الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     المجذوبون عند الحكيم الترمذى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المجذوبون عند الحكيم الترمذى Empty
    مُساهمةموضوع: المجذوبون عند الحكيم الترمذى   المجذوبون عند الحكيم الترمذى Emptyالأحد ديسمبر 18, 2016 6:14 am

    المجذوبون
    وقد كان عندنا قوم يتكلمون في هذا النوع من العلم، على التوهم والمقاييس، وبلغ من جهلهم أن قالوا: إن هذا الواصل إليه (إلى الله) على طريق الجهد، أقل خطرا في السلب من هذا الذي أعطى من غير جهد. وذلك أن الذي أعطى على جهد، صير (الله تعالى) ذلك الوصول ثوابا لجهده.
    وإذا أثاب الله العبد على شيء لم يرجع فيه، وهذا الذي أعطي على غير جهد، وهو عبد مبتلى، وامتحن بالشكر: فهو غير مأمون أن يسلب، وخطره في السلب أعظم.
    فتعجبت من جهلهم حيث جعلوا الوصول إلى الله تعالى عوضا من جهة العبد، فعرفت أنهم أصحاب مقاييس، لا يعرفون ما الوصول، ولا قدر الوصول، وهل وصل أحد إلى الله، عز وجل إلا بالله؟
    فيزعمون أنهم إنما وصلوا بجهدهم، وكذبوا، والله فإنه ما وصل أحد منهم إلى الله عز وجل، إلا بالله، ولقد كذبهم غيري؛ فإن المؤمن يغار لله. فلقد ازدروا شأن الوصول، فأبلغوا في الازدراء.
    لا جرم إن الله يزدري بالجاهل المتكلف، فليس من جهل وسكت، كمن جهل فتكلف، فالمتكلف ممقوت، ولا سيما في أمر الله وصنعه.
    والقول الحق: إن الصادق لما استفرغ مجهوده، بقي منقطعا عن الصدق في مفازة الحيرة، فاظطر فجأر إلى الله تعالى، صارخا مستغيثا فرحم، فإنما وصل إليه به: من حيث رحمه فكيف يكون وصوله ثوابا لجهده؟
    وقد شرحنا هذا بديا، فهذا مرحوم بجهده، والأول ممنون عليه من جوده وكرمه، فكيف يجوز أن يظن بالله الجواد الكريم، القريب في جوده وكرمه، أن يرجع في مننه؟
    ومنن ههنا أخطأ هذا المتكلف، إن ظن بربه أنه أوصله إلى قربه ومكن له بين يديه ليبتليه، ويحك هذا عبد متخذ لا مبتلى، وإنما الابتلاء في شأن النفس لا في شأن القلب.
    أما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اتخذني عبدا قبل أن يتخذني رسولا" فالمتخذ هو المأخوذ، ومنه اشتقاقه، فمحمد صلى الله عليه وسلم هو المجذوب من بين سائر الأنبياء، خصه الله بهذا فاتخذه وجذبه والأنبياء، من قبله، أوتوا الحكمة والبيان والهداية، ثم تنبؤوا، ثم أرسل إليهم. ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخذ أخذا، فجذبه الله إليه على طريق الاصطفاء.
    ألا ترى إلى قوله تعالى: ( ووجدك ضالا فهدى)سورة الضحى: الآية 7، فهل يكون الوجود إلى بعد الطلب؟
    فإن الله تعالى طلبه، من بين سائر العباد، بالمنة التي سبقت له في المشيئة، فلما جاء الطلب وجده كما وصف: ( ضالا فهدى )سورة الضحى: الآية 7. أي: مال به، فجذبه فنبأه.
    فكذلك شأن هؤلاء المجذوبين: يجذبهم الله إليه على طريقه، فيتولى اصطفاءهم وترتبيهم حتى يصفي نفوسهم الترابية بأنواره، كما يصفى جوهر المعدن بالنار حتى تزول ترابيته، وتبقى النفس صافية، وتمتد تلك التصفية، حتى إذا بلغوا الغاية من الصفاء أوصلهم إلى أعلى المنازل، وكشف لهم الغطاء عن المحل، وأهدى إليهم العجائب من كلماته وعلومه.
    وإنما يمتد ذلك، لأن القلوب والنفوس لا تحمل مرة واحدة كل ذلك، فلا يزال يلطف بهم، حتى يعودهم احتمال تلك الأهوال، التي تستقبلهم من ملكه، فإذا وصلوا إليه احتملوا الوصول والنجوى.
    وقد نجد مثال هذا في خلقه، فإن الملك يريد أن يختص بعض رعيته لقيادة أو ولاية فيدعو به، فمن تدبير الملك، أنه إذا ذهب بالعبد إليه، التزم بابه، ثم يمهل العبد وقتا ما حتى يعتاد الباب وقواده؛ وليطمئن ويهتدي إلى أمور الخدمة.
    ثم إذا قدم إليه، تحول من مجلس إلى مجلس، حتى يسكن روعه ويخشع قلبه، ثم إذا قدم إليه، أمهل ساعات ليطمئن، ثم يكلمه، ولهم تدبير أعمق من هذا، ما قصدت لكم وصفه، وإنما علم الملوك هذا التدبير من مالك الملك، إذا آتاهم من ملكه، وهو أحق بالتلطف بعباده.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المجذوبون عند الحكيم الترمذى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المجاذيب عند الحكيم الترمذى
    » المجذوب والولاية عند الحكيم الترمذى
    » علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات