الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Empty
    مُساهمةموضوع: صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟    صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟  Emptyالأربعاء يناير 25, 2017 12:05 pm

    صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟
    مسلم عن عياض بن عمار المجاشعي أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال يوماً في خطبته : أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، و رجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى و مسلم ، وعفيف ضعيف متضعف ذو عيال .
    قال : و أهل النار خمسة : الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبع لا يبتغون أهلاً و لا مالاً ، و الخائن الذي لا يخفى له طمع و إن دق إلا خانة ، و رجل لا يصبح و لا يمسي إلا و هو يخادعك عن أهلك و مالك و ذكر البخل والكذب و الشنظير الفحاش
    .
    و عن حارثة بن وهب الخزاعي قال : قال رسول الله
    صل الله عليه وسلم : ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبر قسمه ، ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر . و في رواية : زنيم متكبر . خرجه ابن ماجه أيضاً .
    أبو داود عنه قال : قال رسول الله
    صل الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة الجواظ و لا الجعظري قال : الجواظ : الغليظ الفظ .
    ابن ماجه عن ابن عمران قال : قال رسول الله
    صل الله عليه وسلم إن الله رسول الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد الذي تمرد على الله و أبى أن يقول لا إله إلا الله .
    وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله
    صل الله عليه وسلم : لا يدخل النار إلا شقي . قيل يا رسول الله و من الشقي ؟ قال : من لم يعمل لله بطاعته و لم يترك له معصية .
    و عن ابن عباس قال : قال رسول الله
    صل الله عليه وسلم : أهل الجنة من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيراً و هو يسمع ، و أهل النار من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس شراً و هو يسمع .
    مسلم عن أنس قال : مر بجنازة فأثني عليها خيراً فقال رسول الله
    صل الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت ، ومر بجنازة فأثنى عليها شراً فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : وجبت وجبت وجبت . فقال عمر : فداك أبي و أمي مر بجنازة فأثني عليها خيراً فقلت : وجبت وجبت وجبت ، ومر بجنازة فأثني عليها شراً فقلت : وجبت وجبت وجبت ، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : من أثنيتم عليه خيراً وجبت له الجنة ، و من أثنيتم عليه شراً وجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض قالها ثلاثاً .
    وقالت عائشة رضي الله عنها : الجنة دار الأسخياء والنار دار البخلاء .
    و قال زيد بن أسلم : أمرك الله تعالى أن تكون كريماً فيدخلك الجنة ، و نهاك أن تكون بخيلاً فيدخلك النار .
    و ذكر أبو نعيم الحافظ من حديث محمد بن كعب القرظي ، عن ابن عباس أن رسول الله
    صل الله عليه وسلم قال : من أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله ، و من أحب أن يكون اكرم الناس فليتق الله ، و من أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده ألا أنبئكم بشراركم ؟ قالوا : نعم يا رسول الله . قال : من أكل وحده و منع رفده و جلد عبده ، أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من يبغض الناس و يبغضونه . قال : أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله . قال : من لا يقيل عثرة و لا يقبل معذرة و لا يغفرذنباً . قال : أفأنبئكم بشر من هذا ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من لا يرجى خيره ، و لا يؤمن شره ، إن عيسى بن مريم قائم في بني إسرائيل خطيباً فقال : يا بني أسرائيل لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها و لا تمنعوها أهلها فتظلموها و قال : مرة فتظلموهم و لا تظلموا ظالماً . و لا تكافئوا طالماً فيبطل فضلكم عند ربكم يا بني إسرائيل الأمر ثلاث : أمر بين رشده فاتبعوه ، و أمر بين غيه فاجتنبوه ، و أمر اختلف فيه فردوه إلى الله عز وجل .
    قال أبو نعيم وهذا الحديث لا يحفظ بهذا السياق عن النبي صلى الله عليه و سلم إلا من حديث محمد بن كعب عن ابن عباس .
    المقسط : العادل ، و المتصدق : المعطي الصدقات ، و الموفق : المسدد لفعل الخيرات . و رفيق القلب : لينه عند التذكرة و الموعظة ، و يصلح أن يكون بمعنى الشفيق .
    و قوله : ضعيف متضعفيعني ضعيف في أمور الدنيا قوي في أمر دينه كما قال عليه السلام : المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير الحديث خرجه مسلم .
    أما من كان ضعيفاً في أمور دينه لا يعني بها فمذموم ، و ذلك من صفات أهل النار كما قال : وأهل النار خمسة : الضعيف الذي لا زبر له أي لا عقل له و من لا عقل له ينفك به عن المفاسد و لا ينزجر به عنها ، فحسبك به ضعفاً و خسارة في الدين و قد قيل في الزبير : إنه المال و ليس بشيء ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم فسر ذلك بقوله الذين هم فيكم تبع لا يتبعون أهلاً ولا مالاً .
    قال شيخنا أبو العباس رضي الله عنه : فيعني بذلك أن هؤلاء ضعفاء العقول فلا يسعون في تحصيل مصلحة دنيوية و لا فضيلة نفسية و لا دينية ، بل يهملون أنفسهم إهمال الأنعام ولا يبالون بما يثبون عليه من الحلال و الحرام ، و هذه الأوصاف الخبيثة الذاتية هي أوصاف هذه الطائفة المسماة بالقلندرية .
    و قد قال مطرف بن عبد الله بن الشخير راوي الحديث : و الله لقد أدركتهم في الجاهلية و إن الرجل ليرعى على الحي ما به إلا وليدتهم يطاولها ، و يخفى بمعنى يظهر و هو من الأضداد .
    ذكر أن أصحاب النار خمسة : الضعيف الذي وصفه و الخائن الذي و صف و الرجل المخادع الذي وصف .
    قال : و ذكر البخل و الكذب ، ثم ذكر الشنظير و الفحاش فرأى هذا القائل أن الرابع هو أحد الصنفين ، و قد يحتمل لأن يكون الرابع قد جمعها على رواية واو العطف كما جمعهما في الشنظير الفحاش .
    و قوله : أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، و رجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ، و مسلم ، و عفيف متعفف ذو عيال .
    قال القاضي عياض : كذا قيدناه بخفض مسلم عطفاً على ما قبله . و في رواية أخرى و مسلم عفيف بالرفع و حذف الواو شيخنا . انتهى كلام القاضي عياض رحمه الله .
    و العفيف : الكثير العفة و هي الانكفاف عن الفواحش و عن ما لا يليق . و المتعفف : المتكلف العفة . و الشظير : السيء الخلق و يقال شنظيرة أيضاً . قاله الجوهري و أنشد قول أعرابية :
    شنظيرة زوجنيه أهلي من حمقه يحسب رأسي رجلي كأنه لم ير أنثى قبلي
    وربما قالوا شنذيرة بالذال المعجمة لقربها من الظاء لغة أو لثغة ، والفحاش الكثير الفحش وقيل الشنظير : هو الفحاش .
    قال صاحب العين : يقال شنظر بالقوم إذا شتم أعراضهم والشنظير : الفحاش من الرجال القلق وكذلك من الإبل . والجواظ : الجموع المنوع و منه قوله تعالى : و جمع فأوعى .
    و قيل : الجواظ الكثير اللحم المختال . و قيل : هو الجافي القلب . والعتل : قيل : الجافي الشديد الخصومة . و قيل : هو الأكول الشروب الظلوم .
    قال المؤلف : و يقال : إنه الفظ الغليظ الذي لا ينقاد لخبر . و الجعظري : الفظ الغليظ القصير ، و جاء في تفسيره في بعض الأحاديث هم الذين لا تصدع رؤوسهم .
    قال شيخنا : و الزنيم : المعروف بالشر . و قيل : اللئيم ، و أما الزنيم المذكور في القرآن فرجل معين له زنمة كزنمة التيس . و قيل : هو الوليد و كان له زنمة تحت أذنه و قيل هو الملصق بالقوم و قيل : هم الأخنس بن شريق .
    و قوله عليه السلام : من أثنيتم عليه شراً و جبت له النار يعارضه قوله عليه السلام لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا . أخرجه البخاري . و الثناء بالشر : سب . فقيل ذلك خاص بالمنافقين الذين شهدت الصحابة فيهم بما ظهر لهم ، و لذلك قال
    صل الله عليه وسلم : و جبت به النار و المسلم لا تجب له النار و اختار هذا القول القاضي عياض .
    و قيل : ذلك جائز فيمن كان يظهر الشر و يعلن به ، فيكون ذلك من باب لا غيبة لفاسق .
    و قيل : إن النهي إنما هو بعد الدفن . و أما قبله فممنوع لقوله عليه السلام : لا تسبوا الأموات . فالنهي عن سب الأموات متأخر فيكون ناسخاً ، و الله أعلم .
    و قوله : أنتم شهداء الله في الأرض معناه عند الفقهاء إذا أثنى عليه أهل الفضل و الصدق و العدالة لأن الفسقة قد يثنون على الفاسق فلا يدخل في الحديث ، و كذلك لو كان القائل فيه عدواً له و إن كان فاضلاً لأن شهادته في حياته لو كانت عليه كانت غير مقبولة ، و كذلك الحكم في الآخرة و الله أعلم .
    و قيل إن تكرار أنتم شهداء الله في الأرض ثلاثاً إشارة إلى القرون الثلاثة الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه و سلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم . ثم الذين يلونهم .
    قلت : الأول أصح ، لأن الله تعالى مدح هذه الأمة بالفضل العدالة إلى يوم القيامة قال الله تعالى و كذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس يعني في الآخرة كما تقدم فلا يشهد إلى العدول .
    و قد خرج البخاري ، عن حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس قال : مر على النبي
    صل الله عليه وسلم بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال و جبت ثم مر عليه بأخرى فأثنوا عليها شراً أو قال غير ذلك فقال و جبت فقيل يا رسول الله قلت لهذا و جبت و لهذا و جبت فقال : المؤمنون شهداء الله في الأرض و خرجه ابن ماجه بهذا الإسناد و قال شهادة القوم و المؤمنون شهود الله في الأرض . و في البخاري أيضاً عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : من شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة . قلنا : و ثلاثة ؟ قال : و ثلاثة : فقلنا : و إثنان ؟ قال : و اثنان ، ثم لم نسأله عن الواحد قال أبو محمد عبد الحق و هذا الحديث مخصوص و الله أعلم ، و الذي قبله يعطي العموم و إن كثرت شهوده و انطلقت ألسنة المسلمين فيه بالخير و الثناء الصالح كانت له الجنة و الله أعلم .
    قال المؤلف رحمه الله : و من هذا المعنى ما ذكره هناد بن السري ، أخبرنا إسحاق الرازي ، عن أبي سنان ، عن عبد الله بن السائب قال : مرت جنازة بعبد الله بن مسعود فقال لرجل قم فانظر من أهل الجنة هو أم من أهل النار ؟ قال الرجل : ما يدريني أمن أهل الجنة هو أم من أهل النار ؟ و كيف أنظر ؟ قال : ثناء الناس عليه فإنهم شهداء الله في الأرض . قال أبو محمد : و غير مستنكر إذا أحب الله عبداً أمر أن يلقى على ألسنة المسلمين الثناء عليه و في قلوبهم المحبة له قال الله تعالى إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وداً .
    و قال عليه السلام : إذا أحب الله عبداً قال يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه قال فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء إن الله يحب فلاناً فأحبوه قال فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض ، وذكر في البغضاء مثل ذلك و هذا حديث صحيح خرجه البخاري و مسلم . قال أبو محمد عبد الحق : و قد شوهد رجال من المسلمين علماء صالحون كثر الثناء عليهم و صرفت القلوب إليهم في حياتهم و بعد مماتهم ، و منهم من كثر المشيعون لجنازته و كثر الحاملون لها و المتشغلون بها ، و ربما كثر الله الخلق بما شاء من الجن المؤمنين أو غيرهم مما يكون في صور الناس .
    ذكر قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : أخبرنا محمد يزيد الرفاعي ، قال مات عمرو بن قيس الملائي بناحية فارس فاجتمع لجنازته من الخلق ما لا يحصى ، فلما دفن نظروا فلم يروا أحداً قال الرفاعي : سمعت هذا ممن لا أحصى كثرة ، و كان سفيان الثوري يتبرك بالنظر إلى عمرو بن قيس هذا.
    و لما مات أحمد بن حنبل رضي الله عنه صلى عليه من المسلمين ما لا يحصى ، فأمر المتوكل أن يمسح موضع الصلاة عليه من الأرض ، فوجد موقف ألفي ألف و ثلاثمائة ألف أونحوها ، و لما انتشر خبر موته أقبل الناس من البلاد يصلون على قبره فصل عليه ما لا يحصى ، و لما مات الأوزاعي رضي الله عنه اجتمع للصلاة عليه من الخلق ما لا يحصى و روي أنه أسلم في ذلك اليوم من أهل الذمة اليهود و النصارى نحو من ثلاثين ألفاً لما روأوا من كثرة الخلق على جنازته و لما رأوا من العجب في ذلك اليوم .
    و لما مات سهل بن عبد الله التستري رحمه الله انكب الناس على جنازته و حضرها من الخلق ما لا يعلمه إلا الله تعالى ، و كانت في البلد ضجة فسمع بها يهودي شيخ كبير ، فخرج فلما رأى الجنازة صاح و قال : هل ترون ما أرى ؟ قالوا : و ما ترى ؟ قال : أرى قوماً ينزلون من السماء يتمسحون بالجنازة ثم أسلم و حسن إسلامه ، و يقال : إن الكعبة لم تخل من طواف طائف يطوف بها إلا يوم مات المغيرة بن حكيم ، فإنها خلت لانحشار الناس لجنازته تبركاً بها و رغبة في الصلاة عليه .
    و قد شوهد من جنائز الصالحين من يشيعها الطير و يسير معها حيث سارت منهم : أبو الفيض ذو النون المصري ، و أبو إبراهيم المزني صاحب الشافعي حدث بذلك الثقات : قاله أبو محمد عبد الحق في كتاب العاقبة له
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    صفة أهل الجنة وأهل النار وشرار الناس من هم ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » لغة أهل الجنة وأهل النار
    » اكثر أهل الجنة وأكثر أهل النار
    » كذبوا فدخلوا الجنة وصدقوا فدخلوا النار !سبحان الله

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات