الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى )

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى )   تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالخميس يناير 06, 2011 1:25 pm

    ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

    الإسم والمسمى شىء واحد لا يتميز عنه وهما حقيقة واحدة ومن ثم قال تعالى

    : " وَعَلَّمَ ءَادَمَ الْأَسْمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ " (البقرة 31)

    فأعاد الضمير على الأسماء المعروضة المسميات لكونها عينها لا غيرها

    وإذا تجلى الحق لا ترى غيره فلا ترى هنا أسماء متميزة فى ذاتها .

    وكذلك إذا أبصرته لا ترى إلا ذاته فلا ترى شيئاً من ذلك قائماً بذاته ...

    إذن فالأسماء والذات حقيقة واحدة والمعنى أن الحمد برز بإسم الله الذى هو مجمع الأسماء

    من حيث ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) وذلك أن الله سبحانه وتعالى حمد نفسه بنفسه عنا رحمة بنا

    لما علم أننا لا نقدر على القيام بحمده كما يليق بجلاله وكماله فقام خليفة عنا بإسم الوكيل

    وإذا كان الوكيل قائماً بنفسه رحمه بأحد يعلمه أنه لا يعرف أن يقوم بأمر نفسه ولا يدرى ما يضره ولا ينفعه

    كان أبلغ فى الإستغناء بخلاف ما إذا كان يحتاج إلى من يحثه على ذلك سواء كان الموكل أو غيره.

    فلو عقلنا مع الله فى وجودنا كما كنا فى عدمنا وإكتفينا برحمته لنا

    عن أن نرى أن نطلب الرحمة لنفوسنا وإعتقادنا أنه أرحم بنا منا بأنفسنا وتوكلنا عليه كما

    هو الوكيل الذى وكل نفسه لنا قبل أن نكون ووكالته لنفسه لا يدخلها خلل بخلاف

    ما إذا كانت الوكاله منا فإنها حقيقة على قدرنا...

    ( الْحَمْــــــدُ لِلَّهِ )

    الألف واللام على المبتدأ جنسية تفيد الحصر .. وفى ذلك تفصيل أشار له الأجهورى بقوله :

    بلام جنس عرفا منحصر فى خبرية وفاقا يذكر

    فالمعنى ( أحمد الله بالله ) أى ... لا حامد سواه لعجز الخلائق عن إتيانهم بالحمد على حقيقته ..

    فإنه لما عجز خلقه عن حمده حمد نفسه بنفسه نيابة منه عنهم

    فحمدنا وإن بلغ ما بلغ ليس بحمد فى الحقيقة لقصوره وحصول النيابة عنه بحمد الله ..

    ويترتب على الحمد بقوله : ( رَبِّ الْعَالَمِينَ )

    أى موجود المخلوقات كلها فجميع العالم مخلوق

    لنا قال تعالى " هو الذى سخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض جميعا منه " .

    كأنك تقول أحمد الله بحمده الذى حمد نفسه به ....ثم قال بعد حمده .

    ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )

    أى إيجاده لنا وإيجاده ما خلقه لأجلنا إنما هو بمحض رحمته وجوده

    و أتى بالإسمين فى صفة المبالغة إشارة إلى ما صدر منه ليس هو تمام رحمته وجوده

    بل رحمته كثيرة وجوده غزير حتى إن ما علمتوه بالنسبة إلى ما جهلتموه فدخل فيه جميع الأسماء .

    ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )

    تجمع أسماء الجلال والجمال فكلها بصدقه على البرزخ وما بعدها الذى الدنيا بالنسبة إليه كالرحم إليها

    وهو بالنسبة ليوم القيامة كالرحم إلى الدنيا فهناك تتحقق مظاهر أسماء الله تحقيقاً

    لا يرتاب أحد فيبدو سلطان القهر والغلبة على أتم وجه

    وأكمل حال من كل معاند وجاحد فسلطان الرحمة والإمتنان واللطف لمن آمن بالله ورسوله وسلك سبيل الهدى والرشاد

    فكان " مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهمِ مِّنَ النَّبِيِّيِنَ وَ الصِّدِّيقيِنَ وَالشُّهَدَآءِ وَ الصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً"النساء (69) .

    ولما ذكر الحقيقة بالحمد ووصِفَ بتلك الصفات العظام التى توجب إقبال العبد على ربه

    قال :
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

    ليكون أدل على الغيبة إلى الشهود و كأن المعلوم صار عيانا والمعقول مشاهدا والغيبة حضورا ويصير من أهل المشاهدة

    فيراه عينا فيناجيه شفاها لملاحظة نفسه فى حضرات القدس ومشاهدا له الحاضر والأنيس واقفا بين يديه

    ضارعا إليه بالخضوع والإلتجاء قارعا باب المناجاة

    وتحصل بالعبادة والإستغاثة على غاية الجمع والإقبال ونهاية التضرع والإبتهال

    وهذا هو السر فى تكرارات الفاتحة فى كل ركعة من جميع الصلوات

    التى هى عبارة عن مناجاة العبد مولاه لكونه يحكم على نفسه فى كل ركعة

    فإنه لا يعبد على حق سواه ولا يستعان بمن عداه فمن تعلق قلبه بشىء أو تخيل إستغاثة لمخلوق مثله

    فقد نقض العهد الذى أبرمه مع الله أى لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك

    فنرى كل مصل فى الصلاة يعاهد ربه بذلك فى كل صلاة بالإمتثال لجميع ما يستطاع من الأمور

    والإمتناع عن جميع المنهيات لذا قال تعالى : " إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ " ( العنكبوت 45)

    .فيجدد العبد فى كل يوم خمس مرات العهود والمواثيق .

    ويحكى أنه لما أكمل القاضى البيضاوى تفسيره وحمله للأمير على عادة العجم

    ولما كان فى أثناء الطريق بالبادية رأى فقيراً صوفياً فأستضافه فأضافه الفقير وأحسن ضيافته ثم سأله عن سبب سفره

    فقال له إنى ألفت كتاباً فى التفسير

    وأردت أن أرفعه للسلطان لإقتبس منه صلة ويحصل له القبول فقال الفقير

    بما فسرت قوله تعالى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

    فقال لا أعبد إلا إياك ولا أستعين إلا بك فقال الفقير إن كنت لا تستعين إلا به فلماذا تذهب للسلطان

    فإعتذر بأن له بنات وأراد تزويجهن فلم يجد ما يزوجهن به ثم سرت فيه موعظة الفقير

    فرجع ففرج الله عليه أمر بناته من حيث لا يحتسب ولا يدرى ووقع الإقبال على تفسيره دون غيره من التفاسير مع كثرتها .

    ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )

    الذى أنت عليه وذلك لقوله " إِنَّ رَبِّى عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " ( هود 56)

    أى خلقنا بأخلاقك .. ولما كان لا طريق لمعرفة الله إلا من طريق نفوسنا فإن هذا العالم

    الذى هو نسخه من العالم الكبير خلقه الله على صورته كما فى الحديث " من عرف نفسه عرف ربه " ..

    .وقال تعالى : " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِى الْآفَاقِ وَفِى أَنفُسِهِمْ حَتَى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ " (فصلت 53)

    أمرنا بمعرفة النفوس ليحصل المقصود وهو بالصراط المستقيم الطريق الموصل لمعرفة النفس على الحقيقة الموصلة لمعرفة الله .

    والصراط هو :

    (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )


    أنعمت عليهم بالمعرفة الحقيقية فإذا كان الغالب عليهم الإشتغال بك عشقوك وعشقتهم

    فرفعت الحجاب فيما بينك وبينهم وتقربوا إليك بالنوافل فكنت أسماعهم وأبصارهم وأيديهم وأرجلهم وألسنتهم و أفئدتهم

    فكنت إياهم وكانوا إياك من غير إتحاد ولا حلول .

    ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ )

    كمن يعبد غيره بمحبته وتغيير قلبه وإستعان به إذا إتكل عليه وهو على مراتب فمنه :

    غضب وسخط وطرد كغضبه على اليهود ومن نحا نحوهم .

    ومنع غضب تأديب ما وقع لعامة الناس من الحدود والزواجر.

    ومنه غضب غيره ما يقع لأوليائه .ولهذا أمر الله الخليل بذبح ولده إسماعيل لأنه جاءه على الكبر ف

    فرح به ومال إليه بقلبه بعض الميل ومال إليه إسماعيل كذلك فغار الحق عليهما فأمره بذبحه .

    فلما إمتثل لجميع ما أمر به وحصل تفريق قلب كل من صاحبه فداه الله تعالى من الذبح

    وكذا فعل بيوسف ما فعله على يد إخوته لأنه لما تعلق قلب أبيه به لما تفرسه من النور النبوى

    ولما مال يوسف لأبيه إبتلى بالرمى فى الجب .

    ثم لما لم يبق له سوى التعلق بالحق أوحى إليه لمجرد الإلقاء

    فقال : " وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ "(يوسف 15) فجاءته النبوة عندما خلص قلبه من جميع ما سوى الله

    وخلص قلب أبيه فقال :

    " إِنَّمَآ أَشْكُواْ بَثِّى وَحُزْنِى إِلَى اللهِ " (يوسف 86).

    ( وَلَا الضَّآلِّينَ )

    عن طريق معرفة نفوسهم فلم يعرفوا ربهم إما عن طريق الدليل والبرهان

    كمعرفة النصارى وجعلهم الله ثالث ثلاثة أو شهود عيان كمعرفة عامة الناس لضلالتهم عن هذة المرتبة

    لعدم معرفة طريق نفوسهم التى هى السبيل لمعرفة الله

    بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم : وكلام الله تعالى فى غير ما موضوع فيه

    وأما من أيده الله فوفقه لذلك السبيل فنال المنى وأزال عنه العناء وقليل ما هم .

    تم بحمد الله تعالى وبتوفيق من الله وصلى الله على سيد المرسلين وخاتم النبيين

    وقائد الغر المحجلين سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله أصحاب الفضل والعرفان

    وأصحابه الأمجادالأوتاد فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله .


    الفقير راجى رحمه الله تعالى
    صالح حسن عرابى


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى )   تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالأحد مايو 01, 2011 1:22 pm

    ماأجمل تلك المشاعر التي
    خطها لنا قلمك الجميل هنا
    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى )   تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى ) Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 1:04 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة الفاتحة (تفسير صوفى )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تفسير سورة الضحى (تفسير صوفى )
    » بطاقات تفسير سورة الفاتحة
    » تفسير سورة البلد

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات