الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     نشأة الطرق الصُّوفيَّة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    نشأة الطرق الصُّوفيَّة Empty
    مُساهمةموضوع: نشأة الطرق الصُّوفيَّة   نشأة الطرق الصُّوفيَّة Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 6:09 pm

    نشأة الطرق الصُّوفيَّة
    يَروي المقريزي في الخطط عن أول دارٍ في الإسلام جَمَعت الصُّوفية، فيقول: "أوَّل مَن اتَّخذ بيتًا للعبَّاد والزُّهَّاد، زيدُ بن صوحان بن صبرة؛ وذلك أنَّه عَمَد إلى رجالٍ من أهل البصرة تفرَّغوا للعبادة، وليس لهم تجارة ولا غلال، فبنى لهم دُورًا وأسكَنهم فيها، وجعَل لهم ما يقوم بمصالحِهم؛ من مطعمٍ ومشرب، وملبسٍ وغيره، وكان ذلك في عهد أمير المؤمنين سيدنا عثمان بن عفان - رضي الله عنه".
    الأطوار التي مرَّ بها التصوُّف:
    الطور الأول:
    يقولُ ابن خلدون في كلامه عن علم التصوُّف: "هذا العلمُ من العلوم الشرعيَّة الحادثة في المِلَّة، وأصلُه أنَّ طريقَ هؤلاء القوم لَم تَزَل عند سلفِ الأمَّة وكبارها من الصحابةِ والتابعين، ومَن بعدهم - طريقة الحقِّ والهداية، وأصلها العكوف على العبادة، والانقطاع إلى الله تعالى، والإعراض عن زُخرف الدنيا وزِينتها، والزُّهد فيما يُقبلُ عليه الجمهور من لذَّة ومالٍ وجاهٍ، والانفراد عن الخَلق في الخَلوة للعبادة، وكان ذلك عامًّا في الصحابة والسَّلف، فلمَّا فشَا الإقبالُ على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنَح الناسُ إلى مخالطة الدنيا، اختُصَّ المُقبلون على العبادة باسم الصُّوفية والمتصوِّفة ( المقدمة؛ ابن خلدون ) فكان هدي الصحابة هو الأساس الذي نظَر إليه أئمَّة الصُّوفية والفقراء في تأصيلِ مناهج الزُّهد والنسك، وتطهير الرُّوح مما لَحِقَها من ترف الحضارة، حين فُتِحت الدنيا على المسلمين، وبعدت طوائفُ منهم عن نسكِ مَن سلَف، وغَلَبت رِقةُ الدِّين على الأفراد، وكَثُر الشِّبَع، وفشا الكسلُ والتَّواكُل، وانغمَسَت الناسُ في مَلَذَّات الدنيا، وكان بادئ هذا الأمر النصف الثاني من القرن الثاني الهجري.
    الطور الثاني: طور التشبُّه بالسابقين:
    يبدأ في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري، وامتازَ هذا الطورُ بالحرص على الاتِّباع دون الابتداع، وعلى رأس هذا الطَّور ظهَر إبراهيمُ بن أدهم (ت 161 هـ)، وهو يغزو في بلاد الروم، وأبو سليمان داود بن نصر الطائي (ت 165هـ)، وقد انشغلَ بالعلم والفقه، واشْتَهرَ بالخَلوة والعبادة، ورابعة بنت إسماعيل العدوية البصريَّة، أمُّ الخير المشهورة بالزُّهد والصلاح (ت 185هـ)، والفُضيل بن عياض (ت 187هـ) في مكة، وشقيق البلخي (ت 194هـ)، وأبو حفص عمر بن مسلمة الحدَّاد (ت 260هـ)، كان أحدَ أئمَّة الصُّوفية، من أقواله: "المعاصي بريدُ الكفر، كما أنَّ الحُمَّى بريدُ الموت"، وقال: "مَن لَم يَزِن أفعالَه وأحواله في كلِّ وقتٍ بالكتاب والسُّنة، ولَم يتَّهم خواطرَه؛ فلا تَعدَّه في ديوانِ الرجال (التصوف في الإسلام؛ عمر فروخ، دار الكتاب العربي، بيروت، 1981، ص 62 )
    ومنهم أبو القاسم الجُنيد بن محمد (ت 297هـ من أقواله ردًّا على مَن ادَّعى سقوطَ التكاليف من بعض الصُّوفية، قال سيِّدُ الطائفة الجنيد بن محمد - رضي الله عنه - لَمَّا قيل له: "أهل المعرفة يصلون إلى تَرْكِ الحركات من باب السَّيْر والتقرُّب إلى الله"، قال الجنيد: "إنَّ هذا كلامُ قومٍ تكلَّموا بإسقاطِ الأعمال عن الجوارح، وهو عندي عظيمة، والذي يَزني ويسرقُ أحسنُ حالاً من الذي يقولُ هذا، فإنَّ العارفين بالله أخذوا الأعمالَ عن الله، وإليه رجعوا فيها، ولو بَقِيت ألف عام لَم أنقص من أعمالِ البرِّ ذرَّة، إلاَّ أن يُحال بي دونها"، وقال "الطرقُ كلُّها مسدودة على الخَلْق، إلاَّ على مَن اقتفى أثرَ الرَّسول - عليه الصلاة والسلام"، وقال: "مَن لَم يَحفظ القرآن، ولَم يَكتب الحديث، لا يُقتدى به في هذا الأمر؛ لأنَّ عِلمَنا هذا مُقيَّدٌ بالكتابِ والسُّنة (مدارج السالكين؛ ابن قيِّم الجوزية )
    وكان تعريفُ الصوفي عند السري السقطي (ت257هـ)، أنَّه اسمٌ لثلاثة معانٍ؛ "هو الذي لا يُطفِئ نور معرفتِه نور وَرَعه، ولا يتكلَّم بباطنٍ في علمٍ يَنقضه عليه ظاهرُ الكتابِ والسُّنة، ولا تَحمله الكراماتُ على هَتْكِ أستار محارم الله"
    قال ابن تيميَّة: "إنَّ أولياء الله يجبُ عليهم الاعتصام بالكتاب والسُّنة، وليس فيهم معصومٌ يسوغُ له أو لغيره اتِّباع ما يقعُ في قلبه من غير اعتبارٍ بالكتاب والسُّنة، وهو مما اتَّفق عليه أولياءُ الله - عزَّ وجلَّ - ومَن خالَف في هذا، فليس من أولياء الله - سبحانه - الذين أمرَ الله باتِّباعهم، بل إمَّا أن يكونَ كافرًا، وإمَّا أن يكون مُفرطًا في الجهل، وهذا كثيرٌ في كلام المشايخ، كقول الشيخ أبي سليمان الداراني: "إنه ليقعُ في قلبي النُّكتة من نُكتِ القوم، فلا أقبلُها إلاَّ بشاهدَيْن: الكتاب، والسُّنة"، وقال أبو القاسم الجنيد - رحمة الله عليه -: "عِلْمنا هذا مقيَّدٌ بالكتاب والسُّنة، فمَن لَم يقرأ القرآنَ، ويَكتب الحديث، لا يَصلحُ له أن يتكلَّمَ في عِلمنا، أو قال: لا يُقتَدى به"، وقال أبو عثمان النيسابوري (ت298هـ)[61]: "من أمَّر السنَّة على نفسه قولاً وفعلاً، نطَق بالحِكمة، ومَن أمَّر الهوى على نفسه قولاً وفعلاً، نطَق بالبدعة؛ لأنَّ الله - تعالى - يقول في كلامِه القديم: ( وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ) [النور: 54] وقال أبو عمر بن نجيد (ت366هـ)  كلُّ وَجْدٍ لا يشهد له الكتاب والسُّنة، فهو باطل" (الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان؛ ابن تيميَّة )
    وقال القشيري: "اعلَموا - رحمكم الله - أنَّ شيوخَ هذه الطائفة بنوا قواعدَ أمرِهم على أصولٍ صحيحة في التوحيد، صانُوا بها عقائدَهم عن البدع، ودانوا بما وجَدوا عليه السَّلف وأهل السُّنة: من توحيدٍ ليس فيه تمثيلٌ ولا تعطيل، وعَرَفوا ما هو حقُّ القدم، وتحقَّقوا بما هو نَعت الموجود عن العدم"
    وفي ذا الطور كان التصوُّف قائمًا على أُسسٍ "قد بُني عليها، وهي:
    الأساس الأول: معرفة عقائد الإيمان.
    الأساس الثاني: معرفة الأحكام الفقهيَّة.
    الأساس الثالث: العمل بمقتضى العلم.
    الأساس الرابع: الإخلاص في العمل"
    الطور الثالث: طور التنظير والتدوين:
    انتقل التصوُّف لطورِ التنظير لطرق معرفة تُقابل طرق أرباب النَّظر من المتكلمين، وهنا برَزت المفاهيم الصُّوفية الخاصة، والمصطلحات العرفانية، فصار لأهل التصوُّف لغة علمٍ تَخصُّهم، وللتصوف أبواب علميَّة ومواضيعُ متميزة، جعَلته يتحيَّزُ عن باقي العلوم ويَنفصل، مُكوِّنًا منهجَ بحثٍ خاصًّا به، له قواعده وطُرقه؛ في الاستدلال، والتقعيد، والمصادر، وله مرجعيَّاتُه الخاصة به، وبدَأت عملياتُ التدوين، وسُمِّي بعلمِ القلوب، وعلم الأسرار، وعلم المعارف، وعلم الباطن، وعلم الأحوال والمقامات، وعلم السُّلوك، وعلم الطَّريقة، وعلم المُكاشفة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نشأة الطرق الصُّوفيَّة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » نشأة علم التصوف
    » نشأة المذاهب الفقهية
    » أحذر لصوص وقطاع الطرق فى رمضان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات