الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند"

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Empty
    مُساهمةموضوع: الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند"   الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:43 pm

    من كتاب رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية حسام الدين النقشبندى
    الفصل الثاني: الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" ..

    يقول الناقد دمشقية في "الطريقة النقشبندية" [ص: 76 – 80]:
    "من الحيوانات شيوخ الطريقة"
    وحتى الحيوانات فان منها من وصل إلى درجة الولاية الكاملة واعتبر عند الطريقة النقشبندية من شيوخ الطريقة، قال محمد بن عبد الخاني النقشبندي « وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ: ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم: الفرس، فإن عبادته عجيبة، والبازي والهرة والكلب والفهد والنحلة وغيرهم: فما قدرت أن أتصف بعبادتهم على حد ما هم عليها فيها » (1).
    "زعمهم أن الله يتشكل بأشكال الحيوانات"
    حكى صاحب الرشحات أن الشيخ بهاء الدين عمر كان يركب فرسا أبيض في كل الأوقات فسئل عن ذلك فأجاب بأن اختياره للفرس الأبيض لأن بعض التجليات الصورية مشهودا له كذلك. فمثلا وقع التجلي الصوري لموسى في شكل شجرة بالوادي المقدس ووقع التجلي الصوري لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، في صورة شاب مخطط الوجه، وقال الشيخ محي الدين ابن عربي: رأيت ربي على صورة الفرس.
    قال: وهكذا فالسالكون يرون الحق سبحانه بالتجليات الصورية، حتى انه يتجلى في جميع صور الاشياء من معادن ونباتات وحيوانات وإنسان... وغاية التجلي الصوري وأفضله أن يتجلى الله للسالك في صورة صاحب التجلي... ومنشأ هذا الظهور قول القائل: سبحاني وأنا الحق، وما في الجبة إلا الله، وهل في الدارين غيري، وأمثال ذلك من أدلة حصول التجلي(2).
    ويحكي النقشبنديون قصة متواترة بينهم عن بدايات سلوك محمد بهاء الدين نقشبند طريق التصوف فذكروا أن شيخه أمره أن يشتغل بخدمة الكلاب ومداواتهم قال «فنهضت بأعباء هذه الخدمة سبع سنين. حتى كنت إذا لاقاني في الطريق كلب وقفت حتى يمرّ هو أولا، ثم بعد ذلك أمرني أن أشتغل بخدمة كلاب هذه الحضرة بالصدق والخضوع وأطلب منهم الإمداد. وقال: إنك ستصل إلى كلب منهم تنال بخدمته سعادة عظيمة. فاغتنمت نعمة هذه الخدمة ولم ال جهدا بأدائها حسب إشارته. حتى وصلت مرة إلى كلب، فحصل لي من لقائه أعظم حال فوقفت بين يديه واستولى عليّ بكاء شديد فاستلقى [الكلب] في الحال على ظهره ورفع قوائمه الأربع نحو السماء فسمعت له صوتا حزينا وتأوها وحنينا فرفعت يدي وجعلت أقول آمين حتى سكت وانقلب... ووجدت حرباء فخطر لي أن أطلب منها الشفاعة فاستلقت على ظهرها وتوجهت إلى السماء، وأنا أقول آمين» (3).
    وهذه القصة ما زالت متداولة ومتناقلة بين النقشبنديين في مجالسهم، ولم تعد شيئا منسيا. فقد احتج بها أحد مشايخ النقشبنديين في لبنان في محاضرة له مسجلة بصوته. وهو المسمى رجب ديب.
    ------------------------------
    (1) ورد في "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 6] ..
    (2) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 133 – 134]؛ وفي "تحقيق الرابطة" للبغدادي [ج1/ص: 3]؛ وفي "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 48]؛ وفي "إرغام المريد" للكوثري [ج1/ص: 60]؛ وفي "مكتوبات الإمام" للسرهندي [ج1/ص: 198]؛ وفي "الرحمة الهابطة" للدوسري [ج1/ص: 106] ..
    (3) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 119]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 160]؛ وفي "الحدائق الوردية" لخاني [ج1/ص: 130]؛ وفي "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 130] ..
    ==================
    الجواب:أما عن نقد الناقد:
    وحتى الحيوانات فان منها من وصل إلى درجة الولاية الكاملة واعتبر عند الطريقة النقشبندية من شيوخ الطريقة، قال محمد بن عبد الخاني النقشبندي «وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ: ومن شيوخنا الذين اعتمدت عليهم: الفرس، فإن عبادته عجيبة، والبازي والهرة والكلب والفهد والنحلة وغيرهم: فما قدرت أن أتصف بعبادتهم على حد ما هم عليها فيها»؛ اهـ ..
    فجوابه:
    نقول: إن في الأنعام ومنها الحيوانات معبر ومرقى إلى الله ومعرفته والقرب منه لا يكون حتى من بعض الشيوخ دون أهل الكمال بالمعرفة ..
    يتبين ذلك مثلاً في قوله تعالى: { َإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ } [النحل : 66] ..
    أو قوله عز من قائل: { وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ } [المؤمنون : 21] ..
    فكثرة المنافع كما في الآية الثانية هي عبرة من الاعتبار والعبور المعنوي لقلب المؤمن إلى الله، بمعرفة الله بآياته الدالات بالأنعام وعموم الحيوان ولا تكون هذه العبر إلا لأهل الإيمان وأهل القلوب "أولي الألباب" ..
    هذه الناحية، ناحية أخرى فإن معرفة عبادة الحيوان واخلاصه بعبادته يجعل المؤمن يزيد سعوه للفلاح ولا يكون ذلك إلا للمؤمن: { تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً } [الإسراء : 44] ..
    ويقول تعالى: { وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } [الأنعام : 38] ..
    ألم تجعل النملة بإذن الله نبي الله سيلمان عليه السلام، يرى عظيم فضل الله عليه: { فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } [النمل : 19] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند"   الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:44 pm

    أما نقد الناقد:
    "زعمهم أن الله يتشكل بأشكال الحيوانات"
    حكى صاحب الرشحات أن الشيخ بهاء الدين عمر كان يركب فرسا أبيض في كل الأوقات فسئل عن ذلك فأجاب بأن اختياره للفرس الأبيض لأن بعض التجليات الصورية مشهودا له كذلك. فمثلا وقع التجلي الصوري لموسى في شكل شجرة بالوادي المقدس ووقع التجلي الصوري لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، في صورة شاب مخطط الوجه، وقال الشيخ محي الدين ابن عربي: رأيت ربي على صورة الفرس.
    قال: وهكذا فالسالكون يرون الحق سبحانه بالتجليات الصورية، حتى انه يتجلى في جميع صور الاشياء من معادن ونباتات وحيوانات وإنسان... وغاية التجلي الصوري وأفضله أن يتجلى الله للسالك في صورة صاحب التجلي... ومنشأ هذا الظهور قول القائل: سبحاني وأنا الحق، وما في الجبة إلا الله، وهل في الدارين غيري، وأمثال ذلك من أدلة حصول التجلي؛ اهـ
    فجوابه:
    في قوله تعالى: { ِإنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ } [البقرة : 26] ..
    ففي الآية يبين الله تعالى، أن المؤمنين يعلمون أن هذا المثال الخلقي الدلالي هو الحق من الله عز وجل ..
    فالمنعكس أو التجلي الصوري، لمعاني الربوبية وآيات الألوهية للحق في الخلق، منعكس يقوي الإيمان الاستدلالي في قلب المؤمن عندما تتجلى صفات الربوبية في الخلق، أي تدل الصناعة الخلقية على عظمة الخالق، وأمر بديهي للصفات الصورية الدلالية للحق في الخلق، وليس ذات الحق، وهذا جانب الشرك الذي لا وجود له هنا أبداً ..
    ألم يقل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )؛ (1) ..
    أليس في ذلك لفتة كريمة من النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ..
    ألم يقل تعالى: { وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ [30] إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ [31] فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } [صـ : 32] ..
    أي أن نبي الله سليمان تجلت معرفة الله عنده بدوام الذكر، فغلب عليه حب الخير بالعناية بالخيل من هذه التجليات ..
    والدليل قول صاحب الرشحات: ( وهكذا فالسالكون يرون الحق سبحانه بالتجليات الصورية، حتى انه يتجلى في جميع صور الاشياء من معادن ونباتات وحيوانات وإنسان )؛ اهـ
    وهذا أمر بديهي: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( أَصْدَقُ كَلِمَةٍ قَالَهَا الشَّاعِرُ: كَلِمَةُ لَبِيدٍ: أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلَا اللَّهَ بَاطِلٌ )؛ (2) ..
    يقول الله تعالى: { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [القصص : 88] ..
    وقد نوهنا قبلاً لمقام الفناء وهو مقام التفريد، أو وحدة الشهود، حيث تغرق مدارك الْمُعظم أو الْمُحب في بحر عين وحدة الشهود فلا يعود يدرك من الْخَلْقِ إلا الحق الخالق لكل شيء ..
    وهذا مبعث قول نبي الله ذي النون في الظلمات الثلاث: { .... فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ } [الأنبياء : 87]
    يروي أبو نعيم الأصفهاني في "الحلية" عن سلطان العارفين: أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى، أنه قال: ( طَلَّقْتُ الدُّنْيَا ثَلاثًا بَتَاتًا لا رَجْعَةَ فِيهَا، وَصِرْتُ إِلَى رَبِّي وَحْدِي فَنَادَيْتُهُ بِالاسْتِغَاثَةِ، إِلَهِي أَدْعُوكَ دُعَاءً لَمْ يَبْقَ لَهُ غَيْرُكَ، فَلَمَّا عَرَفَ صِدْقَ الدُّعَاءِ مِنْ قَلْبِي وَالإِيَاسَ مِنْ نَفْسِي، كَانَ أَوَّلُ مَا وَرَدَ عَلَيَّ مِنْ إِجَابَةِ هَذَا الدُّعَاءِ، أَنْ أَنْسَانِي نَفْسِي بِالْكُلِّيَّةِ، وَنَصَبَ الْخَلائِقَ بَيْنَ يَدَيَّ مَعَ إِعْرَاضِي عَنْهُمْ )؛ (3) ..
    فوفقا لما تقدم ولما نسي سلطان العارفين ذاته بالكلية نطق الحق بلسانه: فقال: سبحاني ما أعظم شأني! ..
    وهذا ما قاله إمام الطائفتين بـتأويل حال أبو يزيد: بقوله: ( نَطَقَ الحَقُ بِلِسَاّنِه )؛ اهـ
    وعبر الإمام الجنيد عن حالة سلطان العارفين فيها، بقوله: ( الْرْجْلِ اسْتُهِلكْ فنْطَق ما هْلِك بهْ، لْذُهولِه فْي الْحْقِ عْن رْؤيتهِ إْيْاه، فْلْم يشْهد فْي الْحقِ إلا الحقُ )؛ (4) ..
    ويقول أبو يزيد الأكبر عن هذا: ( إِلَىّ كَمْ بِيّنِيّ وَبِيْنَكَ هَذِهِ الأَنَاّنِيِةَ؟، أَسّأْلَكَ أَنْ تَمْحُوّ أَنَاّنِيَتِيّ عَنِّيِ، حَتْىّ تَكُوّنَ أَنَاّنِيّتِيّ أَنْتَ، فَتَبْقَىّ وَحّدَكَ، وَلَاّ تَرَىّ إِلَاّ وَحْدَكَ يَاّ عَزِيّزْ، فَاِسْتَجَاْبَ دُعَاّئِيّ غَيْرّ أَنْهُ هَيَّجَنِّي )؛ ورد في "المجموعة الكاملة" لعباس [ج1/ص: 46] ..
    ومصداق وحدة الشهود في كتاب الله، قوله تعالى: { الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ [17] شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ .... } [آل عمران : 18] ..
    فمقومات فناء الشهود، من الآية 17 من سورة آل عمران، هي: الصبر على البلاء والصدق بالأداء، والقنوت بالرجاء، والإنفاق بالخفاء، والاستغفار بالسر حتى الفناء ..
    فيأتي التعقيب بالفناء بالشهود بشهادة الله المشهود عنهما، بتفرد وحدانيته هو ..
    إذ متى كان الله لا يعلم وحدانيته ليشهدها؟! ..
    إنما شهدها بعبيده المؤمنين، لأن المؤمن العبد مرآة المومن المعبود ..
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال : ( الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ )؛ (5) ..
    فالأولياء والأصفياء هم المرآة التي تعكس هوية الحق وأسماءه الحسنى وصفاته الفضل سلوكهم وسيماهم، وذلك بصفائهم بعد فنائهم، ومنه نفهم قول الحق تعالى: { تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ } [الفتح : 29]..
    وصدق النوري حين قال: ( لَاّ تَصِحُ لِلْعَبّدِ الْمُشَاّهَدَةِ، وَقَدّ بَقِي لَهُ عِرْقُ قَاّئِمُ )؛ (6) ..
    وهو ما يوضح لنا الأثر أنبياء بني اسرائيل القدسي المأثور، الذي نصه: ( لَمْ تَسَعْنِي سَمَائِي وَلا أَرْضِي، وَوَسِعَنِي قَلْبُ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ، النَّقيِّ التَّقيِّ اللَّيِّنِ الْوَادِعِ )؛ (7) ..
    يؤيد ذلك قول الحق سبحانه وتعالى: { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ } [النور : 36] ..
    وهذه البيوت هي قلوب المؤمنين، لأن القلب بيت الرب .


    وهذا هو مقام الإحسان، وفق المرفوع المسند المتفق على صحته: ( أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ، فَإِنَّهُ يَرَاكَ )؛ فكأنك تراه أي شهود تجلي الصفات وليس كنه الذات، فإن لم تكن تراه، وهذا الفناء عن الذات الإنسانية، فإنه يراك، وذاك هو البقاء بالشاهد المشهود جل وعلا ..
    ومنه نفهم قول سلطان العارفين البسطامي، حين بلغة الفناء بالعبودية: ( نَظَرّتُ إِلّىَ رَبْيِ بِعِيّنِ الْيَقِيّنِ، بَعْدَ أَنْ صَرَفَنِيّ عَنْ غِيّرِهِ، وَأَضَاّءَ لِيّ بِنُوّرِهِ فَأَرِاّنِيّ مِنْ عَجَاّئِبِ سِرْهِ، وَأَرَاّنِيّ هَوِيّتْهِ، فَنَظَرْتُ بِهَوِيِتْهِ إِلَىَ أَنَاّئِيْتّيِ فَزَاّلَ نُوّرِىّ بِنُوّرْهِ، وَعِزْتْيّ بِعِزَتْهِ، وَقُدْرَتّيِ بِقُدْرَتّهِ، وَرِفْعَتْيّ بِرِفْعَتْهِ، وَأَنَاّئِيْتّيِ بِهَوِيّتْهِ )؛ (8) ..
    أما عن نقد الناقد، بقول:
    ويحكي النقشبنديون قصة متواترة بينهم عن بدايات سلوك محمد بهاء الدين نقشبند طريق التصوف فذكروا أن شيخه أمره أن يشتغل بخدمة الكلاب ومداواتهم قال « فنهضت بأعباء هذه الخدمة سبع سنين. حتى كنت إذا لاقاني في الطريق كلب وقفت حتى يمرّ هو أولا، ثم بعد ذلك أمرني أن أشتغل بخدمة كلاب هذه الحضرة بالصدق والخضوع وأطلب منهم الإمداد. وقال: إنك ستصل إلى كلب منهم تنال بخدمته سعادة عظيمة. فاغتنمت نعمة هذه الخدمة ولم ال جهدا بأدائها حسب إشارته. حتى وصلت مرة إلى كلب، فحصل لي من لقائه أعظم حال فوقفت بين يديه واستولى عليّ بكاء شديد فاستلقى [الكلب] في الحال على ظهره ورفع قوائمه الأربع نحو السماء فسمعت له صوتا حزينا وتأوها وحنينا فرفعت يدي وجعلت أقول آمين حتى سكت وانقلب... ووجدت حرباء فخطر لي أن أطلب منها الشفاعة فاستلقت على ظهرها وتوجهت إلى السماء، وأنا أقول آمين» ..
    وهذه القصة ما زالت متداولة ومتناقلة بين النقشبنديين في مجالسهم، ولم تعد شيئا منسيا. فقد احتج بها أحد مشايخ النقشبنديين في لبنان في محاضرة له مسجلة بصوته. وهو المسمى رجب ديب.
    نقول:
    الاعتناء بالحيوانات ورحمتها أمر يدخل إلى الجنة أو إلى النار ..
    وهذا ليس ادعائي بل تصريح من سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ..
    ففي صحيح الشيخين: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( عُذِّبَتْ امْرَأةٌ في هِرَّةٍ سَجَنَتْها حتى ماتَتْ فدَخَلتْ فيها النارَ؛ لا هيَ أطعمَتْها وسَقَتْها إذْ حَبَسَتْها، ولا هِيَ تَرَكَتْها تأكُلُ مِنْ خَشاشِ الأرْضِ )؛ (9) ..
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: ( (( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ، ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ ))، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا؟، فَقَالَ: (( نَعَمْ ، فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ )) )؛ (10) ..
    إضافة إلى أن الله كرم الكلب بذكره أربعة مرات في كتابه الكريم لأنه حرس الصالحين "أهل الكهف" حيث يقول سبحانه: { وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً } [الكهف : 18] ...
    بل وجعله في عداد أهل الكهف!، بقوله: { سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً } [الكهف : 22] ..
    وحسن تعامل الشاه نقشبند مع الكلب دافعه الرحمة، وهي صفة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، العظمى: كما يتجلى ذلك بقول الله تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [الأنبياء : 107] ..
    فكلمة "إلا" هنا بالآية، تعني أن الله أرسل النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم فقط كرحمة للعالمين، والعالمين هي جمع عالم أو عولم وتشمل كل المخلوقات، بما فيها عالم أو عوالم الحيوان ..
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ رضي الله عنه، قَالَ: ( أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ خَلْفَهُ ذَاتَ يَوْمٍ فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثًا لَا أُحَدِّثُ بِهِ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ، وَكَانَ أَحَبُّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ هَدَفًا أَوْ حَائِشَ نَخْلٍ، قَالَ: فَدَخَلَ حَائِطًا لِرَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ فَإِذَا جَمَلٌ، فَلَمَّا رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حَنَّ وَذَرَفَتْ عَيْنَاهُ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَمَسَحَ ذِفْرَاهُ فَسَكَتَ؛ فَقَالَ: (( مَنْ رَبُّ هَذَا الْجَمَلِ لِمَنْ هَذَا الْجَمَلُ؟ ))؛ فَجَاءَ فَتًى مِنْ الأَنْصَارِ، فَقَالَ لِي: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَقَالَ: (( أَفَلَا تَتَّقِي اللَّهَ فِي هَذِهِ الْبَهِيمَةِ الَّتِي مَلَّكَكَ اللَّهُ إِيَّاهَا فَإِنَّهُ شَكَى إِلَيَّ أَنَّكَ تُجِيعُهُ وَتُدْئِبُهُ )) )؛ (11) ..
    وعَنْ زِيَادٍ، أَنَّ جَرِيرًا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ )؛ (12) ..
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: ( الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ )؛ (13) ..
    وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( إنَّ اللهَ رفيقٌ، يُحِبُّ الرِّفقَ في الأمرِ كُلِّه )، أو بلفظ آخر، يقول: ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ )؛ (14) ..
    وعن جرير بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من حُرِم الرِّفقُ حُرِم الخيرَ، أو من يحرَمُ الرِّفقَ يُحرَمُ الخيرَ )؛ (15) ..
    وقد أوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بالرحمة العامة، لأنه بعث رحمة عامة:
    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( (( لن تؤمنوا حتَّى تراحَموا ))؛ قالوا يا رسولَ اللهِ: كلُّنا رحيمٌ؛ قال: (( إنَّه ليس برحمةِ أحدِكم صاحبَه ولكنَّها رحمةُ العامَّةِ )) )؛ (16) ..
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا رَحِيمٌ ))؛ قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلُّنَا يَرْحَمُ، قَالَ: (( لَيْسَ بِرَحْمَةِ أَنْ يَرْحَمَ أَحَدُكُمْ صَاحِبَهُ، إِنَّمَا الرَّحْمَةُ أَنْ يَرْحَمَ النَّاسَ [إنما هي رحمة عامة] )) )؛ (17) ..
    وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( إِنَّهَا رَحْمَةٌ وَضَعَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ مَنْ يَشَاءُ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ )؛ (18) ..
    ومن يشاء هنا إي من يشاء أن يكون رحيم ويتتبع أسباب ذلك، ويشاء الله له ذلك يعد أن يرى صدق طلبه ..
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ صَاحِبَ هَذِهِ الْحُجْرَةِ، يَقُولُ: ( لَا تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلَّا مِنْ شَقِيٍّ )؛ (19) .


    ويعرف عن رحمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه كان يدق أو يطحن الشعير لبغلته "دلدل"، عندما زالت أسنانها:
    ذكر ابن سعد في "طبقاته"، قال: ( كانت "دلدل" بغلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أوّل بغلة رئيت في الإسلام، أهداها له المقوقس، وأهدى معها حماراً يقال له عفير؛ فكانت البغلة قد بقيت حتى كان زمن معاوية. وفي لفظ: وكانت شهباء، وكانت بينبع حتى ماتت ثمّ. وفي لفظ: وكانت قد كبرت حتى زالت أسنانها، وكان يجّش لها الشعير )؛ (20) ..
    وحديث درع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حقيقته:
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا؛ قَالَتْ: ( تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلاَثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ )؛ (21) ..
    هذا الحديث صحيح بتخريج إمام الأئمة المحدثين وأمير مؤمنين الحديث: الإمام البخاري في "الصحيح الجامع" المعروف بصحيح البخاري ..
    ومن ناحية فقه العقل، فيصح إن كان هذا اليهودي مسلم، إذا لم يبقى في مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، يهودي واحد؛ إلا من أسلم وحسن إسلامه، واختيار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لليهودي المسلم، سببه للحفاظ على سرية الحدث، وهي ميزة بمعاملات اليهود المالية، لا زالت قائمة حتى يومنا هذا، ولكن بالمصارف الربيوية ..
    أما صيعان الشعير فلم تكن لأهل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقد كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، الخُمس من الغنائم، والصدقات والزكاة؛ لقوله تعالى: { وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [الأنفال : 41] ..
    وكان مأمور أن يأخذ من أموال المؤمنين الميسورين حاجته وحاجة فقراء المسلمين: { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [التوبة : 103]
    ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يوزع الخمس كيف يشاء لأنه نائب عن الحق سبحانه، وممثل له، بحمل رسالته، بعد أن يعطي نصيب أهله لأهله ..
    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي )؛ (22) ..
    إنما كانت صيعان الشعير لدواجن البيت من الحيوانات، لأنه من البديهي أن يقول الصحابة رضوان الله عليهم، بتولي نفقة أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن أجمعين؛ أما الدواجن فمن يأبه لهم في ظل الانشغال، بنزع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إلا من وكل بهم أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم، فرهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أغلا شيء عنده من أجل دواجنه، لعظمة رحمته، وشدة إيثاره وغيريته ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند"   الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند" Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:46 pm

    (1) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1047/ر:2695]؛ ومسلم في "صحيحة" [ج13/ص: 20/ر:4826]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 148/ر:1636]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1636]؛ ورواه النسائي في "سننه المجتبى" [ج6/ص: 531/ر:3576]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح النسائي" [ر:3576]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 506/ر:2788]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:2265]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 146/ر:5082]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج7/ص: 117]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (2) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1395/ر:3628]، ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 15/ر:5849]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 128/ر:2849]، وقال: هذا حديث صحيح؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2849]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 325/ر:3757]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3040]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:1081]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:1013]؛ ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج7/ص: 236/ر:12281]، وقال: مشهور من حديث شعبة ثابت متفق عليه [أي: بين العلماء]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (3) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج10/ص: 36/ر:14962]؛ وورد في "صفوة الصفوة" لابن الجوزي [ج2/ص: 306] ..
    (4) ورد في "تاج العارفين" لابنة الحكيم [ج1/ص: 108]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 195] ..
    (5) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص:697/ر:4918]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4918]؛ ورواه البخاري في "الأدب المفرد" [ج1/ص: 83/ر:239]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الأدب" [ر:177]؛ ورواه البيهقي في "الشعب" [ج6/ص: 113/ر:7645]، والطبراني في "الأوسط" [ج2/ص: 387/ر:2135]، وحسنه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:9141]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:6656]؛ ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج2/ص: 227/ر: 1811]، بإسناد حسن؛ وحسنه ابن حجر في "تخريج المشكاة" [ج4/ص: 432]، وحسنه الألباني في "تخريج المصابيح" [ر:4917]، وفي "صحيح الجامع" [ر:6656]، وصححه برواية أنس في "صحيح الجامع" [ر:6655]، وخلاصة حكمه : [حسن صحيح] ..
    (6) ورد في "شرح النهج" لابن أبي الحديد [ج11/ص: 139]؛ وفي "الرسالة القشيرية" للقشيري [ج1/ص: 39] ..
    (7) رواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج6/ص: 231/ر:2582]؛ ورواه العجلوني في "كشف الخفاء" [ج2/ص: 99ر:1884]؛ ورواه الإمام أحمد في "الزهد" [ج1/ص: 129/ر:421]؛ والسخاوي في "المقاصد الحسنة" [ج1/ص: 373/ر:990]؛ ورواه السيوطي في "الدرر المنتثرة" [ج1/ص: 217/ر: 361]؛ والقاري في "الأسرار المرفوعة" [ج1/ص: 301/ر: 423]؛ ورواه السنيكي في "أسنى المطالب" [ج1/ص: 399/ر:1290]؛ وورد في "الإحياء" للغزالي [ج3/ص: 16]؛ وفي "الطبقات الكبرى" للسبكي [ج6/ص: 331]؛ وذكره ابن عربي: في "التراجم" [ج1/ص: 224]؛ وفي "التجليات" [ج1/ص: 331]؛ وورد في "جواهر المعاني" لحرازم [ج2/ص: 181]؛ وورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج2/ص: 382]، وقال: مأثور؛ وورد في "الإتقان" للنجم الغزي [ج2/ص: 515]، وقال: له شاهد حسن .


    (8) ورد "المجموعة الكاملة" لعباس [ج1/ص: 42] ..
    (9) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1284/ر:3295]، ومسلم في "صحيحة" [ج14/ص: 459/ر:5813]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (10) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2238/ر:5663]، ومسلم في "صحيحة" [ج14/ص: 460/ر:5820]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 28/ر:2550]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (11) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 27/ر:2549]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:2549]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج2/ص: 109/ر:2485]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج2/ص: 99]، وقال: صحيح؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 335/ر:1748]، بإسناد صحيح، على شرط مسلم؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج1/ص: 204]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (12) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2239/ر:5667]، ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 76/ر:5982]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 777/ر:5218]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:5218]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 280/ر:1911]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1911]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (13) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 703/ر:4941]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4941]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 285/ر:1924]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1924]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (14) ورواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج6/ص: 2539/ر:6528]؛ ورواه مسلم في "صحيحة" [ج14/ص: 371/ر:5621]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 57/ر:2701]، وقال: هذا حديث حسن صحيح؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 303/ر:3689]، بإسناد صحيح؛ ورواه الدارمي في "سننه" [ج2/ص: 779/ر:2691]، بإسناد صحيح؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 352/ر:6441]، بإسناد صحيح؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج7/ص: 57/ر:23571]، بإسناد صحيح؛ على شرط الشيخين؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (15) رواه مسلم في "صحيحة" [ج16/ص: 362/ر:6543]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (16) رواه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 185/ر:7310]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج4/ص: 163]، وقال: صحيح؛ صححه العسقلاني في "فتح الباري" [ج10/ص: 453]؛ وصححه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج8/ص: 189]؛ وصححه المنذري في "الترغيب" [ج3/ص: 310]؛ وصححه الدمياطي في "المتجر الرابح" [ج1/ص: 278]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (17) رواه البيهقي في "الشعب" [ج7/ص: 47/ر:11059]؛ ورواه أبو يعلى في "سننه" [ج7/ص: 250/ر:4258]؛ ورواه السيوطي في "الجامع الصغير" [ج2/ص: 635/ر:9961]؛ ورواه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج8/ص: 158]؛ وحكمه: [صحيح لغيره] ..
    (18) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج1/ص: 431/ر:1224]، ومسلم في "صحيحة" [ج6/ص: 464/ر:2132]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 210/ر:3125]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3135]؛ ورواه النسائي في "سننه المجتبى" [ج4/ص: 321/ر:1867]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح النسائي" [ر:1867]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 54/ر:1588]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:1301]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (19) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 703/ر:4942]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4942]؛ ورواه الترمذي "سننه" [ج4/ص: 285/ر:1923]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1923]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 277/ر:7632]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج4/ص: 244]، وقال: صحيح؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 582/ر:7941]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج2/ص: 461]؛ وحكمه: [حسن] .


    (20) ورد في "الطبقات الكبرى" لابن سعد [ج1/ص: 491]، وفي "جوامع السيرة" لابن حزم [ج1/ص: 26]؛ وفي "سبل الهدى" للصالحي [ج7/ص: 403]؛ وفي "نصب الراية" للزيلعي [ج12/ص: 111]؛ وفي "إمتاع الأسماع" للمقريزي [ج7/ص: 221]؛ وفي "البداية والنهاية" لابن كثير [ج5/ص: 303]؛ وفي "نهاية الأرب" للنويري [ج3/ص: 83]؛ وفي "الوافي بالوفيات" للصفدي [ج1/ص: 44] ..
    (21) رواه البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1068/ر:2759]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (22) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 666/ر:3895]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3895]، وقال: صحيح؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 200/ر:1977]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:1903]؛ ورواه الدارمي في "سننه" [ج2/ص: 598/ر:3177]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "سنن الدارمي" [ج2/ص: 212]؛ وحكمه: [صحيح] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الخواجة محمد بهاء الدين البخاري "الشاه نقشبند"
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الورد النقشبندي للشيخ الاكبر محمد بهاء الدين
    » الإجابة الربانية لسيدي الشيخ محمد بهاء الدين-شاه نقشبند قدّس الله سرّه
    » الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند رضي الله تعالى عنه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات