الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
التوكل على الله سبحانه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
التوكل على الله سبحانه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
التوكل على الله سبحانه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
التوكل على الله سبحانه Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
التوكل على الله سبحانه Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
التوكل على الله سبحانه Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
التوكل على الله سبحانه Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
التوكل على الله سبحانه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
التوكل على الله سبحانه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
التوكل على الله سبحانه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
التوكل على الله سبحانه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
التوكل على الله سبحانه Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
التوكل على الله سبحانه Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
التوكل على الله سبحانه Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
التوكل على الله سبحانه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التوكل على الله سبحانه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
التوكل على الله سبحانه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
التوكل على الله سبحانه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التوكل على الله سبحانه Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
التوكل على الله سبحانه Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التوكل على الله سبحانه

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عبيد الحق
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 37
    ذكر

    التوكل على الله سبحانه Empty
    مُساهمةموضوع: التوكل على الله سبحانه   التوكل على الله سبحانه Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 1:52 pm

    ألقيت في مسجد الحسن بتاريخ 22/7/2005

    إن الحمد لله نحمده...

    تُقْسمُ العباداتُ في الإسلام إلى قسمين رئيسين: الأول:عبادات جوارح تؤدى بأعضاء الجسدِ مع حضور ِالقلبِ، والثاني: عبادات قلوب، ليس للجوارح فيها دورٌ كبير.

    من عباداتِ الجوارحِ الصلاة، والحجُ، والصدقةُ، وهكذا، فهذه العبادات حين تؤديها يظهر ذلك بركوعِك، أو إحرامِكَ.وإذا رأيتَ مصليا، أو حاجاً عرفتَ ذلك من مظهره؛ ولذا سميت هذه العبادات بعبادات الجوارح لأنها تظهر على الجوارح، أي أعضاء الجسد وتؤدى بالجوارح..

    أما عبادات القلوب فكالتصديق باللهِ، وحسنِ الظن به سبحانه، والعلمِ أنه سبحانه، معك حيث كنت مطلعٌ عليك، يراقبك، ويقوم بحاجاتك، ويجيبك إذا اضطررت إليه.قال سبحانه: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ( (النمل: 62).

    ومن عبادات القلوب العفوُ والرحمة.بحيث تمحو أثرَ البغضاء من قلبك، وأجر عبادات القلوب أعظمُ من عبادات الجوارح.

    ومن أجلِّ عباداتِ الجوارح التوكلُ على الله سبحانه، وهو عبادة عظيمة، أمَرَ اللهُ بها نبيه فقال: ) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً {8} رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً {9} (.




    لو طلب منك أحدُهم أن تعلمه الصلاة فتعلمه إياها بحركاتها وتلاوتها المعلومة، فلو طلب منك شخص أن تعلمه التوكل فماذا تقول؟




    أيها المحب: التوكل يتضمن ثلاثةَ أمور:




    أولها: الثقة بالله بأن الخير كلَّه عندَه، وأنه هو الذي يحقق لك ما يصلحك ويحفظك ويرعاك وذاك كحال رسول الله r حين قال له أبو بكر الصديق y: يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى موضع قدمه لرآنا فأجابه رسول الله r: يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما




    " اليك وَإِلّا ما تشد الرَكائِب         وَمنك وَإِلّا ما تَنال الرَغائب"
    وثانيهما: الشعور بافتقارك إليه وعجزِك من غير حوله وقوته وهذا معنى قولنا: " لا حول ولا قوة إلا بالله"




    وثالثهما: قطع العلائق عما سوى الله تعالى، بحيث توقن أنه لا ينفعُ ولا يضرُ إلا الله




    في التاريخ العربي الحديث شاهدنا كيف بنيت قصورٌ لأصحابها ثم صارت ملاعب لخصومهم، وما أبلغ قول الشاعر وقد مرَّ على قصر كان يوماً عامرا بأهله ثم رآه عامراً بخصومهم




    (سَأَرحَمُ بَعدَ قَصرِكَ كُلَّ قَصرٍ وَأَحسُدُ بَعدَكَ الطَلَلَ المَحيلا) فلا ينخدع المرء بحاه ذي جاه، ولا بمال ذي مال، فكل شيئ هالك ٌ إلا وجهَه الكريم










    ولله در الخيام إذ يقول:




    إِنَّ ذَاكَ الْقَصْرَ الَّذِي زَاحَمَ الْ       أُفُقَ وَخَرَّتْ لَهُ الْمُلُوكُ سُجُودَا
    هَتَفَ الْوِرْقُ فِي ذُرَاهُ يُنَادِي         أَيْنَ مَنْ صَيَّرُوا الْمُلُوكَ عَبِيدَا
    وما أصدق قول ابن عطاء الله السكندري لما سمع حديث رسول الله r فيما رواه مسلم في صحيحه: كان الله ولم يكن شيء، قال ابن عطاء" ولا زال الأمر على ما كان " فكل ما سوى الله باطل وزائل ولا بقاء لشيء إلا بأمره سبحانه، ومع هذا يجب أن تأخذ بالأسباب فهذا من كمال التوكل، وكمالِ العبادة لأن الله أمرك بأن تأخذ بالأسباب.




    لو وكل أحدنا محامياً فهِماً خبيراً فإنه يفوضه إليه أموره، يضع بين يديه الوثائق، ويكون راجياً أن يحقق له مراده، فإذا وكلت ربَّ العالمين فكن أكثر ثقةً، لأنك فوضت أمرك لمالك الملك.وقد جمع هذه المعانيَ الشاعر بقوله:




    "إذا ابتليت فثِق بالله وارض به إن الذي يكشف البلوى هو الله




    "والله ما لك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله "







    والتوكلُ مظهرٌ من مظاهر التوحيد الحقِ بإيمانك أن المتصرفَ في الكون وقيومَ السماوات والأرض هو الله وأنه لا نافع، ولا ضار إلا الله وهو ما يسمى بتوحيد المعرفة وتوحيد الربوبية فمن تحقق فيه معرفة الله حقا فوض الأمر إليه، وقال: اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك. ومن قصص الأنبياء في التوكل:




    قصة إبراهيم عليه السلام: هذا النبي القائد وقف يواجه قومه وكان في مقتبل العمر، وهذا ما تدل عليه كلمة الفتوة ففي المعجم الفتى: الشاب أول شبابه، بين طوارئ المراهقة والرجولة وفيها معنى القوة والخلق والشجاعة.




    هذا الفتى واجه قومه، ولم يستطيعوا محاورة الحجة بالحجة فلجأوا للتهديد بالتحريق بالنار، كعادة الظالمين في مواجهتهم لمن قرر أن يحرر عقله، ويرفضَ سرقة العقل على يد الأوثان والكهنة.




    وقف إبراهيم، عليه السلام، يواجه قومَه فقرروا أن يلقوه في النار في سورة الصافات )قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ {97} فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ {98} وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {99: الصافات}( صدق الله العظيم.إنها ليست حفرة أو أخدودا وإنما بناء ليكون حرقة حرقا لم يعرف التاريخ من قبل له مثيلا




    ليتهم بنوا بئرا يسقي كل عاطشٍ وعطشى.ليت بنيانهم كان لحرية شعوبهم إذن لحققوا السعادة لكنهم قومَ إبراهيم، يريدون تكميم أفواه الذين يتجرأون بالدعوة لإصلاح العقل ويقولون: افتحوا عيونكم وارفعوا رؤوسكم: ) مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ((الانبياء: من الآية52) واتخذ قومُ إبراهيم قرارهم: " قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ {68} قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ {69} وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ {70} (الأنبياء)




    ألم يكن اللهُ قادراً على أن يأمر النار بأن تنطفئ قبل أن يلقى إبراهيمُ في النار.




    بلى ولكن الله أراد أن يجعل قصة إبراهيم عبرة للمؤمنين بأن الله هو رب الأسباب هو الذي يعطي النار َخصائصها، وهو قادر على أن يسلبها؛ ليتكون على ثقة بالله وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله، وأنه هو رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا"




    ومن صور التوكل حال أمنا هاجر حين أسكنها إبراهيم عليه السلام بأرض مكة




    روى البخاري في صحيحه )قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ...جَاءَ إِبْرَاهِيمُ _بهاجر _وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ زَمْزَمَ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ فَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءً فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلَا شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا وَجَعَلَ لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَنْ لَا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْ فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لَا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ حَتَّى بَلَغَ يَشْكُرُونَ




    كانت أمنا هاجر متوكلة على الله تعالى كان زادها في رحلة في منطقة صحراوية كلمات أهو أمرك، إذن لا يضيعنا) كان زادها حسن الثقة بالله




    وتابع البخاري وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَا وَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْ كَرَاهِيَةَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتْ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِي الْأَرْضِ يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْ الْوَادِيَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنْ الصَّفَا حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا، ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ الْإِنْسَانِ الْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتْ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتْ الْمَرْوَةَ فَقَامَتْ عَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا، فَفَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ. قَالَ ابْنُ عَبَّاس: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا، فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَرْوَةِ سَمِعَتْ صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا، ثُمَّ تَسَمَّعَتْ فَسَمِعَتْ أَيْضًا فَقَالَت: قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ فَإِذَا هِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ، أَوْ قَالَ بِجَنَاحِهِ، حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ وَتَقُولُ بِيَدِهَا هَكَذَا، وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنْ الْمَاءِ فِي سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَ مَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَ لَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنْ الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَ فَشَرِبَتْ وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لَا تَخَافُوا الضَّيْعَةَ فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلَامُ وَأَبُوهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعًا مِنْ الْأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا: إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ فَأَرْسَلُوا جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ فَرَجَعُوا فَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ إِسْمَاعِيلَ عِنْدَ الْمَاءِ فَقَالُوا: أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ؟ فَقَالَتْ: نَعَم، وَلَكِنْ لَا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ. قَالُوا: نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ فَنَزَلُوا، وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلَامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُ بِشَرٍّ نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ فَشَكَتْ إِلَيْهِ قَالَ فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا فَقَالَ: هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ قَالَ فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَقُولُ غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ الْحَقِي بِأَهْلِكِ فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ فَلَمْ يَجِدْهُ فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا قَالَ كَيْفَ أَنْتُمْ وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ فَقَالَ مَا طَعَامُكُمْ قَالَتْ اللَّحْمُ قَالَ فَمَا شَرَابُكُمْ قَالَتْ الْمَاءُ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ قَالَ فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ قَالَ فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ قَالَ هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ قَالَ فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ ثُمَّ لَبِثَ عَنْهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلًا لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ثُمَّ قَالَ يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ قَالَ فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ قَالَ وَتُعِينُنِي قَالَ وَأُعِينُكَ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَا هُنَا بَيْتًا وَأَشَارَ إِلَى أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ عَلَى مَا حَوْلَهَا قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ رَفَعَا الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْنِي وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ وَهُمَا يَقُولَانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ قَالَ فَجَعَلَا يَبْنِيَانِ حَتَّى يَدُورَا حَوْلَ الْبَيْتِ وَهُمَا يَقُولَانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

    والتوكل درجات: يزداد ويتعاظم يبدأ في قلبك شعاعا، ثم يصبح كالشمس تُزيلُ ظلمةَ الغفلة عن الله، والتعلقِ بما سواه حتى تدرك أن كل ما سوى الله باطل، وأنه كان اللهُ ولم يكن شيء ولا زال الأمر على ما كان.فلا بقاء للأشياء إلا بالله ولا نفع إلا بعونه

    نجد هذا المعنى من التوكل مما سواه في قصة موسى، عليه السلام، ففي بداية مخاطبته بالنبوة: أمره الله أن يلقيَ عصاه )فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ ((النمل: من الآية10) وعندَ مواجهة السحرة: )قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى(67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى ((طه: 68) فكان الخوفُ بدرجة أقل مما سبق، وفي المرة الثالثة حين واجه موسى، u، جيشَ فرعون والبحرُ من أمامِه والعدو من ورائه )فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (الشعراء: 61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ( (الشعراء: 62) قالها موسى قبل أن يقول له الله تعالى: )اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْر((الشعراء: من الآية63) لأن التوكل عند موسى كان قد ملأ قلبَه، ورأى الحقائقَ، وأيقن أنه إذا كنت بالله مستعصما فماذا يضيرك كيدُ العبيد.

    وأذكرُ هنا قصةً للتوكل من حياتنا المعاصرة: روى مدير أحد الفنادق قصته فقال كنت يوما أعمل في فندق وكان من مهام عملي متابعة تحضير بعض الحفلات وما فيها من المنكرات وخمور، وبينما أنا أجهز المعاملة إذا بالشيخ محمد متولي الشعرواي يدخل إلى الفندق يقول هذا المدير فهالني المنظر: الورقة في يدي أكتب عليها طلب المنكرات، والشيخ أمامي يذكرني بحرمتها. فتركت الورقة، وتوجهت إلى الشيخ، قلت: يا شيخ هذا عملي، أحرامٌ هو أم حلال؟ قال: حرام، قلت أأتركه؟ أم أبقى وأبحث عن غيره؟. قال: اتركه: قلت: ورزقي ورزق أولادي، قال إن الله تعالى يقول): وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً {2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً {3} (، أتريد أن يرزقك اللهُ ثم تتوكل عليه، أم تتوكل عليه ثم يرزقك.

    قال: فذهبت إلى مكتبي وقررت أن أقدم استقالتي وبينما أنا أكتب، ونفسي تنازعني بالرجوع فلما عزمتُ، وتوكلتُ على الله وقبل أن أوقع على الطلب وإذا بالهاتف يقرع من إدارة فندق في المدينة المنورة تعرض عليه عملا في إدارة فنادق المدينة قال فأيقنت أنه ومن يتوكل فهو حسبه.

    أخي المستمع: والناس في التوكل مذاهب: منهم من يفهمه مشجباً يعلق عليه تقصيره بالأخذ بالأسباب فهذا المتواكل.

    ومنهم من يفهمه كما فهمه رسول الله فكان سيد العابدين والمتوكلين: خطَّط، وسال عرقُه وبذَلَ جهدَه.

    ومنهم من يذعن للأسباب فيذعن لضغط الواقع

    المتوكلون هم الذين فهموا التاريخ جيداً، واختاروا لأنفسهم مهنة أن يصنعوا التاريخ.

    نسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا وأن يجعلنا من المتوكلين عليه والسلام عليكم ورحمة الله.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التوكل على الله سبحانه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوكل على الله سبحانه   التوكل على الله سبحانه Emptyالأحد مارس 03, 2013 9:24 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التوكل على الله سبحانه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  رؤية الله سبحانه وتعالى
    » رؤيا كرسي الله سبحانه وتعالى في المنام
    » التوكل على الله (2/2)... د.جمال المراكبي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات