الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Empty
    مُساهمةموضوع: الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالخميس أغسطس 12, 2010 7:16 pm

    [center]مادة ( ذ ا ت )


    الذات - ذات الله - الذات الإلهية



    في اللغة


    ذات الشيء : نفسه .


    الذات الإلهية : الله ـ عز وجل ـ .


    الذات ميتافيزيقة : حقيقة الموجود ومقوماته ، يقابلها العرض .
    ذاتي : منسوب إلى
    الذات
    .



    في السنة المطهرة


    عن ابن عباس {رضى الله عنه} عن رسول الله قال :


    تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله .




    الشيخ عبد الكريم الجيلي


    يقول : الذات :


    عبارة عن الوجود المطلق بسقوط جميع الاعتبارات والإضافات والوجوهات ،
    لا على أنها خارجة عن الوجود المطلق ،
    بل على أن جميع تلك الإعتبارات وما إليها من جملة الوجود المطلق ،
    فهي في الوجود المطلق لا بنفسها ولا باعتبارها ،
    بل هي عين ما هو عليه الموجود المطلق .
    وهذا الوجود المطلق هو
    الذات الساذج الذي لا ظهور فيه لإسم ولا نعت ولا نسبة ولا إضافة ولا لغير ذلك ، فمتى ظهر فيها شيء مما ذكر ذلك المنظر إلى ما ظهر فيها لا إلى الذات الصرف ،
    إذ حكم
    الذات
    في نفسها شمول الكليات والجزئيات والنسب والإضافات بحكم بقائها ،
    بل بحكم اضمحلالها تحت سلطان أحدية
    الذات
    .
    فمتى اعتبر فيها وصف أو اسم أو نعت كانت بحكم المشهد لذلك المعتبر لا للذات ،
    ولهذا قلنا أن
    الذات
    هي الوجود المطلق ،
    ولم نقل الوجود القديم ،
    ولا الوجود الواجب ، لئلا يلزم من ذلك التقييد ،
    وإلا فمن المعلوم أن المراد ب
    الذات
    هنا إنما هي ذات واجب الوجود القديم ، ولا يلزم من قولنا الوجود المطلق أن يكون تقييدا بالإطلاق لأن مفهوم المطلق هو ما لا تقيد فيه بوجه من الوجوه .








    الشيخ عبد الكريم الجيلي


    يقول :
    ذات الله سبحانه وتعالى :
    عبارة عن نفسه التي هو بها موجود ،
    لأنه قائم بنفسه ،
    وهو الشيء الذي استحق الأسماء والصفات بهويته ،
    فيتصور بكل صورة يقتضيها منه كل معنى ،
    أعني اتصف بكل وصف يطلبه كل نعت واستحق لوجوده كل اسم دل على مفهوم يقتضيه الكمال .
    ومن جملة الكمالات عدم الانتهاء ونفي الإدراك ،
    فحكم بأنها لا تدرك ،
    وأنها مدركة له لاستحالة الجهل عليه
    ...


    إن ذات الله سبحانه وتعالى غيب الأحدية التي كل العبارات واقعة عليها من وجه غير مستوفية لمعناها من وجوه كثيرة ،
    فهي لا تدرك بمفهوم عبارة ولا تفهم بمعلوم إشارة ،
    لأن الشيء إنما يفهم بما يناسبه فيطابقه أو بما ينافيه فيضادده ،
    وليس لذاته في الوجود مناسب ، ولا مطابق ، ولا مناف ، ولا مضاد .



    في العلاقة بين الذات والصفات


    يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :


    الصفة عند المحقق هي التي لا تدرك وليس لها غاية ، بخلاف الذات ،
    فإنه يدركها ، ويعلم أنها ذات الله تعال ،
    ولكن لا يدرك ما لصفاتها من مقتضيات الكمال ،
    فهو على بينة من ذات الله ، ولكن على غير بينة من الصفات ،
    مثاله أن العبد إذا ترقى من المرتبة الكونية إلى المرتبة القدسية وكشف له عنه ،
    علم أن ذات الله تعالى هي عين ذاته فقد أدرك الذات وعلمها ،
    قال : من عرف نفسه فقد عرف ربه . . .
    إن إدراك الذات العلية هو أن تعلم بطريق الكشف الإلهي أنك إياه وهو إياك ،
    وأن لا اتحاد ولا حلول ، وأن العبد عبد والرب رب ،
    ولا يصير العبد ربا ولا الرب عبدا ...
    إن قلت الذات لا تدرك فباعتبار أنها عين الصفات ،
    وإلى هذا المعنى أشار بقوله : لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ ،
    لأن الأبصار من الصفات ، فمن لم يدرك الصفة لم يدرك الذات ،
    وإن قلت أنها تدرك فباعتبار ما قد رك



    الذات والصفات : اعلم أن الحق { عز وجل } :
    ذات وصفات في الأزل وفي الأبد ،
    أعني قبل التجلي وبعده ، إذ صفاته قديمة بقدم ذاته والصفة لا تفارق الموصوف ،
    فحيث تجلت الذات فالصفات لازمة لها كامنة فيها ،
    وحيث ظهرت الصفات فالذات لازمة لها .
    فالذات ظاهرة والصفات باطنة ،
    والمراد بالصفات : صفات المعاني وسائر أوصاف الكمال ،
    فكل ما وقع به التجلي والظهور فهو بين ذات وصفات ،
    الذات لا تفارق الصفات ،
    والصفات لا تفارق الذات ،
    وهذا التلازم الذي بينهما في الوجود هو الذي قصد من قال :
    الذات عين الصفات ،
    أي : مظهرهما واحد ،
    كما قالوا :


    الحس عين المعنى اتحد مظهرهما .








    في إقتضاءات الذات


    يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :


    الذات لها اقتضاءان اقتضاء مطلق واقتضاء مقيد .
    فالاقتضاء المطلق : هو ما استحقه لنفسه من غير اعتبار الألوهية لا الرحمانية ولا الربوبية ولا أمثال ذلك ،
    بل هذه اقتضاءات مطلقة مجردة من أن تقتضيها الذات لنوع من أنواع الكمالات ، فهي كالوجود مثلا والسذاجة والصرافة والأحدية …
    والاقتضاء المقيد :
    هو ما اقتضته الذات لنفسها ، لكن بنوع من أنواع الكمالات كالإلهية والرحمانية والربوبية ، وكالعزة والكبرياء .



    في مجالي الذات


    يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :


    الذات الصرف الساذج إذا نزلت عن سذاجتها وصرافتها كان لها ثلاث مجال ملحقات بالصرافة والسذاجة :
    المجلى الأول : الأحدية …
    والمجلى الثاني الهوية …
    والمجلى الثالث : الإنية .





    مقارنة : في الفرق بين الألوهية والذات


    يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :


    الألوهية مشهودة الأثر مفقودة في النظر ،
    يعلم حكمها ولا يرى رسمها .
    والذات مرئية العين مجهولة الأين ،
    ترى عيانا ولا يدرك لها بيانا .





    مطلق الذات


    الشيخ عبد الكريم الجيلي


    يقول : مطلق الذات : هو الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها ،
    فكل اسم أو صفة استند إلى شيء فذلك الشيء هو الذات سواء كان معدوما ...
    أو موجودا

    من موسوعة الكسنزان -
    للشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان
    رضي الله عنهم
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي    Emptyالسبت مايو 21, 2011 5:59 pm

    .. بارك الله فيكِ .. لك مني أجمل تحية ..
    رفع الله من قدرك
    موضوع هايل اكتر من رائع

    تسلم و لك منا كل تقدير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الذات - عند سيدي عبد الكريم الجيلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قاب قوسين عبد الكريم الجيلي
    » مناظرة فى حب الذات الألهية
    » قصيدة سيدي محمد متولي الشعراوي في شيخه سيدي بلقائد

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات