الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Empty
    مُساهمةموضوع: مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج   مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:06 am

    يعيد مستشرق سويدي الاعتبار الى أحد أبرز المتصوفين المسلمين وهو الحسين بن منصور الحلاج الذي صلب في العاصمة العراقية بغداد منذ حوالي 1083 عاما.

    ويقول تور اندريه في مقدمة الكتاب ان الحلاج اتهم بادعاء الالوهية والقدرة على خلق المعجزات ورغم اعلانه براءته مما نسب اليه من آراء "كان الحكم عليه أمرا مقضيا قبل أن تجتمع المحكمة...وجلد بالسوط ثم قطعت يداه ورجلاه وبعد ذلك صلب على خشبة وترك معلقا يومين حتى حز رأسه."


    وأضاف في الكتاب الذي ترجمه الى العربية في الاونة الاخيرة الكاتب العراقي المقيم في ألمانيا عدنان عباس على أن الحلاج الذي صلب يوم 26 مارس اذار عام 922 ميلادية "لم يأبه بمصيره المحتوم على ما يبدو.

    "نال هذا الحدث المأساوي بعد ما يقرب من ألف عام خاتمة جديرة بالملاحظة والاعتبار فقد توجهت الى الشهيد الصوفي أنظار المستشرق الفرنسي لوي ماسينيون (1883 - 1962) بحيث بدا وكأنه يبعث من جديد."

    وذكر أن ماسينيون جمع من "كل مكتبات أوروبا والشرق الاوسط كل كلمة قيلت عنه مقتفيا أثر بطله في ما يزيد على 2000 بحث من الشرق والغرب ليكتب بعد هذا تاريخه فكانت الحصيلة عملا جبارا مدهشا يشتمل على 900 صفحة تسلط الضوء على حياة هذا الصوفي المسلم.
    "والنتيجة التي انتهى اليها المؤلف (ماسينيون) هي أن الحلاج ثمرة التصوف الاسلامي وأنه فاق الكل من حيث عمق فكرته وندرة جرأته وحرارة ورعه وصدق تقواه."
    وقال اندريه ان الحلاج كان "واحدا من العظام ذوي الطاقات الفكرية الاستثنائية. انه علامة مضيئة في تاريخ التصوف الاسلامي فمنه بدأ الطريق الذي سلكه التصوف الاشراقي والذي ارتبط باسم المفكر الكبير ابن عربي (حوالي 1164 - 1240 ميلادية) صاحب المؤلفات ذات الاهمية الخاصة المتميزة بالنسبة للباحثين في تاريخ الاديان فاليها يرجع الفضل في حفظ ونقل الكثير من أفكار التصوف الاغريقي."
    وهو يرى أن التصوف الاسلامي بلغ ذروته على أيدي من اعتبرهم المؤسسين الاوائل خلال 150 عاما بداية من عام 750 ميلادية.
    وأضاف أنه تحمس لدراسة اثار المتصوفين المسلمين الذين "أسروا خيالي منذ اللحظة الاولى التي تعرفت فيها عليهم. أحاول أن أعيد الحياة الى عالم روحي اندثر تحت أنقاض السنين في وقت أصبحت فيه اثارة الاهتمام بالمسائل الدينية أمرا صعبا."
    والكتاب الذي صدرت طبعته الاولى عام 1947 يترجم الى العربية لاول مرة.
    واستعرض المؤلف علاقة عدد من المتصوفين المسلمين بالزهد والحياة والمجتمع والذات الالهية حيث كان بعضهم "يخاطبون الله تعالى بجرأة رافعين بذلك الكلفة بينهم وبينه جل شأنه."


    كما خصص فصلا عنوانه (التصوف والمسيحية) أشار فيه الى أن التصوف نما "على أرض الاسلام بصفته روحا من روحه وكلمة من كلمته...توافر المؤمنون على قرانهم ولم يكونوا بحاجة لكتب النصارى الا أن هذا لا يعني طبعا أن عرى الاحتكاك كانت قد انفصمت فالفتح العربي عامل السكان المسيحيين برفق كبير في البلدان المفتوحة ولم يكن هناك أي شيء يمكن أن يثير شكوى الكنائس المسيحية."
    وذكر أن المسلمين والمسيحيين عاشوا زمنا طويلا في سلام مشيرا الى أن الفاتحين كانوا في باديء الامر "غير متمدنين وكان لزاما عليهم أن يتعلموا خطوة خطوة من النصارى لتثبيت أقدامهم في مناطق نفوذهم الجديدة ولادارة شؤون هذه المناطق. انه لامر طبيعي أن يتعرفوا على ديانة هذه البلدان."

    وأشار الى أن المسلمين لم يكونوا بحاجة الى ارشاد فيما يتعلق بعقيدتهم وشعائرهم فعندهم "كتاب الاسلام المقدس وسنة الرسول ولكن بالنسبة الى تعلم طرق الحياة الزهدية ليس ثمة شك في أن ارشادات الرهبان كانت أحيانا أمرا نافعا فمالك بن دينار لا يأنف من أن يتعلم من الرهبان النصارى وان كان هو نفسه يسمى راهب العرب."
    وأضاف ان "الحالة المثالية التي ساد فيها تبادل الخبرات الفكرية القائمة على الثقة والطمأنينة بين النصارى والمسلمين كانت من ميزات القرنين الاولين في تاريخ الاسلام."
    وقال المترجم العراقي في مقدمة الطبعة العربية التي صدرت عن دار الجمل.
    في ألمانيا وتقع في 248 صفحة ان المؤلف "وهو نفسه أب كنسي يؤمن بالوحي استطاع أن يبتعد عن النعرة العلمية التي تتمسح بها غالبية المستشرقين عند دراسة الفكر الاسلامي والقائمة على ميلهم لاتباع مناهج وطرق مادية هادفين من ذلك الى القول بأن القران الكريم هو حصيلة الابداع الشخصي للرسول الكريم."
    لكن على في الوقت نفسه أشار الى أن المستشرق السويدي الذي وصفه بأنه أحد أعلام المتخصصين في تاريخ الاديان والسيكولوجية الدينية لم يتعامل مع الاسلام "كدين نشأ من مصدر هو الوحي الالهي بل رأى فيه فرعا من فروع المسيحية."
    وقال المترجم "وعلى ما نرى ما جاء الاسلام لكي يفند أو ينقض هذه الديانة أو تلك انما جاء لكي يتم الله به رسالته التي بدأت بالديانات السماوية الاخرى ومن هنا فان أوجه الشبه بين الاسلام والمسيحية في بعض الجوانب ظاهرة بديهية... هناك تطابق (بين الديانتين) في هذا الجانب أو ذاك."
    وتساءل على عما اذا "كنا نحن العرب بحاجة الى الادبيات الصوفية في ظرفنا المتردي.. ونحن نعيش في عصر غدا فيه البعض يرى في كل أقوال السلف بلسما يشفي من الجراح التي أثخنت جسم الامة وعصفت بروحها."
    وذكر أن التراث العربي مثل تراث أية أمة ينطوي على جوانب سلبية وأخرى ايجابية.
    وصدر للمترجم في سلسلة (عالم المعرفة) بالكويت في السنوات الماضية كتابان مترجمان هما (فخ العولمة..الاعتداء على الديمقراطية والرفاهية) لمؤلفيه الالمانيين هانز بيتر-مارتن وهارالد شومان و(جوته والعالم العربي) للمستشرقة الالمانية كاتارينا مومزن.
    وقال على الذي زار القاهرة الاسبوع الماضي لرويترز انه يسعي "بجهد محدود" للبحث عن المشترك الانساني بين الثقافتين العربية والغربية خاصة جانبها الالماني من خلال مؤلفات يتوخى أصحابها الامانة العلمية.
    وأضاف أنه ترجم كتابا اخر لمومزن عنوانه (جوته وبعض شعراء العالم الاسلامي) ويصدر الشهر القادم ضمن مشروع نشر مشترك بين دار المسار في بغداد ومؤسسة (ديوان الشرق-الغرب) التي تديرها في برلين الشاعرة العراقية المقيمة في ألمانيا أمل الجبوري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البروفسير
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    البروفسير



    العمر : 46
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج   مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm

    تسلم يااخي
    بارك الله فيك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو حماده
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو حماده



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج   مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 7:14 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج   مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 9:49 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج   مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:19 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مستشرق سويدي يعيد الاعتبار للحلاج
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اصحاب الاحوال للحلاج
    » عجبت منك ومني للحلاج
    » و أيّ أرض تخلو منك حتّى تعالوا يطلبونك في السمـاء للحلاج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات