الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
كتاب اعجبنى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
كتاب اعجبنى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
كتاب اعجبنى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
كتاب اعجبنى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
كتاب اعجبنى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
كتاب اعجبنى Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
كتاب اعجبنى Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
كتاب اعجبنى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
كتاب اعجبنى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
كتاب اعجبنى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
كتاب اعجبنى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
كتاب اعجبنى Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
كتاب اعجبنى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
كتاب اعجبنى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
كتاب اعجبنى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     كتاب اعجبنى

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 1:43 pm

    بسم الله

    الموضوع يدور حول انك تضع كتاب تكون قراءتة واعجبك ولة هدف ومنهج وموافق او مخالف لا يهم

    ويقوم الاعضاء بالرد علية رد موضوعى لا رد جدلى المراد منة الافادة والاستفادة حتى يكون للمنتدى هدف خلاف

    مشكور ما قصرت وقص والصق نريد تفعيل وتعلم حتى تعم الفائدة وحتى يأتى الاعضاء ليقصوا من عندنا لا لنقص من عندهم فالحمد لله المنتدى يضم بين ارجاءة الكثير من عندهم معرفة ببعض العلوم
    فى هذا الموضوع سوف يضع الانسان كتاب اعجبة وهاك البداية فعلية نتوكل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 1:47 pm






    مقدّمة:

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين..

    من الاُمور التي يتجدد فيها البحث على مستويات مختلفة وبأساليب متعددة مسألة التبرّك بالصالحين والأخيار من الاُمة وبالأماكن والمشاهد المقدّسة عند المسلمين، لما يتجدّد حولها أو يتكرر من إثارات أو شبهات تصل في أحيان كثيرة الى درجات ساخنة حتّى تكون مدعاة أحياناً لتمزيق المجتمع المتماسك وبثّ الفرقة بين أبنائه.

    فهل التبرّك مسنون، أم مبتدع؟

    هل له في القرآن والسنّة ذكر؟

    هل له تاريخ بين المسلمين لا سيّما في القرون الاُولى؟

    هل له فقه وضوابط؟

    كلّ ذلك سيتناوله هذا البحث بإيجاز مناسب، وبالقدر الكافي من التوفيق..

    والله من وراء القصد، وهو ولي التوفيق.







    الصفحة 10





    التبرّك


    معاني البركة:

    البركة في اللغة:

    هي من الزيادة والنماء(1).

    قال الفراء: في قوله تعالى: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت)(2).

    البركات: السعادة(3).

    وقال أبو منصور الأزهري بعد إيراده هذا القول: وكذلك قوله في التشهد: (السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته)، لأنّ من أسعده الله بما أسعد به النبي(صلى الله عليه وآله)فقد نال السعادة المباركة الدائمة(4).

    والتبريك: هو الدعاء للإنسان وغيره بالبركة.

    يقال: برّكت عليه تبريكاً، أي قلت: بارك الله عليك(5).

    وقال ابن الأثير: وفي حديث اُم سليم (فحنّكه وبرّك عليه): أي

    ____________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 1:50 pm



    دعا له بالبركة(1).

    وقال الجوهري: يقال: بارك الله لك وفيك وعليك، وباركك.

    وقال تعالى: (أن بورك مَن في النّار)(2).

    وقال ابن منظور: بارك الله الشيء، وبارك فيه وعليه: وضع فيه البركة، وطعام بريك كأنّه مبارك(3).

    وقال الفيومي: بارك الله تعالى فيه فهو مبارك، والأصل: مبارك فيه(4).

    والتبرّك: هو طلب البركة، وهي النماء أو السعادة. والتبرّك بالشيء: طلب البركة عن طريقه.

    قال ابن منظور: تبرّكت به: أي تيمّنت به(5).

    وقال ابن الأثير: واليُمن: البركة، وقد يُمن فلان على قومه فهو ميمون، إذا صار مباركاً عليهم، وتيمّنت به: تبركت(6).

    والتبرّك في مفهومه الاصطلاحي يراد به طلب البركة عن طريق أشياء أو معان ميّزها الله تعالى بمنازل ومقامات خاصة، وخصّها

    ____________



    بالتبريك، وآثرها بعنايته على سواها. كما في مسّ يد النبي(صلى الله عليه وآله) تيمّناً ببركتها، أو المسح على بعض آثاره الشريفة بعد وفاته.. وهذا هو المراد بالتبرّك، مدار البحث، وأيّاً كان فإن مصدره إنمّا هو البركة التي خصّ الله تعالى بها أشياء أو أشخاصاً دون آخرين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 1:54 pm



    البركة في القرآن الكريم

    وردت كلمة البركة بألفاظ متعددة في القرآن الكريم للتدليل على اختصاص أشخاص معيّنين وأمكنة وأزمنة معينة بنوع من البركة التي جعلها الله فيها لأسباب اقتضتها حكمة الله تعالى، فمن الأشخاص الذين شملتهم لفظة البركة في القرآن الكريم:

    1 ـ النبي نوح(عليه السلام) ومن معه، وذلك في قوله تعالى: (اهبط بسلام منّا وبركات عليك وعلى اُمم ممّن معك...)(1).

    2 ـ النبي عيسى(عليه السلام)، وذلك في قوله تعالى: (وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة...)(2).

    3 ـ النبي إبراهيم(عليه السلام)، وابنه النبي اسحاق(عليه السلام)، في قوله تعالى:

    (فلمّا جاءها نودي أن بورك من في النار ومَن حولها)(1).

    وقوله تعالى: (وباركنا عليه وعلى إسحاق...)(2).

    4 ـ أهل البيت(عليهم السلام)، أو أهل بيت إبراهيم(عليه السلام)، على أقوال، وذلك في قوله تعالى: (رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنّه حميد مجيد)(3).

    كما وردت لفظة البركة وما في معناها في القرآن الكريم بخصوص بعض الأماكن والأراضي والبقاع المعيّنة لاختصاصها بقدسية معينة، منها:

    1 ـ البيت الحرام في مكة المكرمة، لقوله تعالى: (إنّ أوّل بيت وضع للناس للّذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين)(4).

    2 ـ الأرض بصورة عامة، حيث جعل البركة ـ وهو الخير ـ في مختلف أرجائها، لقوله تعالى: (وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها...)(5).

    أي جعل فيها الخير الكثير الذي ينتفع به ما على الأرض من

    ____________

    نبات وحيوان وإنسان في حياته أنواع الإنتفاعات(1).





    وقال الرازي: والبركة: كثرة الخير والخيرات الحاصلة من الأرض(2).

    3 ـ المسجد الأقصى وما حوله من بيت المقدس من أرض فلسطين، لقوله تعالى: (... إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله...)(3).

    وكذلك في قوله تعالى: (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها...)(4).

    وقوله تعالى: (ونجّيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين...)(5).

    4 ـ اليَمَن، لقوله تعالى: (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرىً ظاهرة)(6).

    5 ـ قوله تعالى: (وقل ربّ أنزلني منزلاً مباركاً وأنت

    خير المنزلين)(1).

    كما وردت معاني البركة في القرآن الكريم صفة للكتاب العزيز، وذلك في قوله تعالى:

    1 ـ (وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدّق الذي بين يديه)(2).

    2 ـ (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتّبعوه واتّقوا لعلّكم ترحمون)(3).

    3 ـ (وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون...)(4).

    4 ـ (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدّبّروا آياته...)(5).

    ووردت معاني البركة للدلالة على بعض مخلوقات الله من النباتات وغيرها كما في قوله تعالى:

    (كأنّها كوكب دُرّي يوقد من شجرة مباركة زيتونة)(6).

    (فلمّا أتاها نُودي من شاطئ الوادِ الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة...)(7).

    (ونزّلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جنّات وحبّ الحصيد)(1).

    كما وخصّ الله سبحانه وتعالى بعض الأزمنة بالبركة، كما في قوله تعالى:

    (إنّا أنزلناه في ليلة مباركة إنّا كنّا منذرين)(2).

    فهذه بعض معاني البركة واستعمالاتها في القرآن الكريم، وأمّا السنّة النبوية المطهّرة، فالأحاديث التي تتضمن البركة ومعانيها كثيرة جداً سوف يأتي بعضها في طيّات المباحث القادمة للدلالة على أن البركة والتبرك أمر ثابت في الشرع.

    ولعلّ من أشهرها ماثبت عنه(صلى الله عليه وآله) في صورة الصلاة عليه: "اللهمّ صل على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم.. إنّك حميد مجيد".

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 2:01 pm

    التبرّك في التاريخ



    هل للتبرّك بمفهومه الاصطلاحي واقع تاريخي بين الاُمم المتشرّعة، بحيث نكتشف في سيرهم وأخبارهم هذا النوع من السلوك، يتعارفونه ويتداولونه على أنه سلوك مشروع؟

    ____________

    1 ـ التبرّك عند الاُمم السالفة

    إنّ ظاهرة التبرك بآثار الأنبياء معروفة حتّى عند الاُمم التي سبقت الإسلام، والتي تتضمن التبرّك بثياب اُولئك الأنبياء وبقاياهم، فمن أمثلة التبرّك عند الاُمم السابقة.

    تبرّك النبيّ يعقوب(عليه السلام)بقميص ابنه النبي يوسف(عليه السلام)، قال تعالى: (إذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتِ بصيراً)(1).

    وقد امتثل إخوة يوسف لأمره، فجاؤوا بقميصه وألقوه على وجه أبيه الذي كان قد فقد بصره حزناً على فراق ولده يوسف، فجعل الله تعالى قميص يوسف سبباً لارتداد بصر أبيه يعقوب(عليه السلام)، فكان ذلك من قدرة الله تعالى وبركة ذلك القميص، ومعلوم أنّ الله تعالى يقدر أن يرد بصر يعقوب(عليه السلام)دون حاجة الى إلقاء ذلك القميص على وجهه، ولكن لله تعالى حكمة في جعل بعض الأشياء

    المباركة سبباً لتحقّق الغاية، ولاشك أن ذلك مرده الى أن يجعل ذلك سنّة يقتدي بها الأنام فيعرفوا أن هنالك أشياء وأمكنة وأزمنة وأشخاصاً لها مقامات عند الله تعالى، فجعل فيها بركة تتيح لها شفاء المرضى أو استجابة الدعاء أو الشفاعة لغفران الذنوب، ونحو ذلك.

    قال الزمخشري: قيل، هو القميص المتوارث الذي كان في تعويذ يوسف، وكان من الجنّة، اُمر جبرئيل(عليه السلام) أن يرسل إليه فإنّ فيه ريح الجنة، لا يقع على مبتلى ولا سقيم إلاّ عوفي(1).

    ومن أمثلته أيضاً: تبرّك بني إسرائيل بالتابوت الذي فيه آثار آل موسى وآل هارون، وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله حكايةً عن نبي بني إسرائيل الذي بشّرهم بطالوت ملكاً: (إنّ آية ملكه يأتيكم التابوت فيه سكينةً من ربّكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هرون تحمله الملائكة)(2) وكان هو التابوت الذي أنزله الله على موسى فوضعته فيه اُمه وألقته في اليمّ، وكان في بني إسرائيل معظّماً يتبركون به، فلما حضرت موسى الوفاة وضع فيه الألواح ودرعه وما كان عنده من آيات النبوة وأودعه يوشع وصيّه، فلم يزل التابوت بينهم حتّى استخفوا به وكان الصبيان يلعبون به في الطرقات، فلم يزل بنو إسرائيل في عزّ وترف مادام التابوت



    عندهم، فلمّا عملوا بالمعاصي واستخفوا بالتابوت رفعه الله عنهم، فلمّا سألوا نبيّهم، بعث الله طالوت عليهم ملكاً يقاتل معهم فردّ الله عليهم التابوت.

    قال الزمخشري: التابوت صندوق التوراة، وكان موسى إذا قاتل قدّمه فكانت تسكن نفوس بني إسرائيل ولا يفترون... وقوله: (وبقية ممّا ترك آل موسى وآل هرون) هي رضاض الألواح وعصا موسى وثيابه وشيء من التوراة(1).

    فنجد بني إسرائيل بأمر من نبيّهم يحتفظون بما ترك موسى وهارون، وتسكن إليه نفوسهم لما أخبرهم به من البركة التي اختصّها الله به لكونها من آثار أنبيائهم، حتّى إذا استخفوا بهذه الآثار المباركة عاقبهم الله وحرمهم من بركتها، ممّا يدل على قدسية هذه الآثار وحلول البركة فيها بإذن الله.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 2:07 pm

    2
    ـ سيرة المسلمين في التبرّك

    أوّلاً: سيرة الصحابة في التبرّك بالنبي(صلى الله عليه وآله) في حياته

    قال محمد طاهر المكي: فلا جرم أن كان التبرّك بها ـ آثار الرسول ـ سنّة الصحابة رضي الله عنهم، واقتفى آثارهم في ذلك من

    نهج نهجهم من التابعين وصلحاء المؤمنين، وقد وقع التبرّك ببعض آثاره(صلى الله عليه وآله) في عهده وأقرّه ولم ينكر عليه، فدلّ ذلك دلالة قاطعة على مشروعيته، ولو لم يكن مشروعاً لنهى عنه(صلى الله عليه وآله)وحذّر منه، وكما تدلّ الأخبار الصحيحة وإجماع الصحابة على مشروعيته، تدل على قوة إيمان الصحابة وشدّة محبّتهم وموالاتهم ومتابعتهم للرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله)، على حد قول الشاعر:


    أمرُّ على الديار ديار سلمى
    اُقبّل ذا الجدار وذا الجدارا

    وما حبّ الديار شغفن قلبي
    ولكن حب من سكن الديارا(1)




    فكان الصحابة يتبرّكون بالنبي(صلى الله عليه وآله)، بمس جسده الشريف وتقبيل يده، وشرب فضل إنائه، وبماء وضوئه، ونخامته، وشعره وغير ذلك في حياته، ويأتون بأولادهم حال ولادتهم لكيما يحنّكهم النبي(صلى الله عليه وآله) ويتبرّك عليهم ويدعو لهم، ومن ذلك ما أخرج مسلم في صحيحه من أن رسول الله(صلى الله عليه وآله)كان يؤتى إليه بالصبيان فيبرّك عليهم ويحنّكهم
    (2).

    وقال ابن حجر: كل مولود في حياة النبي(صلى الله عليه وآله) يحكم بأنّه رآه، وذلك لتوفر دواعي إحضار الأنصار أولادهم عند النبي(صلى الله عليه وآله)للتحنيك



    والتبرّك، حتّى قيل: لما افتتحت مكة جعل أهل مكة يأتون الى النبي بصبيانهم ليمسح على رؤوسهم ويدعو لهم بالبركة(1).

    وقد وردت بذلك أخبار كثيرة نقتطف منها بعضها:

    1 ـ عن اُمّ قيس أنّها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام الى رسول الله(صلى الله عليه وآله) فأجلسه في حجره فبال على ثوبه، فدعا بماء فنضحه ولم يغسله(2).

    قال ابن حجر: وفي هذا الحديث من الفوائد، الندب الى حسن المعاشرة، والتواضع، والرفق بالصغار، وتحنيك المولود والتبرّك بأهل الفضل، وحمل الأطفال حال الولادة وبعدها(3).

    2 ـ عن عائشة: كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) يُؤتى بالصبيان فيحنّكهم ويبرّك عليهم(4).

    3 ـ عن عبدالرحمن بن عوف قال: ما كان يولد لأحد مولود إلاّ

    اُتي به النبي فدعا له(1).

    4 ـ عن محمّد بن عبدالرحمن مولى أبي طلحة، عن ظئر محمد بن طلحة قال: لما ولد محمّد بن طلحة أتيت به النبي(صلى الله عليه وآله)ليحنّكه ويدعو له، وكذلك كان يفعل بالصبيان(2).

    لقد كانت سيرة الصحابة الكرام هي التبرّك بالنبي(صلى الله عليه وآله)وآثاره على الدوام في حياته وبعد مماته، والأخبار في ذلك تضيق عن الحصر، إلاّ أ نّنا سنذكر بعض الأمثلة القليلة عن تبرّك الصحابة به وبآثاره(صلى الله عليه وآله)، للدلالة على مشروعية التبرّك.

    تبرّكهم بجسده الشّريف:

    روي أ نّه(صلى الله عليه وآله) جاء الى السوق فوجد زهيراً قائماً يبيع متاعاً، فجاء من قبل ظهره وضمه بيده الى صدره، فأحس زهير بأنه رسول الله(صلى الله عليه وآله)، قال: فجعلت أمسح ظهري في صدره رجاء حصول البركة(3).






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 2:14 pm


    تبرّكهم بشعره (صلى الله عليه وآله):

    1 ـ عن أنس قال: رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله) والحلاّق يحلقه وقد أطاف به أصحابه ما يريدون أن تقع شعرة إلاّ في يد رجل(1).

    2 ـ عن عبدالله بن زيد قال:... فحلق رسول الله(صلى الله عليه وآله) رأسه في ثوبه وأعطاه فقسم منه على رجال، وقلّم أظفاره فأعطاه صاحبه، قال: فإنه لعندنا مخضوب بالحناء والكتم، يعني: شعره(2).

    3 ـ لما نحر رسول الله(صلى الله عليه وآله) الهَدْي دعا الحلاّق وحضر المسلمون يطلبون من شعر رسول الله(صلى الله عليه وآله)فأعطى الحلاّق شق رأسه الأيمن ثم أعطاه أبا طلحة الأنصاري، وكلّمه خالد بن الوليد في ناصيته حين حلق فدفعها إليه فكان يجعلها في مقدمة قلنسوته، فلا يلقى جمعاً إلاّ فضّه(3).

    4 ـ عن أبي بكر أنّه كان يقول: ما كان فتح أعظم في الإسلام من فتح الحديبية، ولكن الناس يؤمئذ قصر رأيهم عمّا كان بين محمد

    وربّه... لقد نظرت الى سهيل بن عمرو في حجة الوداع قائماً عند المنحر يقرب الى رسول الله(صلى الله عليه وآله) بدنة ورسول الله(صلى الله عليه وآله)ينحرها بيده، ودعا الحلاّق فحلق رأسه، وأنظر الى سهيل يلتقط من شعره وأراه يضعه على عينيه، وأذكر إباءه، أن يقرّ يوم الحديبية بأن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم(1).

    تبرّكهم بعرقه(صلى الله عليه وآله):

    عن أنس بن مالك، قال: إنّ اُمّ سليم كانت تبسط للنبي(صلى الله عليه وآله)نطعاً فيقيل عندها على ذلك النطع. قال: فإذا نام النبي(صلى الله عليه وآله) أخذت من عرقه وشعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سكّ(2).

    قال ابن حجر في شرحه للحديث:

    وفي ذكر الشعر غرابة في هذه القصة، وقد حمله بعضهم على ما ينتشر من شعره(صلى الله عليه وآله)عند الترجل، ثم رأيت في رواية محمد بن سعد ما يزيل اللبس، فإنّه أخرج بسند صحيح عن ثابت عن أنس أن النبي(صلى الله عليه وآله) لما حلق شعره بمنى أخذ أبو طلحة شعرة فأتى بها اُمّ سليم فجعلته في سكّها. قالت اُمّ سليم: وكان يجيء فيقيل عندي على نطعي فجعلت أسلت العرق(3).



    تبرّكهم بماء وضوئه(صلى الله عليه وآله):
    1 ـ عن أبي جحيفة، قال: أتيت النبي(صلى الله عليه وآله) وهو في قبة حمراء



    وآله) والناس يتبادرون الوضوء فمن أصاب شيئاً تمسح به ومن لم يصب منه شيئاً أخذ من بلل يد صاحبه.

    وفي لفظ: خرج علينا رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالهاجرة فاُتي بوضوء، فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه ويتمسّحون به(1).

    2 ـ عن ابن شهاب، قال: أخبرني محمود بن الربيع، قال: وهو الذي مجّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)في وجهه وهو غلام من بئرهم. وقال عروة عن المسور وغيره ـ يصدّق كل واحد منهما صاحبه ـ: وإذا توضأ النبي(صلى الله عليه وآله) كادوا يقتتلون على وضوئه(2).

    قال ابن حجر في شرحه: وفعله النبي(صلى الله عليه وآله) مع محمود إما مداعبة أو ليبارك عليه بها كما كان ذلك من شأنه مع أولاد الصحابة(3).
    من أدم ورأيت بلالاً أخذ وضوء النبي(صلى الله عليه

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالسبت يونيو 12, 2010 2:23 pm

    هذ وللكتاب بقية وعلى ضوء الردود نكمل الكتاب والا فالسكوت افضل ان لم يكن هناك تفاعل اسألكم الدعاء
    لى ولوالدى ولمن قراء او رد على الموضوع وللمسلمين ا جمعين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 8:18 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 9:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    كتاب اعجبنى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتاب اعجبنى   كتاب اعجبنى Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 8:44 am

    مشكووور أخى الفاضل
    موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    كتاب اعجبنى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتاب التربية والسلوك كتاب لابد منه لكل مريد في عصرنا للامام العلامة علي جمعة حفظة الله
    » كتاب الغيبة
    » كتاب الأحدية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات