الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
حج القلوب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
حج القلوب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
حج القلوب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
حج القلوب Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
حج القلوب Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
حج القلوب Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
حج القلوب Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
حج القلوب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
حج القلوب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
حج القلوب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
حج القلوب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
حج القلوب Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
حج القلوب Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
حج القلوب Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
حج القلوب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حج القلوب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
حج القلوب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
حج القلوب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حج القلوب Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
حج القلوب Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حج القلوب

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    حج القلوب Empty
    مُساهمةموضوع: حج القلوب   حج القلوب Emptyالإثنين مارس 08, 2010 4:35 pm

    حج القلوب

    بين الشوق إلى اللقاء والتعلق والرجاء


    بقلم: محيي الدين حسين يوسف الإسنوي


    (1)

    شد قومٌ كتب الله تعالى لهم الحج رحالهم للأرض المقدسة، وقد تحقق فيهم أعظم معاني العبودية لله تعالى، قد أجابوا نداء الخليل إبراهيم: (وأذن في الناس بالحج)، وامتثلوا قول الحق: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ).

    فخرجوا من بيوتهم إلى ربهم مهاجرين، لأموالهم وأهلهم تاركين، من مخيط ثيابهم ومناصبهم متجردين، أحرموا لله، قد حسرت رؤوسهم، وصفت نفوسهم، وخشعت قلوبهم، وبالدمع سالت عيونهم، ألسنتهم رطبة من ذكر الله، تسبح وتلبي المخلوقات بتسبيحهم وتلبيتهم، فاجتمعوا في يوم الحج الأكبر، يوم المؤتمر الأعظم، يرجون رحمة الله ويخافون عذابه.


    يـــا ســائـراً نــحـو الـنـبـي iiمـشـمراً
    اجهد فديتك في المسير وفي السرى
    وتـــذرع الـصـبر الـجـميل ولا iiتـكـن
    فــي مـطـلب الـمـجد الأثـيل iiمـقصرا
    وتـــوخ آثـــار الـنـبـي فــضـع iiبـهـا
    مـتـشرفاً خـديـك فــي عـقـر iiالـثـرى
    واعــلـم بــأنـك مــا رأيــت iiشـبـيهها
    مـذ كنت في ماضي الزمان ولا iiيرى


    (2)

    وعلى جانب آخر وقف قوم بين يدي الحق تعالى، لم يكتب لهم المسير إلى هذا الموقف العظيم، هزهم الحب والشوق إلى لقاء الله (والذين آمنوا أشد حباً لله)، كما قال الإمام الغزالي رحمه الله تعالى: «فالشوق إلى لقاء الله عز وجل يُشَوِّقُه إلى أسباب اللقاء لا محالة، هذا مع أن المحب مشتاق إلى كل ما له إلى محبوبه إضافة … والبيت مضاف لله عز وجل، فبالحري أن يشتاق إليه لمجرد هذه الإضافة، فضلا عن الطلب لنيل ما وعد عليه من الثواب الجزيل».

    وهذا الحب والشوق المتأجج في القلوب لا تسكن جَذوتُه إلا بمُشَاهَدٍ يوجِّه المحب إليه أشواقَه، ويقضي به حنينه ويذَكِّرُه بالمحبوب سبحانه.

    وإذ قد منعهم العذر عن شد رحال الأجساد، توجهت قلوبهم وأرواحهم للقاء محبوبهم، وتعلقت بالبيت والمشاعر، فعظموها كما أمر الله‭ (‬ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، كلما ذكر لهم البيت والمشاعر حنوا، وكلما تذكروا بعدهم بكوا وأنوا، ويحق لمن رأى الواصلين وهو منقطع أن يقلق، ولمن شاهد السائرين إلى دار الأحبة وهو قاعد أن يحزن، غبطة لمن وصلهم الله لا حسدا، لسان حالهم يقول:

    لــلــه در ركــائــب ســــارت بــهــم
    تطوي القفار الشاسعات على الدجى
    رحـلوا إلـى الـبيت الحرام وقد iiشجا
    قـلـب الـمـتيم مـنـهم مــا قــد شـجـا
    نــزلــوا بــبــاب لا يــخـيـب iiنـزيـلـه
    وقـلـوبـهم بــيـن الـمـخافة iiوالـرجـا

    وألسنتهم تردد قول الشاعر المحب:

    يــا راحـلـين إلـى مـنى بـقيادي
    هـيجتموا يـوم الـرحيل فـؤادي
    سرتم و سار دليلكم يا وحشتي
    الشوق أقلقني وصوت iiالحادي

    وما أرق وأجمل قول الشاعر:

    ألا قـــل لــزوار دار الـحـبيب
    هـنيئا لـكم في الجنان iiالخلود
    أفيضوا علينا من الماء فيضا
    فـنـحن عـطاش وأنـتم iiورود



    (3)

    والمتخلف لعذر لا شك أنه شريك للسائر في الأجر، ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: (إن أقواماً بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا فيه حبسهم العذر ).

    ورحم الله ابن العريف إذ يقول:

    شدوا المطىّ، وقد نالوا المنى بمنى
    وكـلـهـم بـألـيـم الـشـوق قــد iiبـاحـا
    ســارت ركـائـبهم تـنـدى iiروائـحـها
    طـيـباً بـما طـاب ذاك الـوفد iiأشـباحا
    نـسـيم قـبـر الـنـبى الـمصطفى iiلـهم
    روح إذا شـربـوا مــن ذكــره iiراحـا
    يـاواصلين إلـى الـمختار مـن iiمـضر
    زرتـم جـسوماً وزرنـا نـحن أرواحـا
    إنــا أقـمـنا عـلـى عــذر وعــن قـدر
    ومــن أقــام عـلى عـذر كـمن iiراحـا

    وقال آخر:

    يـا سـائرين إلـى الحبيب iiترفقوا
    فـالـقـلب بــيـن رحـالـكم iiخـلـفته
    مـالي سـوى قـلبي و فيك iiأذبته
    مالي سوى دمعي و فيك سكبته

    ثم:

    هذه الخيف و هاتيك منى
    فـترفق أيـها الـحادي iiبـنا
    سـار قـلبي خلف iiأحمالكم
    غـير أن العذر عاق البدنا



    (4)

    ولأهل الله تعالى من حج القلوب والأرواح النصيب الأوفر والقدر الأكبر، وربما خرقت العوائد فرآهم الناس، وربما وكل الله تعالى من ملائكته من يحج عنهم، وقد ذكر ذلك في كتب القوم عن كثير من الصالحين، ومن ذلك ما أورده الإمام السيوطي في كتابه (تنوير الحلك في جواز رؤية النبي والملك)، أن بعض تلاميذ الشيخ تاج الدين ابن عطاء رأى الشيخ في الطواف وفي عرفة وسائر المشاهد، فلما رجع إلى القاهرة سأل عن الشيخ فقيل لي: طيب فقلت: هل سافر ؟ قالوا: لا ، فجاء إلى الشيخ فقال له الشيخ: من رأيت؟ فقال: يا سيدي رأيتك، فقال: يا فلان الرجل الكبير يملأ الكون .

    وإن قصيدة شيخنا الإمام الرائد رحمه الله تعالى التي سماها (لون من حج القلوب) لتحمل بين طياتها الكثير من الأسرار والأنوار، وذلك أنه حدا به الشوق فسار قلبه مع الركبان، فكان مما قال:

    لـلـناس مـوسـم حـج واعـتمار iiتُـقى
    ومـوسـمي كــل أدهـاري iiوأعـوامي
    هـــــم يــحـرمـون لأيــــام iiمــقــدرة
    ومــحــرمٌ أنــــا أوقــاتــي iiوأيــامـي
    أصـاحب الـركب إن حلوا وإن ظعنوا
    ســيـراً بـقـلـبي لا ســيـراً iiبـأقـدامـي
    أغـيـب فــي عَــدَد مــن بـعـده iiمــدد
    مــقـدس دونـــه عـلـمـي iiوأعـلامـي
    أطوف بالروح، أو أسعى وأكرع من
    أمـواه زمـزم، شـأن الـهائم iiالـظامي
    وأقـبـس الـنـار والأنــوار عـند مـنىً
    وأشـهد الـغيب فـي وجدي iiوتهيامي
    وفـــي ربــى عـرفـات لـلـه مـعـرفتي
    بالله فــي مـشـهدي نـجـوى وإلـهـام
    وفـــي الــزيـارة لـلـمـختار يـغـمرني
    مـن سـره فـيض تـكريمي iiوإكـرامي
    هـنـا مـن الـغيب شـيء لا أبـوح iiبـه
    حـــقٌ مــن الـحـق لا وهــم iiبـأوهـام
    وقـــد يــرانـي أحـبـائي هـنـاك iiومــا
    فــارقـت داري بـعـجـزي أو بـآثـامي
    مـنـهـم ذهــابٌ وعــود دائــبٌ iiوأنــا
    مـا بـين روضة طه والحطيم iiمقامي
    والـروح مـن عـالم الإطلاق أكبر من
    حـــــد وقــيــد وأزمــــان iiوأحــكــام

    ولشيخنا الإمام الرائد رحمه الله – أيضاً – قطعة أدبية رائقة حول حال أهل الشوق عنوانها: (ذكروني فذكرت)، ضمنها أبياتاً للإمام السيد إبراهيم الخليل رضي الله عنه، نقتطف منها قول شيخنا الرائد، عليه سحائب الغفران والرضوان:

    (... وما يزال يغلبني الحنين، ويغالبني الأنين، ويقهرني البكاء، حتى لكأن الدموع دماء، فأتعزى بقول السيد الوالد رضي الله عنه:

    إن قـصر الـمال أو إن قـصرت iiهـممي
    أحـــج بــالـروح حــج الـنـاس iiبـالـقدم
    أطــوف بـالـبيت أو أسـعـى عـلـى iiثـقة
    فـي مـشهد مـن مـجالي الـغيب مزدحم
    مــهـيـم فــــي أداء الــنـسـك iiمـجـتـهد
    تهدى الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي
    يــرانـي الــنـاس طـيـفـاً ثـــم بـيـنـهمو
    عـلـى مـقـامي فـلـم أحــرم مـن iiالـحرم

    ثم ذكروا لي الحبيب المصطفى، ومنازلات أهل الصفا والوفا، والعفو عمن جفا وهفا، ومن كان على شفا، والمدد الممدود بين ما ظهر وما اختفى، والعطاء الموهوب فيما ثبت وما انتفى، فزاد بي الشوق، عن مدى الطوق، وغاب عن التحت والفوق...) إلى آخر ما قال، من كلام أهل الشوق والحال.



    (5)

    أما بعد، فهؤلاء القوم علموا أن الله تعالى جعل لهم من الأعمال عظيمة الأجر في الأيام العشر، من التسبيح والتكبير والصيام، ما يجعل لهم شبهاً بوفد الله تعالى، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتحميد) رواه أحمد، وأن هذه الأعمال تقوم مقام الحج والعمرة لمن عجز عنهما، بالجزاء لا بالأجزاء (إنما الأعمال بالنيات)، فليست العبرة بأعمال الجوارح فقط، وإنما الاعتبار بلين القلوب وتقواها وتطهيرها من الأدران والآثام!!!.

    سفر الدنيا يقطع بسير الأبدان.. وسفر الآخرة يقطع بسير القلوب مع الأبدان.. وليس الشأن أن تقوم الليل صافاً قدميك ثم تصبح مع الركب، لكن الشأن كل الشأن أن تبيت في فراشك ثم تصبح وقد سبقت الركب.

    لقد رأى بعض الصالحين الحجيج في وقت خروجهم فوقف يبكي ويقول:

    فـقلت: دعوني واتباعي iiركابكم
    أكن طوع أيديكم كما يفعل العبد

    ثم تنفس وقال: هذه حسرة من انقطع عن الوصول إلى البيت، فكيف تكون حسرة من انقطع عن الوصول إلى رب البيت؟!!

    يا سائق العيس ترفق و استمع
    مــنـي و بــلـغ الــسـلام عــنـي
    عــرض بـذكري عـندهم iiلـعلهم
    إن ســمـعـوك ســألـوك iiعــنـي



    (6)

    وفي هذا يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

    من فاته هذا العام المقام بعرفة، فليقم بحقه الذي عرفه.

    من عجز عن المبيت بمزدلفة، فليبيت عزمه على طاعة الله وقد قربه وأزلفه.

    من لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف، فليقم بحق الرجاء والخوف.

    من لم يقدر على نحر هديه بمنى، فليذبح هواه هنا، وقد بلغ المنى.

    إن حُبستم العام عن الحج فارجعوا إلى جهاد النفوس، أو أُحصرتم عن أداء النسك فأريقوا على تخلفكم من الدموع ما تيسر، فإن إراقة الدماء لازمة للمحصَر، ولا تحلقوا رءوس أديانكم بالذنوب، فإن الذنوب حالقة الدين ليست حالقة الشعر، وقوموا لله باستشعار الرجاء والخوف مقام القيام بأرجاء الخيف والمشعر، ومن كان قد بعد عن حرم الله فلا يبعد نفسه بالذنوب عن رحمة الله، فإن رحمة الله قريب ممن تاب إليه واستغفر، ومن عجز عن حج البيت أو البيت منه بعيد، فليقصد رب البيت، فإنه ممن دعاه ورجاه، أقرب إليه من حبل الوريد.


    منقوول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حج القلوب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حج القلوب   حج القلوب Emptyالإثنين مارس 08, 2010 5:14 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حج القلوب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حج القلوب   حج القلوب Emptyالإثنين مارس 21, 2011 7:54 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حج القلوب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » وعظ القلوب بكلام علام القلوب
    » اقسام القلوب ..
    » اسباب موت القلوب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى الفقه والفتاوى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات