الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ثلاث من كن فيه وجد السعادة

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Empty
    مُساهمةموضوع: ثلاث من كن فيه وجد السعادة    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 3:52 pm

    الأول : نعم من الله تعالى تترادف عليه فقيدها ( الشكر ) وهو مبني
    على ثلاثة أركان : الاعتراف بها باطنا والتحدث بها ظاهرا وتصريفها في
    مرضاة وليها ومسديها ومعطيها فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره
    في شكرها
    الثاني : محن من الله تعالى يبتليه بها ففرضه فيها ( الصبر ) والتسلي
    والصبر حبس النفس عن التسخط بالمقدور وحبس اللسان عن الشكوى
    وحبس الجوارح عن المعصية كاللطم وشق الثياب ونتف الشعر ونحوه
    فمدار الصبر على هذه الأركان الثلاثة فإذا قام به العبد كما ينبغي انقلبت
    المحنة في حقه منحة واستحالت البلية عطية وصار المكروه محبوبا فإن الله
    سبحانه وتعالى لم يبتله ليهلكه وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته فإن لله
    تعالى على العبد عبودية الضراء وله عبودية عليه فيما يكره كما له عبودية
    فيما يحب وأكثر الخلق يعطون العبودية فيما يحبون والشأن في إعطاء العبودية
    في المكاره ففيه تفاوت مراتب العباد وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى
    فالوضوء بالماء البارد في شدة الحر عبودية ومباشرة زوجته الحسناء التي يحبها
    عبودية ونفقته عليها وعلى عياله ونفسه عبودية هذا والوضوء بالماء البارد في
    شدة البرد عبودية وتركه المعصية التي اشتدت دواعي نفسه إليها من غير خوف
    من الناس عبودية ونفقته في الضراء عبودية ولكن فرق عظيم بين العبودتين
    فمن كان عبدا لله في الحالتين قائما بحقه في المكروه والمحبوب فذلك الذي
    تناوله قوله تعالى : { أليس الله بكاف عبده } وفي القراءة الأخرى { عبادة } وهما
    سواء لأن المفر مضاف فينعم عموم الجمع فالكفاية التامة مع العبودية التامة
    والناقصة فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه
    وهؤلاء هم عباده الذين ليس لعدوه عليهم سلطان قال تعالى
    { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان } ولما علم عدو الله إبليس أن الله تعالى
    [b]لا يسلم عباده إليه ولا يسلطه عليهم قال :
    { فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين } وقال تعالى :
    { ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين *
    وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك }
    فلم يجعل لعدوه سلطانا على عباده المؤمنين فإنهم في حرزه وكلاءته وحفظه
    وتحت كنفه وإن اغتال عدوه أحدهم كما يغتال اللص الرجل الغافل فهذا لا بد منه
    لأن العبد قد بلي بالغفلة والشهوة والغضب ودخوله على العبد من هذه الأبواب
    الثلاثة ولو احتزر العبد ما احتزر فلا بد له من غفلة ولا بد له من شهوة ولا بد له
    من غضب
    وقد كان آدم أبو البشر صلى الله عليه و سلم من أحلم الخلق وأرجحهم عقلا
    وأثبتهم ومع هذا فلم يزل به عدو الله حتى أوقعه فيه فما الظن بفراشة الحلم
    ومن عقله في جنب عقل أبيه كتفلة في بحر ؟ ولكن عدو الله لا يخلص إلى
    المؤمن إلا غيلة على غرة وغفلة فيوقعه ويظن أنه لا يستقبل ربه عز و جل
    بعدها وأن تلك الوقعة قد اجتاحته وأهلكته وفضل الله تعالى ورحمته وعفوه
    ومغفرته وراء ذلك كله
    فإذا أراد الله بعبده خيرا فتح له من أبواب ( التوبة ) والندم والانكسار والذل والافتقار
    والاستعانة به وصدق اللجأ إليه ودوام التضرع والدعاء والتقرب إليه بما أمكن من
    الحسنات ما تكون تلك السيئة به رحمته حتى يقول عدو الله : يا ليتني تركته ولم أوقعه
    وهذا معنى قول بعض السلف : إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة ويعمل الحسنة
    يدخل بها النار قالوا : كيف ؟ قال : يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه منه مشفقا وجل
    ا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له فيكون ذلك
    الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد
    [b]وفلاحه حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة
    ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها
    ويستطيل بها ويقول فعلت وفعلت فيورثه من العجب والكبر والفخر والاستطالة
    ما يكون سبب هلاكه فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره
    به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده وإن أراد به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره
    [b]وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه
    [b]فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك
    [b]والخذلان أن يكلك الله تعالى إلى نفسك فمن أراد الله به خيرا فتح له باب الذل
    [b]والانكسار ودوام اللجأ إلى الله تعالى والافتقار إليه ورؤية عيوب نفسه وجهلها
    وعدوانها ومشاهدة فضل ربه وإحسانه ورحمته وجوده وبره وغناه وحمده فالعارف
    سائر إلى الله تعالى بين هذين الجناحين لا يمكنه أن يسير إلا بهما فمتى فاته
    واحد منهما فهو كالطير الذي فقد أحد جناحيه
    قال شيخ الإسلام : العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنة ومطالعة عيب
    النفس والعمل وهذا معنى قوله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح
    من حديث بريدة رضي الله تعالى عنه ] سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم
    أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
    أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر
    الذنوب إلا أنت ] فجمع في قوله صلي الله عليه وسلم أبوء لك بنعمتك علي
    وأبوء بذنبي مشاهدة المنة ومطالعة عيب النفس والعمل
    فمشاهدة المنة توجب له المحبة والحمد والشكر لولي النعم والإحسان
    ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة
    في كل وقت وأن لا يرى نفسه إلا مفلسا وأقرب باب دخل منه العبد على
    الله تعالى هو الإفلاس فلا يرى لنفسه حالا ولا مقاما ولا سببا يتعلق به
    ولا وسيلة منه يمن بها بل يدخل على الله تعالى من باب الافتقار الصرف
    والافلاس المحض دخول من كسر الفقر والمسكنة قلبه حتى وصلت تلك
    الكسرة إلى سويدائه فانصدع وشملته الكسرة من كل جهاته وشهد ضرورته
    إلى ربه عز و جل وكمال فاقته وفقره إليه وأن في كل ذرة من ذراته الظاهرة
    والباطنة فاقة تامة وضرورة كاملة إلى ربه تبارك وتعالى وأنه إن تخلى عنه طرفة
    عين هلك وخسر خسارة لا تجبر إلا أن يعود الله تعالى عليه ويتداركه برحمته
    ولا طريق إلى الله أقرب من العبودية ولا حجاب أغلظ من الدعوى والعبودية مدارها
    على قاعدتين هما أصلها : حب كامل وذل تام ومنشأ هذين الأصلين عن ذينك
    الأصلي المتقدمين وهما مشاهدة المنة التي تورث المحبة ومطالعة عيب
    النفس والعمل التي تورث الذل التام وإذا كان العبد قد بنى سلوكه إلى الله تعالى
    على هذين الأصلين لم يظفر عدوه به إلا على غره وغيلة وما أسرع ما ينعشه
    الله عز و جل ويجبره ويتداركه برحمته .. انتهى كلامه رحمه الله
    نسأل الله أن يرحمنا وينفعنا بما علمنا
    وصلى الله على نبينا وسلم تسليما
    كثيرا
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ثلاث من كن فيه وجد السعادة    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 11:32 am

    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم

    تسلمون يالغاليين
    لكم مني كل الود
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ثلاث من كن فيه وجد السعادة    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 12:28 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ثلاث من كن فيه وجد السعادة    ثلاث من كن فيه وجد السعادة  Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:15 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ثلاث من كن فيه وجد السعادة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » السعادة
    » السعادة الحقيقية
    » علامات السعادة والفلاح

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات