الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ديوان سيدى محيي الدين بن عربى

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Empty
    مُساهمةموضوع: ديوان سيدى محيي الدين بن عربى    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 6:58 pm

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لمعَ البرقُ علينا عشاءً
    لمعَ البرقُ علينا عشاءً
    رقم القصيدة : 11126
    -----------------------------------
    لمعَ البرقُ علينا عشاءً
    وكمثلِ الصبحِ ردَّ المساءُ
    وسطا باسمٌ حكيمٌ فأخفى
    زمن الصيفِ وأبدى الشتاء
    زرعَ الحكمة َ في أرضِ قومٍ
    وكساها من سناه البهاءُ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لي الأرضُ الأريضة ُ والسماءُ
    لي الأرضُ الأريضة ُ والسماءُ
    رقم القصيدة : 11127
    -----------------------------------
    لي الأرضُ الأريضة ُ والسماءُ
    وفي وسطي السواءُ والاستواءُ
    لي المجدُ المؤثلُ والبهاءُ
    وسرُّ العالمينَ والاعتلاءُ
    إذا ما أمتِ الأفكارُ ذاتي
    يحيرّها على البعد العماءُ
    فما في الكون من يدري وجودي
    سوى من لا يقيدهُ الثناءُ
    له التصريفُ والأحكام فينا
    هو المختارُ يفعلُ مايشاءُ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ريان فلكي عينُ الحق تحفظه
    ريان فلكي عينُ الحق تحفظه
    رقم القصيدة : 11128
    -----------------------------------
    ريان فلكي عينُ الحق تحفظه
    وهو السفينة ُ والأمواجُ والماءُ
    تجري بأعينه والعينُ واحدة ٌ
    ممن وقل لي إلى من فهي أسماءُ
    مافي الوجودِ سوى هذا وكان لنا
    في كل حادثة رمز وإيماء
    الله يحفظنا منه ويحفظه
    منا فنحنُ الأذلاءُ الأعزاءُ
    به اعتززنا كما بنا يعزّ وهل
    يحلُّ رمزي إلاّ الواوُ والهاهءُ
    مضى وجودي به عني فلستُ أنا
    ولستُ هنَّ وهيَ أغراضٌ وآراءُ
    قدْ قلتْ ذلك عنْ علمٍ وعن ثقة ٍ
    بما أقول وراح اللام والياء
    فلا به كان كون لا ولا وله
    وعنهُ كانَ فأمراضٌ وأدواءُ
    لذاك قيلَ بمعلولٍ وعلتهِ
    من أجل ذا ثَم أسرارٌ وأشياءُ
    ونحن نعلمها وهو العليم بها
    حينَ التوالدِ آباءٌ وأبناءُ
    هو الشخيصُ الذي لا ريبَ يلحقنا
    فيه ونحن ظلالاتٌ وأفياء
    لولا السنا ما بدت منه الظلالُ ولا
    إليهِ يقبضُ فالأنوارُ آباءُ
    والشخصُ أمٌّ لها وعنهُ ظهرتْ
    وفيه كانت فإظهار وإخفاء

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> للحقِّ فينا تصاريفٌ وأشياءُ
    للحقِّ فينا تصاريفٌ وأشياءُ
    رقم القصيدة : 11129
    -----------------------------------
    للحقِّ فينا تصاريفٌ وأشياءُ
    ولا دواءَ إذا ما استحكم الداءُ
    الداءُ داءٌ عضالٌ ليس يذهبه
    إلا عبيدٌ له في الطبِّ أنباءُ
    عن الإله كعيسى في نبوته
    ومن أتته من الرحمن أنباء
    لا يدفعُ القدرَ المحتومَ دافعهُ
    إلا به ودليلي فيه الاسماء
    إنا لنعلمُ أنواءَ محققة ً
    وقد يكفرُ من تسقيه أنواءُ
    العلمُ يطلبُ معلوماً يحيط به
    إنْ لم يحط فإشاراتٌ وإيماء
    ليس المرادُ من الكشفِ الصحيح سوى
    علمٍ يحصلهُ وهمٌ وأراءُ
    إن الذين لهم علمٌ ومعرفة ٌ
    قتلى وهم عند أهلِ الكشفِ أحياءُ.

    شعراء الجزيرة العربية >> عبدالرحمن العشماوي >> غفوة قلم
    غفوة قلم
    رقم القصيدة : 1113
    -----------------------------------
    أهفو إليكَ وأنتَ في طيّ النَّوى
    تهفو إليّ ، وحبلُنا مفتولُ
    والناسُ لا يدرونَ عن أشواقنا
    والبعدُ عنكَ على الفؤادِ ثقيلُ
    والليلُ..مسرحُ لوعتي وصبابتي
    تتسابق الآلامُ وهو يطولُ
    يغفو على كفّيْ- لطول تأملي-
    قلمي ، وأعجزُ ما الذي سأقولُ؟
    أأقولُ : إنكَ قد سكنتَ بخاطري؟
    فالأمرُ حقٌَ لا يُفيدُ دليلُ
    أأقولُ : أنّ الفكرَ مشغولٌ بكم
    أو تجهلونَ بأنّه مشغولُ؟!
    لا تسألوا عن سرَّ شوقي إنني
    اشتاقُ، لكنْ ليس لي تعليلُ.

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إذا سدَّسَ الذاتَ النزيهة َ عارفٌ
    إذا سدَّسَ الذاتَ النزيهة َ عارفٌ
    رقم القصيدة : 11130
    -----------------------------------
    إذا سدَّسَ الذاتَ النزيهة َ عارفٌ
    وأدرجَ في بدرٍ التمامِ ذكاءَ
    وألحقَ أرواحَ العُلى بنفوسِها
    وأعطاك من نور السَّناء ضياء
    وأحكم أشياءَ وأرسلَ حكمة ً
    وصيرَّ أعمالَ الكيانِ هَباء
    فذاك الذي يجري إلى غير غاية
    ويطلعُ أقمارَ الشهودِ عشاءَ
    وتبصره يعطي صباحاً حياتَه
    ويقبضُهاه جوداً عليكَ مساءَ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> يقرر المنعم النعما إذا شاءَ
    يقرر المنعم النعما إذا شاءَ
    رقم القصيدة : 11131
    -----------------------------------
    يقرر المنعم النعما إذا شاءَ
    على الذي شاءه ومثله جاءَ
    امتنَّ جوداً فأعطاهُ عنى ً وهدًى
    معنى وحساً وإيجاداً وغيواءَ
    من جودهِ كانَ شكرُ الجودِ في خبرٍ
    كان الحديثُ عن النعماءِ نعماء
    رفقاً منَ اللهِ للبحلِ الذي عجبتْ
    نفوسُنا فيه إذْ أنشأنَ إنشاءَ
    إنَ المنازعَ في الأمثالِ ذو حسدٍ
    ماشئتهُ لمْ يشأْ مالمْ أشأْ شاءَ
    وقد يكون لنا خيراً نفوز به
    لعلمِنا أنَّ ظِلَّ المثلِ قدْ فاءَ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> سبحانَ من كوَّن السماءَ
    سبحانَ من كوَّن السماءَ
    رقم القصيدة : 11132
    -----------------------------------
    سبحانَ من كوَّن السماءَ
    والأرضَ والماءَ والهواءَ
    وكونّ النارَ أسطقسّاً
    فاكتملتْ أربعاً وفاءَ
    صعدَ ماشاءَهُ بخاراً
    وحلل المعصِراتِ ماء
    ولم يكن ذاك عن هواها
    لكنه كان حينَ شاءَ
    وإنما قلتُ حينَ شاءَ
    من أجل مَن شرَّع الثناء
    مع القبولِ الذي لديها
    فميّزَ الداءَ والدواء
    منازلُ الممكناتِ ليستْ
    في كلِّ ما تقتضي سواءَ
    فالأمرُ دورٌ لذاكَ كانتْ
    في الشكل كالأكرة ابتداء
    تحرّكتْ للكمال شوقاً
    تطلبْ في ذلك اعتلاء
    والأمر لا يقتضيه هذا
    بل يقتضي أمرُها انتماءَ
    لولا وجودُ الذي تراهُ
    ما أوجد الصبحَ والمساء
    والحكم بي ما استقلَّ حتى
    أوجدَ في عينِها ذكاءَ
    من ضدّه كان كل ضدٍّ
    فلم يكن ذلك اعتداء
    أضحكني بسطهُ ولمَّا
    أضحكني قبضهُ تناءَى
    من كونه مانعاً بخلنا
    والمعطي أعطى لنا السخاءَ
    فلو علمتَ الذي علمنا
    كلَّهُ عطاءَ
    صيرني للذي تراهُ
    على عيونِ النهى غطاءَ
    مِنْ خيرٍ أو ضدَّه جزاءض
    وهو صحيحٌ بكل وجهٍ
    أثبتهُ الشارعُ ابتلاءَ
    فقالَ هذا بذا ففكرْ
    إذ تسمعُ القولَ والنداءَ
    والجودُ ما زال مستمرّاً
    أودعه الأرضَ والسماء
    قد جعلَ الله ما تراه
    منها ومنْ أرضِها ابتناءَ
    فقال إنِّي جعلتَ أرضي
    فراشها والسما بناء
    فالأمرُ أنثى تمدُّ أنثى
    لكنهُ رجحَ الخفاءض
    من غيرة ٍ كان ما تراه
    مما به خاطب النساء
    فذكر البعلَ وهو أنثى
    وعند ذاك استوى استواءَ
    من يعرفِ السر فيه يعثر
    على الذي قلته ابتداء

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إذا طلعَ البدرُ المنيرُ عشاءً
    إذا طلعَ البدرُ المنيرُ عشاءً
    رقم القصيدة : 11133
    -----------------------------------
    إذا طلعَ البدرُ المنيرُ عشاءً
    رأيتَ لهُ في المحدثاتِ ضياءَ
    وليسَ لهُ نورٌ إذا الشمسُ أشرقتْ
    وقد كان ذاك النورُ منه عشاء
    فما النورُ إلا من ذكاءٍ لذاكَ لمْ
    يكن يغلب البدرُ المنير ذكاء
    فإنَّ لها محلين في ذاتها وفي
    صِقالة ِ جسمٍ غدوة ً ومساء
    ألمْ ترَ أنَّ البدرَ يكسفُ ذاتَها
    إذا كانَ محقاً غيرة ً ووفاءض
    ولكن عن الأبصار والشمسُ نورها
    بِها لمْ يزلْ يُعطي العيونَ جَلاءَ
    وإدراكيَ المرئيَّ بيني وبينها
    وقدْ جعلَ اللهُ عليهِ غِطاءَ
    وهذا من العلمِ الغريبِ الذي أتى
    إليكمْ بهِ الكشفُ الأتمُّ نداءَ
    وكلُّ دليلٍ جاءكمْ في معاندِ
    يخالفُ قولي فاجعلوهُ هباءَ
    خُصصتُ بهذا العلم وحدي فلم أجد
    لهُ ذائقاً حتَّى نكونَ سواءَ
    وبالبلدِ الجدباً طعمْتُ مذاقَهُ
    لذا لم أجدْ عنْ ذا المذاقِ غناءَ
    أتاني بهِ أحوى ولمْ يأتني بهِ
    إذا سالَ وادٍ بالعلومِ غثاءَ
    فزدتُ به لُطفاً وعلماً ولم أزد
    بهِ في وجودي غلظة َ وجفاءَ
    وأعلمنَي فيهِ بأنَّ مهيمني
    معي مثله فابنوا عليه بناء
    علياً رفيعاً ذا عماد وقوّة
    بلا عمدٍ حتّى يكونَ صماءَ
    مزينة بالأنجم الزهرِ واجعلوا
    قلوبكمُ فرشاً لها وغطاء
    فيغشاكمُ حتى إذا ما حملتمُ
    بدت زينة ٌ تعطي العيونَ رواء
    معطرة َ الأعرافِ معلولة ً للحمى
    يمدُّ بها كوني سناً وسناءَ
    ليعجز عن إدراكه كلّ ذي حجى
    ويقبلُه منهُ حياً وحياءض
    سينصرُنُا هذا الذي قدْ سردتُهُ
    إذا كشفَ الرحمن عنك غطاء

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ورثتُ محمداً فورثتُ كلاًّ
    ورثتُ محمداً فورثتُ كلاًّ
    رقم القصيدة : 11134
    -----------------------------------
    ورثتُ محمداً فورثتُ كلاًّ
    ولوغيراً ورثتُ ورثتُ جزءاً
    حصلتُ على معارفَ مفردات ٍ
    ولم أر لي بعلمِ الله كفؤا
    لذلك ما اتخذت كلام ربي
    ولا آياتِهِ إذْ جئنَ هُزؤاً
    فاقبلتِ النفوسُ إليّ عددا
    وقد أنشأتُها للعينِ نشأ
    لقد أخرجت من فلك وأرض
    من العلم الإلهي لهنَّ خبأ
    ولولانا لكانَ الخلقُ عمياً
    وبُكماً دائماً عوداً وبدءا
    بنا فتح الإله عيونَ قومٍ
    قربن ومن نأى منهنّ ينأى
    وورثناهمُ بالعلم فضلاً
    فكانوا زينة ً خلقاً ومرأى
    وكنّا في المصيفِ لهمْ نسيماً
    كما كنَّا لهمْ في البردِ دفأ
    وضعنْا عن ظهورِ القومِ إصراً
    وما حملتْ ظهورُ القوم عبأ
    لأنِّي رحمة ٌ نزلتْ عليهمْ
    كآنية بماء الغيثِ ملأى
    فأروينا نفوساً عاطشاتٍ
    فلم تر بعد هذا الشربِ ظمأى

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> إذا النور من فارٍ أو من طُور سيناء
    إذا النور من فارٍ أو من طُور سيناء
    رقم القصيدة : 11135
    -----------------------------------
    إذا النور من فارٍ أو من طُور سيناء
    أتى عاد ناراً للكليم كما شاء
    فكلمه منه وكان لحاجة
    رآهُ بهِ فاسترسلَ الحالَ أشياءَ
    وإنشاءَ ربُّ الوقتِ منْ حالِ منْ سعى
    على أهلِه من خالصِ الصدق انشاء
    وأما أنا من أجلِ أحمدَ لمْ أرى
    سوى بلة ٍ منْ قدرِ راحتنا ماءَ
    فلم يك ذاك القول إلا ببقعة
    من الوادِ سمَّاها لنا طورَ سيناءَ
    واسمعني منها كلاماً مقدَّسا
    صريحاً فصحَّ القولُ لمْ يكُ إيماءَ
    ولم يحكم التكليفَ فينا بحالة
    وجاء به الله المهيمنُ أنباء
    فألقيتُ كلَّ اسمٍ لكوني وكونهِ
    إذا انصف الرائي يفصل اسماء
    وكان إلى جنبي جلوساً ذووا حجى ً
    فلم يفشه من أجلهم لي إفشاء
    وما ثم أقوالٌ تُعاد بعينها
    إلاَّ كلَّ مافي الكونِ للهِ لهُ بداءَ
    إذا ماتتِ الألباب من طول فكرها
    أتى الكشفُ يحييها من الحقِّ إحياءَ
    وقدْ كانَ أخفاها من أجلِ عشرتي
    لنكرٍ بهمْ قدْ قامَ إذْ قالَ إخفاءَ
    خفاها فلمْ تظهرْ دعاها فلمْ تجبْ
    وكان الدعا ليلا فأحدثَ إسراء
    ليظهر آياتٍ ويبدي عجائبا
    لناظره حتى إذا ما انتهى فاء
    إلى أهله من كلِّ حسٍّ وقوّة
    فقرَّب أحباباً وأهلكَ أعداءَ
    وأرسل أملاكا بكل حقيقته
    إليهِ على حبٍّ وألفَ أجزاءَ
    وأبدى رسوما داثراتٍ من البلى
    فأبرزَ أمواتاً وأقبرَ أحياءَ
    وأظهر بالكاف التي عميت بها
    عقول عن إدراك التكافؤ أكفاء
    وما كانتِ الأمثالُ إلاَّ بنورهِ
    فكانت لهُ ظلاًّ وفي العلمِ أفياءَ
    وارسل سحباً مُعصراتٍ فامطرتْ
    لترتيبِ أنواء وحرَّم أنواء
    فرَوْضكَ مطلولٌ بكلِّ خميلة ٍ
    إذا طلهُ أوحى منَ الليلِ أنداءَ
    فعطرَ أعرافاً لهاه فتعطرتْ
    أزاحَ بها عنْ روضهِ اليانعِ الداءَ
    وصيرَها للداءِ عنها مزيلة ٌ
    فكانت شفاءً للمسامِ وأدواءَ
    وأطلع فيها الزهر من كلِّ جانبٍ
    نجوما تعالت في الغصون وأضواء
    وقدْ كانتِ الأرجاءُ منْها على رحى
    فأوصلها خيراً وأكبرَ نعماءَ
    فهذي علومُ القوم إنْ كنتَ طالباً
    ودعْ عنكَ أغراضاً تصدُّ وأهواءَ
    فدونك والزم شرعَ أحمد وحدَه
    فإنَّ لهُ في شرعة ِ الكلِّ سيساءَ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> انظر إلى العرش على مائه
    انظر إلى العرش على مائه
    رقم القصيدة : 11136
    -----------------------------------
    انظر إلى العرش على مائه
    سفينة ً تجري بأسمائهِ
    واعجبْ لهُ من مركبٍ دائرٍ
    قد أودعَ الخلقَ بأحشائِهِ
    يسبَحُ في بحرٍ بلا ساحلٍ
    في حندسِ الغيبَ وظلمائهِ
    وموجه أحوالُ عشّاقه
    وريحهُ أنفاسُ أنبائهِ
    فلو تراه بالورى سائراً
    من ألِفِ الخط إلى يائه
    ويرجع العود على بدئه
    ولا نهايات لابدائه
    يكوِّر الصبحَ على ليلِه
    وصبحهُ يفنى بإمسائهِ
    فانظر إلى الحكمة سيارة ً
    في وسط الفلك وأرجائه
    ومن أتى يرغب في شانه
    يقعدُ في الدُّنيا بسيسائِهِ
    حتى يرى في نفسه فلكَه
    وصنعة الله بإنشائه

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> سرجُ العلمِ أسرجتْ في الهواءِ
    سرجُ العلمِ أسرجتْ في الهواءِ
    رقم القصيدة : 11137
    -----------------------------------
    سرجُ العلمِ أسرجتْ في الهواءِ
    لمرادٍ بليلة الإسراءِ
    أسرجتَها عندَ المساءِ لديهِ
    طالعاتٌ كواكبُ الجوزاء
    فاهتدى كلُّ مالكٍ بسناها
    من مقامِ الثرى إلى الاستواء
    ثمَّ لمَّا توحَّدوا واستقلوا
    ردّ أعلاهُمُ إلى الابتداءِ
    هكذا حكمة المهيمنِ فينا
    بين دانٍ وبين وانٍ ونائي

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> بالمالِ ينقادُ كل صعبٍ
    بالمالِ ينقادُ كل صعبٍ
    رقم القصيدة : 11138
    -----------------------------------
    بالمالِ ينقادُ كل صعبٍ
    من عالم الأرض والسماء
    يحسبه عالمٌ حجاباً
    لم يعرفوا لذة َ العطاءِ
    لولا الذي في النفوسِ منهُ
    لم يجب الله في الدعاء
    لا تحسب المال ما تراه
    من عَسْجد مشرقٍ لرائي
    بل هو ما كنتُ يا بنيّ
    به غنياً عن السواء
    فكنْ بربِّ العلى غنيّاً
    وعاملَ الحقَّ بالوفاءِ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> ستكونُ خاتمة ُ الكتابِ لطيفة ً
    ستكونُ خاتمة ُ الكتابِ لطيفة ً
    رقم القصيدة : 11139
    -----------------------------------
    ستكونُ خاتمة ُ الكتابِ لطيفة ً
    من حضرة التوحيد في عليائها
    تحوي وصايا العارفين وقطبهم
    فهي المنار لسالكي سِيسَائِها
    من كلِّ نجم واقع بحقيقة
    وأهلَّة طلعتْ بأفقِ سمائها
    وأتى بها عرساً غرانيقٌ على
    منْ منزلِ الملكوتِ في ظلمائها
    ليعرِّف النحرير قطب وجودِه
    وبنيهُ بدراً بنورِ سنائِها
    فمن اقتفى أثر الوصية إنه
    بالحال واحد عصره في يائها
    ويكونُ عندَ فطامِهِ منْ ثديها
    وطلابه الترشيح من أمرائها
    هذي الطريقة أعلنت بعلائها
    فمن السعيد يكون من أبنائها

    شعراء الجزيرة العربية >> عبدالرحمن العشماوي >> في الليل اسرار
    في الليل اسرار
    رقم القصيدة : 1114
    -----------------------------------
    الليلُ هذا الكائنُ المبْهمُ
    أقرأ ما فيهِ ولا أفهمُ
    عرفْتُ فيه الكبرياءَ التي
    يلقى بها الدّهرَ فلا يُهْزَمُ
    عرفتُ فيه الصمتَ ، من نبعهِ
    أشربُ أحلامي وأستلهِمُ
    تطوفُ بيْ الأحلامُ في ظلّهِ
    أعلمُ عن بعضٍ ، و أعلمُ
    وتستقي الظّلماءُ من حسرتي
    وتستقي من فرحتي الأنجمُ
    وتهمس الأغصانُ في مسمعي
    حفيفُها لحنٌ ،وليليْ فَمُ !
    في الليلِ أسرارٌ، وليْ بينها
    سرٌّ ، فمنْ يدري ومنْ يرحَمُ ؟

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لبستْ صفية ُ خرقة َ الفقراءَ
    لبستْ صفية ُ خرقة َ الفقراءَ
    رقم القصيدة : 11140
    -----------------------------------
    لبستْ صفية ُ خرقة َ الفقراءَ
    لمّا تحلتْ حِلية الأمناءِ
    وأتتْ بكلِّ فضيلة ِ وتنزهتْ
    عن ضدّها فعلَتْ على النظراءِ
    وتكالمت أخلاقها وتقدَّست
    وتخلقتْ بجوامعِ الأسماءِ
    جاءتْ لها الأرواح في محرابها
    فهي البَتُول أُخيَّة العذراءِ
    وهي الحصانُ فما تزنُّ بريبة ٍ
    وهي الرزانُ شقيقة ُ الحمراءِ
    نزلتْ تبشِّرها ملائكة السما
    ليلاً بنيلِ وراثة ِ النسباءِ

    العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> لمّا رأيتُ منازلَ الجوزاء
    لمّا رأيتُ منازلَ الجوزاء
    رقم القصيدة : 11141
    -----------------------------------
    لمّا رأيتُ منازلَ الجوزاء
    خفيتْ عليَّ حقائقُ الأنباءِ
    وعلمتُ أنَّ اللهَ يحجُبُ عبدَه
    عن ذاتِه لتحقق الأنساء
    إنّ الدّليلَ مقابلُ مدلولهِ
    حكم التقابلِ بنفسه الإنشاء
    انظر إلى أسمائه الحسنى تجد
    أعياننا من حضرة ِ الأسماء
    فإذا بدا بالوجه أظهرَ كوننا
    بالنسخة ِ المشهودة ِ الغرَّاءِ
    زلنا عنِ الأمثالِ لا بلْ ضربَها
    للهِ إذْ كنا منَ الجهلاءِ
    أين الذراعُ وهقعة ٌ وتحية ٌ
    من فرضٍ قدرِ فوقهم متنائي
    في أطلس ما فيه نجمٌ ثابتٌ
    يبدو يشاهد نوره للرائي
    ولهُ الرطوبة ُ والحرارة ُ إذْ له
    طبعُ الحياة ِ وسرُّه في الماءِ
    عصرُ الشبابِ لهُ وليسَ لكونِه
    في الرتبة ِ العلياءِ برجُ هواءِ
    والدالي والميزانُ أمثالٌ له
    فالحكمُ مختلفٌ بغيرِ مِراء
    حكمُ المنازلِ قدْ تخالفَ طبعهُ
    كيفَ الشفاءُ وفيه عينُ الداءَ
    حارَ المكاشفُ في الدجى خيالَه
    مثل المفكر إذ هما بسواء
    الأمرُ أعظمُ أنْ يحاطَ بكنههِ
    ومعَ النزاهة ِ جاءَ بالأنواءِ
    حِرنا وحارَ العقلُ في تحصيلهِ
    إذ ليس منحصراً على استيفاء
    لولا ثبوتُ المنعِ قلتُ بجودهِ
    المنعُ يذهبُ رتبة َ الكرماءِ
    لا تفرحنَّ بما ترى من شَاهدٍ
    يبدو لعينكِ عندَ كشفِ غطاءِ
    من شأنهِ المكرُ الذي قدْ قاله
    في محكمِ الآياتِ والأنباء
    القصد في علمِ الأمور كما جَرَتْ
    ما القصد في حَمَل ولا جَوزاءِ
    إنّ الطبيعة َ كالعروسِ إذ انجلتْ
    والبعلُ من تدريه بالإيماء
    عنها تولدتِ الجسومُ بأسرها
    وتعاقبَ الإصباحُ والإمساء
    فهي الأميمة للكثيفِ وروحُه
    وهو لها للنشئِ كالأبناءِ
    وهم الشقائقُ يُنسَبون إليهما
    بالفعلِ لا بالتحامِ النائي
    من دانَ بالإحصاءِ دانَ بكلِّ ما
    دلتْ عليه حقائقُ الإحصاءِ
    لا تلق ألواحاً تضمن رحمته
    وادفع بهن شماتة الأعداء
    واسلك بنا النهجَ القويمَ ملبياً
    صوتَ المنادى عند كلِّ نداء
    هو حاجب البابِ الذي خضعتْ له
    غلبُ الرقابِ وآمرُ الأمراء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان سيدى محيي الدين بن عربى    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:49 pm

    جزاك الله خيرا أخي الكريم علي تعبك ومجهودك الرائع.بالشيخ الأكبرمحي الدين ذا ثقتي ثم الغزالي أيافخري بمن نقلا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان سيدى محيي الدين بن عربى    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالجمعة مارس 25, 2011 4:32 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان سيدى محيي الدين بن عربى    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى  Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 5:44 am

    موضوع في قمة الروعة
    طرحت فابدعت
    دمت ودام عطائك
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    لك خالص ودي واحترامي
    سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
    اعذب التحايا لك

    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ديوان سيدى محيي الدين بن عربى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تلاميذ سيدى محيي الدين بن عربي
    » شيوخ ومعلمين سيدى محيي الدين بن عربي
    » أَورَادُ أَيَّامِ الأَسبُوعِ لسيدى محيي الدين بن عربى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المواضيع الثقافية والعامة :: منتدى القصائد والاشعار-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات