الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
رابعة العدوية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
رابعة العدوية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
رابعة العدوية  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
رابعة العدوية  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
رابعة العدوية  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
رابعة العدوية  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
رابعة العدوية  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
رابعة العدوية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
رابعة العدوية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
رابعة العدوية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
رابعة العدوية  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
رابعة العدوية  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
رابعة العدوية  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
رابعة العدوية  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
رابعة العدوية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
رابعة العدوية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
رابعة العدوية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
رابعة العدوية  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
رابعة العدوية  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
رابعة العدوية  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     رابعة العدوية

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رابعة العدوية  Empty
    مُساهمةموضوع: رابعة العدوية    رابعة العدوية  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 4:02 am

    رَابِعَةُ بَيْنَ أَلَقِ الشُّهُودِ وَرَوْعَةِ الاسْتِشْهَادِ
    د. محمد جاهين بدوي 08 فبراير 2007

    تُعدّ رابعة العدوية ( 185هـ ) أول شخصية تطالعنا في تاريخ شعر الحبّ الصوفيّ رائدةً مؤصلةً لهذا المصطلح على المستويين: الفكريّ والفني، مستعملة إيّاه في غير ما تهيُّبٍ، فلقد ” أدخلت هذا المعنى في التصوّف الإسلامي بالمعنى الحقيقيّ الكامل للحبّ لا مجرد التعبير بالألفاظ عنه تعبيرا ظاهريًّا ” 1

    وأبياتها الشعرية الرائدة المعجزة في سياقها، المشهورة النسبة إليها تشهد لها بهذا السبق في استعمال المصطلح وشرحه بصورة توحي بنضج مبكر في تاريخ استعمال هذا المصطلح في المعجم الشعريّ للصوفية، وتلكم هي أبياتها الفاذَّةُ التي تقول فيها:

    أُحِبُّكَ حُبَّيْنِ: حُبَّ الهَوَى..
    وَحُبًّا لأَنَّكَ أَهْـلٌ لِذَاكَـا.
    فَأَمَّا الَّذِي هُوَ حُبُّ الهَوَى..
    فَشُغْلِي بِذِكْرِكَ عَمَّنْ سِوَاكَا.
    وَأَمَّا الَّذِي أَنْتَ أَهْلٌ لَـهُ..
    فَكَشْفُكَ لِلْحُجْبِ حَتَّى أرَاكَا.
    فَلاَ الحَمْدُ في ذَا ولاَ ذَاكَ لِي..
    وَلَكِنْ لَكَ الحَمْدُ فِي ذَا وَذَاكَا.

    ويُورِدُ أبو طالب المكّيّ ( 386هـ ) في كتابه: قوت القلوب في معاملة المحبوب بعد روايته لهذه الأبيات شرحًا ضافيا لها، يُعدّ امتدادًا إبداعيا ورؤيويا لدلالاتها، وتأصيلاً منهجيًّا لما تطرحه من قيمٍ روحية وفلسفية، وما تختزله من تجربةٍ صوفيةٍ سلوكيةٍ شديدة الفرادة والامتياز، فإذا هو ينثر الأبيات على لسان رابعة في نسقٍ فني فريد، وبصرٍ نقديٍّ وتحليليٍّ ثاقبٍ حديد، وإذا هي تقول – وقد تَوَحَّدَ بها أبو طالب وحَلَّتْ فيه - مبينةً عن مرادها بحبّ الهوى:
    ” إني رأَيتُكَ فأحببتُكَ، عن مشاهدةِ عينِ اليقين، لا عن خبرٍ أو سمعٍ أو تصديقٍ من طريقِ النعم والإحسانِ، فتختلف محبّتي إذ تغيَّرت الأفعالُ لاختلاف ذلكَ عليَّ، ولكنّ محبتي من طريقِ العَيَانِ، فقربتُ منكَ، وهربتُ إليكَ، وانشغلتُ بكَ، وانقطعتُ عمّن سواكَ، وقد كان قبلَ ذلكَ أهواءً متفرّقةً، فلمَّا رأيتُكَ اجتمعتْ كلُّها، فصرتَ أنتَ كُليَّةَ القلبِ، وجُمْلَةَ المحبَّةِ، فأنسيتَنِي ما سواكَ، ثمَّ إني مع ذلك لا أستحقّ على هذا الحبّ، ولا أستأهلُ أن أنظُرَ إليكَ في الآخرةِ، على الكشفِ والعيَانِ، في محلِّ الرضوانِ، لأنّي حبّي لَكَ لا يوجبُ عليك جزاءً عليه، بل يوجِبُ عليَّ كُلُّ شيءٍ لكَ منّي كُلَّ شيءٍ مما لا أطيقُهُ، ولا أقومُ بحقِّكَ فيه أبدًا، إذْ كنتُ قد أحببتُكَ، فلزمني خوفُ التقصير، ووجبَ عليَّ الحياءُ من قِلَّة الوفاءِ، فتفضّلتَ عليَّ بفضلِ كرمِكَ، وما أنتَ لَهُ أهلٌ من تفضُّلِكَ، فَأَرَيْتَنِي وجهَكَ عندَكَ آخرًا، كما أرَيْتَنِيهِِ اليومَ عندي أوَّلاً، فلكَ الحمدُ على ما تفضَّلْتَ به في ذا عندي في الدنيا، ولك الحمدُ على ما تفضّلتَ به في ذاكَ عندكَ في الآخرةِ، ولا حَمْدَ لي في ذا ها هنا، ولا حَمْدَ في ذاكَ هناكَ، إذْ كنتُ إنما وصلتُ إليهما بكَ، فأنتَ المحمودُ فيهما، لأنَّكِ وصلتَنِي بهما ”
    2
    وأحبّ أن أنبّه ها هنا إلى أمور بالغة الأهمية والخطر في نثر أبي طالب المكي لأبيات رائعة الفاذّة الخلاّقة في سياقها. أولهما: تلك المعيارية الدلالية المبدعة، والاقتصاد التعبيريّ في نثر الرجل لأبيات رابعة الخالدة، وهو الأمر الذي يجعلنا نعيد قراءةَ الرجل ( وكافة آثار القوم شعرا ونثرا ) لا من حيث كونُها نصوصًا تُقَنِّنُ لمذهب، أو تشرح لنظرية ذات خصوصية سلوكية فحسب، وإنما من حيثُ كونُها نصوصا بيانيةً فريدةً في أدبيتها، خلاَّقةً في شعريتها، وثانيها: منهجية أبي طالب في تأويله الفكريّ للأبيات، وتحشيته الفنية عليها، التي تجلّى من خلالها أنه كان معنيا بما حوته الأبياتُ من قيم روحية صوفية مجردة، فهو لم يشرْ إلى ما قد يكون فيها من جمال فني وتصوير شعريّ جاءت تلك المعاني متلبسةً أرديتَه، متغلغلةً في أطره، فلم يكن ذلك من مقاصد المكي المباشرة في تناوله الأبيات، بقدر ما التفت مفتونًا إلى ما طرحته رابعة من خلال أبياتها من صيغةٍ تتصل بمصطلح له فرادته وامتيازه، وما فجرته في أثناء هذا الطرح من تنظير فكري، وتأصيل منهجي لقضية الحب الصوفيّ في ذلك الطور المبكر من تاريخه. وثالثها: روعة رابعة في صوغ تجربتها الروحية بهذا الاقتصاد الخلاَّق في التعابير والتراكيب، وبهذا الزهد الثريّ الخصب، لا في متاع الدنيا وزخرفها الزائل فحسب، وإنما في زخرف اللفظ، وزينة الكلام، ولعب الشعراء وخدعهم البصرية والتصويرية، فجاءت أبياتها معجزةً في وجازتها، ملغزةً في وضوحها، خلاقةً متجددةً في مباشرتها وتقريريتها، وهذا ما يؤكّد لدينا مبدأً فنيا ونقديا غائر الأهمية، وهو أن ما يدركُ بوضوح يُعَبّر عنه بوضوح، من أقصر سبيل، وبأوجز لفظ، وأبسط عبارة، بلا تشدّق أو تفيهق، أو تعمّدٍ لتعمية أو إلغازٍ. ورابعها: خصوصية المشهود، وألق الشهود، وروعة الشاهد والمشهود بعين الودود في تجربة رابعة التي استهلكت فيها ذاتها استهلاكًا حد الاستشهاد، هو عين الوجود، وعين الحق الحقيقة، وروح روح اليقين، فما ثم شاهدٌ ومشهودٌ، وإنما ثمةَ الشهودُ الوجودُ، ثمة لذة الفناء، والبقاء بعد الفناء، والاستشهاد الخلاّق، ورحم الله رابعة أمّ المحبين، وعروسَ أعراس المحبة والنقاء حيث تقول:
    كَأسي وخَمْرِي والنَّدِيمُ ثلاثةٌ..
    وَأَنا المَشُوقَةُ في المحبَّة رابعةْ.
    كَأسُ المَسَرَّةِ والنَّدِيمُ يُدِيرُهَا..
    سَاقي المُدَامِ على المَدَى مُتَتَابِعَةْ.
    فَإِذَا نَظَرْتُ فَلا أَرَى إلاَّ لَهُ..
    وَإِذَا حَضَرْتُ فَلاَ أُرَى إلاَّ مَعَهْ !.

    0 0 0
    ـ ـ ـ ـ ـ
    الهوامش:
    1- د. عبد الرحمن بدوي: شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية، مكتبة النهضة المصرية 1962م، ط2، ص 61، ويراجع:د. أبا الوفا التفتازاني: مدخل إلى التصوف الإسلامي، دار الثقافة للنشر والتوزيع القاهرة 1983م ط3، ص 89، ومصطفى عبد الرازق: الإسلام والتصوف: دار الشعب القاهرة 1979م ص36
    2- أبو طالب المكي: قوت القلوب في معاملة المحبوب، البابي الحلبي 1961م 2 / 114، 115
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    رابعة العدوية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية    رابعة العدوية  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 8:54 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رابعة العدوية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية    رابعة العدوية  Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 8:40 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    رابعة العدوية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية    رابعة العدوية  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 9:33 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رابعة العدوية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية    رابعة العدوية  Emptyالأحد مارس 03, 2013 12:42 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رابعة العدوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شهيدة العشق الالهي..رابعة العدوية
    » رابعة العدوية عبد الرحمن بدوي
    » رابعة العدوية الشاعرة الزاهدة المتصوفة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات