الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
لطائف قرآنية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
لطائف قرآنية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
لطائف قرآنية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
لطائف قرآنية  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
لطائف قرآنية  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
لطائف قرآنية  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
لطائف قرآنية  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
لطائف قرآنية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
لطائف قرآنية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
لطائف قرآنية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
لطائف قرآنية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
لطائف قرآنية  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
لطائف قرآنية  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
لطائف قرآنية  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
لطائف قرآنية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
لطائف قرآنية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
لطائف قرآنية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
لطائف قرآنية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
لطائف قرآنية  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
لطائف قرآنية  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     لطائف قرآنية

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    لطائف قرآنية  Empty
    مُساهمةموضوع: لطائف قرآنية    لطائف قرآنية  Emptyالخميس فبراير 17, 2011 6:39 pm




    لطائف قرآنية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أسأله سبحانه أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .
    من الفأل الحسن أن تكون أول مشاركة لي في المواقع الإلكترونية في هذا الموقع المبارك ومما دفعني لذلك اجتماع هذه الكوكبة المباركة من أهل الفضل رفع الله قدرهم في الدارين .

    وستكون أول المشاركات بإذن الله سلسة كنت أعددتها بعنوان لطائف قرآنية وأرسلها بالجوال لجملة من أهل الفضل يوميا طوال شهر رمضان وسأتحفكم اليوم باللطيفة الأولى والثانية و البقية تأتي تباعاً في الغد بإذن الله وتكون معها اللطيفة الحادية عشر ثم بإذن الله ستأتيكم كل لطيفة مع يومها ابتداء من اليوم الثاني عشر وهذه اللطائف قد لاتكون مجتمعة في كتاب لأنها مستخلصة من قرابة سبعين كتاباً جعلنا الله وإياكم من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته .

    لطائف قرآنية : 1 :
    فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه فالله المستعان .
    ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

    قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا :
    ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين )
    فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .
    والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟
    تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين .
    ابن القيم ـ طريق الهجرتين .
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في سورة البقرة :( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
    وقال تعالى في سورة الأعراف :( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
    لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟
    إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض .
    الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب .
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    لطائف قرانية : 2 :

    ألفاظ القرءان :
    ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان .
    الرافعي ـ إعجاز القرءان .
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    قال تعالى :
    ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون )
    فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة .
    وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون .
    ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في سورة الطور :( والبيت المعمور )
    وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل .
    ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    لطائف قرآنية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنية    لطائف قرآنية  Emptyالخميس فبراير 17, 2011 6:43 pm

    ينبغي لتالي القرءان العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصال معاني كلامه
    إلى أفهامهم وأن يعلم أن مايقرؤه ليس من كلام البشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه .

    ابن الجوزي .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى :

    ( لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور)

    بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ماكانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر .

    وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور فجبر نقص الأنوثة بالتقديم وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه والله أعلم بالمراد من ذلك .

    ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز:

    ( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب )

    تأمل :

    المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟

    لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم .

    البقاعي ـ نظم الدرر .

    وجه آخر :

    وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً له لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه .

    الهرري ـ حدائق الروح والريحان .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    لطائف قرآنية : 7 :

    إدا أردتم العلم فاقرؤا هذا القرءان فإن فيه علم الأولين والآخرين .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى :

    ( ولما سكت عن موسى الغضب )

    عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي الذي يقول لصاحبه :

    افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه .

    ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام :

    ( إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب )

    فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد .

    ابن القيم ـ عدة الصابرين .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في سورة لقمان :

    ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت )

    تأمل :

    قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ولم يقل وماتدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟

    لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عزوجل .

    ابن عثيمين ـ مجموع الفتاوى .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    لطائف قرآنية : 8 :

    البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة .

    أبو هريرة ـ الزهد لابن المبارك .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى :

    ( يا أيها الدين ءامنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم )

    ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس أنها عداوة البغضاء والمحادة بل إنما هي عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة والجهاد والتعلم والصدقة وغير ذلك من أمور البر وأعمال الخير .

    ابن القيم ـ عدة الصابرين .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    أما ما يذكره العوام أن ( يس ) و ( طه ) من أسماء النبي فغير صحيح ليس في ذلك حديث صحيح ولا حسن ولا مرسل ولا أثر عن صاحب إنما هذه الحروف مثل (ألم ) و(حم) ونحوها .

    ابن القيم ـ تحفة المودود .

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    قال تعالى في قصة كعب بن مالك وصاحبيه في غزوة تبوك :

    ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا )

    يتبادر للذهن أن المقصود بالذين خلفوا أي تخلفوا عن الغزو مع رسول الله فهل هذا صحيح ؟

    ليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا .

    كعب بن مالك ـ صحيح البخاري .


    قد فسرها كعب بالصواب فليس ذلك تخلفهم عن الغزو لأن الله لو أراد ذلك لقال وعلى الثلاثة الذين تخلفوا .

    ابن القيم ـ مدارج السالكين .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    لطائف قرآنية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنية    لطائف قرآنية  Emptyالجمعة مارس 18, 2011 9:24 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    لطائف قرآنية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنية    لطائف قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 11:17 am

    بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز
    دمت بسعآده مدى الحياة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    لطائف قرآنية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنية    لطائف قرآنية  Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 7:33 pm

    جزاك الله خيرا
    وجعل الله ما قدمت لنا من معلومات جديده نافعه في ميزان حسناتك
    يسلموا الايادي
    ووفقنى الله وإياك وجميع الأعضاء لما يحبه ويرضاه
    ونسأل الله العفو والعافيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    لطائف قرآنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » لطائف قرآنية
    » من لطائف سورة الكوثر
    » من لطائف الامام القشيري في البسملة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات