الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Empty
    مُساهمةموضوع: شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود   شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:55 pm

    لفصل الثاني: شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 109 – 113]، ما نصه:
    "الطريقة النقشبندية على ثلاث طرق"
    وقد قسم شيخ الطريقة النقشبندية السرهندي الطريقة النقشبندية الى ثلاث طرق:
    الأولى: قائلون بأن العالم موجود في الخارج بإيجاد الحق.
    الثانية: يقولون بأن العالم ظل الحق سبحانه. وأن الوجود قائم بوجود الحق قيام الظل بالأصل. مثلا: «إذا امتد الظل من شخص وجعل ذلك الشخص من كمال قدرته وصفات نفسه منعكسة فيه».

    وقد زعم السرهندي أنه غلبته الحال حتى وصل الى مقام الظلية ووجد نفسه وسائر العالم ظلا كما تقول به الطائفة الثانية من النقشبندية. ظنا منه أن الكمال في وحدة الوجود (1).
    الثالث: قائلون بوحدة الوجود. أي في الخارج موجود واحد فقط: وهو ذات الحق... ويقولون: إن الحق متصف بصفات وجوبية وإمكانية، ويثبتون مراتب التنزلات، ويقولون باتصاف الذات الواحدة في كل مرتبة وأحكام لائقة بتلك المرتبة، ويثبتون للذات التلذذ والتألم، ولكن لا بالذات بل في حجب هذه الظلال المحسوسة الموهومة. ويلزم من هذا محظورات كثيرة شرعا وعقلا... وهؤلاء الطائفة وإن كانوا واصلين كاملين ولكن كلامهم دل على طريق الضلالة والالحاد وأفضاهم الى الزندقة والالحاد.
    فحكم بأن قولهم عين الزندقة والضلال ثم وصفهم بأنهم من الواصلين الكاملين (2). مع أنه اعتذر عن القائلين بوحدة الوجود بأن قولهم بوحدة الوجود سببه السكر وغلبة المحبة لله (3).


    غير أنه وافقهم على ذلك في كثير من أقواله، فزعم أنه لما وصل الى مقام الفناء في الله «رأيت نفسي وكل فرد من أفراد العالم بل كل ذرة منه: الحق جل وعلا ورأيت نفسي عين جميع الذرات حتى وجدت تمام العالم مضمحلا في ذرة واحدة... ثم وجدت صور العالم وأشكاله عين الحق تعالى موهومة... فتذكرت عبارة الفصوص (4) حيث قال «إن شئت قلت إنه أي العالم حق، وإن شئت قلت إنه خلق. وإن شئت قلت إنه حق من وجه ومن وجه خلق... وبعد ما شرفت بعد الفناء بالبقاء لم أجد غير الحق ووجدت جميع الذرات مرآة لشهوده سبحانه.

    ولما رجعت الى نفسي وجدت الحق سبحانه مع كل ذرة من ذرات وجودي» (5) واعترف بأن عبارة الفصوص مشعرة بعدم التمييز بين الله وبين خلقه. وقد صدق في اعترافه هذا.
    وقد تقدم اعتراف مؤلف نقشبندي آخر بأن «الصوفية الوجودية هم القائلون بوحدة الوجود مثل الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي وغيره رحمهم الله الذين كانوا أرباب التوحيد، وأنهم معذورون لغلبة حالهم» (6).
    -------------------------------
    (1) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 141] ..
    (2) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 138 – 139] ..
    (3) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 342] ..
    (4) أي فصوص الحكم لابن عربي الذي قال فيه الذهبي «إن لم يكن فيه كفر: فليس في العالم كفر».
    (5) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 334] ..
    (6) ورد في "مدارج الأخيار" للمعصوم [ج1/ص: 48 –50] ..
    ================================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Empty
    مُساهمةموضوع: الحلول والاتحاد   شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:56 pm

    الجواب:
    نقول قولهم الأول: أن العالم موجود بالخارج، أي خارج حقيقة الوجود الحقيقي، تماماً من الناحية التمثيلية كالثوب المستعار القابل للنزع والتغير والتجرد منه، وأن لا أصل موجود بالحقيقة إلا الله، وهو كما يؤكد الإمام المجدد الفاروقي السرهندي، مذهب العلماء المتكلمين من أهل السنة والجماعة [الأشاعرة والماتريدية، والحنابلة الأصولية]، إنما وكما يصرح المجدد السرهندي، يدركون ذلك أي الأصوليين المتكلمين: علماً واستدلالاً، أما أكابر السادة النقشبندية والصوفية، فيدركون ذلك مكاشفتاً وذوقاً وحالاً، كما ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 241]: والتي يتطرق بها المجدد الفاروقي أيضاً أنه سبحانه متعالي ومتجرد بذاته عن العالم غير متواصل معه بالتبعية له بالجزئية منزه عنه، فالعالم محدث فاني، والحق قديم باقي بكيانه السامي، لا يتواصل تعالى مع العالم المحدث، إلا بمعاني تجليات الربوبية والعبودية والصانعية والمصنوعية، بل وكما يقول المجدد الفاروقي في ذات الصفحة [ج1/ص: 241]: ( يضيعون هذه النسبة أيضاً وقت غلبة الحال، فحينئذ يتشرفون بالفناء الحقيقي، وتحصل لهم القابلية للتجليات الذاتية والمظهرية، لتجليات غير متناهية ) اهـ ..
    أما الطائفة الثانية: فيرون كما يشرح الإمام المجدد: أن وجود العالم هو دلالة وجود الحق سبحانه مع التجرد من الأصالة بالتبعية، تماماً كل الظلال المنعكس عن كتلة الوجود دون الوجود مع الكتلة المنعكس عنها الظل، ومنعكسة يكون بصفات ذات الكمال الزائدة، التي أجمع عليها أصوليين أهل السنة والجماعة، وهي: العلم والإرادة والقدرة والحياة والسمع والبصر والكلام، ويضيف بعض متكلمين الشافعية الأشاعرة صفة: البقاء ..
    أما الطائفة الثالثة: كما يصرح الإمام المجدد التي ترى أن وحدة الوجود كأصل موجود، فيقول الإمام المجدد، في "المكتوبات الربانية" [ج1/ص: 242]، ما نصه: ( وهؤلاء الطائفة وإن كانوا واصلين كاملين، ولكن كلامهم دل الخلق على طريق الضلالة والالحاد، وأفضاهم الى الزندقة بالقول بالاتحاد ) اهـ ..
    لذلك وجد الإمام المجدد في نهاية هذه الصفحة من مكتوباته، أن الأكمل الموافق لما أجمع عليه علماء الكلام عند أهل السنة الجماعة، هو ما ذهب إليه معتقد الطائفة الأولى، وهو عين الصواب ..
    ووصف الطائفة الثالثة بالكاملين رغم شبهة معتقدهم، فهو من باب عدم بخس هؤلاء أشائهم كتقوى وسلوك، لا كمعتقد أو تصور اعتقادي في أمر في سبيل الظن التنزيهي، لأفضل ما يليق بالكمال الذي يليق بالحق سبحانه، إلا أن الحق محال الذات منزه عن كل وصف أو تصور، فكل ما خطر على بالك فالحق تعالى غير ذلك، فمجال كيان الوجود الحق، للحق سبحانه، مجال لا تدركه الأخيلة والعقول، وفوق المدرك المعقول، لأنه تعالى ليس كمثله شيء، فهو المستحيل بذاته، بأنه لا داخل العالم المحدث ولا خارجه!؛ فتعالى الله عما يصفون ..
    أما غمز الناقد أن لسان حال الإمام المجدد، جعله مع الطائفة الثالثة من حيث الاعتقاد بوحدة الوجود بين الخالق والمخلوق والحلول والاتحاد بلسان الزندقة والالحاد، فنقول:
    إن صح هذا عن الإمام المجدد، فهذا لسان حاله كمحدث فاني بجسده البشري، ومحدث باقي بذاته الإنسانية، تفاعل مع عالمه المحدث، وشهد بذاته الوجودية، تجليات أنوار معاني صفات الحق سبحانه وتعالى في المحدث دون الاتحاد أو الحلولية ..
    أي لولا الخالق لما وجد المخلوق، أو لو ما كان ما كنتم، ولا كنتم ولا كان [أي عرف سبحانه] ..
    أي كان ولا شيء كان وهو ما عليه اليوم كائن ..
    وهذا يتجسد بقول الإمام السرهندي في "مكتوباته" [ج1/ص: 567 – 568]: ( وبعد ما شرفت بعد الفناء بالبقاء، لم أجد غير الحق ووجدت جميع الذرات مرآة لشهوده سبحانه؛ ثم أخرجت من هذا المقام إلى الحيرة [أي: العجز عن الإدراك]، ولما رجعت الى نفسي أي صحوت من الحيرة، وجدت الحق سبحانه مع كل ذرة من ذرات وجودي، لا فيها )؛ لذلك نجده تابع يقول: ( ولما أفقت [أي: عدت إلى وعي وإدراكي العقلي]، وجدت الحق سبحانه، في تلك المرة، لا متصلاً بالعالم ولا منفصلاً عنه، ولا داخل العالم ولا خارجه [أي: وجد أن الله هو الحق المحال] ) اهـ
    فشبهة الحلول منبتها غلبة الحال بزوال المدرك المعقول، لا حقيقة معتقد المقال بالصحو المعقول الثابت، فإذا أخذ سبحانه ما أوهب من العقل الإدراكي ولو بشكل مؤقت، أسقط ما أوجب ..
    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ )؛ (1) ..
    ومن الحديث الصحيح أعلاه، نفهم أن المغلوب على حالة مرفوع عنه القلم، لأن حكمه حكم النائم حتى يستيقظ، أو المجنون المغلوب على عقله؛ حتى يعود إلى عقله ..
    وهذا قد يحدث من فرط جذب المحبة لله، مما قد يدخل بالأوهام والملابسات الخارجة عن نطاق الحق الحقيق على التحقيق، بلسان غلبة الحال، على مدركات ومعقولات المقال ..
    --------------------------------
    (1) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 545/ر:4401]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4401]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 24/ر:1423]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1423]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 223/ر:2041]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:1673]؛ ورواه الدارمي في "سننه" [ج2/ص: 613/ر:2211]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "سنن الدارمي" [ج2/ص: 225]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 190/ر:959]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج2/ص: 197]؛ ووراه ابن خزيمة في "صحيحة" [ج4/ص: 348/ر:3048]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن خزيمة" [ر:3048]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج1/ص: 356/ر:143]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 389/ر:949]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج1/ص: 258]، وقال: على شرطهما؛ وخلاصة حكمه:[صحيح] ..
    =============================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شبهات عقدية مرتبطة بوحدة الوجود
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » إتهام الصوفية بوحدة الوجود والحلول
    » تنبيه الوهابية الأغبياء بتبرئة سيدي محيي الدين بن عربي خاتم الأولياء
    » رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات