الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     المماثلة بين الإنسان و الحيوان

    اذهب الى الأسفل 
    +3
    admin
    محمدسليمان
    ملك روحي
    7 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:19 am

    هذا الموضوع هو تعليق
    على آية من كتاب الله سبحانه وتعالى، هذه الآية التي نمر بها ولكننا قد لا ندري عن بعض ما تحتويه من الحكم واللطائف،
    يقول الله عز وجل: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ
    يُحْشَرُونَ [الأنعام:38].
    وأنت إذا سمعت -يا أخي المسلم- قول الله عز وجل: إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ [الأنعام:38]
    فإنك ستندهش وتتعجب كيف صارت هذه الحيوانات أمماً أمثالنا؟ وما هو وجه المشابهة بين بني آدم وبين الحيوانات؟ وما
    هو وجه المثلية الذي ذكره الله عز وجل في الآية؟

    معنى قوله تعالى: (أمم أمثالكم).

    من المفسرين من يقول: إن الحيوانات والدواب والطيور أمم، كما أن البشر أمم. ومنهم من قال: إن لها أسماء كما
    أن للبشر أسماءً. ومنهم من قال: إنها تسبح الله كما يسبح المؤمنون الله. ومنهم من قال: إنها تحشر كما أن البشر
    يحشرون، وحشر الدواب ثابت بنص القرآن والسنة، وهنا قول الله عز وجل:
    ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ [الأنعام:38] وفي السنة أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (إن الحيوانات تحشر
    ثم يقتص لبعضها من بعض). وللأوجه المثلية -أيضاً- أنها تطلب الغذاء، وتبتغي الرزق، وتتوقى المهالك، كما يفعل ذلك البشر،
    ولما طلب الله سبحانه وتعالى من العباد التدبر في مخلوقاته؛ فإن السلف رحمهم الله عز وجل، ما زال أمرهم في
    تدبر القرآن، حتى بلغ شأناً عظيماً




    وجه المماثلة مع الطاوس

    ومن الناس من طبيعتهم طبيعة الطاووس؛ يختالون ويتفاخرون ويتكبرون على عباد الله، فكل تصرفاتهم
    تنبئ عن الاختيال كما يختال الطاووس، أو قل: إنهم يتزينون بالريش في الظاهر وينتفخون وينتفشون، ولكنهم في الباطن ليس عندهم
    مضامين طيبة ولا محتويات حسنة، ولم تمتلئ قلوبهم بالإيمان، وتعمر به، ولذلك فقد بلغ الكبر بهم كل مبلغ،
    فيتكبرون على عباد الله، ويحتقرون خلق الله، وتجد بعض هؤلاء يمشون أمام
    الناس مختالين كما يمشي الطاووس.




    وجه المماثلة مع الجمل

    ومن الناس من انطوت قلوبهم على حقد عظيم، فهم يشابهون الجمل، فهو من ناحية الحقد أحقد الحيوانات
    وأغلظها كبداً، فهؤلاء لا ينسون الأحقاد، فيظلون يتذكرونها، ولكن من
    الحيوانات ما هو أليف، ينسى الإساءة
    إذا أسيء إليه، وكذلك بعض البشر فإنهم يتسامحون في الأخطاء
    وينسونها بسرعة.




    وجه المماثلة مع الخيل والغنم

    ومن أفضل الطبائع: طبائع الخيل التي هي أنظف الحيوانات نفوساً، وأكرمها طبعاً، وكذلك الغنم، ولذلك أخبر
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أن السكينة والوقار في أهل الغنم؛ لأنهم بمعاشرتهم لها قد اكتسبوا شيئاً من صفاتها،
    وهذا شيء تستغربه بعض العقول، ولكن الواقع يؤكده، وكما يصف عليه الصلاة والسلام
    في الحديث الصحيح: بأن الخيلاء والفخر في أهل الإبل،
    فإنهم لا يزال الفخر طبيعتهم ولا تزال الكبرياء من سجاياهم.




    وجه المماثلة مع العقرب

    ومن الناس من نفوسهم نفوس سامة من ذوات الحمات، وهذه السموم الموجودة تثير في النفوس حرارة تدفعها إلى اللدغ
    بحيث تجد الراحة في إلقاء السم في أجساد الآخرين، وبعض الناس نفوسهم مثل نفوس العقارب قد اشتملت على السم
    الزعاف، ولا تستريح حتى تلقي سمها في أجساد الناس. مثل ذلك -أيها الإخوة- مثل الحاسد الذي تعتريه حرارة الحسد،
    فلا يستريح إلا بعد أن يصيب بسمية عينه إنساناً ذا نعمة؛ فيصيبه بالعين حتى تزول النعمة عنه، والعين حق كما أخبر
    رسول الله صلى الله عليه وسلم. فتأمل المشابهة بين الحاسد الذي يصيب بالعين، وبين العقرب التي تحتوي على ذلك السم، وهذا
    الحاسد العائل يشعر بحرارة في جسده إذا رأى صاحب
    النعمة، ولا يرتاح حتى يصيبه بعينه فتسكن نفسه.




    وجه المماثلة مع الحمار

    ومن الناس من نفوسهم نفوس رديئة لم تخلق إلا للكد والعلف، كلما زيد في علفه زيد في كده. أبكم الحيوان وأقله بصيرة
    هذا الحمار، ولذلك جعله الله سبحانه وتعالى مثلاً للعالم الذي يعلم العلم ولا يعمل به ولا يفقهه، وإنما يحمله حملاً بغير
    تدبر ولا عمل، هذا مثل عالم السوء الذي آتاه الله
    آياته فانسلخ منها. ومن الناس من نفوسهم نفوس سبعية
    غرضية، هِمَتُهُم العدوان على الناس، كما تجد السباع همها
    العدوان على الناس، وافتراس الفرائس، وبعض الناس
    هكذا يتوثبون الانقضاض على الآخرين، ويقهرونهم
    بكل ما وصلت إليه قدرتهم وقوتهم؛
    فتصير طبيعتهم مثل طبيعة السبع.




    وجه المماثلة مع الفأر

    ومن الناس من نفوسهم نفوس فأرية، والفأر معروف بأنه مفسد لما جاوره؛ فيفسد الطعام ويقع فيه، حتى لا يستمتع
    به صاحبه، ولذلك فإن بعض الناس تشبه نفسياتهم نفسية
    الفأر يحبون الفساد والإفساد، لسانهم يسبح كأنه
    يقول: (سبحان من خلقه للفساد).



    وجه المماثلة مع النحلة

    وإذا تأملت في بعض المجتمعات الحيوانية، لوجدت أن بعض المجتمعات الإنسانية فيها شبه من تلك المجتمعات الحيوانية،
    فأنت إذا أخذت النحلة، فإن مجتمع النحل مجتمع عجيب، وذلك أن لها أميراً ومدبراً وهو اليعسوب، وهو أكبر النحل جسماً،
    وأحسنها لوناً وشكلاً، وتجمع الإناث فراخها عند الملك فيخرج بها إلى المرعى من المروج والبساتين والمواقع، في أقصر
    الطرق وأقربها، فتجتني منها كفايتها، فيرجع بها الملك، فإذا انتهوا إلى الخلايا وقف عند بابها ولم يدع نحلة غريبة تدخلها.
    فإذا تكامل دخولها، دخل بعدها وتواجدت النحل في مقاعدها
    وأماكنها؛ فيبتدئ الملك العمل كأنه يعلمها إياه، فيأخذ
    النحل في العمل ويتسارع إليه، ويترك الملك العمل ويجلس
    في ناحية يشاهد النحل كيف تعمل ويراقبها في عملها، فيأخذ
    النحل في إيجاد الشمع من لزوجات الأوراق، ثم تنقسم النحل فرقاً، فمنها فرقة تلزم الملك لا تفارقه، ومنها فرقة تهيئ
    الشمع وتصفيه، ومنها فرقة تبني البيوت، وفرقة تسقي الماء، وفرقة تحمل على متونها، وفرقة تكنس الخلايا وتنظفها من الأوساخ.
    وكذلك أيها الإخوة! من عجيب أمر النحل أنها تقتل الملوك الظلمة المفسدة، لا تدين لطاعتها، وتقتل النحل الكسلان، حتى لا يعديها
    بطبعه، وهكذا بعض المجتمعات البشرية قد أوجدها الله سبحانه
    وتعالى وهيأها، لتسير خلف قائد ومربٍ تتعلم منه، وهو يراقب الأفراد ويعتني بهم، ويكفلهم ويرعاهم، وكذلك يقسمون العمل فيما
    بينهم حتى يعمل كلٌ منهم فيما يجيد فيه من العمل، مجتمع
    دءوب مثل مجتمع النحل، مجتمع منظم مثل مجتمع النحل،
    مجتمع يرفض الكسل ويعمل بدون توانٍ، يخطط وينظم في
    هندسة جيدة، كما أوجد الله ذلك في النحل، فيكون نتاج هؤلاء
    الناس عسلاً مصفى من وحي التربية القرآنية، والتربية المحمدية
    التي هي تطبيق للقرآن، كما خرج نتيجة العمل من ذلك النحل
    ذلك الشراب المصفى الذي فيه شفاء للناس، ولكن
    النتاج الذي يكون فيه شفاء القلوب أفضل وأعلى
    من النتاج الذي يكون فيه شفاء الأبدان.




    وجه المماثلة مع النمل

    وتأمل في هداية الله للنمل، وما حكاه الله في القرآن عن النملة التي سمع سليمان كلامها وخطابها لأصحابها بقولها: يَا أَيُّهَا
    النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ [النمل:18] فاستفتحت خطابها بالنداء الذي يسمعه من خاطبته،
    ثم أمرتهم بأن يدخلوا مساكنهم، ويتحصنوا بها من العسكر، ثم أخبرتهم عن سبب هذا الدخول وهو خشية أن تصيبهم مضرة
    الجيش فيحطمهم سليمان وجنوده، ثم اعتذرت عن نبي الله سليمان وعن جنوده باعتذار حسن، اعتذرت عنهم بحسن الظن بهم،
    وأخبرت بأنهم لا يشعرون، أي: ولو شعروا لما مروا فأهلكوا النمل من تحتهم، ولذلك تبسم نبي الله سليمان من حسن قولها
    وجودة منطقها، وما نتج عنها من الكلام الحسن الذي ينم عن جودة في التفكير والأسلوب. ولقد نهى صلى الله عليه وسلم
    عن قتل أنواع من الحيوانات، مثل ما ثبت عنه أنه نهى عن قتل النمل والنحل والهدهد والصرد، وهو نوع من أنواع الطيور، وفي
    الصحيح عن أبي هريرة قال: (نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فقرصته نملة، فأمر بجهازه فأخرج، وأمر بقرية النمل فأحرقت جزاءً
    لتلك القرصة، فأوحى الله إليه أمن أجل أن قرصتك نملة
    أحرقت أمة من الأمم تسبح، فهلا نملة واحدة!) فالعدل
    مكانه في كل شيء، أمن أجل أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح لله فهلا قتلت نملة واحدة؟ وتأمل لتلك المخلوقة الضعيفة
    كيف تدرك بالشم ما يدرك غيرها بالبصر، وتحمل من الطعام ما هو أكبر من حجمها، ومثل ذلك مثل بعض الناس الذين هيأهم
    الله لحمل الأثقال التي تنوء بحملها الجبال، إنها المسئوليات العظيمة في نصرة هذا الدين. وتأمل النملة عندما تعجز عن
    حمل شيء من الطعام؛ فإنها تذهب وتجيء بمجموعة في صف طويل، حتى تتعاون تلك الفصيلة من النمل في حمل هذا الشيء،
    وكذلك المشكلات العويصة التي إذا حلت بالمجتمع المسلم لا يستطيع أن يحلها رجل واحد، بل لا بد من تكاتف الجهود واجتماع الناس،
    وأن يتنادى بعضهم بعضاً، وأن ينتدب بعضهم بعضاً لهذه المهمات
    الشاقة، فيأتون في صف كالبنيان المرصوص، يحملون تلك التبعات ويجاهدون في الله حق جهاده. وتأمل كيف تجتهد النملة في
    صلاح العامة منها، غير مختلسة من الحب شيئاً لنفسها،
    لا توجد نملة في مجتمع النمل تأخذ هذا الطعام لوحدها؛
    فتأكله وتعتزل به جانباً، وإنما تجره إلى جحرها حتى
    يتشارك الجميع في أكله، إن ذلك هو التعاون بعينه
    الذي يوجد في بعض مجتمعات البشر الذين
    حباهم الله بتلك النعم.




    وجه المماثلة مع الحمام

    وأخيراً: من أمثلة المجتمعات الحيوانية التي فيها انطباق ومشابهة كبيرة في حياة الناس: مجتمع الحمام، وهو من أعجب
    الحيوانات حتى قال الإمام الشافعي رحمه الله: الحمام
    أألف الحيوانات وأعقلها، أما أنه أعقل الطير فلأنه يحمل الرسائل والكتب، وربما زاد قيمة الطير منه على قيمة العبد
    والمملوك؛ لأنه يفعل في بعض الأحيان ما لا يفعله العبد والمملوك، فإنه يذهب ويرجع إلى مكانه من مسيرة ألف فرسخ
    فما دونها، وتنهي الأخبار والأغراض والمقاصد التي تتعلق بها مهمات الملوك والدول عن طريق هذا النوع من الحمام،
    ولهم قيمون عليها يعتنون بأنسابها اعتناءً عظيماً،
    فيفرقون بين ذكورها وإناثها وتنقل الذكور عن الإناث، والإناث عن الذكور، يخافون من فساد أنسابها؛ لأنه لا بد أن تكون
    أصيلة حتى تستطيع أن تؤدي المهمات. وقال ابن القيم
    رحمه الله في تعليق لطيف في هذا الموضع: والقيمون -الموظفون
    الذين يقومون برعي هذا الحمام- يحفظون الذكور عن الإناث،
    حتى لا تختلط أنساب الحمام، ويحفظون أرحام حمامهم ويحتاطون
    عليها، ولا حول ولا قوة إلا بالله! والحمام موصوف باليمن
    والألف للناس، وهكذا بعض الناس تجده أليفاً، يحبه الآخرون،
    ولكن أناساً آخرين فيهم الفصائل الوحشية والنفور، لا يألفهم أحد؛ فهكذا الحيوانات على قسمين:
    قسم أليف يعيش مع الغير.
    وقسم وحشي ينفر من الجميع. هذا الحمام يألف المكان،
    ويثبت على العهد والوفاء لصاحبه، وإن أساء إليه، ويعود
    إليه من مسافات بعيدة، وربما صُدَّ عن الرجوع فترك وطنه عشر
    سنين وهو ثابت على الوفاء، حتى إذا استطاع العودة عاد
    إلى موطنه ذلك، وكذلك البشر منهم من يحفظ لك الوفاء والعهد،
    ولو أسأت إليه مرة فإنه يرجع إليك ويفيء؛ لأن عنده من تلك الطباع الأليفة ما يجعله يحتمل منك ذلك الخطأ
    في سبيل ذلك المعروف
    العظيم الذي أسديته إليه، كما أسدى صاحب الحمام إليها الطعام
    والمسكن، وهيأ لها وسائل المعيشة، فهي تحبه وترجع إلى المسكن وتألفه؛ ولذلك فإن الوصية كل الوصية لمن كان في ذلك
    المجتمع المسلم، فحصل له خير عظيم اقتبسه وتعلمه؛ أنه إذا أسيء
    إليه مرة أو أخطئ عليه أخرى أن يتناسى ذلك الخطأ، وأن يعود ويفيء إلى محضنه التربوي حتى يقتبس منه وينهل ويكتمل.
    وإذا تأملتم أيها الإخوة! في الواقع الاجتماعي للناس، وموقف الذكور والإناث من بعضهم، فإنكم تجدون بعد البحث
    والمقارنة مشابهة عجيبة لبعض طباع الحيوانات في ذكورها وإناثها،
    فإن الحمام كما يقول ابن القيم رحمه الله: مُشاكل للناس في أكثر طباعه
    ومذاهبه، فإن من إناثه من لا تريد
    إلا زوجها -هذا في الحمام- ومنها من لا ترد يد لامس، وأخرى لا تنال إلا بعد طلب حثيث، وأخرى لها ذكر معروف بها
    كما أن ذلك النوع من الحمام يفسد بيضه؛ لأنه لا يريد المسئولية.
    وفي الحمام كذلك طبيعة أن ذكوره وإناثه يتقاسمون المهمات، فتقوم
    الأنثى بالحمل والوضع ورعاية الفراخ، ويقوم الذكر بالبحث عن
    الرزق وجلبه
    إلى العش. والله سبحانه قد جعل بعض الدواب كسوباً محتالاً،
    وبعضها متوكلاً غير محتال، وكذلك البشر.




    استعراض لبعض طباع بني آدم

    وبعض الحشرات يدخر لنفسه قوت سنة، وبعضهم يتكل على الله ثقة به مثل الطيور، وكذلك البشر بعضهم يدخرون
    لسنوات طويلة، وبعضهم إذا كسبوا أنفقوا على أنفسهم بالمعروف، وتصدقوا وعلموا أن
    الله سيرزقهم في الغد، وهو يرزقهم فعلاً لما صدقوا الله من التوكل.
    ومن الحيوانات من يعول ولده، وبعضهم لا يعرف ولده، بل يلده
    ويذهب عنه،
    وبعض الإناث تكفل ولدها لا تعدوه، وبعضها تضع ولدها وتكفل ولد غيرها، وبعضها لا تعرف ولدها إذا
    استغنى عنها، وبعضها لا تزال تعرفه وتعطف عليه، وبعض الحيوانات يعرف الإحسان ويشكره، وبعضها لا يعرف الإحسان
    ولا يشكره، وبعضها يؤثر على نفسه،
    وبعضها لا يأكل إلا الطيب، وبعض الحيوانات يأكل الطيب والخبيث. بعض
    الحيوانات يأكل الطيب فقط، وبعض الحيوانات يأكل
    الخبيث فقط مثل الخنـزير، وكذلك الناس في معايشهم اليوم، من وفقه
    الله لكسب الحلال لا يأكل إلا طيباً،
    وبعض الحيوانات لا يؤذي إلا من آذاه، وبعضها يؤذي من لا يؤذيه وهكذا
    البشر، وبعضهم حقود لا ينسى الإساءة
    ، وبعضهم يستقبح القبيح وينفرمنه، وبعضهم لا يستقبح القبيح ولا يعرف
    الحسن، وبعض الحيوانات تتعلم
    بسرعة، وبعضها تتعلم ببطء، ولذلك فإن الذي يعاشر هذه الأصناف من
    الحيوانات فإنه يتأثر بها ولا بد. وبعض الحيوانات يخدع بسهولة،
    وبعضها لا يخدع بسهولة، كذلك البشر منهم
    فطن ينتبه، ومنهم من لا ينتبه ويقع في أول فخ ينصب له، قال بعض
    الصيادين: ربما رأيت
    العصفور على الحائط فأومئ بيدي كأني أرميه فلا يطير، أتظاهر
    بأني أرميه وليس في يدي شيء فلا يطير، وربما أهويت إلى الأرض كأني أتناول شيئاً ولكن لا أتنا
    ول شيئاً فلا يتحرك، فإن مسست بيدي أدنى حصاة أو حجر أو نواة طار قبل أن تتمكن منها يدك، وهذا
    مشاهد في من عرف طبيعة الطيور. وكذلك أيها الإخوة! ينبغي للإنسان المسلم أن لا يكون خبّاً، وأن لا يخدعه الخبّ
    فلا يكون لئيماً ماكراً، ولكن لا يدع الماكرين الخبثاء ينالون منه في شيء، وهذا باب واسع جداً، ولو ظللنا
    نسرد ما فيه لطال بنا الوقت، ولكن تأمل -يا أخي- في النهاية إلى تدبر السلف لهذه الآية: وَمَا مِنْ
    دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ [الأنعام:38] الطباع تتشابه: إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ
    [الأنعام:38].


    اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض،
    أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لم اختلف فيه
    من الحق بإذنك. اللهم حسّن أخلاقنا، وأصلح ذات بيننا،
    واجعل بلدنا رخاءً سخاءً
    وسائر بلاد المسلمين،


    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:05 pm

    جزاكي الله خيرا علي تعبك ومجهودك اختي الكريمة.ياخبيرا باللغز بين لنا ما حيوان تصحيفه بعد عام.ربعه ان أضفته لك منه نصفه ان حسبته عن تمام.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالخميس مارس 24, 2011 12:23 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت أبريل 30, 2011 3:35 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاه والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    جزاكى الله كل خير أختى فى الله على هذا الشرح الرائع

    بارك الله فيكى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 9:29 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 7:36 am

    جزاكى الله كل خير أختى فى الله وجعله الله في ميزان اعمالك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المماثلة بين الإنسان و الحيوان    المماثلة بين الإنسان و الحيوان  Emptyالسبت مارس 02, 2013 12:23 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المماثلة بين الإنسان و الحيوان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » هل تعلم ماهو الحيوان الذي ياكل الجن؟؟؟؟؟؟
    » اقرا ولا تتعجب الأسد الإنسان
    » خصائص الإنسان وصفاته ووجه استخلافه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المواضيع الثقافية والعامة :: منتدى الثقافة العامة-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات