الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
أقوال الحلاج  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
أقوال الحلاج  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
أقوال الحلاج  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أقوال الحلاج  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
أقوال الحلاج  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
أقوال الحلاج  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
أقوال الحلاج  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
أقوال الحلاج  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
أقوال الحلاج  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
أقوال الحلاج  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
أقوال الحلاج  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
أقوال الحلاج  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
أقوال الحلاج  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
أقوال الحلاج  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
أقوال الحلاج  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أقوال الحلاج  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
أقوال الحلاج  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
أقوال الحلاج  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أقوال الحلاج  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
أقوال الحلاج  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أقوال الحلاج

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أقوال الحلاج  Empty
    مُساهمةموضوع: أقوال الحلاج    أقوال الحلاج  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:37 am

    في تأويل قوله تعالى : المص

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " الألف ألف الأزل ، واللام لام الأبد ، والميم ما بينهما ، والصاد اتصال من اتصل به وانفصال من انفصل

    وفي الحقيقة لا اتصال ولا انفصال . وهذه ألفاظ تجري على حسب العبارات ، ومعادن الحق مصونة عن الألفاظ والعبارات "

    في اسم الأحد :

    الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    يقول : " الأحد :

    هو الكائن عنه كل منعوت ، وإليه يصير كل مربوب ، يطمس من ساكنه ، ويطرح من نازله ، إن أشهدك إياه فاتك ، وإن غيبك عنه رعاك " .

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " الآحاد الظاهرة في الوجود الحق أربعة :

    أحد لا يتجزأ ، ولا يفتقر إلى محل : وهو الباري جل وعلا .

    والثاني : أحد يتجزأ ، وينقسم ، ويفتقر إلى محل : وهو الجسم .

    والثالث : أحد يتجزأ ، ولا ينقسم ، ويفتقر إلى محل : وهو الجوهر .

    والرابع : أحد لا يتجزأ ، ولا ينقسم ، ويفتقر إلى محل : وهو العرض " .

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " من لاحظ الأزلية والأبدية ، وأغمض عينيه عما بينهما : فقد أثبت التوحيد .

    من أغمض عينيه عن الأزلية والأبدية ، ولاحظ ما بينهما : فقد أتى بالعبادة .

    ومن أعرض عن البين والطرفين : فقد تمسك بعروة الحقيقة " .

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " من ظن أن الإلهية تمتزج بالبشرية أو البشرية تمتزج بالإلهية فقد كفر ، فإن الله تعالى تفرق بذاته عن ذوات الخلق وصفاتهم ،

    فلا يشبههم بوجه من الوجوه ولا يشبهونه بشيء من الأشياء وكيف يتصور الشبه بين القديم والمحدث .

    ومن زعم أن الباري في مكان أو متصل بمكان أو يتصور على الضمير أو يتخايل في الأوهام أو يدخل تحت الصفة والنعت فقد أشرك " .

    في عدم قول الحلاج ( أنا الله )

    يقول الإمام القشيري في قول الشيخ الحلاج : ( أنا الحق ) :

    " يمكن اغتفارها ، إذا عرفنا أنه لم يقل :

    ( أنا الله ) ، لأن هذا الاسم للتعلق دون التخلق ، وكل اسم من أسمائه سبحانه وتعالى يصلح للتخلق به ، إلا هذا الاسم " .

    الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    يقول : " الأمر : عين الجمع "

    ويقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " سماه الحق أمياً : لجمع همته …"

    الأنا بين إبليس والحلاج

    " قيل للشيخ عبد القادر الكيلاني :

    إبليس يقول : ( أنا ) فطرد ، والحلاج يقول : ( أنا ) فقرب ؟

    فقال : الحلاج قصد الفناء بقوله ( أنا ) ليبقى هو بلا هو ، فأُوصِلَ إلى مجلس الوصال ، وخلع عليه خلعة البقاء .

    وإبليس قصد البقاء بقوله ( أنا ) ، ففنيت ولايته ، وسلبت نعمته ، وخفضت درجته ، ورفعت لعنته ..

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " لم يؤذن لأحد في الانبساط على بساط الحق بحال ، لأن بساط الحق عزيز ، حواشيه قهر وجبروت ....

    فمن انبسط عليه رد عليه ، كنوح {عليه السلام} لما قال : " إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي " ، فقيل له : ] إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ]

    في استيلاء البشرية على الروحانية

    الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    يقول : " صفات البشرية : هي لسان الحجة على ثبوت صفات الصمدية "

    بمعنى ( الباطن ) من العباد :

    الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    يقول : " الباطن : [ من ] لا باطن له "

    يقول الشيخ إبراهيم بن عبد الكريم الحلواني :

    خدمت الحلاج عشر سنين وكنت أقرب الناس إليه ومن كثرة ما سمعت الناس يقولون فيه :

    إنه زنديق توهمت في نفسي فاختبرته فقلت له يوماً : يا شيخ أريد أن أعلم شيء من علم مذهب الباطن ، فقال : باطن الباطل أم باطن الحق ؟

    فبقيت متفكراً ، فقال : أما باطن الحق فظاهره الشريعة ، ومن تحقق في ظاهر الشريعة ينكشف له باطنها ، وباطنها المعرفة بالله .

    وأما باطن الباطل : فباطنه أقبح من ظاهره ، وظاهره أشنع من باطنه ،فلا تشتغل به .

    في العلاقة بين البلاء والافتقار

    ويقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " البلاء من الله ، والعافية من الله ، والأمر عن الله ، والنهى إجلال لله " .

    في رمز إسقاط الوسائط

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " أسقط الوسائط عند تحقيق الحقائق ، وأبقى رسومها وقطع حقائقها . فمن بايع النبي على الحقيقة ، فإن تلك بيعة الله ، لأن يده في تلك البيعة يد عارية "

    ويقول في معنى البين :

    الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    يقول : " البين : هو صورة وجود ما بين الأزل إلى الأبد " .

    ومن لاحظ الأزلية والأبدية ، وغمض عينيه عما بينهما فقد أثبت التوحيد ..

    ومن غمض عينيه عن الأزلية والأبدية ولا حظ ما بينهما فقد أتى بالعبادة ، ومن أعرض عن البين والطرفين فقد تمسك بعروة الحقيقة "
    "
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أقوال الحلاج  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال الحلاج    أقوال الحلاج  Emptyالخميس يناير 06, 2011 8:39 am

    وفي الدعوة إلى التوبة

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :
    " إلى كم أنت في بحر الخطايا تبارز من يراك ولا تراه

    وَسمْتُك سمْتُ ذي ورع ودين وفِعْلُك فِعْلُ مُتَّبع هَواه

    فيا من باتَ يخلو بالمعاصي وعينُ الله شاهدة تراه

    أتطمع أن تنال العفو ممن عصيت وأنت لم تطلب رضاه

    وتفرح بالذنوب وبالخطايا وتنساه ولا أحد سواه

    فتُب قبل الممات وقبل يومٍ يلاقي العبد ما كسبت يداه "


    وفي الجمع

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج

    الجمع : الفناء بالشيء . "

    ونزول الجمع ورطة وغبطة ، وحلول الفرق فكاك وهلاك ، وبينهما يتردد الخاطران ، إما متعلق بأستار القدم ، أو مستهلك في بحار العدم " ...

    في الظهور بمقام الجمع

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " لم يُظهر الحق تعالى مقام الجمع على أحد بالتصريح إلا على أخص نسمة وأشرفها فقال :

    [ إِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ ] .

    وفي الوصول والوصل والوصال وعلاقته بالجوع

    يقول " من أراد الوصال جاع في الدنيا "

    وفي المحبة

    يقول الحلاج :

    " المحبة : صفة سرمدية وعناية أبدية ، فلولا العناية السرمدية ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان

    فاطرح مقاليدك إلى محبوبك ، فإن من لاحظ الأعمال حجب عن مقصوده ، ومن لاحظ مقصوده حجب عن الأعمال .

    وإنما هذه ألسن مستنطقات وأنفس مستعملات .

    فمن كانت العناية السرمدية مصروفة إليه استنطقته بحقيقة حقائق الحق ، واستعملته على بساط سريرة سرائر السر سرمداً في سرمد " .

    سئل الشبلي عن حال حسين بن منصور [ الحلاج ] .

    فقال : ذاك جزاء من أفشا سره وأظهر أمره ، إنما هذا الأمر مبني على الكتمان ، فإن الحق غيور .

    وقيل للحسين بن منصور [ الحلاج ] : متى تصفو المحبة ؟

    قال : إذا عدم المحب نفسه ومصحوبه ، فلا يرى إلا محبوبه ومطلوبه فقد صفت له المحبة ، وما دام هو واقف على مقام الفروق بـ :

    لي ولك وأنا وأنت ومعي ومعك ، فهو محجوب .

    في طبقات المحبة

    يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

    " سبحان من جعل محبته على ثلاث طبقات :

    فطبقة خصهم بأذكار الأسامي والأوصاف فعاشوا بها .

    وطبقة أبرز لهم علوم القدوة فطاشوا بها .

    وطبقة كشف لهم عن حقيقة الحقائق فتلاشوا بها "

    قال الشيخ أبو بكر الشبلي للحسين بن منصور [ الحلاج ] :

    " أيحسن الصبر بالمحب عن محبوبه .

    فقال : يستحيل صبر الفتى عن نفسه ، إذا صحت المحبة تمازجت الكلية فاستحال الفراق . ثم أنشد :

    لا تصبرت وهل يصبر قلبي عن فؤادي

    مازجت روحك روحي في دنوي وبعادي

    فأنا أنت كما أنك أني ومرادي "

    وفي حقيقة المحبة

    يقول الحلاج :

    " حقيقة المحبة : هي العناية الإلهية السرمدية ، لولاها : " مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ " .

    ويقول : " حقيقة المحبة : هي قيامك مع محبوبك بخلع أوصافك ، والاتصاف بأوصافه " .

    وأضاف قائلاً : " لأن كلية المحب تطابق كلية المحبوب ، فغيبته غيبة المحبوب ، ووجوده وجود المحبوب ، فإذا انفرد به استحق المشاهدة

    ولهذا لما وقف محمد صلى الله عليه وسلم على بساط الانفراد بالمؤانسة والمشاهدة رجع عنه جبريل وهو يقول :

    [ وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ ] ، ثم : [ فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ] . وموسى {عليه السلام}

    لما لم يقف على بساط الانفراد والمؤانسة ، وقف ومعه سبعون رجلاً للميقات ، فقيل له : لن تراني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    أقوال الحلاج  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال الحلاج    أقوال الحلاج  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:10 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    أقوال الحلاج  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال الحلاج    أقوال الحلاج  Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أقوال الحلاج  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال الحلاج    أقوال الحلاج  Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:42 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أقوال الحلاج
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » من أقوال حسين الحلاج
    » أقوال وحيكم
    » ديوان الحلاج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات