الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Empty
    مُساهمةموضوع: عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة    عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة  Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2016 12:55 pm

    عقيدة المتصوفة هي التي يلتزمها أهل السنّة والجماعة كما ذكرها الإمام الشعراني في كتابه " الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية " ص 20 وهي :
    اعلم يا أخي أن القوم أجمعوا على أن الله تعالى إله واحد لا ثاني له ، منزه عن الصاحبة والولد ، مالك لا شريك له ، صانع لا مدبر معه ، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده ، بل كل موجود مفتقر إليه في وجوده فالعالم كله موجود به ، وهو تعالى موجود بذاته ، لاافتتاح لوجوده ولا نهاية لبقائه ، بل وجوده مطلق مستمر قائم بنفسه ، ليس بجوهر فيقدر له المكان ، ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء ، ولا بجسم فتكون له الجهة مقدس عن الجهة والأقطار مرئي بالقلوب والأبصار ، استوى على عرشه كما قالوا على المعنى الذي أراده كما أن العرش وما حواه به استوى ، له الآخرة والأولى ، ليس له مثل معقول ، ولا دلت عليه العقول ، لا يحده زمان ، ولا يقله مكان ، وهو الآن على ما عليه كان ، خلق المتمكن والمكان ، وأنشأ الزمان ، وقال أنا الواحد الحي الذي لا يؤده حفظ المخلوقات ولا يرجع إليه صفة لم يكن عليها من صفة المصنوعات ، تعالى أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون قبله أو يكون قبلها  بل يقال : كان ولا شيء معه ،لأن القبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه ، فلا عليه تعالى ما لم يطلقه على نفسه فإنه أطلق على نفسه : الأول والآخر ، لا القَبل والبَعد .فهو القيوم الذي لاينام ، والقهار الذي لا يرام ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، خلق العرش وجعله حد الاستواء وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماء ، اخترع اللوح والقلم الأعلى وأجراه كاتباً في خلقه إلى يوم الفصل بالقضاء ، أبدع العالم كله على غير مثال سابق ، وخلق الخلق ، وخلق ما خلق .أنزل الأرواح في الأشباح أمناً ، وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاً ، وسخر لها ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه فلا تتحرك ذرة إلا عنه ، خلق الكل من غير حاجة إليه ولا موجب أوجب ذلك عليه ، لكن علمه بذلك سبق ، فلا بد أن يخلق ما خلق . فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير ، أحاط بكل شيء علماً ، وأحصى كل شيء عدداً ، يعلم السر وأخفى ، يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، كيف لا يعلم شيئاً خلقه " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " ، علم الأشياء قبل وجودها ثم أوجدها علـى حد ما علمها ، فلم يزل عالماً بالأشياء ، لم يتجدد له علم عند تجدد الأشياء بعلمه ، أتقن الأشياء وأحكمها ، يعلم الكليات والجزئيات على الإطلاق فهو عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون فعال لما يريد ، فهو المريد للكائنات في عالم الأرض والسموات ،لم تتعلق قدرته تعالى بإيجاد شيء حتى أراده ، كما أنه لم يرده سبحانه وتعالى حتى علمه ، إذ يستحيل أن يريد سبحانه وتعالى ما لم يعلم أو يفعل المختار المتمكن من ذلك الفعل ما لا يريده ، كما يستحيل أن توجد هذه الحقائق من غير حي ، كما يستحيل أن تقوم هذه الصفات بغير ذات موصوفة بها فما في الوجود طاعة ولا عصيان ، ولا ربح ولا خسران ولا عين ولا حر ولا برد ولا حر ولا حياة ولا موت ، ولا حصول ولا قوت ولا نهار ولا ليل ، ولا اعتدال ولا ميل ، ولا بر ولا بحر ، ولا شفع ولا وتر ولا جوهر ولا عرض ، ولا صحة ولا مرض ، ولا فرح ولا ترح ، ولا روح ولا شبح ، ولا ظلمة ولا ضياء ، ولا أرض ولا سماء ولا تركيب ولا تحليل ، ولا كثير ولا قليل ، ولا غداة ولا أصيل ، ولا بياض ولا سواد ... ولا شيء من جميع المتضادات والمختلفات والمتماثلات إلا هو مراد الحق تعالى وكيف لا يكون مراداً له وهو أوجده فكيف يوجد المختار ما لا يريد .. لا رادّ لأمره .. ولا معقب لحكمه ، يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك عمن يشاء ، ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويضل من يشاء ويهدي من يشاء ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
    لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئاً لم يرده الله تعالى لهم أن يريدوه ما أرادوه ، أو أن يفعلوا شيئاً لم يرد الله إيجاده وأرادوه ما فعلوه ولا استطاعوه ولا أقدرهم عليه ... فالكفر والإيمان ، والطاعة والعصيان ، من مشيئته وحكمته وإرادته ولم يزل سبحانه موصوفاً بهذه الإرادة أزلاً و العالم معدوم ثم أوجد العالم من غير تفكر ولا تدبر ، بل أوجده عن العلم السابق ، وتعيين الإرادة المنزهة الأزلية القاضية على العالم بما أوجدته عليه من زمان ومكان وأكوان وألوان ،فلا مريد في الوجود علـى الحقيقة سواه ، إذ هو القائل سبحانه : " وما تشاؤن إلا أن يشاء الله " وأنه تعالى كما علم وحكم وأراد فخص وقدر ، فأوجد ، كذلك سمع ورأى ما تحرك وسكن ، أو نطق في الورى من العالم الأسفل والأعلى ، لا يحجب سمعه البعد ، فهو القريب ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد ، يسمع كلام النفس في النفس ، وصوت المماسة الخفية عند اللمس ، يرى السواد فـــي الظلماء ، والماء في الماء لا يحجبه الامتزاج ولا الظلمات ، ولا النور ، وهو السميع البصير .
    تكلم سبحانه وتعالى لا عن صمت متقدم ولا سكون متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته .
    كلمبه موسى عليه الصلاة والسلام سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل والفرقان ، من غير تشبيه ولا تكييف ، إذ كلامه سبحانه من غير لهاة ولا لسان ، كما أن سمعه من غيرأصمخة ولا أجفان ، كما أن علمه مــن غير اضطرار ولا نظر ولا برهان ، كما أن حياته من غير بخار تجويف قلب حدث عن امتزاج الأركان ، كما أن ذاته لا تقبل الزيادة ولا النقصان .
    فسبحانه من بعيد دان ، عظيم السلطان ، عميق الإحسان ، جسيم الامتنان ،كل ما سواه فهو عن وجوده فائض وفضله وعدله الباسط والقابض ، أكمل صنع العالم وأبدعهحين أوجده واخترعه لا شريك له في ملكه ولا مدبر معه فيه ، إن أنعم فنعّم بذلك فضله، وإن أبكى فعذب فذلك عدله ، لم يتصرف في ملك غيره فينسب إلى الجور والحيف ، ولايتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف ، كل ما سواه فهو تحت سلطان قهرهوتصرف عن إرادته وأمره فهو الملهم نفوس المكلفين للتقوى والفجور أي لتعمل بالتقوىوتتجنب الفجور ، فهو المتجاوز عن سيئات من شاء هنا وفي يوم النشور ، لا يحكم عدلهفي فضله ، ولا فضله في عدله لقدم صفاته كلها ، وتنزهها عن الحدوث
    أخرج العالم قبضتين ، وأوجد لهم منزلتين ، فقال : هؤلاء للجنة ولا أبالي ، وهؤلاء للنار ولاأبالي ، ولم يعترض عليه معترض هناك إذ لا موجود كان ثمّ سواه ، فالكل تحت تصريفأسمائه فقبضة تحت أسماء بلائه وقبضة تحت تصريف آلائه لو أراد سبحانه أن يكون العالمكله سعيداً لكان ، أو شقياً لما كان في ذلك من شأن .لكنه سبحانه لم يرد ذلك فكانكما أراد فمنهم الشقي والسعيد هنا وفي يوم المعاد ، فلا سبيل إلى تبدل ما حكم عليهالقديم قد قال تعالى في حديث فرض الصلاة : " هي خمس وهي خمسون ، ما يبدل القول لديّوما أنا بظلاّم للعبيد لتصرفي في ملكي وإنفاذ مشيئتي وذلك لحقيقة عميت عنها البصائرولم تعبر عليها الأفكار ولا الضمائر إلا بوهب إلهي ، وجود رحماني ، لمن اعتنى الله به من عباده وسبق له في ذلك في حضرة إشهاده ، فعلم حين أعلم أن لا ألوهية أعطت هذاالتقسيم وأنها من دقائق القديم ، فسبحان من لا فاعل سواه ، ولا موجود بذاته إلاإياه ، والله خلقكم وما تعملون " لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون " " قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين " .
    وكما شهدنا لله تعالى بالوحدانية وما يستحقهمن الصفات العليلة ، كذلك نشهد لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة إلى جميعالناس كافة بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ، وأنه صلى اللهعليه وسلم بلّغ جميع ما أنزل إليه من ربه وأدى أمانته ، ونصح أمته ، وقد ثبت أنهصلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع على كل من حضره من الأتباع ، فخطب وذكر وخوفوأنذر ، ووعد وأوعد ، وأمطر وأرعد ، وما خص بذلك التذكير أحداً دون أحد عن إذنالواحد الصمد ، ثم قال : " ألا هل بلّغت ؟ " فقالوا جميعاً : " قد بلّغت يا رسولالله " فقال صلى الله عليه وسلم : " اللهم اشهد " .
    ونؤمن بكل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما علمنا ومما لم نعلم ، فمما علمنا وتحققنا مما جاء بهوقرر ، أن الموت عن أجل مسمى عند الله إذا جاء لا يؤخر فنحن مؤمنون بهذا إيماناً لاريب فيه ولا شك كما آمنا وأقررنا وصدقنا أن سؤال منكر ونكير في القبر حق ، وأن عذابالقبر حق ، والبعث من القبور حق ، والعرض على الله تعالـى حق ، والحوض حق ،والميزان حق ، وتطاير الصحف حق ، والصراط حق ، والجنة النار حق ، وطائفة أخرى لايحزنهم الفزع الأكبر حق ، وأن شفاعة الأنبياء والملائكة وصالحي المؤمنين حق ،وشفاعةأرحم الراحمين حق ، فتشفع أسماء الحنان والرحمة ، عند أسماء الجبروت والنقمة .
    وكذلك نؤمن بأن إيمان أهل النار كفرعون وغيره غير مقبول ولا نافع ، وأن جماعة من أهل الكبائر الموحدين يدخلون جهنم ، ثم يخرجون بالشفاعة حق ، وأن كل ما جاءت بهالكتب والرسل من عند الله تعالى عُلم أو جُهل حق .
    وكذلك نؤمن بأن التأبيدللمؤمنين في النعيم المقيم حق ، والتأبيد للكافرين والمنافقين والمشركين والمجرمينحق ، فهذه عقيدة القوم رضي الله عنهم أجمعين ، وهي عقيدة عليها حيينا ، وعليها نموت، كما هو رجاؤنا في الله عز وجل ، فنسأل الله من فضله أن ينفعنا بهذا الإيمانويثبتنا عليه عند الانتقال إلى الدار الحيوان ، ويحلنا دار الكرامة والرضوان ،ويحول بيننا وبين دار سرابيل أهلها القطران ، وأن يجعلنا من العصابة التي تأخذ كتبها بالإيمان ، وممن ينقلب من الحوض وهو ريان ويرجح له الميزان ، ويثبت منه على الصراط القدمان ، إنه المنعم المحسن .
    اللهم آمين
    هذه عقيدة أهل التصوف وهي عقيدة عامة للمسلمين عبر تاريخهم الطويل من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يومنا .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عقيدة أهل التصوف هي عقيدة أهل السنّة والجماعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  عقيدة اهل السنة والجماعة لحجة الاسلام الامام الغزالي
    » البدعة عند علماء السنة والجماعة
    » عقيدة الامام الحلاج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات