الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Empty
    مُساهمةموضوع: زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين   زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت فبراير 04, 2017 5:56 pm

    ان من ابرز ما يوجهه المتشددون من أعداء التصوف من انتقادات اليه – فى زعمهم- هو ولع الصوفيه فى التوجه لزياره قبور ومقامات الصالحين؛ وقد بالغ معارضى التصوف فى نقدهم الى درجه انهم يطلقون على اتباع التصوف لقب ( القبوريون) زعما بان الصوفيه تقدس القبور؛ بل زعموا ان الصوفيه يتخذون من ارباب المقامات والاضرحه من الأولياء والصالحين شركاء يعبدونهم كعباده الله او يشركونهم فى العباده معه... ولا حول ولا قوه الا بالله.
    فقد جمعني القدر مع احد هؤلاء وهو يتبارى فى سرد الاحاديث والقرائن التى تدلل على عدم جواز زياره مقامات وأضرحة الصالحين – كما يعتقد- بطلاقه وفصاحه وحماس منقطع النظير؛ فقلت له بعد ان فرغ من حديثه المسهب؛ ما الفرق بين الماء الطاهر والماء الطهور؟؟؟ فاسقط فى يديه وارتج القول عليه؛ فقلت له – لما لم يجبنى بعلم عن مسألتي - بل انتم سيدى هم القبوريون؛ فان فقه القبور والحديث عنها فى كل مجلس هو شأنكم ومبلغ علمكم ونهايه فقهكم ...فما هى الا أقاويل ورويات يحفظونها ولا يجيد – غالب العامه منهم- من علم الله غيرها ...عفا الله عنا وعنهم وهدا نا واياهم سواء السبيل.
    وينحصر نقد أعداء التصوف فى هذا الشأن الى عده مواضع؛ سوف اناقشها – بأذن الله- مستدلا بالبراهين السواطع؛ مدعما قولى بالآيات القرأنيه والأحاديث النبويه وأقوال العلماء والمراجع:-
    أولا: زعمهم بأنه لا يجوز شرعا اتخاذ المقابر والاضرحه ومقامات الأولياء داخل المساجد؛ واستدلوا على ذلك بحديث رواه البخارى عن قوله صلى الله عليه وسلم( أنما اهلك الذين من قبلكم اتخذوا قبور أنبياءهم مساجد) وفسروا الحديث على ما يشتهون واستدلوا منه على عدم جواز اقامه القبور داخل المساجد؛ وقد سمعت سيدى الشيخ صالح المدنى الولى الصالح المعروف فى مصر ( مجاور جامع الازهر وشيخه) – رحمه الله- يفسر هذا الحديث ويقول معنى اتخذوا قبور أنبياءهم مساجد اى كانوا يسجدون لها سجودهم للأصنام.
    وقد ورد فى القران الكريم فى سوره الكهف فى شان الفتيه الذين امنوا بربهم قول الحق سبحانه وتعالى ( وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وان الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بيانا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) ؛ انظر رحمنى الله وإياك الى قول الفئه المؤمنه الغالبة على آمرها اذ تقول (لنتخذن عليهم مسجدا) .. كيف حكى الله جل جلاله ذلك ولم يورد سبحانه ما يفيد ان ذلك محرما بل ان السياق يدل على عدم الاعتراض عليه.
    وانظر اخي الكريم الى قوله تعالى (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى)، فالمقام الذي قام فيه سيدنا إبراهيم وهو يقيم القواعد من البيت ويرفع الجدر وهو موضع قدميه، اتخذ تكريما مقاما يصلى فيه الحاج صلاة الطواف ويتعبد الله عنده، فلماذا اختيرت هذه البقعه دون غيرها؛ والاغرب من ذلك سيدى ان الله جعل مقام ابراهيم ايه من ايات الحرم حيث قال جل شانه عن البيت الحرام ( فيه ايات بينات مقام ابراهيم) اذا كان هذا شان مقام ابراهيم اى موضع قدميه فماذا لو كان سيدنا ابراهيم نفسه فى هذا الموضع الكريم ... نبئوني بعلم ان كان فيكم عليم.
    ثم انظروا – احبابى - اين كان يوجد مقامه صلى الله عليه وسلم فى عهد متأخرى الصحابه والتابعين؛ الم يضاف القبر الشريف الى مسجده فى عهد سيدنا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين كما اتفق؛ وكان وقتئذ أميرا على المدينه المنوره؛ فان قالوا انه أرغم على هدم المسجد وتوسعته وأضافه القبر الشريف اليه فى عهد الوليد بن عبد الملك وباوامر منه؛ فلماذا لم يعد الخليفه عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه القبر الى موضعه ويقصله عن المسجد بعدما استتب الامر له وأصبح خليفه على المسلمين وبيده أمر الرعيه والدين... نبئونى بعلم ان كنتم من العالمين
    تحدثنا السيره النبويه فيما أخرجه البيهقي في الدلائل ، وأبو يعلى في مسنده ، من رواية ابن عباس قال : ان المسلمين من الصحابه اختلفوا في مكان دفنه صلى الله عليه وسلم حال وفاته ، فقال بعضهم : ندفنه في مسجده ، وقال قائل : يدفن مع أصحابه ... فقال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض ، فرُفع فراشُ رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي عليه ، فحُفر له تحته؛ والشاهد فى هذا القول ان بعض الصحابه رضوان الله عليهم اقترح دفنه صلى الله عليه وسلم فى مسجده وفى بعض الروايات انهم قالوا يدفن بجوار منبره؛ والسؤال كيف اقترح الصحابه ذلك اذا كانوا يعلمون حرمه الدفن فى المساجد وان كانوا لا يعلمون فكيف لم ينهاهم كبار الصحابه عن قولهم ويبينوا لهم خطئهم؛ بينوا لنا ايها المعارضون للصوفيه من علمكم.
    هذا وقد ورد ت روايات وان ضعفها أعداء التصوف لكنها متواتره بان المسجد الحرام مدفون به عدد من الانبياء منهم سيدنا ادريس واسماعيل عليهم السلام ومنهم السيده هاجر زوج سيدنا ابراهيم عليه السلام... فكيف تصلى فيه جموع المسلمين بل كيف صلى فيه خير المرسلين عليه الصلاه والسلام الى يوم الدين... نبئونى بعلم ان كنتم تعلمون.


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في السبت فبراير 04, 2017 6:04 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Empty
    مُساهمةموضوع: التبرك بالاضرحة والمقامات والتمسح بها    زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت فبراير 04, 2017 5:59 pm

    ثانيا: قالوا انه لا يجوز التبرك بالاضرحة والمقامات والتمسح بها ولا بآثار الصالحين؛ ذلك بزعمهم انه لاينفع الموتى من الصالحين انفسهم فما بالك باثارهم واضرحتهم كيف تنفع غيرهم؛ واستدلوا بذلك من قوله صلى الله عليه وسلم الى ابنته فاطمه البتول ( يا فاطمه اعملى صالحا فانى لا اغنى عنك من الله شيئا) وفهموا منه ان العمل وحده هو المنجى وانه لن تنفعها قرابتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تجدى؛

    ونسوا او تناسوا انه صلى الله عليه وسلم شفيع لكل امه الاسلام فكيف لا يشفع لسيدتنا فاطمه ام الحسن والحسين وزوجها الامام؛ وانما قال ذلك اشرف الخلق ليبين ان الاصل فى المغفره والصفح هو الله عز وجل وانه لا يملك احد من الله شيئا الا ما شاء الله؛ وقد شاء الله لرسوله كل ما يريد من شفاعه لامته واهل بيته؛

    وقالوا ايضا ان التبرك بالاثار مطيه الاعتقاد بانها تنفع وتضر؛ وانها فى ذلك مدعاه للشرك؛ وان الاولى منعها واستدلوا على ذلك بما فعله الفاروق عمر عندما قطع شجره الرضوان التى بايع تحتها الصحابه رسول الله بيعه الرضوان؛ وقالوا انه فعل ذلك منعا للتبرك بها؛

    والحق انه خشي رضى الله عنه ان تتخذ وثتا يعبد من دون الله؛ ولو كان الأمر كما ظنوا ما كان ابنه عبدالله بن عمر يجلس اثناء سفره تحتها أي تحت الشجره تبركا؛ وكان يسقيها الماء كي لا تيبس ولا شك أن عبدالله بن عمر أفهم بسيرة أبيه من غيره ( اورده ابن حيان فى صحيحه)
    والتبرك باثار الصالحين وتعظيمها وتوقيرها - احبابى- قد ورد فى القران الكريم ما يدل على التعظيم والتوقير للاماكن المقدسه دون غيرها ..... الم يامر الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام بخلع نعليه عند الوادى المقدس؟ حيث قال (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) ؛ وانظروا احبتى الى قوله تعالى فى قصه داوود عليه السلام حين طلب قومه دليلا على نبوته وملكه فقال لهم (وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين ) قال ابن جرير : أخبرنا ابن المثنى حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية : ( وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون ) قال : عصاه ورضاض الألواح ؛ وكذا قال قتادة والسدي والربيع بن أنس وعكرمة وزاد : والتوراة) اليس ذلك من باب التبرك وجلب النصر ثم انظر اخى كيف ان التابوت ( وهو الذى وضع فيه موسى وهو طفل) جاء اليهم تحمله الملائكه وليس احد من البشر او الجن تعظيما وتوقيرا لهذه الاثار؛ وانظر كيف جعله الله ايه لمن فى قلبه ايمان؛ فما هو قولكم - يا من تحرمون التبرك - باثار الصالحين ومقاماتهم وتدعون انها مثل الاوثان؛ وانظروا كيف تعظم الكعبه ويقبل الحجر الاسعد؛ وكيف يعظم مقام ابراهيم والحجر ويشرب ماء زمزم ومقام النبى محمد؛ اليس ذلك صنوف من التبرك عظمها الخالق جل جلاله حتى جعل بعضها عباده تطلب وتدرك؛ فان كنتم فى شك من قولى ايها المعارضون؛ فاتوا بدليل على غير ذلك ان كنتم حقا عالمون. واسمعوا معى – اخوتى - قوله تعالى فى سوره يوسف (اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِين) ؛ هو قول ورد عن لسان سيدنا يوسف عليه السلام وتقبله سيدنا يعقوب وهما من الانبياء وحكاه القران المنزل على نبى الاسلام؛ كيف كان قميصه بركه تقبله يعقوب عليه السلام فشفيت عيناه – باذن الله - ببركه هذا القميص ...... فهل تنكرون بعد ذلك بركه الصالحين وبركه اثارهم؛ نبئونى بعلم - يا معارضى التصوف – لو كنتم عالمين.
    والاحاديث الداله على تبرك الصحابه رضوان الله عليهم باثار النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كثيره ومتواتره وسوف اورد طرفا منها؛ واعتذر لضيق المكان من ذكرها كلها باكملها:
    فقد ورد عنْ أنَس رضي الله عنه قال : رَأيتُ رَسولَ الله صلى الله تعالى عليه وسلم والحَلاّقُ يَحلِقهُ وأطافَ بهِ أصحابهُ فَما يُريدونَ أنْ تَقعَ شَعرةٌ إلا وفي يَدِ رَجُل( اى من شده حرصهم فى طلب الحصول عليها للبركه) ؛ وكانَ خالدُ بن الوليد رضي الله عنه قَدْ فَقدَ قُلنْسوتَهُ في أحَدِ المَعارك فَقاتلَ أشدَّ القِتالِ حتى اسْتَعادَها ثُم سُئِلَ ، فقال : إنّها تَحْوي شَعْرَتينِ منْ شَعر رَسولِ الله صلى الله تعالى عليه وسلم وَبِهما كُنْتُ أتَبرَّكُ وانْتَصِر ؛ وعنْ أمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها زَوجُ النَّبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنَّها تَحتَفِظ منْ شَعر النَّبي صلى الله تعالى عليه وسلم في جُلجُلٍ لَها ( يشبه القارورة يحفظ به ما يراد صيانته ) فكانَ إذا أصابَ أحداً منَ الصَّحابةِ عَيْنٌ أو أذى أرْسلَ إليها إناءً فيهِ ماءٌ فَجعلَتِ الشَّعرات في الماءِ ثمّ أخَذوا الماءَ يَشْربونَهُ تَوسُّلاً للاسْتِشْفاءِ والتَبرُّكِ به؛ وَروي عبدُ الله عنْ أبيه أحمد بن حنبل فَيقول : رأيتُ أبي يأخذُ شَعرةً منْ شَعر النَّبي صلى الله تعالى عليه وسلم فيَضعُها على فيهِ ويُقبِّلها وأحسبُ أنّي رأيتهُ يَضعُها على عَينيهِ ويَغْمِسها في الماءِ ويَشربَهُ يَسْتَشفي به؛ وعن ابنِ سيرينَ قال : قُلتُ لِعبيدةَ عِنْدَنا منْ شَعر النَّبي صلى الله تعالى عليه وسلم أصَبْناهُ منْ قِبَلِ أنَسٍ أو مِنْ قِبَلِ أهْلِ أنَس ، فقال : لأنْ تَكونَ عِنْدي شَعرةٌ مِنهُ أحَبَّ إليَّ منَ الدُّنيا وَما فيها ؛ وقال ثابتٌ لأنَس بن مالك : أمَسسْتَ النبيَّ صلى الله تعالى عليه وسلم بيَدِكَ ؟ قالَ : نَعم ، فَقبَّلَها .
    اما تبركهم رضوان الله عليهم باشياء مسها رسول الله فحدث ولا حرج؛ فقال القاضي عياض: رؤي ابن عمر رضي الله عنهما واضعا يده على مقعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم من المنبر ثم وضعها على وجهه؛ وروى عن أبي قسيط والعتبي كان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا خلا المسجد جسوا رمانة المنبر التي تلي القبر بميامينهم ثم يستقبلون القبلة يدعون؛ والغريب انه قد روى ذلك الشيخ ابن تيمية أيضا عن الإمام أحمد بن حنبل أنه رخص في التمسح بالمنبر والرمانة؛ وذكر أن ابن عمر وسعيد بن المسيب ويحيى بن سعيد من فقهاء المدينة و إبراهيم الحربي اجازه وقال : يستحب تقبيل حجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وقال صاحب غاية المنتهى الشيخ مرعي بن يوسف الحنبلي ما نصه: (ولا بأس بمس قبر الصالحين بيد لاسيما من ترجى بركته) ومن اراد المزيد فليرجع الى كتاب الشيخ يوسف خطار محمد المسمى (الموسوعه اليوسفيه) ففيه العديد من هذه الاحاديث وكلام العلماء؛ وقد تبين منه – جزاه الله كل الخير- أن كثيرا من الصحابة الكرام كانوا على هذا المسلك فى التبرك باثاره صلى الله عليه وسلم واثار الصحابه والتابعين ومن على نهجه القويم من الاولياء والصالحين كسيدنا ابن عمر والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم – وأم سلمة وخالد بن الوليد وواثلة بن الأسقع وسلمة بن الأكوع وأنس بن مالك وأم سليم وأسيد بن حضير وسواد بن غزية وسواد بن عمرو وعبدالله بن سلام وأبو موسى وعبدالله بن الزبير وسفينة مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسرة خادم أم سلمة ومالك بن سنان وأسماء بنت أبي بكر وأبو محذورة ومالك بن انس وأشياخه من أهل المدينة كسعيد بن المسيب ويحيى بن سعيد وأحمد بن حنبل والشافعي رضي الله عنهم أجمعين والحمد لله رب العالمين


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في السبت فبراير 04, 2017 6:07 pm عدل 3 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Empty
    مُساهمةموضوع: حكم الصلاة فى مكان فيه قبر   زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين Emptyالسبت فبراير 04, 2017 6:00 pm

    ثالثا: زعموا انه لا يجوز الصلاه فى مكان فيه قبر حتى لا يتخذ مسجدا.. وقد جعلوا من هذا القول عهدا لهم وديدنا؛ وتشددوا حتى قالوا ان ذلك من المحرمات بل حرموا حتى زياره المساجد التى الحقت بها قبور الصالحين والصالحات؛ فاعجب معى سيدى كل العجب؛ لاقوام يعادون مقامات الصالحين بلا سبب؛ ونسوا او تناسوا ان مقام صاحب الشريعه النبى بن عبد المطلب؛ هو الغايه والمقصد لنا ولهم وغايه الارب؛ وان الصلاه فى الروضه التى جاورها مدفنه صلى الله عليه وسلم والمقام؛ هى الغايه لنا ولهم بل والمرام؛ بل يصبو اليها كل من انتمى الى شريعه الاسلام؛ ولماذا يحرمون الصلاه فى مكان سكنه الطيبون من الاموات؛ ولا يأنفون من الصلاه فى بقاع ربما يجاورها اماكن تنتهك فيها الحرمات .... افتونى فى ذلك يا مروجى الشبهات.

    يقول صلى الله عليه وسلم ( ما بين قبرى ومنبرى روضه من رياض الجنه ) هذا الحديث ضعفه الالبانى وقال ان صحته ( ما بين بيتى ومنبرى ... الحديث) الا انه ثبت انه ورد ايضا مرويا بهذا اللفظ (ما بين قبرى ومنبرى.... الحديث) فى كثير من الروايات الصحيحه الموثقه؛ فقد جاء في صحيح البخاري بلفظ قبري في رواية ابن عساكر، ورواه جماعة بلفظ قبري فى صحيح مسلم أيضاً. قال البزار: حدثنا محمد بن عبد الرحيم ثنا محمد بن إسحاق، حدثنا عبيدة بنت نابل عن عائشة بنت سعد عن أبيها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (( ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة )) وقد ورد بهذا اللفظ فى عده مراجع اسلاميه من كتب الحديث المعتمده ولولا خوف الاطاله لذكرتها؛ وحتى ولو فى حاله ان جاء اللفظ (بيتى) بدلا من (قبرى).. فان ذلك لا يغير من الامر شيئا؛ .فان رسول الله لا ينطق عن الهوى ولكن اليس الله هو الذى اعلمه بذلك كى يبلغه للناس؛ والله يعلم ان قبره سيكون فى منزله... فكيف تكون الصلاه مندوبه فى الروضه بين القبر او البيت الذى فيه القبر ومنبره؛ نبئونى بعلم يا ايها المعارضون حتى نعلمه.

    وقد ورد فى القران الكريم فى قصه اهل الكهف قولهم (لنتخذن عليم مسجدا) اى نبنى مسجدا على قبورهم .... فانهم اليس بذلك سوف يصلون فى موضع به قبوراهل الكهف؛ فهل بطلت صلاتهم ام ان ذلك لم يحرم عليهم؛ ام هى فضيله ابرزها الحق جل جلاله فى حق اهل الكهف اكراما لهم؛ ام لم يخبرنا المولى جل جلاله ورسوله بحرمه ذلك وتركه لاجتهادكم؟....افتونى يا معارضى التصوف من علمكم.

    وقد ورد من الاثار وفعل الصحابه ما يدل على انهم صلوا باماكن فيها قبور او تجاورها القبور؛ فقد حدثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة قال « جلس أبو هريرة إلى جنب حجرة عائشة [ رضي الله عنها ] وهي تصلي فجعل يقول اسمعي يا ربة الحجرة مرتين فلما قضت صلاتها قالت ألا تعجب إلى هذا وحديثه إن كان رسول الله ليحدث الحديث لو شاء العاد أن يحصيه أحصاه. » وورد هذا الحديث بعده طرق وبعده صيغ هذا اشهرها؛ والشاهد من هذه الرويات ان السيده عائشه كانت تصلى فى حجرتها وفيها دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه... فماذا عن هذه الواقعه تقولون؟؟ انهم يقولون انه قد بنى جدارا يفصل بين القبور وبينها؛ قالوا ذلك حتى يخرجوا من الازمه برمتها؛ ولكن المطلع على ابعاد الحجره النبويه يجد ان ابعادها لا تتحمل ان يدفن بها ثلاث قبور ثم يبنى جدار ويتبقى موضع كى تقيم به ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها ومن يزورها من الصحابيات ومن معهم من الصحابه كما ورد متواترا فى السيره النبويه؛ فان الموضع المتبقى حينئذ لا يتسع لاقامتها عقلا علاوه على انه لم يثبت بالدلاله قطعا؛ وثبت عن أنس رضي الله عنه أنه كان يُصَلِّي إِلَى قَبْر نَادَاهُ عُمَر : الْقَبْر الْقَبْر ، فَظَنَّ أَنَّهُ يَعْنِي الْقَمَر ، فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ يَعْنِي الْقَبْر جَازَ الْقَبْر وَصَلَّى. قال البخاري: رأى عمر، أنس بن مالك يصلي عند قبر فقال: القبر، القبر ولم يأمره بالإعادة. قال الحافظ: استنبطه من تمادي أنس على الصلاة، ولو كان ذلك يقتضي فسادها لقطعها واستأنف؛ والشاهد هنا ان سيدنا انس بن مالك رضى الله عنه صلى فى موضع فيه قبر واستكمل صلاته ولم يعارضه الخليفه الفاروق رضى الله عنه الا انه نهاه ان يجعل القبر قبله له او ان يصلى فوقه....هذا ما نفقهه او فسروا بخلاف ذلك يا معارضى الصوفيه مجمل ما تعلموه ونجهله.

    وانظروا احبابى الى اقوال علماء الاسلام عن حكم الصلاه فى مكان فيه قبر: قال فقهاء مذهب أبي حنيفة: تكره الصلاة في المقبرة إذا كان القبر بين يدي المصلي بحيث لو صلى صلاة الخاشعين وقع بصره عليه فإذا كان القبر خلف المصلي وهو مستقبل القبلة فلا كراهة. وقال فقهاء مذهب مالك: الصلاة في المقبرة جائزة بلا كراهة إذا خلت عن النجاسة؛ وقال فقهاء مذهب الشافعي: تكره الصلاة في المقبرة غير المنبوشة، سواء كانت القبور أمامه أو خلفه، أوعلى يمينه أو على شماله، أما الصلاة في المقبرة المنبوشة بلا حائل فباطلة، لوجود النجاسة بها؛ وقال فقهاء مذهب أحمد بن حنبل: أن الصلاة في المقبرة التي تحتوي على أقل من ثلاث قبور صحيحة بلا كراهة إذا لم يستقبل المصلي القبر، وأن استقبله كانت الصلاة مكروهة . لذا كانت الصلاة في المصلى (الذى به قبور) صحيحة بلا كراهة في فقه الأئمة أبي حنيفة، ومالك، وأحمد، ومكروهة في فقه الإمام الشافعي رحمهم الله اهـ (منقول نصا). فهل بعد اقول العلماء من كلام.. فكفوا عنا احاديثكم والملام؛ عسى الله ان يفتح بيننا بالحق وهو الملك العلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    زيارة الأضرحة ومقامات الصالحين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فتاوى جامعة للنساء
    » جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
    » فضل زيارة المريض

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى رد الشبهات عن التصوف-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات