الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Empty
    مُساهمةموضوع: الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية   الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 12:59 pm

    إن العناية باختيار أسماء الأولاد جزء من التربية الصحيحة، وهو حق من حقوق الطفل في الإسلام، لذا وجب على الأب والأم (والتسمية حق للأب، وفي التشاور بينهما ميدان فسيح للتراضي وقطع للمنازعة ) اختيار الاسم الحسن في اللفظ والمعنى , حيث سبق أن أشرنا إلى تأثير الأسماء على مسمياتها، فتأنيا ــ يا رعاكم الله ــ ولا تختارا اسمًا إلا وقد قلبتما النظر في سلامة لفظه , ومعناه ؛ ليكون : حسنًا , عذبًا في اللسان , مقبولا للأسماع، يحمل معنا شريفا كريما  ووصفا صادقا , خاليا مما دلت الشريعة على تحريمه، أو كراهيته وإن رمتما فضلاً فبادرا بالتسمية بالأسماء المستحبة المحبوبة لله - عز وجل- والمفضلة في الشريعة تقربا إلى الله - عز وجل- بهذا الاسم، وإحسانا إلى هذا الولد وأي إحسانٍ يكون أعظم من أن تختار له اسم يحبه الله - عز وجل-، أو أرشد إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أو أسما من أسماء أنبياء الله - عز وجل- أو أهل الفضل والسبق في الإسلام  إعانة منا لكما نقف معكما هذه الوقفات السريعة مع بعض الأحاديث الشريفة؛ لمعرفة رتب الأسماء المشروعة ومنازلها، وما يضادها، عسى الله أن يوفقنا وإياكم إلى بناء أسر مسلمة سماتها الإسلام : في أسمائها، وأخلاقها، وتعاملها، وقد آن الولوج في المطلوب والله حسبنا ونعم الوكيل .
    1ـ عن ابن عمر - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( إن أحب أسمائكم إلى الله - عز وجل-: عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم وأبو داود وغيرهما .
    فقد دل هذا الحديث على استحباب التسمية بهذين الاسمين: عبد الله، وعبد الرحمن؛ لأنهما أحب الأسماء إلى الله.
    قال ابن حجر في الفتح : ( قال القرطبي: وإنما كانت أحب إلى الله لأنها تضمنت ما هو وصف واجب لله , وما هو وصف للإنسان وواجب له، وهو العبودية ثم أضيف العبد إلى الرب إضافة حقيقية فصدقت أفراد هذه الأسماء، وشرفت بهذا التركيب، فحصلت لها هذه الفضيلة وقال غيره الحكمة في الاقتصار على الاسمين أنه لم يقع في القرآن إضافة عبد الله إلى اسم من أسماء الله تعالى غيرهما قال الله تعالى : ( وإنه لما قام عبد الله يدعوه ) وقال في آية أخرى : (وعباد الرحمن ).
    وقيل إن أسماء الله الحسنى فيها أصول وفروع وللأصول أصول فأصول الأصول اسمان : الله , والرحمن ؛ لأن كلا منهما مشتمل على الأسماء كلها ؛ قال تعالى : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ) ولذلك لم يتسمى بهما أحد، وفي إضافة العبودية إلى كل منهما حقيقة محضة، فظهر وجه الأحبية والله أعلم(1) .
    وقد أرشد الرسول - صلى الله عليه وسلم- إلى المبادرة بالتسمية بهذين الاسمين بفعله - صلى الله عليه وسلم- وذلك عندما ولد لأحد الصحابة غلام فسماه القاسم، فقال الصحابة : لا نكنيك أبا ولا كرامة , فأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال : ( سمي ابنك عبد الرحمن ) متفق عليه .
    فيكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قد اختار له اسما حسنا؛ ليطيب خاطره إذ غير الاسم (2).
    وقد سمى النبي - صلى الله عليه وسلم- ابن عمه العباس : عبد الله - رضي الله عنها- .
    وفي الصحابة ـ رضي الله عنهم ــ نحو ثلاث منهم رجل كل منهم اسمه عبد ا لله و به سمي أول مولود للمهاجرين بعد الهجرة إلى المدينة : عبد الله بن الزبير ــ رضي الله عنهما ــ .
    2ـ ثم يأتي استحباب التسمية بالتعبيد لأي من أسماء الله الحسنى مثل عبد الملك , عبد المجيد , قال القرطبي : ( يلحق بهذين الاسمين ــ أي عبد الله وعبد الرحمن ــ ما كان مثلهما كعبد الرحيم , وعبد الملك , وعبد الصمد ) (3) . وقال ابن حزم : ( اتفقوا على استحسان الأسماء المضافة إلى الله ) (4) وأسماء الله توقيفية بدليل من الكتاب أو السنة .
    وأما ما يروى : ( إذا سميتم فعبدوا ) و ( أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به ) ففي إسناد كل منهما ضعف , كما ذكر ذلك الحافظ في الفتح(5) , وكذا ( أحب الأسماء إلى الله ما عبد وما حمد) فقد قال عنه الألباني - رحمه الله- : ( لا أصل له ) (6)
    في المقابل فيحرم التسمية بكل اسم معبد لغير الله , قال ابن حزم ـ رحمه الله ـ ( اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله , كعبد العزى , وعبد عمرو )(7) قال الألباني ـ رحمه الله ـ : ( وعليه فلا تحل التسمية بـ : عبد علي , وعبد الحسين , كما هو مشهور عند الشيعة , ولا بـ : عبد النبي , أو عبد الرسول ؛ كما يفعله بعض الجهلة من أهل السنة )(8) .
    والحمد لله , قلَّ بيت من بيوت المسلمين , إلا وفيه من هذه الأسماء الكريمة المعبدة باسم الله تعالى , إذ قد أدرك أصلا من استحباب التسمية بذلك , اتباعا لنهج سنة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم- فلنكن مثلهم , ولنصل الخلف بهدي السلف .
    ولنا أن نقف مع التسمية بما عبد الله - عز وجل-, وقفة رائعة نربط فيها التسمية بالتربية , عندما نسمي ذلك الولد : " عبد الرحيم "، ونقول له هنيئا لك هذا الاسم الذي تسميت به، إنه الرحمة العظيمة الشاملة من الله - عز وجل- لجميع عباده , ليكن لك جزءًا من هذه الصفة في شخصيتك، كن رحيما , فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول : ( الراحمون يرحمهم الرحمن )، وفي رواية : ( إنما يرحم الله من عباده الرحماء ).
    وكذا إن كان اسمه " عبد الكريم " فيقال له : ما أجمل صفة الكرم، تلك الصفة التي تجعلك محبوبا , في الإنفاق على المساكين , كريمًا مع الضعيف , كريمًا في تعاملك وتسامحك مع الآخرين , دم كريما، ووساما للكرم بهذا الاسم الذي تحمله, عندها ستظل تلك الكلمات راسخة في خاطره، يرسم له بها منهجا كريما في حياته ـ بإذن الله ـ .
    ـ فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: قال - صلى الله عليه وسلم-: ( ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم ) رواه مسلم (1) .
    وعن يوسف بن عبد الله بن سلام - رضي الله عنه- قال : ( سماني النبي - صلى الله عليه وسلم- يوسف ) رواه البخاري في الأدب المفرد , والترمذي في الشمائل , وقال ابن حجر : (سنده صحيح ) (2)
    وعن المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( أنهم كانوا يسمون بأسماء أنبيائهم والصالحين من قبلهم ) رواه مسلم .
    وقد نص النووي ـ رحمه الله ـ على استحباب التسمية بأسماء الأنبياء, حيث بوب على حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ بقوله : ( باب استحباب التسمية بعبد الله، وإبراهيم، وسائر الأنبياء - عليهم السلام- )(3) .
    وقال البخاري في صحيحه : ( باب من سمى بأسماء الأنبياء ) , قال ابن بطال ـ رحمه الله ـ: ( في هذه الأحاديث ـ أي التي أوردها البخاري ـ جواز التسمية بأسماء الأنبياء )، وقد ثبت عن سعيد بن المسيب أنه قال : ( أحب الأسماء إلى الله أسماء الأنبياء(4) , وإنما كره عمر ذلك لئلا يسب أحد المسمى بذلك , فأراد تعظيم الاسم لئلا يبتذل في ذلك وهو قصد حسن )(5)
    وقال ابن حزم: ( اختلف الفقهاء في أحب الأسماء إلى الله , فقال الجمهور : أحبها إليه : عبد الله وعبد الرحمن , قال سعيد بن المسيب : أحب الأسماء إليه أسماء الأنبياء , والحديث الصحيح يدل على أن أحب الأسماء إليه : عبد الله وعبد الرحمن )(6)
    أما حديث: ( تسموا بأسماء الأنبياء ,........) فرواه أحمد وأبو داود لكنه ضعيف(7) .
    ومن هنا نعلم أن وجه المشروعية في التسمية بهذه الأسماء مع ما ورد فيها , أن ننوي التقرب إلى الله - جل اسمه- في الاقتداء به سبحانه في اختيار تلك الأسماء لأنبيائه .
    4ـ التسمية بأسماء الصالحين من المسلمين:
    وقد جاء في حديث المغيرة السابق ( أنهم كانوا يسمون بأسماء أنبيائهم والصالحين من قبلهم) رواه مسلم .
    فاعلمي ــ يا رعاك الله ــ أن صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- هم رأس الصالحين في هذه الأمة، وهكذا من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    وقد كان لصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- نظر لطيف في ذلك , نستلهمه من هذا الحوار الذي دار بين الزبير بن العوام وطلحة - رضي الله عنهم- أجمعين , وذلك أنه كان لطلحة عشرة من الولد , كل منهم اسم نبي , وكان للزبير عشرة , كلهم تسمى باسم شهيد , فقال له طلحة: أنا أسميهم بأسماء الأنبياء , وأنت تسمي بأسماء الشهداء ؟ فقال له الزبير : فإني أطمع أن يكون بني شهداء , ولا تطمع أن يكون بنوك أنبياء .
    وما أجمله من ملحظ تربوي , حين يسأل الطفل عن اسمه فيقول : ( عبد الله ) فيقال له : " فقهك الله في الدين , وعلمك التفسير , كما كان عليه الصحابي الجليل الذي اسمه كاسمك , أتعرفه ؟! إنه عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ", ثم يقال لمصعب , جعلك الله مصعب الخير، كما كان مصعب بن عمير ـ رضي الله عنه ـ أول سفراء الإسلام .
    فكم لها من الأثر تلك الكلمات، و تلك الشخصية العظيمة التي ارتبطت باسمه.
    ولنقل مثل هذا في تسمية البنات بأسماء المؤمنات زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم-.
    أصلح الله لنا ولكم الذرية , وجعل قدواتنا هم خير عباد الله , وصرف أبناءنا عن اتخاذ أهل الرذيلة والفساد قدوة ..
    إذًا أيها الوالد البار لابنه , أيتها الأم الفاضلة , قد لا نختار لأبنائنا من مراتب الأسماء السابقة اسمًا , فلم يضيق بنا الأمر ولله الحمد، إذ شريعة ربنا واسعة , وقد جعل الأمر المشروع مراتب , فلنختار إذًا من الأسماء أحسنها , كما أوصانا بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( فأحسنوا أسمائكم )(1)، وكما كان يعجبه - صلى الله عليه وسلم-, فعن ابن عباس - رضي الله عنه- قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( يتفاءل ويعجبه الاسم الحسن ) رواه ابن حبان واللفظ لأحمد(2).
    فإن للاسم الحسن موقعا في النفوس , وقد قال القرطبي ـ رحمه الله تعالى ـ في تفسير قول الله تعالى عن عبده يحيى : ( لم نجعل له من قبل سميا ) : ( وفي هذه الآية دليل وشاهد على أن الأسامي السنع ــ أي الجميلة ــ جديرة بالأثرة , وإياها كانت العرب تنتحي في التسمية؛ لكونها أنبه وأنزه )(3).
    وعليه فلا بد أن نحرص على جمال الاسم , مع مراعاة أن يكتب الصفة الشرعية [بأن يكون عربيا, وأن يكون حسن المبنى والمعنى، لغة وشرعا ] .
    وهناك جملة في الأدب يحسن أخذها بالاعتبار ما أمكن:
    1/ الحرص على اختيار الاسم المندوب إليه شرعا، بحسب المراتب السابقة .
    2/ مراعاة أن يكون الاسم قليل الحروف، خفيفا على الألسن, سريع التمكن من سمع السامع.
    3/ مراعاة الملاءمة لحال المسمى, جاريا في أسماء أهل طبقته وملته وأهل مرتبته ؛ وهذا أمر يجب أن يتفطن إليه الوالدان , فكم هم الأبناء الذين سارعوا بتغيير أسمائهم عند البلوغ , لعدم مناسبتها لأهل طبقتهم .
    فهيا بنا جميعا نحسن أسماء أبنائنا , أسماء تحبها النفوس، وتميل إليها , فيها الارتياح، والاستبشار، والسرور, فإذا قرعت هذه الأسماء الأسماع استبشرت بها النفس، وانشرح لها الصدر، وقوي بها القلب , وإذا سمعت أضدادها أوجب لها ضد هذه الحالة، فأحزنها ذلك , والله المستعان .
    وإليكما أيها الفاضلان ما ينبغي أن تتجنباه من الأسماء المحرمة والمكروهة، مما جاءت السنة ببيانه، أو أجمع عليه العلماء، وهي كالتالي:
    1. يحرم كل اسم معبد لغير الله, فقد وفد على النبي - صلى الله عليه وسلم- قوم, فسمعهم يسمون : عبد الحجر , فقال : ( ما أسمك ؟ فقال : عبد الحجر , فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: إنما أنت عبد الله )(1) ، وفي هذا الباب يقع بعض الناس في الغلط بدون علم , وذلك في التعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله تعالى , وليست كذلك , مثل: عبد الستار, عبد الموجود , عبد المقصود , عبد الوحيد ....، وهذا تعبيد بما لم يسم الله به نفسه, ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم-.
    2. التسمية بملك الملوك، أو سلطان السلاطين, فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: ( إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى بملك الأملاك )
    3. ويحرم التسمية بالأسماء المختصة بالرب- تبارك وتعالى-, فقد روى أبو داود بسنده إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه وفد عليه قوم بالمدينة , وسمعهم يكنون أحدهم بأبي الحكم، فدعاه النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال : ( إن الله هو الحكم , وإليه الحكم فلم تكنى أبا الحكم ؟ فقال : إن قومي أذا اختلفوا بشيء أتوني فحكمت بينهم فرضي كلا الفريقين فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( ما أحسن هذا ؟ فما لك من الولد ؟ قال : لي شريح، ومسلمة، وعبد الله  قال : ( فمن أكبرهم ؟ قلت : شريح , قال : فأنت أبو شريح ؟)
    4. وكذا التسمية بأسماء الشياطين , كخنزب , الولهان .... الخ , وقد شكى عثمان بن أبي العاص من وسواسه في الصلاة , فقال - صلى الله عليه وسلم-: ( ذلك الشيطان يقال له خنزب )
    5. والتسمية بأسماء الأصنام المعبودة كــ : هبل ونائلة واللات  .... الخ .
    6. التسمية بالأسماء الأعجمية المولودة للكافرين، الخاصة بهم، وهذا مبتلين به في هذا الزمان، وعظمة الفتنة به فنجد بعض المسلمين يلتقط اسم الكافر من أوروبا وأمريكا وغيرهما فيسمي به ابنه أو ابنته وهذا من أعظم أسباب الخذلان ومنها : بطرس جورج ديانا سوزان روز يارا فالي  .... الخ .
    قال الشيخ بكر أبو زيد : (وكذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم , إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن , فهو معصية كبيرة وإثم , وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين فهذا على خطر عظيم، يزلزل أصل الإيمان , وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها، وتغيرها شرط في التوبة منها )
    والمسلم المطمئن المعتز بدينه يبتعد عن هذه الأسماء، وينفر منها، ولا يحوم حولها ولغتنا العربية بحر زاخر بالأسماء الجميلة فتنبه أيها الفاضل.
    7.التسمي بالأسماء الأعجمية تركية أو فارسية أو بربرية أو غيرهما، مما تتسع له لغة العرب ولسانها ومنها : ناريمان شريهان  نيفين  شيرين  شاذي  جيهان
    أما الأسماء المكروه , فمنها :
    1. من الأسماء المكروه ما رواه مسلم في صحيحه عن سمرة بن جندب , قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( لا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجاحا، ولا أفلح، ولا بجيحا, فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون , فيقول : لا ) (7) (*)
    قال ابن القيم : (و في معنى هذا : مبارك , ومفلح , وخير , وسرور , ونعمة , وما أشبه ذلك, فإن المعنى الذي كره له النبي - صلى الله عليه وسلم- التسمية بتلك الأربع موجود فيها , فإنه يقال : أعندك خير؟ أعندك نعمة ؟ فيقول : لا : فتشمئز القلوب من ذلك، وتتطير به , وتدخل في باب المنطق المكروه ...., مع أن فيه معنى أخر يقتضي النهي , وهو تزكية النفس بأنه مبارك, ومفلح , وقد لا يكون كذلك , كما روى أبو داود في سننه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ( نهى أن يسمى برة , وقال ( لا تزكوا أنفسكم , الله أعلم بأهل البر منكم ) (8) ، (9).
    2. ويكره التسمية بأسماء الملائكة, عند جماعة من أهل العلم.
    3. والتسمية بأسماء الفراعنة، والجبابرة، منها : فرعون , وقارون .
    4. التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة: كحنش, وحمار, وكلب.... الخ .
    5. والتسمية بكل اسم مضاف من اسم، أو مصدر، أو صفة مشبهة، مضافة إلى لفظ (الدين), ولفظ (الإسلام)، مثل : نور الدين , ناصر الدين , ضياء الدين , نور الإسلام ,محي الدين(10).
    وذلك لعظم منزلة هذين اللفظين , فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوا فجة تطل على الكذب، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم , والأكثر على الكراهية (11).
    ومثل ذلك سعد الدين , عز الدين , ومن التعالي في نحو هذه الألقاب : زين العابدين(12). ويختصرونه بلفظ ( زينل ) , و قسام علي , ويختصرونه بلفظ : ( قسملي ) .
    6. وتكره التسمية بالأسماء المركبة, مثل: محمد أحمد, محمد سعيد, ويلحق بها المضاف إلى لفظ الجلالة ( الله ) , مثل : حسب الله , رحمة الله ...., أو المضاف إلى لفظ الرسول ؛ مثل : حسب الرسول , وغلام الرسول ....
    7. وتكره التسمية بأسماء سور القرآن الكريم مثل : طه , يس ....، قال ابن القيم : (وأما ما يذكره العوام : أن يس , وطه من أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم-, فغير صحيح , ليس ذلك في حديث صحيح , ولا حسن , ولا مرسل ) (13) .
    8. ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية, كمثل: ظالم.
    9. ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق الماجنين من الممثلين، والمطربين، أو لاعبي الكرة .
    فإن من ظواهر انهزامية بعض المسلمين , وفراغ نفوسهم من عزة الإيمان أنهم إذا رأوا لاعبا برز اسمه في فنه , أو ممثلة خليعة برزت صورتها في المجلات , أو مطربة ذاع صوتها في آفاق محبيها , تسارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليهم , فإلى الله الشكوى....
    10. وتكره التسمية بما تنفر منه القلوب لمعانيها، وألفاظها, أو لأحدهما؛ لما تثيره من السخرية والإحراج لأصحابها, والتأثير عليهم , فضلا عن مخالفة هدي النبي - صلى الله عليه وسلم- بتحسين الأسماء , ومنها : حرب , مرة , خنجر .... الخ .
    11. ويكره التسمي بأسماء فيها معاني رخوة شهوانية , قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ : ( ومن أقبح الأسماء التي راجت في العصر , ويجب المبادرة إلى تغييرها لقبح معانيها , هذه الأسماء التي أخذ الآباء يطلقونها على بناتهم ؛ مثل : وصال وسهام ونهاد - وهي المرأة التي إذا كعب ثديها وارتفع عن الصدر وصار له حجم - وغادة - وهي المرأة الناعمة اللينة البينة الغيد - وفتنة .... ونحو ذلك والله المستعان )
    وأخيرًا .... أيها الفضلاء، آباء وأمهات  جلنا في رحاب سنة نبينا وحبيبنا - صلى الله عليه وسلم- فقرأنا أحاديثه العطرة , التي أرشدتنا إلى حسن التسمية فهلا وسعتنا هذه السنة الغراء بما فيها من توجيهات نيرات لنربأ بأنفسنا وأبنائنا من أسماء لا تليق في شرعنا، ولا ترضي ربنا وفيها تبعة لعدونا، فهيا بنا إذاً لنصبغ أسماء أبنائنا بالصبغة الشرعية ؛ ففيها الخير والفلاح لهم بإذن الله تعالى .
    وقد يتنبه الغافل بعد قراءة هذه الأحاديث، ويكون قد وقع في ما وقع فيه من المحذور، فيقول : إذاً فما المخرج ؟ فنقول له - لا تجزع - حفظك الله، وألهمك رشدك - ففي سنة نبيك محمد- صلى الله عليه وسلم- المخرج وذلك بما نهجه من منهج قويم في تغيير كثير من الأسماء القبيحة أو المحرمة وهذا ما سنعرض له بإذن الله في لقائنا القادم دمت في رعاية الله وحفظه أيها المسدد .
    أيها المسترشد - سددك الله ورعاك - بعد أن وفقك الله - عز وجل- للإبصار بنور السنة، فأردت تغيير اسمك، و استبداله باسم مستحب شرعاً أو جائز هاك أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم- طيبة مباركة؛ لتعلم أنك متبع لا مبتدع وأنك لنهج نبيك مقتف لا مجانب .
    فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يغير الاسم القبيح)
    وهذه بعض الأسماء التي غيرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كما جاء في الأحاديث الثابتة عنه - صلى الله عليه وسلم- : برة عاصية حزن شهاب جثامة أصرم .
    فعن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- غير اسم عاصية , وقال : (وأنتِ جميلة )
    وعن ابن عباس - رضي الله عنه- قال : كانت جويرية اسمها برة فحول رسول الله - صلى الله عليه وسلم- اسمها جويرية وكان يكره أن يقال خرج من عند برة)
    وعن أبي هريرة - رضي الله عنه-: أن زينب كان اسمها برة فقيل تزكي نفسها , فسماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم- زينب )
    وعن سعيد بن المسيب أن جده حزناً قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال : ما اسمك ؟ قال : اسمي حزن , قال : بل أنت سهل قال ما أنا بمغير اسماً سمانيه أبي ) قال ابن المسيب فمازالت فينا الحزونة بعد)
    وعن أسامة بن أخدري أن رجلا يقال له أصرم كان في النفر الذين أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم-, فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ما اسمك ؟ قال : أنا أصرم , قال بل أنت زرعة
    وقال أبو داود ـ رحمه الله ــ : (وغير النبي - صلى الله عليه وسلم- اسم العاص وعزيز وعتلة وشيطان والحكم وغراب وحباب وشهاب فسماه هشام وسمى حربا سلما وسمى المضطجع المنبعث وأرضا تسمى عفرة سماها خضرة وشعب الضلالة : سماه شعب الهدى وبنو الزنية سماهم بنو الرشدة وسمى بني مغوية بني رشدة )
    وعن عائشة ــ رضي الله عنها ــ: ( أنه ذكر عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- رجل يقال له :شهاب فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: بل أنت هشام )
    وعنها ــ رضي الله عنها ــ قال: ( جاءت عجوز إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- وهو عندي , فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: من أنت ؟ قالت : { أنا جثامة المزنية } فقال : بل أنت حسانة المزنية , كيف كنتم ؟ كيف حالكم ؟ كيف أنتم بعدنا ؟ قالت : (بخير بأبي أنت وأمي يا رسول الله ) ؛ فلما خرجت ؛ قلت يا رسول الله ! تقبل على هذه العجوز هذا الإقبال ؟! فقال : ( إنها كانت تأتينا زمن خديجة , وإن حسن العهد من الإيمان )
    فتأمل ـ يا رعاك الله ـ هذا الهدي النبوي الذي يلامس النفوس ويريد منها التفاؤل والجمال حتى في أسمائها فيعمد إلى تغير هذه الأسماء القبيحة، أو المحرمة، أو التي فيها تزكية؛ إلى أسماء حسنة طيبة , وهذا من كمال رأفته ورحمته - صلى الله عليه وسلم- بالمؤمنين وظاهر من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم- في تحويل هذه الأسماء مراعاة القرب في النطق ؛ كتغير شهاب إلى هشام وجثامة إلى حسانة .
    وفقنا الله وإياك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية   الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالخميس يونيو 24, 2010 9:51 am

    Mad
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية   الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 11:35 am

    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم

    تسلمون يالغاليين
    لكم مني كل الود
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية   الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 12:42 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية   الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية Emptyالأحد مارس 03, 2013 9:36 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأسماء مراتبها وآدابها الشرعية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فائدة الصحبة وآدابها
    » الأسماء الادريسية
    » أسماء الله الحسنى عند النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات