الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية   شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:10 pm

    القسم السادس: شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية:
    الفصل الأول: علاقة النقشبندية بالفلسفة الإسلامية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 141 – 146]، ما نصه:
    "غرقى في تعاليم المدرسة الفلسفية"
    ان الطريقة النقشبندية متلطخة بتعاليم فلاسفة التصوف الذين صنفهم ابن تيمية بأنهم شر الصوفية وغلاتها. وتأمل نموذجا من مصطلحاتهم الفلسفية. قالوا «مقام الخفي فوق الثدي الايمن بمقدار الاصبعين وحقيقته لاهوتية لطيفة ملازمة لعالم الصفات وهو باطن السر والطف منه، ومرتبته مرتبة الجبروت والاستغراق... ومقام النفس الناطقة في الدماغ» (1). فأين هذا من السنة التي زعموا أنهم لا يخرجون عنها قيد أنملة؟!
    وكما تبين لكم بالدليل فان غاية مبادئها وأهدافها تحقيق وحدة الوجود على النمط الذي كان يصرح به ابن عربي والحلاج وغيرهم.
    صفات الأولياء عند النقشبندية صفات الالوهية

    وأما أنواع الأولياء وأوصافهم فقد توسع الكمشخاتلي النقشبندي في بيان ذلك وبالغ حتى جعل لهم صفات الربوبية. فقال ما نصه:
    «وأما أنواع الأولياء والمتصرفين: فمنهم قطب الاقطاب وقطب الارشاد وقطب البلاد وقطب المتصرفين. وهم الكلمات الجامعة الالهية. وقدرتهم القدرة الذاتية... وهم أقطاب العالم وهؤلاء الاوتاد نوابهم: لا موت ولا عارض ولا صعق ولا تغير لهم (2)».
    فهكذا صرح بأنهم لا يموتون ولا يتغيرون ولا تؤثر عليهم عوارض الدنيا.
    يتابع فيقول:
    ومنهم الاثنا عشر نقيبا: وهم مطلعون على تأثيرات الكواكب التي تنزل على البروج.
    ومنهم النجباء وهم ثمانية عدد السموات مع الكرسي: وهم واقفون على أحوال النجوم ومطلعون على أسرار النجوم والكرسي والعرش.
    ومنهم: ثلاثمائة رجل من الأولياء على قلب آدم.
    ومنهم أربعون على قلب نوح.
    ومنهم سبعة غير الابدال السبعة على قلب ابراهيم.
    ومنه خمسة على قلب جبريل.
    ومنهم ثلاثة على قلب ميكائيل.
    ومنهم واحد على قلب اسرافيل. وعلمه علم اسرافيل جامع للقبض والبسط وعلى هذا المشرب أبو يزيد البسطامي.
    ومنهم ثمانية عشر قائمون بحقوق الله وظاهرون بأمره ويحكمون بما أراد الله.
    ومنهم خمسة عشر رجلا وهم المسمون رجال الحنان والعطف الالهي.
    ومنهم أربعة يسمون رجال الهيبة والجلال وهم يمدون بالأوتاد الاربعة: قالبهم روحاني وقلبهم سماوي معروفون في السماء مجهولون في الارض وعلمهم مما لا يتناهى.
    ومنهم رجال الاشتياق وهم خمسة.
    ومنهم رجال الايام الست... وهذه الايام مقالة الصفات السبع: الاحد موجود من صفة السمع. والاثنين من صفة الحياة والثلاثاء من صفة البصر. والاربعاء من صفة الارادة، والخميس من صفة القدرة. والجمعة من العلم. والسبت من الكلام. وكل واحد نال من مظهرية صاحبه: فافهم».
    يزعمون أن قدم الجيلاني على رقبة كل أولياء الله
    ---------------------------
    (1) ورد في "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 78] ..
    (2) ورد في "جامع الأصول" للكمشخاتلي [ج1/ص: 131] ..
    ===============================


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الأحد أبريل 16, 2017 12:09 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية   شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:10 pm

    الجواب:
    حول قول الناقد: "ان الطريقة النقشبندية متلطخة بتعاليم فلاسفة التصوف الذين صنفهم ابن تيمية بأنهم شر الصوفية وغلاتها. وتأمل نموذجا من مصطلحاتهم الفلسفية. قالوا «مقام الخفي فوق الثدي الايمن بمقدار الاصبعين وحقيقته لاهوتية لطيفة ملازمة لعالم الصفات وهو باطن السر والطف منه، ومرتبته مرتبة الجبروت والاستغراق ... ومقام النفس الناطقة في الدماغ». فأين هذا من السنة التي زعموا أنهم لا يخرجون عنها قيد أنملة؟!"
    أولاً علينا أن نفهم حقيقة الفلسفة فإذا نظرنا في أصولها اللاتينية أو الإغريقية، فهي تعني "حب الحكمة"، وفي التصريف اللغوي الفلسفة هي: "فل السفه" أي اظهار الحق، أو التحرر من السفه والذي هو عكس الحكمة، وممكن أني يكون معناها "معرفة الحكمة" وهي ضالة المؤمن ..
    ماذا جاء بالسنة عن الحكمة:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا )؛ (1) ..
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ الْحِكْمَةَ تَزِيدُ الشَّرِيفَ شَرَفًا، وَتَرْفَعُ الْعَبْدَ الْمَمْلُوكَ حَتَّى تَضَعَهُ مَوْضِعَ الْمُلُوكِ )؛ (2) ..
    عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا )؛ (3) ..
    ونختم بقول الحق تعالى: { يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } [البقرة : 269] ..
    فالحكمة كما في الآية أعلاه لا تكون إلا لأولي الألباب "النقشبندية"، فلا ضير أن يعاديها من يجهلها ..
    يقول نبي الله المُخلص المنتظر عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة السلام، لحواريين: ( لا تَضَعُوا الْحِكْمَةَ عِنْدَ غَيْرِ أَهْلِـهَا فَتَظْلِمُوهَا، وَلا تَمْنَعُوهَا أَهْلَـَها فَتَظْلِمُوهُمُ، كُـونُوا كَالْطَّبِيبِ الْرَّفِيقِ، الَّذِي يَضَعُ الْدَّوَاءَ فِي مَوْضِعِ الْدَّاء )؛ (4) ..
    والحكمة من الإحكام وهي وضع الأشياء على شاكلتها أو موضعها، أو في نصابها الصحيح ..
    وهي أيضاً إحكام العلم بالعمل ..
    ومن الناحية العلمية المعنوية: معرفة الحقائق وتوثيقها وتطبيقها على ما هي عليه ..
    وممن عرف الحكمة، من أئمة السنة والجماعة:
    الإمام الهروي: ( الحِكْمَة: اسم لإحكام وضع الشيء في موضعه )؛ (5) ..
    وكذلك الإمام النووي: ( الحِكْمَة: عبارة عن العلم المتَّصف بالأحكام، المشتمل على المعرفة بالله تبارك وتعالى، المصحوب بنفاذ البصيرة، وتهذيب النَّفس، وتحقيق الحقِّ، والعمل به، والصدِّ عن اتِّباع الهوى والباطل، والحَكِيم من له ذلك )؛ (6) ..
    وكذلك من أئمة السلف السنة: الإمام ابن قيم الجوزية: ( الحِكْمَة: فعل ما ينبغي، على الوجه الذي ينبغي، في الوقت الذي ينبغي )؛ (7) ..
    والحكمة أيضاً هي فهم آيات الكتاب الكريم، المحكمة البينات، وفهم المتشابهة بالآيات المبينات ..
    وهو علم البيان العلوي نسبة لإمام التأويل الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، الذي اشتهر عنه أن قال: ( أَفْضَلُ الْبَيَاّنْ: تَأّوِيِلُ الْقُرْآَنِ بِالْقُرْآَنِ ) ..
    يقول تعالى: { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [البقرة : 231] ..
    والحكمة هي السنة!:
    لقوله تعالى: { كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ } [البقرة : 151] ..
    وقوله عز من قائل: { لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ْ}[آل عمران : 164] ..
    وقوله: { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [الجمعة : 2] ..
    يقول فقيه السنة الأكبر الإمام الشافعي، في رسالته بالأصول: ( ذكر الله الكتاب، وهو القُرَآن، وذكر الحِكْمَة، فسمعتُ مَنْ أرْضى من أهل العلم بالقُرَآن يقول: الحكمة سنة رسول الله؛ لأن القُرَآن ذُكر وأُتْبِعَتْه الحكمة، وذكرَ الله منَّه على خَلْقه بتعليمهم الكتاب والحكمة، فلم يَجُزْ أن يقال الحكمة هاهنا إلا سنةُ رسول الله؛ وذلك أنها مقرونة مع كتاب الله، وأن الله افترض طاعة رسوله، وحتَّم على الناس اتباع أمره، فلا يجوز أن يقال لقول: فرضٌ، إلا لكتاب الله، ثم سنة رسوله )؛ (8) ..
    أما قول الناقد:
    وأما أنواع الأولياء وأوصافهم فقد توسع الكمشخاتلي النقشبندي في بيان ذلك وبالغ حتى جعل لهم صفات الربوبية. فقال ما نصه:
    «وأما أنواع الأولياء والمتصرفين: فمنهم قطب الأقطاب وقطب الارشاد وقطب البلاد وقطب المتصرفين. وهم الكلمات الجامعة الالهية. وقدرتهم القدرة الذاتية... وهم أقطاب العالم وهؤلاء الأوتاد نوابهم: لا موت ولا عارض ولا صعق ولا تغير لهم».
    فهكذا صرح بأنهم لا يموتون ولا يتغيرون ولا تؤثر عليهم عوارض الدنيا.
    وللجواب نقول:
    نقول جميع التسميات والألفاظ: النقباء والنجباء والأوتاد والأقطاب ..
    هي اصطلاحات وتقسيمات صوفية لا أساس لها عند السلف الصالح بما فيهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ باستثناء الأولياء والأبدال وهم أي الأبدال الخلفاء المهديين خلفاء وحملة العلم الشريف ..
    يقول من عرف بشيخ الإسلام وهو الإمام الحافظ ابن تيمية الحراني: ( وَفِي حَدِيثٍ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: (( هُمْ مَنْ كَانَ عَلَى مِثْلِ مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي ))؛ صَارَ الْمُتَمَسِّكُونَ بِالْإِسْلَامِ الْمَحْضِ الْخَالِصِ عَنْ الشَّوْبِ: هُمْ أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ، وَفِيهِمْ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ وَالصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ أَعْلَامُ الْهُدَى؛ وَمَصَابِيحُ الدُّجَى، أُولُوا الْمَنَاقِبِ الْمَأْثُورَةِ وَالْفَضَائِلِ الْمَذْكُورَةِ؛ وَفِيهِمْ الْأَبْدَالُ: الْأَئِمَّةُ الَّذِينَ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى هِدَايَتِهِمْ وَدِرَايَتِهِمْ وَهُمْ الطَّائِفَةُ الْمَنْصُورَةُ الَّذِينَ قَالَ فِيهِمْ النَّبِيُّ: (( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ، لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ )) )؛ (9) ..
    ويقول: ( قَدْ رَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ وَكَذَا كُلُّ حَدِيثٍ يُرْوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عِدَّةِ "الأولياء" وَ"الْأَبْدَالِ" وَ"النُّقَبَاءِ" وَ"النُّجَبَاءِ" وَ"الْأَوْتَادِ" وَ"الْأَقْطَابِ" مِثْلُ أَرْبَعَةٍ أَوْ سَبْعَةٍ أَوْ اثْنَيْ عَشَرَ أَوْ أَرْبَعِينَ أَوْ سَبْعِينَ أَوْ ثَلَاثَمِائَةٍ وَثَلَاثَةَ عَشَرَ أَوْ الْقُطْبَ الْوَاحِدَ، فَلَيْسَ فِي ذَلِكَ شَيْءٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يَنْطِقْ السَّلَفُ بِشَيْءِ مِنْ هَذِهِ الْأَلْفَاظِ، إلَّا بِلَفْظِ "الْأَبْدَالِ" وَرُوِيَ فِيهِمْ حَدِيثُ أَنَّهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلًا وَأَنَّهُمْ بِالشَّامِ وَهُوَ فِي الْمُسْنَدِ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ )؛ (10) ..
    والخليفة البدل وفق تصنيف الكمشخاتلي النقشبندي، هو قطب الإرشاد ..
    وهم لا يموتون ولا يتغيرون لأنهم يستبدلون، بالخلفية فيبقى الجوهر مورث من صدر إلى صدر لا يفنى إذا ما فني صاحبه بالموت ..
    ------------------------------
    (1) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 49/ر:2687]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 490/ر:4169]؛ وهما من أئمة الصحيح؛ وحسنه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:6462]؛ وحكمه: [حسن] ..
    (2) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج6/ص: 173/ر:8257]؛ والقضاعي في "مسند الشهاب" [ج2/ص: 105/ر:979]؛ ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج1/ص: 23/ر:11] ..
    (3) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج2/ص: 510/ر:1343]، ومسلم في "صحيحة" [ج1/ص: 559/ر:816]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 1407/ر:4208]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3411]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 385/ر:3651]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج6/ص: 78]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (4) ورد في "الذريعة" للراغب الأصفهاني [ج1/ص: 180]؛ وفي "منهل العرفان" للزمرلي [ج2/ص: 92]؛ وفي "روضة المحبين" لابن القيم [ج1/ص: 306]؛ وفي "زهرة التفاسير" لأبو زهرة [ج1/ص: 482]؛ وفي "العقد الفريد" لابن عبد ربه [ج1/ص: 171] ..
    (5) ورد في "منازل السائرين" للهروي [ج1/ص: 78] ..
    (6) ورد في "شرح مسلم" للنووي [ج2/ص: 33] ..
    (7) ورد في "مدارج السالكين" لابن القيم [ج2/ص: 449] ..
    (8) ورد في "الرسالة" للشافعي [ج1/ص: 78] ..
    (9) ورد في "العقيدة الواسطية" [ج1/ص: 72]؛ وفي "مجموع الفتاوى" [ج3/ص: 159]؛ وهما لابن تيمية ..
    (10) ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج11/ص: 167] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  شبهة طعن النقشبندية بالصوفية
    » شبهة وحدة الوجود عند النقشبندية
    » نقد دمشقية للطريقة النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات