الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyأمس في 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyأمس في 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    admin
    الناظر
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 3:17 am


    تعريف المريد، فنقول وبالله التوفيق:

    * لا يخلو شخص على الأرض من إرادة تحركه لنيل هدفٍ ما، عَظُم أو صغر، فتراه يخطط لهذا الهدف ويرسم شكله في مخيلته، وطرق الوصول إليه، والمساعدات التي تساعده على تحقيقه بأسرع وقت، ويتحرى عن ماهية العقبات التي قد تعترضه خلال سيره فيضع خططاً لحلها وتذليلها.

    * والأهداف، كبرت أم صغرت، تقع في إحدى خانتين، إما دنيوية أو أخروية أو مشتركة بينهما. فالدنيوية والأخروية معروفة، أما الـ "مشتركة بينهما" فنقصد بها الأعمال الدنيوية ذات النفع الأخروي، وهي بالجملة من الأفعال المحببة.

    * وهكذا نجد أن المريد لهدف ما إما أن يكون مريداً للدنيا أو مريداً للآخرة. فمريد الدنيا غايته تنتهي بقضاء وطره من شهوات الدنيا، وفي الآخرة لا نصيب له، ومريد الآخرة هدفه التزود بالأعمال التي تكسبه في الآخرة رفعة ومكانة تبوءه جنة النعيم وتبعده عن نار الجحيم.

    * أما المريد في العرف الصوفي: فهو الذي يبذل نفسه للتعرف على الله تعالى. وهذا هو الأنفس، والأندر بين الأصناف سابقة الذكر. فطلاب الدنيا كثرة لا يعول عليها وطلاب الآخرة قلة محبذة لكنهم خرجوا من الدنيا دون تذوق معنى المعرفة، ودخول مقام الإحسان. أما طلاب الله فهم ندرة نفيسة أكملوا دينهم بأركانه الثلاثة: الإسلام والإيمان والإحسان. فنالوا بذلك شرف الدنيا والآخرة. واتتا إليهم راغمتين.

    - إذا فالمريد: هو الذي تعلقت إرادته بمعرفة الحق، وقرر سلوك طريق التصوف، ودخل تحت تربية شيخ الطريقة.

    * والمريد الطالب لمعرفة الله تعالى هو في الحقيقة مراد: أي أن الحق تعالى دعاه وقربه منه فخلع عليه خلعة القبول، فتحركت الدواعي في المريد لمعرفة الله تعالى وبالتالي غالباً ما يكون المريد الصادق مراداً. استشهاداً بقوله تعالى "يحبهم ويحبونه" و "ثم تاب عليهم ليتوبوا".

    * وقد ذكر في كتب القوم تعبير آخر لطالب المعرفة، وهو الفقير: وهو من افتقر مما سوى الله ورفض كل من يشغله عن الله. وهو لا يملكه شيء ولا يملك شيء بمعنى أن حاله أقوى من المريد وهمته أنهض لأن المريد قد يكون من أهل الأسباب أما الفقير فلا يحصره الكون لرفع همته ونفا بصيرته.

    * المريد هو من وصفه الله تعالى بالآية التالية: ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)) بمنعى أنه يتولى الإقبال كلية على الله، فيحدث له تعالى قبولاً كشعرة بقلبه، ويحدث منه لطفاً يثير الاجتهاد فيه، والإقبال عليه، والإرادة له، ثم تكاشفه الأحوال. كما حدث للصحابي الجليل حارثة رضي الله عنه حين قال: عزفت نفسي عن الدنيا، فأظمأت نهاري وسهرت ليلي. ثم قال: وكأني أنظر عرش ربي بارزاً. فانظر أن بدايته كانت مجاهدة ثم بعدها جاءته الكشوفات والمشاهدات.

    * وقد عرَّف سيدي محمد الهاشمي قدس الله سره المريد الحقيقي أو الصادق : (بأنه الذي سلَّم نفسه مباشرة بالفعل للشيخ المرشد الحي في أيام السير إلى الله تعالى ليسلك به الطريق إلى أن يقول: ها أنت وربك.) فيصير المريد مراداً. فإذا انتهى سيره إلى الله تعالى وصار في الله بالله لله صار المريد مراداً عبداً لله حراً مما سواه.

    وقد قيل أن المريد من لا إرادة له دون مولاه وهي على ثلاثة مراتب إرادة التبرك والحرمة: وهي لمن ضعفت همته وكثرت علائقه وهذا لا يلزم بشروط الصحبة ولو كانت الطريق التي دخلها طريق معرفة لأن نيته التبرك فقط.

    وإرادة الوصول إلى الحضرة: وهي لأهل التجريد وقوة العزم وهذا يلزمه شروط الصحبة لأنه مريد حقيقي.

    وإرادة خلافة وكمال معرفة: وهي لمن ظهرت نجابته وكملت أهليته وصُرِّح له بالخلافة من شيخ كامل أو هاتف صادق. وهذا أيضاً تلزمه شروط الصحبة ليتحقق فيه ما صُرِّح له به من الخلافة أو سمعه من الهاتف الصادق.

    أما المريد المجازي: فهو الذي ليس قصده إلا الدخول مع القوم والتزي بزيهم والانتظام في سلك عقدهم والتكثير لسوادهم، وهذا لا يلتزم بشروط الصحبة بل يلزم بلزوم الشرع ومخالطة الطائفة حتى تشمله بركتهم وينظر إلى أحوالهم وسيرهم لعله يسلك مسلكهم ويؤهل لما أهلوا له، ومثل هذا له أن ينتقل إلى طريق أخرى ولا حرج عليه. كما أن طريق التبرك لا حرج في الانتقال منها إلى غيرها.

    * أما استفادة المريد من شيخه فهي متعلقة بهمة المريد، فإن وافقت نية المريد وهمته همة الشيخ حصل الانتظام وإلا وقع الخلاف لأن نية المريد مخالفة لهمة الشيخ بأن تكون فقط للتبرك أو دل معه على حرف من الحروف وهمة الشيخ فيه الوصول بأنه يقع الاختلاف ولا ينال ما نوى من الشيخ إلا إذا سبقت له من الله تعالى سابقة فتنهضه عندها همة الشيخ.

    * وعموماً يجب أن يكون شيخ الطريقة عارفاً بصيراً بأحوال السير، فيسير كل مريد على قدر طاقته وجهده: فليس سير الصدّيق كالصادق، وليس الصادق كالمتردد، وليس المتردد كالمنكر. فيحمل الصديق من المجاهدة والأذكار وخراب المظاهر وتقهير الباطن ما لا يحمله الصادق، و يحمل الصادق من ذلك ما لا يحمله المتردد، ويحتال على المنكر بالسياسة حتى يربي له الصدق وهكذا يسير مع كل أحد من القاصدين. وأعظم سبب لتربية المريد هو ارتحاله من عالم الحس إلى عالم المعنى وبالتالي إذا لم يتربى الفقير فالسبب دم ارتحاله من عالم الحس إلى عالم المعنى بمعنى عدم إخراج حب الدنيا من قلب المريد وها قول سيدنا حارثة رضي الله عنه: (عزفت نفسي عن الدنيا) فلو كان في المعاني لتربى، إذ لا يتربى إلا الموجود وهو الذي خلق في المعاني، أما المعدوم فكيف يتصور ن يتربى وهو في العدم. فقد جرى على ألسنة الناس (حتى يخلق نسميه) فإذا أردت أيها الشيخ أن تربي من شئت فتسبب في ولادته في المعاني حتى تحصل له هذه المعاني، فإن حصلت فحينئذٍ ربِّه فإنه يتربى حين ذلك.

    * أما تعريف الإرادة: التي يجب أن يتحلى فيها المريد: "فهي قصد الوصول إلى المحبوب بنعت المجاهدة أو التحبب إلى الله بما يرضى، والخلوص في نصيحة الأمة. والأنس بالخلوة والصبر على مقاساة الأهوال ومنازلة الأحوال والإيثار لأمره والحياء من نظره. وبذل المجهود في محبوبه والتعرض لكل سبب يوصل إليه وصحبة من يدل عليه. والقناعة بالخمول وعدم سكون القلب أما شيء دون الوصول". وحقيقة هذا هو تعريف المريد الحقيقي.

    * وقد قالوا أن شروط الفقير أربعة:

    1- رفع الهمة.

    2- وحسن الخدمة.

    3- تعظيم الحرمة.

    4- نفوذ العزيمة.

    هذه هي الشروط الأساسية، وما بني عليها فكثير جداً فراجع كتب القوم إن أردت.

    * وخلاصة المطاف قولنا:

    المريد: هو شخص قلبه فارغ مما سوى الله.

    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 6:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:15 am

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:53 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 11:07 am

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم   المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم Emptyالأحد فبراير 17, 2013 11:59 am

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المريد والمراد عند السادة الصوفية رضي الله تعالى عنهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الأدب عند السادة الصوفية رضي الله عنهم
    » القاب بعض الصحابة رضي الله عنهم
    »  ألقاب الصحابة (( رضى الله عنهم ))

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات