2 ) ولعيادة أحد أبويه 3 ) ولجنازة أحدهما 4 ) ولغير ضرورة بخلاف خروجه لضروراته من اشتراء مأكول أو مشروب أو لطهارة أو لقضاء حاجة فلا يبطل 5 ) وتعمد الفطر بخلاف السهو والإكراه 6 ) وتعمد شرب مسكر ليلا 7 ) والوطء 8 ) والقبلة واللمس بشهوة ولو سهوا
    س _ ما الذي يلزم المعتكف
    ج _ يلزمه خمسة أمور 1 ) يوم بليلته وإن نذر ليلة فقط فمن نذر ليلة الخميس مثلا لزمته ليلة الخميس وصبيحتها إذ لا يتحقق الصوم الذي هو من أركان الإعتكاف إلا باليوم أما إذا نذر بعض يوم فلا يلزمه شيء 2 ) وتتابع الإعتكاف في النذر المطلق الذي لم يقيده بتتابع ولا عدمه فإن قيده بشيء عمل به 3 ) وما نواه قل أو كثر بمجرد دخوله لمعتكفه 4 ) ودخوله قبل الغروب أو معه ليتحقق له كمال الليلة 5 ) وخروجه من معتكفه بعد الغروب ليتحقق له كمال النهار
    س _ كم هي مندوباته وما هي
    ج _ مندوباته ستة 1 ) مكث المعتكف ليلة العيد إذا اتصل اعتكافه بها ليخرج من معتكفه إلى المصلى فيوصل عبادة بعبادة 2 ) ومكثه بآخر المسجد لأنه أبعد عن الناس 3) واعتكافه برمضان لأنه أفضل الشهور وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر 4 ) وكون الإعتكاف بالعشر الأواخر منه لأن ليلة القدر فيه أرجى 5 ) وإعداد المعتكف ثوبا آخر غير الذي عليه فيلبسه عندما يصاب ما عليه بنجاسة أو وسخ 6 ) واشتغاله
    بالذكر وتلاوة القرآن والصلاة
    س _ كم هي مكروهاته وما هي
    ج _ مكروهاته خمسة 1 ) أكل المعتكف بفناء المسجد أو رحبته فإن أكل خارج ذلك بطل اعتكافه والمطلوب أن يأكل في المسجد على حدة 2 ) واعتكافه غير محصل ما يحتاج إليه في مأكل وملبس ومشرب إذا كان قادر على الكفاية فإن اعتكف غير محصل ما يحتاج إليه جاز له الخروج لشراء ما يحتاج إليه ولا يتجاوز أقرب مكان أمكن منه ذلك وإلا فسد اعتكافه
    3 ) ودخوله لمنزل فيه زوجته إذا خرج لقضاء حاجة لئلا يطرأ عليه من زوجته ما يفسد اعتكافه 4 ) واشتغاله بعلم ولو شرعيا تعليما أو تعلما أو كتابة ولو كانت مصحف إن كثر الإشتغال بما ذكر لا إن قل فلا كراهة 5 ) واشتغاله بكل فعل غير ذكر وتلاوة وصلاة ومن بين الفعل المكروه عيادة المريض بالمسجد إن انتقل له فيه لا إن كان بلصقه والصلاة على الجنازة ولو وضعت بقربه والصعود للآذان بالمنارة أو سطح المسجد
    وإقامة الصلاة والسلام على الغير إن بعد
    س _ كم هي جائزاته وما هي
    ج _ جائزاته أربعة 1 ) تطيبه بأنواع الطيب وإن كان الطيب مكروها للصائم غير المعتكف لأن المعتكف معه مانع يمنعه مما يفسد اعتكافه وهو كونه بالمسجد بخلاف الصائم 2 ) وإن ينكح بفتح الياء أي يعقد لنفسه وأن ينكح بضم الياء وكسر الكاف أي يزوج من له عليها ولاية إذا لم ينتقل من مجلسه ولم يطل الزمن وإلا كره 3 ) وأن يقلم ظفره ويقص شاربه ويزيل شعر عانته إذا خرج من المسجد لغسل جنابة أو جمعة أو عيد أو لضرورة أخرى غير الغسل وكره حلق رأسه 4 ) وانتظار غسل ثوبه وتجفيفه إذا لم يكن له غيره وإلا كره
    س _ ما هو حكم من نذر جوارا بمسجد أو نوى هذا الجوار
    ج _ لمن نذر جوارا بمسجد أو نواه أربع حالات 1 ) أن ينذر جوارا

    بمسجد مباح أو ينويه ويطلق بأن لم يقيد هذا الجوار بليل ولا نهار ولا فطر كأن يقول لله علي مجاورة هذا المسجد أو نويت الجوار به فهو اعتكاف بلفظ جوار فيجري فيه أحكام الإعتكاف المتقدمة من صحة وبطلان وجواز وندب وكراهة ويلزمه في النذر يوم وليلة كما لو قال لله علي اعتكاف وإذا لم ينذره لزمه بالدخول ما ذكر 2 ) أن يقيد ما نذره أو نواه بشيء فإن قيد بيوم وليلة فأكثر ولم يقيده بفطر فهو أيضا اعتكاف مثل الحالة الأولى ويلزمه ما نذر كما يلزمه بدخوله لمعتكفه ما نواه 3 ) أن يقيد بنهار فقط كهذا النهار أو ليل فقط  وهذا يلزمه ما نذره ولا يلزمه ما نواه وله الخروج متى شاء ولا صوم عليه في تقييده بالنهار فقط أو الليل فقط 4 ) أن يقيد بالفطر فحكم هاته الحالة كحكم الحالة التي
    قبلها فيلزم ما نذره ولا يلزم ما نواه بالدخول كما لا يلزمه الصوم وله الخروج متى شاء
    س _ ما هو الحكم إذا طرأ على الإعتكاف ما يمنع الصوم
    ج _ إذا طرأ على الاعتكاف ما يمنع الصوم فقط دون المسجد كالعيد والمرض الخفيف الذي يستطيع معه المعتكف المكث في المسجد دون الصوم فلا يفارق المسجد وإلا بطل إعكتافه من أصله كمن نذر شهر ذي الحجة أو نواه فلا يخرج يوم الأضحى
    س _ ما هو الحكم إذا طرأ ما يمنع المسجد فقط وما يمنع الصوم والمسجد
    ج _ إذا طرأ ما يمنع المسجد فقط كسلس البول وإسالة جرح أو ما يمنع الصوم والمسجد كالحيض والنفاس فإنه يخرج وجوبا من المسجد وعليه حرمة الإعتكاف فلا يفعل ما لا يفعله المعتكف من جماع ومقدماته وتعاطي مسكر وإلا بطل اعتكافه من أصله ويبني وجوبا فورا بمجرد زوال عذره بأن يرجع للمسجد لقضاء ما حصل فيه المانع وتكميل ما نذره ولو انقضى زمنه إذا كان معينا كالعشرة الأخيرة من رمضان فيقضي ما فاته أيام العذر ويأتي بما أدركه منها ولو بعد العيد وأما غير المعين فيأتي بما بقي عليه وأما ما نواه بدخوله
    تطوعا فإن بقي منه شيء أتى به وإلا فلا ولا قضاء لما فاته
    بالعذر فإن آخر رجوعه للمسجد ولو لنسيان أو إكراه بطل اعتكافه واستأنفه إذا أخره ليلة العيد ويومه فلا يبطل لعدم صحة صومه لأحد وإن كان التأخير لخوف من لص أو سبع في طريقه أو نحو هذا
    س _ هل ينفع المعتكف ما اشترطه من سقوط القضاء
    ج _ لو شرط المعتكف لنفسه سقوط القضاء عنه على فرض حصول عذر أو مبطل فلا ينفعه
    اشتراطه سقوط القضاء وشرطه لغو وعليه القضاء إن حصل موجبه خلاصة الإعتكاف
    الإعتكاف نافلة من نوافل الخير وهو في اللغة مطلق اللزوم لشيء وفي الإصطلاح لزوم مسلم مميز مسجدا مباحا بصوم كافا عن الجماع ومقدماته يوما بليلته فأكثر للعبادة بنية وأقل مدته يوم بليلته ولا حد لأكثره والمندوب أن يكون عشرة أيام إلى الشهر والمكروه الأقل من العشرة والأكثر من الشهر وأركانه خمسة النية والمسجد وأن يكون مباحا والصوم والكف عن الجماع ومقدماته ويتعين أن يكون الإعتكاف في الجامع إذا كان المعتكف ممن تجب عليه الجمعة وكان يوم الجمعة من أيام اعتكافه فإن لم يعتكف في الجامع خرج للجمعة وبطل اعتكافه وعليه القضاء وهذا الحكم فيما إذا مرض أحد أبويه أو مات أحدهما والآخر حي فيجب عليه الخروج لعيادة المريض ولجنازة الميت ومبطلاته ثمانية خروجه للجمعة عند اعتكافه بغير جامع ولعيادة أحد أبويه ولجنازة أحدهما ولغير ضرورة ولتعمد الفطر وتعمد شرب المسكر ليلا والوطء
    والقبلة واللمس بشهوة ويلزمه خمسة أمور يوم بليلته وإن نذر ليلة فقط
    وتتابع الإعتكاف في النذر المطلق وما نواه بمجرد دخوله لمعتكفه ودخوله قبل الغروب أو معه وخروجه بعد الغروب ومندوباته ستة مكثه ليلة العيد إذا اتصل اعتكاف بما يكفيه بآخر المسجد واعتكافه برمضان وكون الإعتكاف بالعشر الأواخر منه وإعداد المعتكف ثوبا آخر واشتغاله بالذكر والتلاوة والصلاة ومكروهاته خمسة أكله بفناء المسجد أو رحبته
    واعتكافه غير محصل ما يحتاج إليه ودخوله لمنزل فيه زوجته واشتغاله بالعلم والكتابة ولو لمصحف إن كثر الإشتغال واشتغاله بكل فعل غير ذكر وتلاوة وصلاة  وجائزاته أربع تطيبه بأنواع الطيب وأن يعقد لنفسه ولغيره وأن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويزيل شعر عانته إذا خرج لغسل أو ضرورة وانتظار غسل ثوبه وتجفيفه إذا لم يكن له غيره ومطلق الجوار بالمسجد يعد اعتكافا فتجري فيه أحكام الإعتكاف ويلزمه فيه ما
    نذره وبالدخول ما نواه فإن قيد بنهار فقط أو ليل فقط بالفطر فيلزم ما نذره ولا يلزمه ما نواه ولا صوم عليه وله الخروج متى شاء وإذا طرأ على الإعتكاف ما يمنع الصوم دون المسجد فلا يفارق المسجد وإلا بطل اعتكافه وإذا طرأ ما يمنع المسجد فقط أو المسجد والصوم معا خرج وجوبا وعليه حرمة الإعتكاف ويبني وجوبا بمجرد زوال العذر
    فإن أخر رجوعه للمسجد بطل اعتكافه إلا إذا كان التأخير لأجل ليلة العيد ويومه أو لخوف من لص وسبع ونحوهما فلا بطلان ولا يسقط القضاء عن المعتكف ولو شرطه لنفسه وعليه القضاء إن حصل موجبه


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الخميس مارس 30, 2017 6:47 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الإعتكاف  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإعتكاف    الإعتكاف  Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 7:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك

    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك

    دائما متميز في الانتقاء

    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نترقب المزيد من جديدك الرائع

    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الإعتكاف  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإعتكاف    الإعتكاف  Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:01 am

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الإعتكاف
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى الفقه والفتاوى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات