الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الطريقة العلية النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    عبدالله
    admin
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالجمعة يونيو 18, 2010 3:34 am

    ان الطريقة النقشبندية اتباع مطلق وكامل للدين الاسلامي الحنيف والسنة المطهرة. ومعلوم ان بعض الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين تميز عن الآخرين بمداومة الذكر والعبادة والجهاد ولكن شرف الصحبة اعلى واجمل لذلك سموا جميعا بالاصحاب وكذلك الامر مع التابعين الذين ظهر الميل الى العزلة الصوفية في عهدهم، فان لقب التابعين ظل هو السمة الاظهر للجميع وفي منتصف القرن الثاني الهجري بدأ وصف حياة العزلة والانزواء . وفي اواخر القرن الثاني الهجري اطلق الصوفي لاول مرة على العابدين الذين لم تخدعهم مغريات الدنيا وظلوا مستقيمن على العبودية المطلقة لله سبحانه كما كان كبار الاصحاب و التابعين.
    ولاشك بعد هذا التحقيق في ان لباس الصوف الملائم لهذا الميل وهذه الحياة هو السبب في اطلاق اسم الصوفي على هؤلاء العابدين الناسكين في الزاوية المعزولة . قالت رابعة العدوية شهيدة العشق الصوفي وهي في سكرات الموت لصاحبة لها: اذا مت اغسليني واكفنيني في عباءتي هذه التي من الصوف. وفي كتاب تذكرة الاولياء لفريد الدين العطار: 513 – 586 يقول: كان الحسن البصري لا يبدأ بالوعظ الى ان تحضر رابعة العدوية وكان يقول: ان بركة وعظى تأتي من هذه العجوز التي تغطي نفسها بالصوف. واقصد ان هذه المرأة الصوفية كانت تلبس الصوف مع ان البصرة حارة!! ولي مقصدان اخران من هذه المقدمة اولها، ان إسم الطريقة ليس موجودا ومعروفا، والمتداول من الالقاب المميزة: الاصحاب والتابعون كما ان اسم المذاهب لم يكن موجودا او معروفا ثم تجدد المذهب والطريقة باسم قادته وكبار مؤسسيها، فلولا ابو حنيفة والشافعي لما وجد المذهب الحنفي والشافعي ولولا عبد القادر الكيلاني وبهاء الدين النقشبندي لما وجدت الطريقة القادرية و النقشبندية.
    ويقول اصحاب الطريقة النقشبندية ان طريقتهم كانت تسمى الصديقية نسبة الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه ثم سميت الطيفورية نسبة الى ابي يزيد البسطامي واسمه طيفور. ولا يعني ذلك ان أبا بكر وعليا سمى مذهبا خاصا والمقصود ان السلسلة من ما تحلى بسيدنا ابو بكر الصديق بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ما صب الله في صدري شيئا الا و صببته في صدر ابي بكر وهذا ليس بمادي بل حب معنوي يعني المعرفة والحكمة، وهي اسرار تسبب السعادة وتسمى هذه الحالة في علم التصوف ، بـ (الضمنية) فيشاركة في هذه النعمة. وسميت بعد ذلك بالنقشبندية نسبة الى بهاء الدين النقشبند.
    وقد سميت هذه الطريقة ايضا بعد نقشبند باسم اشهر الرجال فيها ، مثل عبيد الله الاحرار والامام الرباني المجدد ومولانا خالد النقشبندي ، فقيل ، الاحرارية ، المجددية، الخالدية، ويلاحط ان احدا منهم لم يستطع اخفاء اسم النقشبند حتى الامام الرباني، ولا تزال النقشبندية هي العلم: ولم يدع احد منهم انهم وصلوا مقاما اعلى من مقامه، كما ان احدا لم يدع الوصول الى مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني الى الان ..
    ترجمة الشيخ محمد بهاء الدين نقشبند قدس الله سره العزيز :
    هو الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد بن محمد المشهور بالنقشبند والملقب(بمحمدالبخاري) ولد قدس سره في شهر محرم الحرام سنة سبع عشرة وسبعمائة هجري في قرية قصر هندوان التي سميت فيما بعد (بقصرعارفان) من قرى بخارى على فرسخ منها، وفي بعض المصادر ذكر انه سيد حسيني وجده الاكبر محمد جلال الدين، وهو مريد خواجه محمد باباالسماسي وهو شيخ طريقة خواجكان، وقد اشرناالى ان هذه الطريقة كانت تسمى طريقة خواجكان، توفي الخواجه محمد باباالسماسي في (755) هـ.
    وقد حل السماسي مع عدد من مريديه ضيفا في قرية قصر هندوان وهي قرية محمد بهاء الدين ولم يمض ثلاثة ايام في عمرمحمد بهاء الدين الطفل فاحتضنه جده وقدمه للسماسي الشيخ، ففرح به وقال اني قبلت هذا الطفل ولدا لي، وبشر مريديه بان هذا المولود سيكون اماما لزمانه ، كان جده يريد تربيته تربية صوفية فزوجه وعمره 18 سنة واخذه في نفس السنة الى سماس لخدمة العارف الكبير الشيخ محمد السماسي
    وتلقى الطريقة منه وبعد وفاة الشيخ السماسي في 755 هـ اخذه وذهبا الى سمرقند للبحث عن رجل صالح قادرعلى تربيته ثم ذهبا الى السيد امير كلال خليفة الشيخ السماسي فاخذالطريقة منه وبدأ بالسلوك وقال امير كولال له: ان حضرة الشيخ محمد السماسي أوصاه به وقال له لاتأل جهدا بتربية ولدي محمد بهاء الدين ولابالشفقة عليه. فبدأ بهاء الدين بالذكر والفكروالسلوك الصوفي، وتربية القلب وتزكية النفس.
    و كان استعداده فوق العادة فكان يقطع مسافة شهر بيوم واحد و مسافة عام بأيام، ففي يوم من الايام جمع السيد امير كولال مريديه وقال لمحمد بهاء الدين آمامهم: اني نفذت وصية مرشدي الخواجه السماسي بتربيتك و لم آل جهدا في تربيتك ثم مد يده الى صدره وقال :اني أرضعتك جميع مافي صدري فيبس ثديي فتمكنت من اخراج قلبك من قشرة البشرية وتخليصك من النفس والشيطان وأصبحت رجلا عظيما وأنبتك محل نفسي ولكن همتك تتطلب العالي وهذا منتهى مقدرتي على تربيتك وأجيزك لتبحث عن رجل أصلح مني لعله يعرج بك الى مقام أعلى.
    وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب الى(هرات) فاحترمه الملك معزالدين وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان ومرو، وطوس ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش. توفي الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند ليلة الاثنين ثالث شهر ربيع الاول سنة احدى وتسعين وسبعمائة وعمره اربع وسبعون سنة ودفن في بستانه في الموضع الذي امربه وبنى عليه اتباعه قبة عظيمة لاتزال تزار.
    وقد ربى عشرات الالوف من المريدين وقد وصل بعضهم درجة الاجازه المطلقة وقد اجتازوا درجات البقاء بعد الفناء.
    وبفيض بركاته تمكن خلفاؤه ونوابه ابلاغ مريديهم الى غاياتهم وأحدهم هوخواجه محمد بارسا الذي ولد في بخارى 749 وتوفي في بلخ 148هـ فقد ترك عشرين مؤلفا منها كتاب  القدسية  وهو كتاب يضم اقوال الشيخ النشقبند
    وخلفه ابنه ابو النصر بارسا و هو من كبار مشايخ النقشبندية. ومن عظماء الطريقة النقشبندية الذين تصل اليهم سلسلتنا الشيخ محمد بن محمد المشهور بعلاء الدين العطار فقد ربى مئات من المريدين وابلغهم الى قمم الغايات.
    و في كتاب الحدائق الوردية عشرات من اسماء مريديه و اخبار عشرات من خلفائه ، وجاء فيها : وله خلفاء كنجوم السماء . وفي كتاب القدسية المطبوع والمحقق من قبل السيد احمد طاهر العراقي اشارة الى المراجع المخطوطة للنقشبندية وهو مزين بصورة ضريح النقشبند الذي .
    جاء في كتاب الحدائق الوردية و ( الانوار القدسية ) وهي نفس الحدائق: عندما توفي بهاء الدين دفن في بستان له و بنيت قبة و جامع في جانبه وقف الملوك و العظماء كثيرا من الاملاك عليها.
    قال كاتب و محقق القدسية: لبهاء الدين النقشبند عدا الرسالة القدسية، رسائل اخرى توجد في مكتبات العالم كالاوراد البهية ، و الورد الصغير، و الاوراد البهائية و هي مشروحة وكذلك رسالة الوارادت و توجد نسخة منها في ايا صوفيا وكذلك كتاب دليل العاشقين و رسالة الحياة و هي نصائح .
    كلمة النقشبند: تساءل كثيرون عن معنى هذه الكلمة و هي نقشبند و ليست نقشبندي و هي كلمة فارسية معناها الناقش كالمصور ويستعمل للحفر في الحجر والشجر يقال النقاش لمن صور باليد، وكلمة النقش عربية ويقال العلم في الصغر كالنقش في الحجر
    و قيل ان اجداده كانوا نقاشين و هو غير صحيح فلو كان ذلك صحيحا لكان اسم بهاء الدين نقشبنديا و ليس بنقشبند.
    و انه شخصيا طول حياته لم يسلك عملا غير السلوك الصوفي. فالمعنى متوجه الى المعنويات أي كان بهاء الدين نقاش القلوب و قد رسخ نقشالله  في قلبه و قلوب مريديه ونهجه كما هو واضح، عمل للمذكور ليكون في قلبه.
    يقول الشاعر النقشبندي: يارفيقاً في طريق النقشبند إنقش ذكر الحق في قلبك بجد.
    وقال بعضهم : النقشبند قرية في ( بخارا) وبهاء الدين من سكانها وهوغير صحيح إذ لا توجد قرية بهذا الاسم و إن حياته معروفة وواضحة ولو كانت هنالك قرية بهذا الاسم لقيل النقشبندي لا النقشبند.
    و الحقيقة هي أنه روج الذكر الخفي من أجل دوام المذكور في القلب ونقشه في الباطن. ومن اسمائه: محمد بهاء الدين الاويسي البخارى وهو يوضح انه من البخارى ولكن مامعنى الاويسي ؟ يقول مؤلف كتاب تاريخ التصوف في كردستان نقلا عن كتاب تاريخ السليمانية لامين زكي، سمي أويسياً لأن خُلُقِه في التصوف هو خُلُق الأويس القُرني لذلك سمي أويسياً.
    والحقيقة أن المشايخ الذين توصلوا عن طريق المشايخ المتوفين او المشايخ الذين لم يلتقوا بهم جسديا وتربوا على ايديهم معنويا وليس جسديا يسمون بـ الاويسي فكما أن سيدنا أويس القرني حرم من نعمة اللقاء بالرسول صلى الله عليه وسلم وحظى بروحانيته وبركاته .
    وهكذا يمكن ان يستفيد المشايخ من مشايخ توفوا او لم يلتقوا بهم وهم احياء .
    و حيث ان النقشبند قد تلقى التربية الروحية كما قال في وصف رحلته الروحية، من روحانية الخواجه عبد الخالق الغجدواني، وكان أمير كولال قد اعترف بانه قد اوصله الى مقام معين قدر طاقته، و قد رفعته روحانية الشيخ الغجدواني المتوفى قبل بهاء الدين بسنين طويلة الى هذا المقام الكبير، فهو على هذا الاساس اويسي المشرب لذلك يقال له  بهاء الدين الاويسي.
    و لذلك ايضا يقال أن سلسلة بهاء الدين النقشبند تصل الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعد عشرة من المشايخ ويقع امير كولال ، والسماسي ، وعلى رامتيني ومحمود إنجير فغنوي وعارف ريوكري بين بهاء الدين الغجدواني فما دامت روحانية الغجدواني هي التي ربت بهاء الدين النقشبند فيعتبر مرشدا له. وهذا المقام الاويسي لم يكن خاصا به بل كذلك الشيخ حسن الخرقاني ومن المشهور أن روحانية البسطامي ربت الشيخ حسن المتوفى في 425 هـ وتوفي بايزيد في 261 هـ كماانه من المشهور أن البسطامي من تربية الامام جعفرالصادق المتوفى في(148) هـ.
    و يقول البعض : يوجد شخصان باسم بايزيد احد هما عاش في زمن الامام جعفر وأقصد بذلك توضيح معنى الاويس والا فان هؤلاء المشايخ الكبار قصدوا الله سبحانه وهو حاضر في كل مكان وهادي عبده واتقوا الله و يعلمكم الله
    و من كان له مرشد كبير مثل امير كولال وقال اني اعطيتك كل ما أملك وأخرجتك من القالب البشري ، وهذه اشارة الى مقام البقاء بعد الفناء، فإنه يستطيع بعد ذلك شق طريقه والله سبحانه قادر على ان يأمر روحانية رجل صالح لتربية الاخرين .
    و من كبار المشايخ الذين أوصلهم النقشبند، الخواجه يعقوب الجرخي المتوفى في سنة852 وهو واحد من فرسان طريق الهداية و الارشاد و أوصل مئات من السالكين الى غاياتهم .
    و ان اقوال بهاء الدين النقشبند في الاشارات و أسرار الطريقة وفي الارشاد تكفي لتوضيح هذه الميادين الصوفية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس يونيو 24, 2010 10:05 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس يونيو 24, 2010 10:05 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس يونيو 24, 2010 10:09 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نورا مهدى
    مشرف
    مشرف
    نورا مهدى



    العمر : 43
    انثى

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:18 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالإثنين مارس 21, 2011 8:04 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 7:10 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الطريقة العلية النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة العلية النقشبندية   الطريقة العلية النقشبندية Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 7:24 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الطريقة العلية النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الطريقة النقشبندية
    » الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية
    » ختم الخواجكان (على الطريقة النقشبندية)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات