الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التصوف في الاصطلاح الصوفي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التصوف في الاصطلاح الصوفي Empty
    مُساهمةموضوع: التصوف في الاصطلاح الصوفي   التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2016 6:47 am

    التصوف في الاصطلاح الصوفي :
    الشيخ معروف الكرخي :
    يقول : التصوف : هو الأخذ بالحقائق  واليأس مما في أيدي الخلائق .
    أبو سليمان الداراني :
    يقول : التصوف : هو أن يجري على الصوفي أعمال لا يعلمها إلا الحق ، وأن يكون دائماً مع الحق على حال لا يعلمها إلا هو .
    الشيخ أبو بكر الدقاق :
    يقول : التصوف : مشتق من الصفا ، ومعنى الصفا مداومة الوفا مع ترك الجفا .
    الشيخ السري السقطي :
    يقول : التصوف : هو اسم لثلاث معان :
    وهو الذي لا يطفيء نور معرفته نور ورعه .ولا يتكلم بباطن في علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب والسنة .ولا تحمله الكرامات على هتك محارم الله تعالى
    الشيخ أبو يزيد البسطامي :
    التصوف بلسان الشرع : هو تصفية القلوب من الأكدار ، واستعمال الحق مع الخلق واتباع الرسول في الشريعة .
    والتصوف بلسان الحقيقة : هو بُعد الجهات والخروج من أحكام الصفات والاكتفاء بخالق الأرض والسماوات .
    التصوف بلسان الحق : اصطفاهم فصفَّاهم فَسمّوا صوفية .
    ويقول : التصوف : هو طرح النفس في العبودية ، وتعليق القلب بالربوبية ، واستعمال كل خلق سني ، والنظر إلى الله بالكلية .
    ويقول : التصوف : هو نور شعشعاني رمقته الأبصار فلاحظها .
    ويقول : التصوف : هو شهود الإرفاق : ( الإرفاق : جمع رفاق ، وهو الحبل ، كناية عن الجوع بشد الوسط ، والأوراق ، جمع ورق ، وهي الجثة كناية عن كبح شهوات البدن ) ، وصد الأرواق .
    ويقول : التصوف : هو صفة الحق يلبسها العبد .
    الشيخ أبو حفص الحداد النيسابوري:
    يقول : التصوف : كله آداب ، لكل وقت آداب ، ولكل حال أدب ، ولكل مقام أدب ، فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال ، ومن ضيع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ، ومردود من حيث يظن القبول ، ومحروم من حيث يظن الوجود ، وحسن أدب الظاهر عنوان حسن أدب الباطن .
    الشيخ أبو سعيد الخراز :
    يقول : التصوف : هو تجرع سكرات الموت كل ساعة سبعين مرة .
    الشيخ سهل بن عبد الله التستري :
    يقول : التصوف : هو القيام مع الله من حيث لا يعلم غير الله .
    ويقول : التصوف : هو قلة الطعام ، والسكون إلى الله ، والفرار من الناس .
    الشيخ عمرو بن عثمان المكي :
    يقول : التصوف أن يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في الوقت .
    الشيخ أبو الحسين النوري :
    يقول : التصوف : ترك كل حظ للنفس.
    ويقول : التصوف : الحرية ، والكرم ، وترك التكلف ، والسخاء .
    ويقول : التصوف : حرية ، ومروءة ، وبساطة ، وسخاء .
    ويقول : التصوف : نشر مقام ، واتصال بقوام .
    الشيخ الجنيد البغدادي :
    يقول : التصوف : هو لحوق السر بالحق ، ولا ينال ذلك إلا بفناء النفس عن الأسباب ، لقوة الروح والقيام مع الحق .
    ويقول : التصوف : هو أن تجلس ساعة معطلاً عن ملاحظة شيء .
    ويقول : التصوف : هو ذكر بالاجتماع ، ووجد بالاستماع ، وعمل بالاتباع .
    ويقول : التصوف : هو تصفية القلوب حتى لا يعاودها ضعفها الذاتي ، ومفارقة أخلاق الطبيعة ، وإخماد صفات البشرية ، ومجانبة نزوات النفس ، ومنازلة الصفات الروحية ، والتعلق بعلوم الحقيقة ، وعمل ما هو خير إلى الأبد ، والنصح الخالص لجميع الأمة ، والإخلاص في مراعاة الحقيقة .
    ويقول : ما أخذنا التصوف عن القيل والقال : لكن عن الجوع ، وترك الدنيا ، وقطع المألوفات والمستحسنات ، لأن التصوف : هو صفاء المعاملة مع الله تعالى . وأصله التعزف عن الدنيا .
    الشيخ أحمد بن مسروق الطوسي :
    يقول : التصوف : هو خلو الأسرار مما منه بد ، وتعلقها بما ليس منه بد .
    الشيخ رويم بن أحمد البغدادي :
    يقول : التصوف : هو استرسال النفس مع الله تعالى على ما يريد .
    الشيخ ابن عطاء الأدمي :
    يقول : التصوف : هو نزاهة طبع كامنة في باطن الإنسان ، وحسن خلق يشتمل على ظاهره .
    الشيخ أبو محمد الجريري :
    يقول : التصوف : هو مراقبة الأحوال ولزوم الأدب .
    الشيخ أبو عمرو الدمشقي :
    يقول : التصوف : رؤية الكون بعين النقص ، بل غض الطرف عن كل ناقص ليشاهد من هو منـزه عن كل نقص .
    الشيخ أبو بكر الكتاني :
    يقول : التصوف : صفاء ومشاهدة .
    الشيخ أبو علي الروذباري :
    يقول : التصوف : هو الإناخة على باب الحبيب وإن طرد عنه .
    التصوف : هو صفوة القرب بعد كدورة البعد .
    ويقول : التصوف : هذا مذهب كله جد ، فلا تخلطوه بشيء من الهزل .
    الشيخ أبو بكر الشبلي :
    يقول : التصوف : هو برقة محرقة ، وصاعقة مربقة .
    ويقول : التصوف : هو وله في سكر ، والواله لا يدري ما يطلب ، والسكران لا يعقل ما يقول .
    ويقول : التصوف : ضبط حواسك ، ومراعاة أنفاسك .
    ويقول : التصوف : التآلف والتعاطف .
    ويقول : التصوف : بدؤه معرفة الله ، ونهايته توحيده .
    ويقول : التصوف : ترويح القلوب ، وتجليل الخواطر بأردية الوفاء ، والتخلي بالسخاء ، والبشر في اللقاء .
    الشيخ أبو سعيد بن الأعرابي :
    يقول : التصوف : كله ترك الفضول .
    الشيخ أبو بكر الطمستاني :
    يقول : التصوف : اضطراب ، فإن وقع سكون فلا تصوف .
    الشيخ أبو الحسن البوشنجي :
    يقول : التصوف : هو الحرية ، والفتوة ، وترك التكلف في السخاء ، والتظرف في الأخلاق .
    ويقول : التصوف : تقصير الأمل ، والدوام على العمل .
    الشيخ جعفر الخلدي :
    يقول : التصوف : العلو إلى كل خلق شريف ، والعدول عن كل خلق
    دني .
    الشيخ إسماعيل بن نجيد :
    يقول : التصوف : هو الصبر تحت الأمر والنهي .
    الشيخ أبو سهل الصعلوكي :
    يقول : التصوف : هو الإعراض عن الأعراض ، وكف الهمة عن
    الاعتراض .
    الشيخ أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي :
    يقول : التصوف : ليس بعلم ولا عمل ، بل هو صفة يتجلى بها ذات الصوفي . وله علم وعمل ، وهو ميزان العلم والعمل .
    الشيخ مظفر القرمسيني :
    يقول : التصوف : هو الأخلاق المرضية .
    الشيخ علي بن بندار الصيرفي :
    يقول : التصوف : إسقاط رؤية الخلق ، ظاهراً وباطناً .
    ويقول : التصوف : هو ألا يرى الصوفي في نفسه ظاهراً وباطناً ، بل يرى الحق في كل ذلك .
    الشيخ أبو القاسم المقرئ :
    يقول : التصوف : استقامة الأحوال مع الحق .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التصوف في الاصطلاح الصوفي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التصوف في الاصطلاح الصوفي   التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2016 6:50 am

    الشيخ علي بن سهل الإصبهاني :
    يقول : التصوف : التبري عمن دونه ، والتخلي عمن سواه .
    الشيخ أبو يعقوب المزايلي :
    يقول : التصوف : هو حال تضمحل فيها معالم الإنسانية .
    الشيخ أبو نعيم الاصبهاني :
    يقول : قيل : إن التصوف : تطليق الدنيا بتاتاً ، والإعراض عن منالها ثباتاً .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الجد في السلوك إلى ملك الملوك .
    ويقول : قيل : إن التصوف : السكون إلى اللهيب ، في الحنين إلى الحبيب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : وقف الهمم ، على مولى النعم .
    ويقول : قيل : إن التصوف : استنفاد الطوق ، في معاناة الشوق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : ركوب الصعب ، في جلال الكرب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الوصول بما علن إلى ظهور ما بطن .
    ويقول : قيل : إن التصوف: الموافقة للحق ، والمفارقة للخلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : استقامة المناهج ، والتطرق إلى المباهج .
    ويقول : قيل : إن التصوف : دفع دواعي الردى بما يرقب من نقع
    الصدى .
    ويقول : قيل : إن التصوف : النبو عن رتب الدنيا ، والسمو إلى المرتبة العليا
    ويقول : قيل : إن التصوف : حمل النفس على الشدائد ، الذي ( هو ) من أشرف الموارد .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الإكباب على العمل ، تطرقاً إلى بلوغ
    الأمل .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الصبر على مرارة البلوى ، ليدرك به حلاوة
    النجوى .
    ويقول : قيل : إن التصوف : ابتغاء الوسيلة ، إلى منتهى الفضيلة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مرامقة المودود ، ومصارمة المحدود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : إسلام الغيوب ، إلى مقلب القلوب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الرغبة إلى المحبوب ، في درك المطلوب .
    ويقول : " قيل : إن التصوف : الارتقاء في الأسباب ، إلى المقدرات منا لأبواب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : البـروز من الحجاب ، إلى رفع الحجاب.
    ويقول : قيل : إن التصوف : السلو عن الأعراض ، بالسمو إلى الأغراض .
    ويقول : قيل : إن التصوف : النـزوح بالأحوال ، والتخفف من الأثقال.
    ويقول : قيل : إن التصوف : الوفاء والثبات ، والتسامح بالمال .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تشوف الصادي الراغب عن الكدر ، إلى صفاء الود من غير صدر .
    ويقول : قيل : إن التصوف : طلب التأنيس ، في رياض التقديس .
    ويقول : قيل : إن التصوف : إلتماس الذريعة ، إلى الدرجة الرفيعة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : استطابة الهلك ، فيما يخطب من الملك .
    ويقول : قيل : إن التصوف : المفر من البينونة ، إلى مقر الكينونة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الانفراد بالحق ، عن ملابسة الخلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الوطء على جمر الغضا ، إلى منازل الأنس
    والرضا .
    ويقول : قيل : إن التصوف : استنشاق النسيم ، والاشتياق إلى التنسيم .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مشاهدة المشهود ، ومراعاة العهود ، ومحامات الصدود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تصحيح المعاملة ، لتصحيح المنازلة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : حث النفس على النجا ، للاعتلاء على الخوف والرجاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تسور السور ، إلى التحلل بالحور .
    ويقول : قيل : إن التصوف : قطع العلائق ، والأخذ بالوثائق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الأخذ بالأصول ، والترك للفضول ، والتشمير للوصول .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التأله والتدله ، عن غلبات التوله .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مقاساة القلق ، في مراعاة العلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مكابدة الشوق ، إلى من جَذَب إلى الفوق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مزاولة الأنس ، في رياض معادن القدس .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مصابرة المنون ، دون تحقيق الظنون .
    ويقول : قيل : إن التصوف : رتوع القلب الهائم ، في مرتع العز الدائم .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مرامقة صنع الرحمن ، والموافقة مع المنع
    والحرمان .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التخلق بأخلاق الكرام ، والاستسلام بنوازل
    الأحكام .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الرهب من العتو ، والرغب في العلو .
    ويقول : قيل : إن التصوف : المنافسة في نفائس الأخلاق ، ورفض النفس عن أنفس الأعلاق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التظاهر بالحق ، على التكاثر بالخلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تنوير البيان ، وتطهير الأركان .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الثبات في الوفاق ، والبتات للحاق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : معانقة الحنين ، ومفارقة الأنين .
    ويقول : قيل : إن التصوف : البذل والإيثار ، والتشرف بخدمة الأخيار .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الصبر على الروايا ، والشكر على المنح والعطايا .
    ويقول : قيل : إن التصوف : انتصاب الارتقاء ، وارتقاء الالتقاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التشمر للورود واللحوق ، والتصبر في الوجود والطروق .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التصوف في الاصطلاح الصوفي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التصوف في الاصطلاح الصوفي   التصوف في الاصطلاح الصوفي Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2016 6:53 am

    ويقول : قيل : إن التصوف : مشارفة السرائر ، ومصارفة الظواهر.
    ويقول : قيل : إن التصوف : الاحتراق حذار الافتراق ، والاشتياق لدار الاستباق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التخلي عن المنقضي الفاني ، والتسلي بالمتحدي الباقي .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التنقية من الدرن ، والتوقية من البدن ، للتبقية في العدن .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التمكن من الخدمة ، والتحفظ للحرمة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : عرفان المنن ، وكتمان المحن .
    ويقول : قيل : إن التصوف : لزوم الخضوع والقنوع ، والتبري من الجزوع والهلوع .
    ويقول : قيل : إن التصوف : إدمان الإذلال والأعمال ، وإيثار الإقلال والإخمال.

    ويقول : قيل : إن التصوف : الرضا بالقسمة ، والسخاء بالنعمة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : شدة الانتصاب والاكتساب ، برؤية الاحتساب والارتقاب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الارتياد والاجتهاد ، لذل الانقياد في عز
    الاعتماد .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الحذر من الدنيا والهرب ، والرغب في الدنيا
    والطلب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : عويل حتى الرحيل ، وحويل إلى المقيل .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التمتع بالحضور ، والتتبع للخطور .
    ويقول : قيل : إن التصوف : قبول الرسول ، للتوسل إلى الوصول .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التيقظ والانتباه ، والتبصر في دفع التوهم والاشتباه .
    ويقول : قيل : إن التصوف : محافظة الحرمة ، ومداومة الخدمة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : المراعاة والاحتفاظ ، والمعاناة والاتعاظ .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الخشوع والخمول ، والقنوع والذبول .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تدلل وافتخار ، وتذلل وافتقار .
    ويقول : قيل : إن التصوف : اغتنام الوقت ، والتزام الصمت .
    ويقول : قيل : إن التصوف : بذل الندى ، وحمل الأذى .
    ويقول : قيل : إن التصوف : طرح التلهي والتمني ، والجد في اللحوق
    والتلقي .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تحمل للتخفف ، وتذبل للتشرف .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التحفظ من العثرة ، والتيقظ من الفترة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : انتقاض الدوير ، واعتراض الغوير .
    ويقول : قيل : إن التصوف : حفظ الوفاء ، وترك الجفاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : اعتبار في انشمار ، واعتذار في ابتدار .
    ويقول : قيل : إن التصوف : بذل الغنا لحفظ الوفا ، وحمل الضنا لترك الجفا .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الاكباب على العمل ، والإعراض عن العلل .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التعزز بالحضرة ، والتمييز للخطرة .
    ويقول : قيل : إن التصوف : انتفاع بالسبب ، وارتفاع في النسب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : وثوق بالمعبود ، ومروق عن الصدود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : اغتنام الذكر ، واكتتام السر .
    ويقول : قيل : إن التصوف : إعلام عن الأعلام ، وإحكام الأحكام .
    ويقول : قيل : إن التصوف : سماح لرباح ، واطراح لاِستراح .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التحصيل للأصول ، ثم التنبيه للعقول والتعليم للجهول .
    ويقول : قيل : إن التصوف : دراية وصدق ، وسخاوة وخلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الانتفاء من الاعراض ، للابتغاء من الاعواض .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الرفع للأذلاء والمتواضعين ، والوضع من الأجلاء والمتكبرين .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التحقق في التوكل ، والتشوق في التنقل .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تطهر من تكدر ، وتشمر في تبرر .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تصبر واحتمال ، وتشمر واعتمال .
    ويقول : قيل : إن التصوف : اصطبار في البلاء ، لاِنتظار الانجلاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تعظيم عن تخويف ، وتقديم لتخفيف .
    ويقول : قيل : إن التصوف : صدق في الخفاء ، وخلق للوفاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : العزم على التخشع والتذلل ، واللزوم للتوقع
    والتوكل .
    ويقول : قيل : إن التصوف : موافقة الحق ، ومضاحكة الخلق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : النـزوح بالاستيناس ، والتنوح من الاستيحاش .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تبصر في الرشاد ، وتشمر للمعاد ، وتسابق إلى العتاد .
    ويقول : قيل : إن التصوف : بذل المجهود ، لمشاهدة المعبود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مفارقة الأشرار ، ومصادقة الأخيار .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الدعاء إلى الارتفاع ، والإيماء إلى الارتداع .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الرعاية للعهود ، والكفاية بالمشهود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : ارتفاع لازدياد ، واستماع في استشهاد .
    ويقول : قيل : إن التصوف : براعة في المعارف ، وبلاغة في المخاوف .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التجزؤ بالكفاف ، والتزين بالعفاف .
    ويقول : قيل : إن التصوف : السخاء والوفاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تشمر لاستباق ، وتضمر للحاق .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التنقي من الشكوك ، والتوقي في السلوك .
    ويقول : قيل : إن التصوف : المبادرة في السفر ، والمساهرة في الحضر .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الأنين من الوضيع ، والحنين إلى الربيع .
    ويقول : قيل : إن التصوف : اعتداد لازدياد ، واستعداد وارتياد .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تعداد العطايا ، وكتمان الرزايا .
    يقول : قيل : إن التصوف : التوثق بالأصول ، للتحقق إلى الوصول .
    ويقول : قيل : إن التصوف : مذاكرة العهود ، ومسامرة الشهود .
    ويقول : قيل : إن التصوف : انتقال ، وارتحال ، انتقال عن اختلال ، وارتحال عن اعتقال .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التحلي للتراقي ، والتخلي للتلاقي .
    ويقول : قيل : إن التصوف : ارتقاء لاقتراب ، وانتصاب في ارتقاب .
    ويقول : قيل : إن التصوف : تكشر الظاهر ، وتكسر الباطن .
    ويقول : قيل : إن التصوف : الاكتفاء للاعتلاء ، والاشتفاء من الابتلاء .
    ويقول : قيل : إن التصوف : التوقي من الأكدار ، والتنقي من الأقذار .
    ويقول : قيل : إن التصوف : عرفان الحدود والحقوق ، ووجدان السكون
    والوثوق .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التصوف في الاصطلاح الصوفي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شعر الحب الصوفي
    » متى ظهر المذهب الصوفي
    » مراحل الشطح الصوفي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات