الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية   شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:43 pm

    القسم الرابع: شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية ..

    الفصل الثاني: شبهات حول مفهوم الربوبية ..

    يتحدثون عن موت الرب
    وسئل شيخهم «مولانا» عبد الرحمن الجامي عن تعبير رؤيا رآها أحدهم وهي أنه رأى في المنام أن الله سبحانه قد مات فما يكون تعبيره؟ فقال: يحتمل أن يكون زال من قلب صاحب هذا المنام وانعدم شيء من أهوائه بموجب قوله تعالى {أفرأيت من اتخذ إلهه هواه} (1).
    الرب عندهم يصلـــي!!!
    ومن مراتب ومقامات الولاية عند النقشبندية مرتبة: حقيقة الصلاة. وهي مرتبة عالية جدا.
    قالوا «ولعل فيما ورد في قصة المعراج «قف يا محمد فإن الله يصلي» إيماء إلى حقيقة هذه المرتبة» ثم انتهى إلى أن الله «في الحقيقة هو العابد والمعبود» (2). وهذا تصريح بموافقة ابن عربي في قوله:

    الرب عبد والعبد رب يا ليت شعري من المكلف

    ولقد قال أحد النقشبنديين في لبنان (أحمد بدر الدين حسون) في خطبة له مسجلة عن الإسراء والمعراج فذكر هذه العبارة أن الله يصلي ثم قال فيا تارك الصلاة، إلا تتشبه بربك؟ إلا تقتدي بربك؟ إن ربك يصلي وأنت لا تصلي؟ س.
    فها قد زعم النقشبنديون أن الله يصلي فماذا تنتظرون يا مسلمين بعد ذلك. هذه مقولة شنيعة لم يقل بمثلها الكفرة ولا المجوس. وأن الله هو العابد وهو المعبود.

    ونقل السرهندي أن السلطان محمود الغزنوي أرسل إلى أبي الحسن الخرقاني النقشبندي يذكره بطاعة أولي الأمر فلما قرأ عليه {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} قال إني مشغول بطاعة الله بحيث لم أفرغ بعد لطاعة رسول الله» (3).
    الجامي يصرح: لا مبدأ ولا معاد
    قال السرهندي «ورأيت جماعة من المريدين يستشهد بشعر مولانا عبد الرحمن الجامي قدس الله سره:
    ما مبدأ ولا معاد صاح إلا وحدة ما نحن في ذا البين إلا كثرة موهومة (4).
    مقام الجهل بالله
    أما ثمرة وغاية الذكر عندهم حصول الجهل بالله والانتهاء إلى التصريح بأنهم يذكرون من لا يعرفون.
    قال «مولانا» علاء الدين «سألني الشيخ عبيد الله أحرار عن الذكر قلت: لا اله إلا الله. قال: ما هذا ذكر: هذا عبارة. قلت: فما هو عندك؟ قال: أن تعرف بأنك لا تقدر أن تعرفه. ثم قال: ينبغي - على السالك - أن يقبل ويتوجه إلى الجهل وأن ينوي الصلاة هكذا: أعبد الله الذي لا أعرفه: الله أكبر» (5).
    ---------------------------
    (1) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 197] ..
    (2) ورد في "مدارج الأخيار" للعمري [ج1/ص: 83] ..
    (3) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 134] ..
    (4) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 354] ..
    (5) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 139] ..
    ====================================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: العبد رب والرب عبد   شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:45 pm

    الجواب:
    أما عن قول الناقد:
    وسئل شيخهم «مولانا» عبد الرحمن الجامي عن تعبير رؤيا رآها أحدهم وهي أنه رأى في المنام أن الله سبحانه قد مات فما يكون تعبيره؟ فقال: يحتمل أن يكون زال من قلب صاحب هذا المنام وانعدم شيء من أهوائه بموجب قوله تعالى { أفرأيت من اتخذ إلهه هواه}؛ اهـ
    نقول:
    الموت هنا هو موت أنوار معاني الربوبية في قلب المعرض عن الحق بالختم، لتوالي الذنوب:
    عن اِبْن جَرِير، أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قال: ( أَنَّ الذُّنُوب إِذَا تَتَابَعَتْ عَلَى الْقُلُوب أَغْلَقَتْهَا، وَإِذَا أَغْلَقَتْهَا أَتَاهَا حِينَئِذٍ الْخَتْم مِنْ قِبَل اللَّه تَعَالَى وَالطَّبْع، فَلَا يَكُون لِلْإِيمَانِ إِلَيْهَا مَسْلَك وَلَا لِلْكُفْرِ عَنْهَا مَخْلَص )؛ (1) ..
    فيفقد المريد الحفظ وملامح حصانة المعية الإلهية، بإعراضه عن واقباله على الدنيا ..
    ويصدق ذلك قوله تعالى: { خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ } [البقرة : 7] ..
    وقوله تعالى: { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ } [المنافقون : 3] .
    وقوله عز من قائل: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً } [النساء : 137] ..
    فمعنى هذا أن هذا الرجل عانى من التذبذب والنفاق، أو صدق بلسانه نفاقاً ولم يصدق قلبه إيماناً ..
    أما عن صلاة الرحمن:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ، وَهُوَ يَكْتُبُ عَلَى نَفْسِهِ، وَهُوَ وَضْعٌ عِنْدَهُ عَلَى الْعَرْشِ: إِنَّ رَحْمَتِي تَغْلِبُ غَضَبِي )؛ (2) ..
    يقول الله تعالى: { هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً } [الأحزاب : 43] ..
    وهذا الإخراج من الظلمة إلى النور يكون يتجلي الرحمات الإلهية، ليصبح القلب مهيئ للأنوار اللدنية بفيض التقوى في قلبه: { فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً } [الكهف : 65] .


    أما عن قول الناقد:
    ونقل السرهندي أن السلطان محمود الغزنوي أرسل إلى أبي الحسن الخرقاني النقشبندي يذكره بطاعة أولي الأمر فلما قرأ عليه: { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }، قال إني مشغول بطاعة الله بحيث لم أفرغ بعد لطاعة رسول الله» ؛ اهـ
    نقول:
    هذا القول قد استنكر ظاهره الإمام المجدد السرهندي رغم أنه منسوب لأحد السادة النقشبندية وأعني خليفة أبو يزيد البسطامي ..
    حيث قال المجدد الفاروقي: ( أن السلطان محمود الغزنوي، لما نزل مرة في أيام سلطنته في قرب قرية خرقان، أرسل واحداً من وكلائه إلى الشيخ أبي الحسن الخرقاني، والتمس منه الحضور عنده، وقال لرسوله إذا فهمت توقفا من الشيخ، فاقرأ هذه الآية: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ } [النساء : 59]؛ فلما فهم الرسول توقفاً من الشيخ، قرأ الآية المذكورة، فقال له الشيخ بجوابه، إني مشغول بإطاعة الله تعالى، بحيث لم أفرغ منها بعد لإطاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فكيف لإطاعة أولي الأمر؟!؛ فجعل حضرة الشيخ إطاعة الحق سبحانه، غير إطاعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا كلام بعيد عن الاستقامة، والمشايخ المستقيموا الأحوال يتحاشون من أمثال هذا الكلام، ويعلمون أن إطاعة الحق سبحانه في إطاعة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، في جميع مراتب الشريعة والطريقة والحقيقة، ويعتقدون أن إطاعة الحق سبحانه في غير إطاعة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، عين الضلال )؛ (3) ..
    وهذا الاستنكار صحيح:
    عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: ( مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، وَمَنْ أَطَاعَ أَمِيرِي فَقَدْ أَطَاعَنِي، وَمَنْ عَصَى أَمِيرِي فَقَدْ عَصَانِي )؛ (4) ..
    إلا أنه على ما يبدو أنه لكل مقام مقال ..
    فالعلم يؤتى ولا يأتي، ونعمى الحاكم من كان على باب العالم، وبئس العالم من كان على باب الحاكم ..
    فالسلطان كان على مقربة من مكان إقامة العارف الصمداني أبو الحسن الخرقاني رحمه الله تعالى، فكان جديراً به أن يأتيه، ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم، بعث معلماً، ولم يبعث حاكما، فطاعة وإتيان من يمثله بالحق، أوجب وفق ترتيب الآية موطن الاستشهاد، لأن العالم الرباني وريث مقام النبوة بالعلم ..
    عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا، وَلَكِنَّهُمْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَ يَعْنِي بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ)؛ (5) ..
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ الْعَالِمَ إِذَا أَرَادَ بِعِلْمِهِ وَجْهَ اللَّهِ هَابَهُ كُلُّ شَيْءٍ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَكْنِزَ بِهِ الْكُنُوزَ هَابَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ )؛ (6) ..
    من ناحية أخرى إن الحاكم فإن كان الخليفة الحاكم يمثل أولي الأمر، فالخليفة العلم يمثل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فطاعة أولي الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم، أو ممثله بالحق والخلافة النبوية العلمية أولى .


    أما عن قول الناقد:
    الجامي يصرح: لا مبدأ ولا معاد
    قال السرهندي «ورأيت جماعة من المريدين يستشهد بشعر مولانا عبد الرحمن الجامي قدس الله سره:
    ما مبدأ ولا معاد صاح إلا وحدة ما نحن في ذا البين إلا كثرة موهومة.
    نقول:
    يقول الإمام المجدد الفاروقي السرهندي في شرح شعر الجامي: ( ولم يعلموا أن مراد مولانا الجامي في هذا البيت العودة والرجوع إلى الوحدة، باعتبار النظر والشهود يعني لا يبقى المشهود، غير الذات الأحد، وتختفي الكثرة عن النظر بالتمام، إلا الرجوع العيني، والعود الوجودي )؛ (7) ..
    أي ذهول عن الذات النفسية بفيض جلال الأنوار الربانية، ومصداق ذلك قوله عز من قائل: { وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً [16] ِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً } [الجن : 17] ..
    فسقيا ماء أنوار الربوبية المغدقه في قلب المؤمن الصادق، تفتن النفس وتلفتها للحق سبحانه بالكلية، فلا يبقى لوعي ذاته البشرية مكان ..
    حيث ينخلع الإنسان بشكل آني عن نعليه، وهما: الدنيا ونفسه؛ حيث يطوى كل شيء إلا أنوار الحق تعالى الجلية: { إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى } [طه : 12]
    بتعبير أبسط: نقول إذا أصبح المؤمن شغله الشاغل كثرة ذكر الله ودوام تذكره، قذف الله في قلبه نور التقوى وأنور جذبة محبته، فما عاد يشغل قلبه إلا الحق سبحانه وإدمان ذكره على الدوام وهو قائم على الذكر أو قاعد لحطام الدنيا، أو في أي جانب من القبض والبسط، مع دوام حضور الفكرة مع الله: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [آل عمران : 191]..
    وللإمام الجنيد تعبير جميل في هذا المجال، إذ يقول عن حال نفسه في محبة الله: ( عَبْدُ ذَاّهِلُ عَنْ نَفْسِه، مُتَصِل بِرَبْهِ، قَاَئِمُ بِأَدَاّءِ حُقُوّقِهِ، نَاّظِرُ إلَيِهِ بِقَلّبِهِ، قَدْ أَحَرَقَ قَلْبُهُ الْأَنْوّار الإلَهِيَة، وصَفَاّ شِرْبُه مِنْ كَأْسِ وّرْدِه، وانْكَشَفَ لَهُ الْحَقُ مِنْ أّسْتَاّرِ عَيِنْهِ، فَإّنْ تَكَلّمَ فَبِاْلله، وإّنْ نَطَقَ فَمِنَ الله، وإِنْ تَحَرْكَ فَبِأّمْرِ الله، وإنْ سَكْنَ فَمَعَ الله، فَهُوّ بِالله ومَعَ الله )؛ (8) ..
    لذا يقول الإمام الجنيد: ( حَقِيّقَةُ المُشَاّهَدَة، وّجُوْدُ الْحَقِ مَعْ فُقْدَاّنِك ذَاّتِكّ )؛ (9) ..


    أما عن قول الناقد:
    ثم انتهى إلى أن الله «في الحقيقة هو العابد والمعبود».
    وهذا تصريح بموافقة ابن عربي في قوله:
    الرب عبد والعبد رب****يا ليت شعري من المكلف
    نقول أولاً علينا أن نعرف تأويل شعر الشيخ الأكبر ابن عربي قدس سره:
    ورد في "الفتوحات المكية" لابن عربي [ج1/ص: 15]، ما نصه:
    الرب حق والعبد حق **** يا ليت شعري من المكلف‏؟
    إن قلت عبد فذاك ميت **** أو قلت رب أنى يكلف‏؟
    وقد أجاب على هذا التأويل شيخ مشايخ الناقد الكريم!!! ..
    وأعني شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني في "مجموع فتاويه" [ج2/ص: 111]، في تأويل البيت الأول، ولو لم يكن من تأويل ابن تيمية، إنما من نقله، بما نصه: ( إن القائل قال: الرب حق والعبد حق، أي الرب حق في ربوبيته، والعبد حق في عبوديته، فلا الرب عبدا ولا العبد ربا )؛ اهـ
    والبيت الثاني يبين أن العبد لا حول له ولا قوة إلا بربه، فهو كالميت العاجز عن كل شيء بغير ربه الأعلى، فهو تعالى القائم سبحانه على شؤونه واحتياجاته، فإن كان ربا فهو لا يخضع للتكليف، إنما التكليف للمرء وهو عبد، فهو تعالى يكلفه ويعينه على التكليف ما دام عبدَ، إي لا كبر في قلبه؛ لأن من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر على أمر الله وضعه الله ..
    وهذا توجيه تربوي بالتعامل مع الله صيغ على شكل أحجية يفك ألغازها المريد الصادق ..
    أما الصيغة الثاني من هذا الشعر والتي وردت في "الفتوحات المكية" لابن عربي [ج1/ص: 552]، بما نصه:
    العبد رب والرب عبد**** يا ليت شعري من المكلف؟
    إن قلت عبد فذاك رب**** وقلت رب فأنّى يكلف؟
    فهذا توجيه معرفي لله! ..
    جواب الأحجية الشعرية الاثنين مكلف وهو مكلف واحد ..
    لأن المرء عبد لربه ورب لعبده ..
    كأن نقول فلان رب لذاته فهو سيدها، طوع نفسه للحق فسادها؛ وهو الراعي المسؤول عنها؛ ونقول فلان رب الأسرة، أو رب العمل، ورب المؤسسة، أو رب الدائرة، أو رب المعسكر، أو رب الدولة ..
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآّلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( أَلا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ عَلَيْهِمْ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَامْرَأَةُ الرَّجُلِ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا، وَهِي مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَعَبْدُ الرَّجُلِ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَتِهِ )؛ (10) ..
    وكلهم عبيد الراعي الأكبر رب الأرباب سبحانه رب العالمين ..
    فهذا لفت معرفي أن الله رب عظيم لا يحاط بربوبيته، فهو رب الأرباب الذي لا رب له، وهو فوق كل رب لا فوق له، القائم على شؤون خلقه أجمعين ..
    وعن الشطر الثاني نقول:
    فإن قلت عبد فذاك رب أي: راعي ومسؤول عن نفسه ورعيته، أمام الله، لقوله تعالى: { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ... } [التحريم : 6] ..
    ما إن كان رب، فلا تكليف له لاستكباره على الحق، بربوبيته دون العبودية، كحال فرعون موسى رعمسيس الثاني، حين قال: { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } [النازعات : 24] وفق قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ } [الأعراف : 40] ..
    وحتى يلج الجمل في سم الخياط، لها وجهان للدلالة المعنوية الوجه الأول: وجهُّ ألوهي فيه شدة، أي من باب الاستحالة بدخول الجنة مطلقاً، لأنه لا يمكن أن يصبح الجمل بحجم رأس إبرة الخياط، جزاء كبرهم فلا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر، كما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، في ما رفع من سننه الصحيحة ..
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( لا يدخلُ الجنَّةَ، من كان في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ )؛ (11) ..
    والوجه الثاني: وجهُّ ربوبي فيه رحمة، أي وجود إمكانية الدخول الشرطي إلى الجنة!، بأن يعود الرب عبداً، أي تصغر نفسه بالزل والانكسار لله، وحسن الالتجاء، بصفاء النية وصدق العزيمة وثبات التوبة، وعلو الطاعة، حتى تنصهر نفسه صهراً معنوياً لتصبح من شدة صغرها المعنوي في الحق، بحجم رأس إبرة الخياط أو ثقب الإبرة ..
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ دَرَجَةً يَرْفَعْهُ اللَّهُ دَرَجَةً، حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي أَعْلَى عِلِّيِّينَ، وَمَنْ يَتَكَبَّرْ عَلَى اللَّهِ دَرَجَةً، يَضَعْهُ اللَّهُ دَرَجَةً، حَتَّى يَجْعَلَهُ فِي أَسْفَلِ السَّافِلِينَ، وَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَعْمَلُ فِي صَخْرَةٍ صَمَّاءَ لَيْسَ عَلَيْهِ بَابٌ وَلا كُوَّةٌ، لَخَرَجَ مَا غَيَّبَهُ لِلنَّاسِ كَائِنًا مَا كَانَ )؛ (12) ..
    ألم يقل فرعون: { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى [24] فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى [25] إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى } [النازعات : 26] ..


    حول نقل الناقد موطن النقد:
    قال «مولانا» علاء الدين «سألني الشيخ عبيد الله أحرار عن الذكر قلت: لا إله إلا الله. قال: ما هذا ذكر: هذا عبارة. قلت: فما هو عندك؟ قال: أن تعرف بأنك لا تقدر أن تعرفه. ثم قال: ينبغي - على السالك - أن يقبل ويتوجه إلى الجهل وأن ينوي الصلاة هكذا: أعبد الله الذي لا أعرفه: الله أكبر» اهـ
    نقول:
    يقول الله تعالى: { وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [الأعراف : 42] ..
    التكليف من الله للمؤمنين هو بما فيه الاستطاعة والسعة العقلية المعرفية، وما دون ذلك يعجز المؤمن عن إدراكه، فتدرك طرفا من عظمته تعالى ..
    عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: إن قوماً تفكروا في الله عز وجل فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ( تَفَكَّرُوا فِي خَلْقِ اللهِ، وَلاَ تَفَكَّرُوا فِي اللهِ، فَإِنَّكُمْ لَنْ تَقْدِرُوا قَدْرَهُ )؛ (13) ..
    يؤيد ذلك قوله تعالى: { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } [الزمر : 67]
    يقول الصديق الأكبر والرفيق الأفخر أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه: ( العَجْزُ عَنْ دَرَكِ الإِدْرَاكِ إِدْرَاكُ، والبَحْثُ عن ذَاتِهِ كُفْرٌ وإِشْرَاكُ )؛ (14) ..
    ويقول سلطان العارفين أبو يزيد البسطامي الصديقي: ( الْمَعْرِفَةُ مَعْرِفَتَاّنِ: مَعْرِفَةِ حَقِيِقَةِ، وَمَعْرِفَةِ حَقْ، فَأّمْاّ مَعْرِفَةِ الْحَقِ، فَقَدْ عَرِفَهَاّ الْمُؤْمِنْوُنَ بِنُوّرِ الْإِيِمَاّنِ وَالِإِيِقَاّنِ؛ وَأّمَاَ مَعْرِفَةِ الْحِقَيِقَةِ فَلَاَ سَبِيِلَ لَهَاّ، قَاَلَ تَعَاَلَىّ: { وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً } [طه :110] )؛ (15) ..
    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( (( إِنَّكُمْ لَوْ عَرَفْتُمُ اللَّهَ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ لَمَشَيْتُمْ عَلَى الْبُحُورِ، وَلَزَالَ بِدُعَائِكُمُ الْجِبَالُ، وَلَوْ أَنَّكُمْ خِفْتُمُ اللَّهَ كَحَقِّ الْخَوْفِ، لَعَلِمْتُمُ الْعِلْمَ الَّذِي لَيْسَ مَعَهُ جَهْلٌ، وَمَا بَلَغَ ذَلِكَ أَحَدٌ قَطُّ ))؛ قُلْتُ: وَلا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (( وَلا أَنَا، إِنَّ اللَّهَ أَعْظَمُ وَأَجَلُّ مِنْ أَنْ يُدْرَكَ شَيْءٌ مِنْ أَمْرِهِ، وَلا يَزْدَادُ أَحَدٌ مِنَ الْخَوْفِ وَالْيَقِينِ إِلا كَانَ مَا لَمْ يَبْلُغْ أَعْظَمَ، وَأَكْثَرَ مِنَ الَّذِي يَبْلُغُ )) )؛ (16) ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية   شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:47 pm

    (1) رواه الشوكاني في "فتح القدير" [ج1/ص: 63]؛ ورواه ابن جرير في "جامع البيان" [ج1/ص: 261]؛ ورواه ابن كثير في "تفسير القرآن" [ج1/ص: 175]؛ وهو مقبول يحتج به، وصالح عند حفاظ المفسرون ..
    (2) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج6/ص: 2694/ر:6969]، ومسلم في "صحيحة" [ج17/ص: 71/ر:6903]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 513/ر:3543]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3543]، وقال: حسن صحيح؛ وحكمه: [متفق عليه]


    (3) ورد في "المكتوبات" للسرهندي [ج1/ص: 233 – 234] ..
    (4) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج6/ص: 2611/ر:6718]، ومسلم في "صحيحة" [ج12/ص: 427/ر:4726]؛ ورواه النسائي في "سننه المجتبى" [ج7/ص: 174/ر:4204]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح النسائي" [ر:4193]؛ ورواه ابن في ماجة بلفظ: [الإمام] في "سننه" [ج2/ص: 534/ر:2859]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:2326]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:2914]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:6044]، وخلاصة حكمه: [متفق عليه] ..
    (5) رواه البخاري معلقا في" "صحيحة" [ج1/ص: 37]، تعليقاً يجزم بصحته؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 341/ر:3641]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3641]، ورواه الترمذي ] في "سننه" [ج5/ص: 47/ر:2682]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2682]، ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج1/ص: 124/ر:223]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:183]؛ ورواه الدارمي في "سننه" [ج1/ص: 104/ر:348]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج6/ص: 254/ر:21208]، وهما من أئمة الصحيح؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج1/ص: 289/ر:88]، وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:3065]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:6297]؛ وصححه القاري في "الأسرار المرفوعة" [ر:232]؛ والصعدي في "النوافح العطرة" [ر:202] وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (6) رواه الديلمي في "مسند الفردوس" [ج3/ص: 71/ر:4201]؛ ورواه الخطيب في "الجامع" [ج1/ص: 363/ر:837]؛ وذكره الغزالي في "الإحياء" [ج2/ص: 145]؛ وأخرجه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج2/ص: 1086]؛ وورد في "مختصر دمشق" لابن منظور [ج4/ص: 7]


    (7) ورد في "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 599] ..
    (8) ورد في "الكواكب الدرية" للخرسة [ج1/ص: 199]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 87] ..
    (9) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 188]؛ وفي "الرسالة القشيرية" للقشيري [ج1/ص: 39]؛ وفي "شرح النهج" لابن أبي الحديد [ج11/ص: 139]


    (10) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج2/ص: 848/ر:2278]، ومسلم في "صحيحة" [ج12/ص: 417/ر:4701]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 145/ر:2928]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:2928]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 181/ر:1705]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1705]؛ ورواه البخاري في "الأدب المفرد" [ج1/ص: 74/ر:206]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الأدب" [ر:151]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 155/ر:2145]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج5/ص: 155]، وبإسناد صحيح، على شرط الشيخين؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج2/ص: 121]؛ ورواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج8/ص: 311/ر:12623]، وقال: ثابت مشهور؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج10/ص: 343/ر:4491]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:6370]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:4569]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (11) رواه مسلم في "صحيحة" [ج2/ص: 277/ر:263]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 317/ر:1999]، وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج12/ص: 280/ر:5466]، بإسناد صحيح، على شرط مسلم؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 686/ر:3937]، بإسناد صحيح؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (12) رواه ابن حبان في "صحيحة" [ج12/ص: 491/ر:5678]؛ ورواه أبو يعلى في "مسنده" [ج2/ص: 358/ر:1109]؛ حسنه العسقلاني في " الأمالي المطلقة" [ج1/ص: 89]؛ وحكمه: [حسن] .


    (13) ورد في "الإحياء" للغزالي [ج4/ص: 424]، ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج9/ص: 292/ر:4292]، وقال في حكمه: [له وجه آخر للأصفهاني إسناده أصح]؛ رواه أبو الشيخ الأصفهاني في "العظمة" [ج1/ص: 238/ر: 1442]، بلفظ: ( تَفَكَّرُوا فِي الْخَلْقِ، وَلا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِقِ، فَإِنَّكُمْ لا تَقْدُرُونَ قَدْرَهَ )؛ وقال في حكمه: [يحسن إذا توبع]؛ وورد بلفظ الأصفهاني: في "إيقاظ الهمم" لابن عجيبة [ج1/ص: 259]، وفي "الفتاوى الحديثة" لابن حجر الهيتمي المكي [ج1/ص: 165]؛ وحكمه: [حسن لغيره] ..
    (14) ورد في "شرح سنن النسائي" للسيوطي [ج1/ص: 103]، وورد في "تشنيف المسامع" للزركشي [ج3/ص:80]، وورد في "الإحياء" للغزالي [ج4/ص: 305]، وفي "المقصد الأسنى" للغزالي [ج1/ص: 54]، وورد في "طبقات الشافعية الكبرى" للسبكي [ج9/ص: 52]، وورد في "فتح القدير" للمناوي [ج16/ص: 181/ر:8860]، وورد في "روح المعاني" للألوسي [ج24/ص: 25]، وورد في "التبصير" للإسفراييني [ج1/ص: 160/ر:15]، في "مرقاة المفاتيح" للقاري [ج2/ص: 90]، وفي "البرهان المؤيد" للرفاعي الكبير [ج1/ص: 156]، وذكره ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" [ج2/ص: 216]، وفي "جامع الرسائل" [ج1/ص: 256] ..
    (15) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 324] ..
    (16) رواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج5/ص: 2313/ر:3678]؛ ورواه الديلمي في "مسند الفردوس" [ج3/ص: 370/ر:5123]؛ ورواه المروزي في "التعظيم" [ج2/ص: 808/ر:802]؛ ورواه الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" [ج1/ص: 344/ر:1184]؛ ورواه البيهقي في "الزهد الكبير" [ج2/ص: 491/ر:981]؛ وأبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج8/ص: 156/ر:12013]، مرسلاً عن وهب المكي وهو ثقة وثقه النسائي والبستي والذهبي والحافظ وابن معين، وهو بلفظ: ( (( لَوْ عَرَفْتُمُ اللهَ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ لَعَلِمْتُمُ الْعِلْمَ الَّذِي لَيْسَ مَعَهُ بِهِ جَهْلٌ وَلَوْ عَرَفْتُمُ اللهَ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ لَزَالَتِ الْجِبَالُ بِدُعَائِكُمْ، وَمَا أُوتِي أَحَدٌ مِنَ الْيَقِينِ شَيْئًا إِلا مَا لَمْ يُؤْتَ مِنْهُ أَكْثَرَ مِمَّا أُوتِي ))، قَالَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ: وَلا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: (( وَلا أَنَا )) )؛ وورد في "كنز العمال" للمتقي الهندي [ج3/ص: 144/ر:5893]؛ وحكمه: [صالح] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شبهات وحدة الوجود عند كبار النقشبندية
    » الطريقة النقشبندية
    » شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات