الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Empty
    مُساهمةموضوع: المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 4:35 pm

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه

    (1) الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه

    للدكتور عبد الرحمن البر

    الحمدُ للهِ الذي استخلص لنفسهِ صفوةً من خلقِه فدَلَّهُمْ عليْه .. وخصَّهُمْ بالعلمِ والمعرفةِ بهِ فاستعمَلَهم بأحَبِّ الأعمالِ إليه.. وأقْرَبِها من الزُّلْفَى لديْه.. وبَلَّغُهْم من ذلك الغايةَ القُصْوَى.. والذُّرْوَةَ المتناهيةَ العُلْيا..والصلاةُ والسلامُ على مَنْ عنه بَلَّغَ وشَرَعْ ..وبِأَمْرِه قامَ بالحقِّ وصَدَعْ.. ولِمُتَّبِعِيهِ غرسَ وزَرَعْ .. سيدِنا محمدٍ زَيْنِ المؤمنين .. وعلى آله وصحبِه الطيبين الطاهرين .. ومَنْ دعا بدعوتِهِ إلى يوم الدين ..

    وبعدُ فقد أتاني صديقي النَّبِيهُ قبل يوميْن .. فسَلَّمَ وحَيَّا وقال : هل بلغك ما جري بين أَخَوَيْنَا عُمَرَ وحُسَيْن ..

    قلتُ : مَا بَلَغني عنهما شَيْن .. فَهُمَا أكثرُ من أَخَوَيْن .. بَلْ أحدُهما للآخرِ جِلْدَةٌ بين الأنفِ والعَيْن .. فما الذي جرى .. وهل هو خيرٌ ومعروفٌ أمْ كان أمراً منكرا ؟.

    قال صديقي : قاتل اللهُ الوَسْوَاسَ الخنَّاس .. فقد أَوْقَع بينهما الغضبَ والشَّرَّ مِنْ غَيْرِ أن يكونَ له أساس .. هل تتصوَّرُ يا أَعَزَّ الناس .. أنهما جلسا يتضاحكان .. ولِعَذْبِ الحَديثِ والنِّكَاتِ يتبادلان .. ثم أنطق الشيطانُ حُسَيْناً بجملةٍ رديئَة .. فأجابه عمرُ عليها بأُخْرى مُسِيئَة.. وكلمةٌ مِنْ هذا وكلِمةٌ مِنْ ذاك خاليةٌ من اللِّياقَة .. وَمَا هي إلَّا لحظاتٌ حتى نَشِبَتْ بينهما الخِنَاقَة .. ونَسِي كلٌّ منهما حَقَّ الآخرِ عليه .. وأَفْلَتَت الكلماتُ واللَّكماتُ مِنْ لسانِه ويدَيْه .. وجميعُ الحضورِ صاروا في ذُهُول .. مما يفعلُ كلٌّ منهما ويقول .. ولوْلا أنني حضرتُ الواقِعَة .. مَا كنتُ لِأُصَدِّقَ هذهِ الفاجِعَة.. أَبَعْدَ كلِّ هذا الحبِّ والإِخاء.. يتصرَّفان تَصَرُّفَ الأَعْداءِ والبُعَداء.

    قلتُ : يا أصدقَ الخِلَّان .. هذا كلُّه مِنْ جرائِرِ اللسان .. هو الموُردُ للمرءِ مواردَ العَطَب.. وهو الذي يُظْهِر الغَلَطَ وسوءَ الْأَدَب .. تخرجُ منه الكلماتُ بلا رَوِيَّة .. فتُفْسِدُ العَلاقاتِ الأُخَوِيَّة .. ولهذا أَمَرَنَا سيدُ البشرية صلى الله عليه وسلم .. ألَّا نقولَ به هُجْراً أوْ نُكْرا..وألَّا ننطقَ به إلَّا خيْرا ..فقالَ : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالَّلهِ وَالْيَوْم ِالْآَخرِ ِحقَّ الإيمان.. فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيَسْكُتْ ولْيحفظِ اللسان .

    ومَنْ حَفظ يا أخي لسانَه.. أراحَ نفسَه وأَرْضَى إِخْوَانَه..وقَرَّبَ منه أصدقاءَه وأقاربَه وجيرانَه.. والصمتُ عمَّا لا يفيدُ وقِلَّةُ الكَلَام .. خيرٌ من الحديثِ الذي يقطعُ الصِّلَاتِ والأرحام .. والعاقِلُ يُبْصِرُ ما يقولُ ويتدَبَّر.. ولا يُطْلِقُ بالحديثِ لسانَه مِنْ غيرِ أنْ يتَفَكَّر ..


    أَقْلِلْ كَلَامَكَ وَاسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهِ ... إِنَّ الْبَلاَءَ بِبَعْضِهُ مَقْرُونُ
    وَاحْفَظْ لِسَانَكَ وَاحْتَفِظْ مِنْ غَيِّهِ ... حَتَّى يَكُونَ كَأَنَّهُ مَسْجُونُ
    وَكِّلْ فُؤَادَكَ بِاللِّسَانِ، وَقُلْ لَهُ ... إِنَّ الْكَلَامَ عَلَيْكُمَا مَوْزُونُ
    فَزِِنَاهُ وَلْيَكُ مُحْكَماً ذَا قِلَّةٍ ... إِنَّ الْبَلَاغَةَ فِي الْقَلِيلِ تَكُونُ


    فمَنْ أطلَقَ لسانَه بالكلامِ فإنه لا شَكَّ هالِك .. ويرحمُ اللهُ إمامَ دارِ الهجرةِ سيِّدِنا الإِمامِ مالِك .. حيثُ قال كلاماً يُوزَن باليَوَاقِيتِ والدُّرّ .. : كُلُّ شَيْءٍ يُنْتَفَعُ بِفَضْلِهِ إِلَّا الْكَلَامَ فَإِنَّ فَضْلَه يَضُرّ..

    وقال شيخُ الزاهدينَ الْفُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ الإِمَام..: شَيْئَانِ يُقَسِّيَانِ الْقَلْبَ: كَثْرَةُ الْأَكْلِ، وَكَثْرَةُ الْكَلَام..
    قَدْ أَرَى كَثْرَةَ الْكَلَامِ قَبِيحاً ... كُلُّ قَوْلٍ يَشِينُهُ الْإِكْثَارُ

    وهذا لقمانُ الحكيمُ يقول ..: الصَّمْتَُ حِكْمَةٌ وَفَاعِلُهُ قَلِيل..وَقَدْ جَاءَ فِي حِكَمِ آلِ دَاوُد ..أَيُّها الصَّدِيقُ الوَدُود .. : حَقٌّ على العاقلِ أنْ يكونَ عارفاً بزمانِه .. حافِظاً لِلِسَانِه .. مُقْبِلاً على شَأنِه .

    قال صديقي : لكنَّ اللسانَ يا شيْخِي أداةٌ يظهرُ بها البيانُ والتفسير.. وشاهدٌ يُخْبِرُ عمَّا في الضمير.. وناطقٌ يُرَدُّ به الجواب.. وحاكمٌ يُفْصَلُ به الخطاب.. وواصِفٌ تُعْرَفُ به الأشياء.. فكيفَ إذاً يكونُ أصلَ البلاء ؟.

    قلت : لا يزالُ الإنسانُ يا صاحبي مُهَاباً في الناسِ ما لمْ ينطِق .. فإذا تحدَّث كشَفَ حقيقتَه القولُ والمنطق ..ولذلك قِيل .. أيها الصديقُ النبيل .. العاقلُ يلزمُ الصمتَ إلى أنْ يلزمَهُ التَّكَلُّم.. حتَّى لا يُضْطَرَّ بعدَ الكلامِ إلى التَّنَدُّم .. فما أكثرَ مَنْ نطقَ فنَدِم .. وما أكثرَ مَنْ سكتَ فسَلِم.. وأطولُ النَّاسِ شقاءً.. وأعظمُهم بلاءً ..مَن ابْتُلِىَ بلسانٍ مُطْلَق.. وفُؤَادٍ مُطْبَق.. وللهِ دَرُّ الرجلِ المبارَك .. عبدِ الله بنِ المبارَك .. إذ قال:


    تَعَاهَدْ لِسَانَكَ إِنَّ اللِّسَانَ ... سَرِيعٌ إِلَى الْمَرْءِ فِي قَتْلِهِ
    وَهَذَا اللِّسَانُ بَرِيِدُ الْفُؤَادِ ... يَدُلُّ الرِّجَالَ عَلَى عَقْلِهِ
    واسْمَعْ لهذه الحِكَمِ الكريمة .. والنصائحِ النافعةِ العظيمة ..
    إِنْ كَانَ يُعْجِبُكَ السُّكُوتُ فَإِنَّهُ ... قَدْ كَانَ يُعْجِبُ قَبْلَكَ الْأَخْيَارَا
    وَلَئِنْ نَدِمْتَ عَلَى سُكُوتٍ مَرَّةً ... فَلَقَدْ نَدِمْتََ عَلَى الْكَلَامِ مِرَارَا
    إِنَّ السُّكُوتَ سَلَامَةٌ، وَلَرُبَّمَا ... زَرَعَ الْكَلَامُ عَدَاوَةً وَضِرَارَا
    وَإِذَا تَقَرَّبَ خَاسِرٌ مِنْ خَاسِرٍ ... زَادَا بِذَاكَ خَسَارَةْ وَتَبَارَا


    قال صاحبي : صدقتَ فيما ذكرْتَ للِّسانِ مِنْ آفات .. لكنه مع ذلك شافعٌ تُدْرَكُ به الحاجات.. ونازِعٌ يَجْذِبُ المَوَدَّات .. وحاصِدٌ تَذْهَبُ به الأضغان.. ومُسَلٍّ يُذَكِّى القلوبَ، ومُعَزٍّ تُرَدُّ به الأحزان.. واللهُ جلَّ وعزَّ رفعَ على سائرِ الجوارح جارحةَ اللسان .. فليس منها شيءٌ أعظمُ أجراً منه إذا أطاع الرحمن .
    قلت : صدقْتَ أيها المحبوب ..وهو أيضاً أعظمُ الجوارحِ اكتساباً للذنوب .. ولَرُبَّمَا قَتَلَتْ كلمةٌ قائلَها أو كاتبَها .. إذا لم يَعْرِفْهَا ويَتَدَبَّرْ عواقبَها .. ورُبَّ كلمةٍ سَلبتْ نعمة ..ولَرُبَّ عبارةٍ أهلكَتْ أمة ..ولقد أحسنَ الذي يقول محرِّضاً على طول السكوت:


    مَا زَلَّ ذُو صَمْتٍ، وَمَا مِنْ مُكْثِرٍ ... إِلَّا يَزِلُّ، وَمَا يُعَابُ صَمُوتُ
    إِنْ كَانَ مَنْطِقُ نَاطِقٍ مِنْ فِضَّةٍ ... فَالصَّمْتُ دُرٌّ زَانَهُ الْيَاقُوتُ


    وحذَّر الفاروقُ عمرُ من الخطأ الذي يحصل منه ..فقال للأحْنَفِ بن قيْسٍ رضي الله عنه.. : مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقَطُهُ فَقَلَّ حَيَاؤُهُ وَكَثُرَ ذَنْبُه.. وَمَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ، فمات قلبُه .

    قال صديقي : فكيف يَمْنَعُ الإنسانُ من النطق اللسان.. وكيف يحبِسُ ما يجري على الخاطر من الحديث والبيان ؟.

    قلت : قد جعل اللَّهُ لِكُلِّ شيءٍ بابيْن.. وجعل للِّسانِ أربعةً اثنيْن مِنْ بعدِ اثنيْن.. فجعلَ الشَّفَتَيْنِ مِصْرَاعَيْن.. وجعلَ الأسنانَ مِصْرَاعَيْن ..وقد قالت الحكماءُ أيها النبيه .. ليس بعاقلٍ مَنْ لَا يُنْصِفُ أُذُنَيْهِ مِنْ فِيه.. وقد جُعلت للإنسان أذنان اثنان.. ولم يُجْعَلْ له أيها العاقلُ غيرُ لسان.. فحَقُّه أنْ يكونَ له ثلثُ الكلامِ وللأُذُنَيْن الثلثان .. لأنه إذا قال ربما اضطُرَّ إلى الندامة.. وإنْ لم يَقُلْ فقدْ ضَمِنَ بصمتِه السلامة .. ورحم اللَّهُ ابنَ مسعودٍ فيما قال وأَبَان .. مَا شَيْءٌ أَحْوَجُ إِلَى طُولِ حَبْسٍ مِنْ لِسَان .


    لَعَمْرُكَ مَا ََشْيٌء عَلِمْتُ مَكَانَهُ ... أَحَقُّ بِسِجْنٍ مِنْ لِسَانٍ مُذَلَّلِ
    عَلَى فِيكَ مِمَّا لَيْسَ يَعْنِيكَ شَأْنُهُ ... بِقُفْلٍ وَثِيقٍ مَا اسْتَطَعْتَ فَأَقْفِلِ
    فَرُبَّ كَلَامٍ قَدْ جَرَى مِنْ مُمَازِحٍ ... فَسَاقَ إِلَيْهِ سَهْمَ حَتْفٍ مُعَجَّلِ
    وَللَصَّمْتُ خَيْرٌ مِنْ كَلَامٍ بِمَأْثَمٍ ... فَكُنْ صَامِتاً تَسْلَمْ، وَإِنْ قُلْتَ فَاعْدِِِلِ


    وَكَانَ شابٌّ يحضُرُ مجلسَ عمرَ بنِ الخطاب فيسمعُ ويتعَلَّم.. ثم ينصرفُ من غير أن ينطِقَ أوْ يتكلَّم.. ففطِنَ له عمر ، فقال: ما بالك تسمعُ وتتعَلَّم.. ثم تنصرف من قبل أن تتكَلَّم.. فقال: إني أحضرُ فَأَتَوَقَّى وَأَتَنَقَّى، وَأَصْمُتُ فَأَسْلَم .


    أَنْتَ مِنَ الصَّمْتِ آمِنُ الزَّلَلِِ ... وَمِنْ كَثِيرِ الْكَلَامِ فِي وَجَلِِ
    لَا تَقُلِ الْقَوْلَ ثُمَّ تُتْبِعُهُ ... يَا لَيْتَ مَا كُنْتُ قُلْتُ لَمْ أَقُلِ


    وقد قِيل : لسانُ العاقلِ يكونُ وراءَ قلبِه.. فَإِذا أرادَ القَوْلَ رجعَ إلى قَلْبِه.. فإن كان له قال، وإلا أمسك اللسان.. والجاهلُ قلبُه في طَرَفِ اللسان.. ما أتى على لسانِه تكلَّم به من غير تَبَصُّرٍ ولا إِمْعان ..ومَنْ حفظ لسانَه يا صديقي زَانَه.. وما عَقَلَ دِينَه مَنْ لَمْ يحفظْ لسانَه.

    قال صديقي رفع الله من شانِه .. قد علمتُ الآنَ لماذا قال الأَوْزَاعيُّ إمامُ أهل زمانِه .. مَا بُلِيَ أَحَدٌ فِي دِينِهِ بِبَلَاءٍ أَضَرَّ عَلَيْهِ مِنْ طَلَاقَةِ لِسَانِه.. ورحمة الله وبركاته على العالم المبارك .. عبد الله بن المبارك .. الذي قال ..


    اغْتَنِمْ رَكْعَتَيْنِ زُلْفَى إِلَى اللهِ إِذَا كُنْتَ فَارِغاً مُسْتَرِيحَا
    وَإِذَا هَمَمْتَ بِالنُّطْقِ فِي الْبَاطِلِ فَاجْعَلْ مَكَانَهُ تَسْبِيحَا
    فَاغْتِنَامُ السُّكُوتِ أَفْضَلُ مِنْ خَوْضٍ وَإِنْ كُنْتَ بِالْحَدِيثِ فَصِيحَا


    قلت : صدقتَ ومن هنا أُتِيَ الأَخَوَان .. عمرُ وحسيْنٌ واستزلَّهُما الشيطان .. فنطقا بالباطل والبُهْتان ..ولو أمسك كلٌّ منهما لسانَه .. وحمى من الكلامِ الفارغِ منطقَه وبيانَه .. ما كان الذي كان .. ولا وقعت بينهما الأضغان .. وكم أوردَ اللسانُ الأممَ الحروب .. وكم غيرتْ ثمراتُ اللسان القلوب .. ولسانُ المرء إذا صَلُحَ أو فَسَدَ أثَّر ذلك على سائر أحواله..و ما صلح منطقُ رجل إلا عُرف ذلك في سائر أعماله..


    فَآثِرِ الصَّمْتَ مَا اسْتَطَعْتَ، فَقَدْ ... يُؤْثَرُ قَوْ ُالحَكِيمِ فِي الْكُتُبِ
    لَوْ كَانَ بَعْضُ الْكَلَامِ مِنْ وَرِقٍ ... لَكَانَ جُلُّ السُّكُوتِ مِنْ ذَهَ
    بِ

    وفي أقرب لقاء .. أخبرك عن توجيه سيد الأنبياء .. وأصحابه الأصفياء الأتقياء .. عما يصلح اللسان .. ويريح القلب والجنان .

    وفي الختام ..أبتهل إلى رب الأنام ..أن يجمع لنا ولإخواننا الكلمة ..وأن يحمينا من الفتنة والنقمة.. وأن يعيذنا من التفرق والبلاء..وأن يدفع عنا الإثم والشقاء .. والحمد أولا وآخرا لربي واسع العطاء .. ومسبغ النعماء .. وأزكى الصلاة وأتم السلام على إمام الأنبياء ..وعترته وآل بيته النجباء .. وأصحابه البررة الأتقياء .. ومن سلك سبيلهم ما بقيت الأرض والسماء ..

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mrg
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 50
    ذكر
    الوسام عضو مميز

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت أبريل 30, 2011 4:29 am

    دومتي ودام لنا قلمك
    وسلمتي وسلمت يداكي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالسبت مايو 21, 2011 7:37 am



    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 3:17 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه  Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 6:14 am

    بــــارك الله فيك
    وجعلة فى ميزان حسناتك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المقامات الرحمانية فى الآداب الإخوانية, الصَّمْتُ حِكْمَةٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » موقف الرحمانية للامام النفري
    » الآداب التي ينبغي مراعاتها مع الوالدين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات