الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
 شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      شبهة طعن النقشبندية بالصوفية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

     شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Empty
    مُساهمةموضوع: شبهة طعن النقشبندية بالصوفية    شبهة طعن النقشبندية بالصوفية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:17 pm

    الفصل الثاني: شبهة طعن النقشبندية بالصوفية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 147 – 148]، ما نصه:
    "الصوفية هم الطاعنون في الأولياء"
    وبعد هذا نسأل: من هم الطاعنون في الأولياء؟
    الصوفية هم الذين زعموا أن عبد القادر الجيلاني قال «قدمي هذه على رقبة كل ولي لله تعالى». صرح السرهندي بأن السهروردي سمعها من عبد القادر نفسه، إذ كان مصاحبا له. (1)

    وهذا طعن بالنبي وصحابته لأن النبي أعظم أولياء الله يليه الصحابة. وعبد القادر لم يخصص جماعة من الأولياء دون آخرين بأنهم تحت قدمه بل أطلق وعمم أن كل ولي لله فهو تحت قدمه. فمن الطاعن في أولياء الله؟!

    وحقيقة الأمر أن الصوفية قد كذبوا على لسان نبيهم، وكل واحد منهم يزعم أنه يراه يقظة بين الآونة والأخرى فكذبهم على سواه من باب أولى. وقد كذب الحافظ ابن رجب هذه الرواية عن الجيلاني واتهم راويها (الشطنوفي) بالوضع والكذب (2).
    ------------------------
    (1) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 350]؛ وفي "نور الإنصاف" [ج1/ص: 29]؛ وفي "قلائد الجواهر" [ج1/ص: 113]؛ وفي "ضوء الشمس" [ج1/ص: 133]، وهم للصيادي الرفاعي ..
    (2) ورد في "ذيل طبقات الحنابلة" لابن رجب [ج1/ص: 293] ..
    ==============================
    الجواب:
    نقول ما روي أنه من قول الإمام الباز الجيلاني، ظهره شنيع وباطنه رفيع:
    تأويل قول تاج الأولياء الجيلاني: قدمي على رقبة كل ولي من أولياء الله ..

    الوجه الأول: معناه: ما أنا عليه من أدنى حال [أو: مقام] مع الله، مقدم على أعلى حال آل إليه أولياء الله ..
    الوجه الثاني: قدمي بالصدق، وما قدمته من خير وعلم، تقدمت به على أقراني، وقد كان تقديمه فرض على عاتق [على رقبة] كل ولي من أولياء الله ..
    والوجه الثاني وهو الأصلح، يبين تقدمه على أقرانه بعصره وربما ما يلي عصره، إلا عصر المهدي المنتظر والمسيح نبي الله عيسى بن مريم عليهما السلام، وليس من كان قبله من خير القرون كما أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح ..
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ )؛ (1) ..
    ولا يتناسب مع آخر الزمان:
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ مَثَلَ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ، لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ )؛ (2) ..
    أما قول الصوفية برؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم، باليقظة، ليس بكذب، ولذلك دليل بالصحيح المرفوع المتفق على صحته عند الشيخين:
    حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ، وَلَا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي )؛ (3) ..
    ورؤية اليقظة هي رؤية خليفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، البدل المهدي، القائم بمقام النبوة في كل زمان حتى المهدي المنتظر صديق المسيح عليه السلام ..
    والمؤكد أن تاج الأولياء الباز الجيلاني، تقدم على أقرانه المعاصرين، بما فيهم: قطب الأولياء الرفاعي الكبير، رغم أن هذا الأخير، أوذن من المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وبايعه بشكل مباشر دون بدل، إن صحت حادثة تقبيل يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، في المدينة والتي شهد حقيقتها بالمكاشفة القلبية السيريانية، أربعة من الأقطاب حضروا الحادثة، كان من بينهم الباز الجيلاني، ورغم أن الباز الجيلاني شهد البدل الغوث الرباني الهمداني، وأذن منه بأن يتكلم للناس، وبايعه الجيلاني على السمع والطاعة وحسن الإتباع، ثم تابع البدل المهدي القطب الرباني الغجدواني؛ إلا أن غزارة ما قدمه الباز الجيلاني من العلم، ظهر ذلك في مكتوباته التي تزيد عن عشرين مصنف، عدا ما دون عنه، وكان يحضر في مجلسه المفتوح سبعون ألف مريد ومستمع ومحب ..
    ودخل بسببه في دين الحق كثير من أهل الكتاب، وغير أهل الكتاب ..
    وشهد بفضله القاصي والداني وحتى من نقد على كثير من الأولياء، وأعني من عرف بشيخ الإسلام وهو ابن تيمية، شيخ مشايخ الناقد، حيث يقول: ( فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشائخ السلف مثل الفضيل بن عياض، وإِبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، والسري السقطي، والجنيد بن محمد، وغيرهم من المتقدمين، ومثل الشيخ عبد القادر [الجيلاني]، والشيخ حماد، والشيخ أبي البيان، وغيرهم من المتأخرين، فهم لا يسوِّغون للسالك ولو طار في الهواء، أو مشى على الماء، أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين، بل عليه أن يفعل المأمور، ويدع المحظور إِلى أن يموت. وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإِجماع السلف وهذا كثير في كلامهم )؛ ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج10/ص: 516 -517] ..
    وقال: ( وَأَمَّا أَئِمَّةُ الصُّوفِيَّةِ وَالْمَشَايِخُ الْمَشْهُورُونَ مِنْ الْقُدَمَاءِ: مِثْلُ الجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ وَأَتْبَاعِهِ وَمِثْلُ الشَّيْخِ عَبْدِ الْقَادِرِ [الجيلاني] وَأَمْثَالِهِ فَهَؤُلَاءِ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ لُزُومًا لِلْأَمْرِ وَالنَّهْيِ وَتَوْصِيَةً بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ، وَتَحْذِيرًا مِنْ الْمَشْيِ مَعَ الْقَدَرِ كَمَا مَشَى أَصْحَابُهُمْ أُولَئِكَ وَهَذَا هُوَ " الْفَرْقُ الثَّانِي " الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ الجنيد مَعَ أَصْحَابِهِ، وَالشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِرِ [الجيلاني] كَلَامُهُ كُلُّهُ يَدُورُ عَلَى اتِّبَاعِ الْمَأْمُورِ, وَتَرْكِ الْمَحْظُورِ وَالصَّبْرِ عَلَى الْمَقْدُورِ وَلَا يُثْبِتُ طَرِيقًا تُخَالِفُ ذَلِكَ أَصْلًا لَا هُوَ وَلَا عَامَّةُ الْمَشَايِخِ الْمَقْبُولِينَ عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ وَيُحَذِّرُ عَنْ مُلَاحَظَةِ الْقَدَرِ الْمَحْضِ بِدُونِ اتِّبَاعِ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ )؛ ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج8/ص: 366] ..
    بل استشهد بعلمه: ( لِهَذَا يَقُولُ الشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِرِ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ: (( كَثِيرٌ مِنْ الرِّجَالِ إذَا وَصَلُوا إلَى الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ أَمْسَكُوا، وَأَنَا انْفَتَحَتْ لِي فِيهِ رَوْزَنَةٌ، فَنَازَعْتُ أَقْدَارَ الْحَقِّ بِالْحَقِّ لِلْحَقِّ، وَالرَّجُلُ مَنْ يَكُونُ مُنَازِعًا لِقَدَرِ لَا مُوَافِقًا لَهُ ))؛ وَهُوَ "رضي الله عنه" كَانَ يُعَظِّمُ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ وَيُوصِي بِاتِّبَاعِ ذَلِكَ وَيَنْهَى عَنْ الِاحْتِجَاجِ بِالْقَدَرِ )؛ ورد في "مجموع الفتاوي" لابن تيمية [ج8/ص: 303] ..
    وقال أيضاً: ( فأمر الشيخ عبد القادر [الجيلاني] وشيخه حماد الدباسي وغيرهما من المشايخ أهل الاستقامة رضي الله عنهم: بأنه لا يريد السالك مراداً قط، وأنه لا يريد مع إرادة الله عز وجل سواها، بل يجري فعله فيه، فيكون هو مراد الحق )؛ ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج10/ص: 516] ..
    وقال: ( والشيخ عبد القادر [الجيلاني] ونحوه من أعظم مشائخ زمانهم أمراً بالتزام الشرع، والأمر والنهي، وتقديمه على الذوق والقدر، ومن أعظم المشائخ أمراً بترك الهوى والإرادة النفسية )؛ ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج10/ص: 488] ..
    ------------------------------
    (1) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج2/ص: 938/ر:2509]، ومسلم في "صحيحة" [ج16/ص: 302/ر:6419]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 652/ر:3859]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (2) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 140/ر:2869]، بإسناد حسن صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2869]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج5/ص: 417/ر:18402]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج4/ص: 319]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج16/ص: 209/ر:7226]؛ وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:5854]؛ وفي "تخريج المصابيح" [ر:6241]؛ وصححه ابن كثير في "تفسير القرآن" [ج7/ص: 493]؛ وقال الحافظ في "فتح الباري" [ج7/ص: 8]: حسن له طرق قد يرتقى بها إلى الصحة؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (3) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج6/ص: 2567/ر:6592]، ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 27/ر:5880]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 742/ر:5023]؛ بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:5023]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    ===========================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شبهة طعن النقشبندية بالصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شبهة وحدة الوجود عند النقشبندية
    » شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية
    » نقد دمشقية للطريقة النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات