الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Empty
    مُساهمةموضوع: فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده    فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده  Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2016 6:32 am

    نشأة علم التصوف
    عدم ظهور هذه الدعوة إلا بعد عهد الصحابة والتابعين ؛
    يقول الدكتور أحمد عَلْوَشْ:: إنه لم تكن من حاجة إليها في العصر الأول، لأن أهل هذا العصر كانوا أهل تقوى وورع، وأرباب مجاهدة وإقبال على العبادة بطبيعتهم، وبحكم قرب اتصالهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانوا يتسابقون ويتبارون في الاقتداء به في ذلك كله،
    وحدث بعد هذه الفترة أن أخذ التأثير الروحي يتضاءل شيئاً فشيئاً، وأخذ
    مما دعا أرباب الرياضة والزهد إلى أن يعملوا هُم من ناحيتهم أيضاً على تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم،
    ينبغي لكل شارع في فن أن يتصوره قبل الشروع فيه؛ ليكون على بصيرة فيه، ولا يحصل التصور إلا بمعرفة المبادئ العشرة المذكورة ..
    فحدّ التصوف: هو علم يُعرف به أحوال النفس محمودها ومذمومها، وكيفية تطهيرها من المذموم منها، وتحليتها بالاتصاف بمحمودها، وكيفية السلوك والسير إلى الله تعالى، والفرار إليه ..
    موضوعه هو الذات العلية ومعرفة الله بالبرهان والشهود والعيان وأحوال القلب والنفس والروح وأفعالها من حيث تزكية النفس وتطهير القلب وتصفية الروح والوصول إلى الله ومعرفته حق المعرفة
    وثمرته: تهذيب القلوب، ومعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً، والنجاة في الآخرة، والفوز برضا الله تعالى، ونيل السعادة الأبدية، وتنوير القلب وصفاؤه ( بحيث ينكشف له أمور جليلة، ويشهد أحوالاً عجيبة، ويُعاينُ ما عميت عنه بصيرة غيره.
    وفضله: أنه أشرف العلوم؛ لتعلقه بمعرفة الله تعالى وحبه، وهي أفضل على الإطلاق.
    قال الحافظ أبو الفضل عبد الله الصّدّيق الغماري - رحمه الله -:
    إن التصوف كبير قدره، جليل خطره، عظيم وقعه، عميق نفعه، أنواره لامعة، وأثماره يانعة، واديه قريع خصيب، وناديه يندو لقاصديه من كل خير بنصيب، يزكي النفس من الدنس، ويطهر الأنفاس من الأرجاس، ويرقي الأرواح إلى مراقي الفلاح، ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن. وهو _ إلى جانب هذا _ ركن من أركان الدين، وجزء متمم لمقامات اليقين.
    ونسبته إلى غيره من العلوم: أنه أصل لها، وشرط فيها؛ إذ لا علم ولا عمل إلا بقصد التوجه إلى الله، فنسبته لها كالروح للجسد.
    يقول الشيخ احمد زروق رحمه الله تعالى ( نسبة التصوف من الدين نسبة الروح من الجسد لأنه مقام الإحسان ولا معنى له سوى ذلك )
    وقال السيوطي رحمه الله (نسبة التصوف من العلوم كعلم البيان من النحو يعني هو كمال فيها ومحسن لها
    وقال الإمام مالك رحمه الله (يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)
    وواضعه: الله تبارك تعالى، أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله؛ فإنه روح الشرائع والأديان المنزلة كلها ..
    واسمه: علم التصوف، مأخوذ من الصفاء، والصوفي: مَن صفا قلبُه من الكدر، وامتلأ من العِبَر، واستوى عنده الذهبُ والمَدَر ..
    واستمداده: من الكتاب والسنة والآثار الثابتة عن خواص الأمّة.
    وحكم الشارع فيه: الوجوب العيني؛ إذ لا يخلو أحد من عيب أو مرض قلبي، إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ..
    ومسائله: قضاياه الباحثة عن صفات القلوب، ويتبع ذلك شرح الكلمات التي تُتَداول بين القوم ( كالزهد والورع والمحبة والفناء والبقاء )
    قال الشيخ عبده غالب أحمد عيسى:
    1/ حد علم التصوف، أو تعريفه: لعلم التصوف تعريفان، هما: تعريفه علماً، وتعريفه عملاً:
    *- تعريفه علماً: هو علم بأصول، يُعرف به صلاح القلب وسائر الحواس.
    *- تعريفه عملاً: هو الأخذ بالأحوط من المأمورات، واجتناب المنهيات، والاقتصار على الضروريات من المباحات.
    2/ موضوع علم التصوف: هو الأخلاق المحمدية من حيث التخلّق بها.
    تنبيه: والمقصود بالتخلق بها: امتثال أوامر القرآن ونواهيه ..
    3/ فضل علم التصوف: هو من العلوم الشريفة؛ لأنه يتعلق بصلاح القلب وسائر الحواس في الدنيا.
    4/ ثمرة علم التصوف، أو فائدته، وغايته: هي الفوز بأعلى المراتب في العُقبَى.
    5/ نِسبة علم التصوف: هو فرع من علم التوحيد.
    6/ استمداد علم التصوف: من الكتاب والسنة.
    7/ اسم علم التصوف: هو " علم التصوف ".
    8/ حكم علم التصوف: الوجوب.
    9/ واضع علم التصوف: هم العارفون، الآخذون له عن النبي صلى الله عليه وسلم بالسّند المتّصِل.
    10/ مسائل علم التصوف: هي قضاياه التي يبحث فيها عن عوارضه الذاتية، كالمراقبة، والمشاهدة، .. الخ. "انتهى
    قال الشيخ إبراهيم بن الحاج عبد الله:
    التصوف: له حد، وموضوع .. الخ
    1/ أما حده: فكما قال زروق رضي الله عنه: قد حدّ التصوف ورسم وفسّرَ بوجوه تبلغ الألفين، ترجع كلها إلى: صدق التوجه إلى الله تعالى، وإنما هي وجوه فيه، والله أعلم ..
    2/ وأما موضوعه: فهو الذات العلية؛ لأنه يبحث عنها باعتبار معرفتها، إما بالبرهان، أو بالشهود والعيان، فالأول للطالبين، والثاني للواصلين.
    وقيل: موضوعه: النفوس والقلوب والأرواح؛ لأنه يبحث عن تصفيتها وتهذيبها، وهو قريب من الأول؛ لأن من عَرَف نفسَه فقد عرف ربَّه.
    موضوعه هو الذات العلية ومعرفة الله بالبرهان والشهود والعيان وأحوال القلب والنفس والروح وأفعالها من حيث تزكية النفس وتطهير القلب وتصفية الروح والوصول إلى الله ومعرفته حق المعرفة
    3/ وأما واضعه: فهو النبي صلى الله عليه وسلم، علّمه الله له بالوحي والإلهام، فنزل جبريل عليه السلام أولا بالشريعة، فلما تقرّرت نزل ثانيا بالحقيقة، فخص بها بعضاً دون بعض ..
    4/ وأما اسمه: فعلم التصوف، واختلفوا في اشتقاقه، وأصح قول فيه أنه مشتق من الصفاء
    5/ وأما استمداده: فهو مستمد من الكتاب والسنة وإلهامات الصالحين وفتوحات العارفين ..
    6/ وأما حكم الشارع فيه: فقال الغزالي: إنه فرض عين؛ إذ لا يخلو أحد من عيب أو مرض إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وقال الشاذلي: من لم يتغلغل في علمنا هذا مات مصراً على الكبائر وهو لا يشعر.
    7/ وأما تصور مسائله: فهي معرفة اصطلاحاته، والكلمات التي تداولت بين القوم، كالإخلاص، والصدق، والتوكل، والزهد، والورع، والرضا، والتسليم، والمحبة، والفناء، والبقاء، وكالذات، والصفات، والقدرة، والحكمة، والروحانية، والبشرية، وكمعرفة حقيقة الحال، والوارد، والمقام، وغير ذلك.
    8/ وأما فضيلته: فقد تقدم أن موضوعه الذات العلية، وهي أفضل على الإطلاق؛ إذ هو دالّ بأوله على خشية الله، وبوسطه خلى معاملته، وبآخره على معرفته والانقطاع إليه ..
    9/ وأما نسبته من العلوم: فهو كلي لها، وشرط فيها؛ إذ لا علم ولا عمل إلا بصدق التوجه إلى الله تعالى. فالإخلاص شرط في الجميع، هذا باعتبار الصحة الشرعية والجزاء والثواب، وأما باعتبار الوجود الخارجي: فالعلوم توجد في الخارج بدون التصوف، لكنها ناقصة أو ساقطة، ولذلك قال السيوطي: نسبة التصوف من العلوم: كعلم البيان مع النحو، يعني كمال فيها، ومحسن لها.
    وقال الشيخ زروق رضي الله عنه: نسبة التصوف من الدين نسبة الروح من الجسد؛ لأنه مقام الإحسان الذي فسّره رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: { أن تعبد الله كأنك تراه } الحديث، إذ لا معنى له سوى ذلك ..
    يقول الشيخ احمد زروق رحمه الله تعالى ( نسبة التصوف من الدين نسبة الروح من الجسد لأنه مقام الإحسان ولا معنى له سوى ذلك )
    وقال السيوطي رحمه الله (نسبة التصوف من العلوم كعلم البيان من النحو يعني هو كمال فيها ومحسن لها

    وقال الإمام مالك رحمه الله (يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)
    10/ وأما فائدته: فتهذيب القلوب، ومعرفة علام الغيوب. أو تقول: ثمرته: صفاء النفوس، وسلامة الصدور، وحسن الخلق مع كل مخلوق. "انتهى


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فضل التصوف ونشأته واهميته وثمرته واستمداده
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » معنى الانسان ونشأته عند ابن عربى
    » فوائد الاستغفار واهميته وفضله
    » التصوف روح الاسلام

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات