الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Empty
    مُساهمةموضوع: معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات   معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 2:54 pm

    معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات
    د. عمار علي حسن
    قال إن الطريق إلى الطاعة لله عزّ وجلّ هو بخروج الدنيا من القلوب، رأى فتياناً يعزفون ويشربون الخمر فرفع يديه إلى السماء وقال: إلهي وسيدي كما فرحتهم في الدنيا أسألك أن تفرحهم في الآخرة، فلما تعجب أصحابه قال: إذا فرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا ولم يضركم شيء.
    سار وراء جنازته 300 ألف شخص فلما دفنوه تحولوا إلى جنازة أبو نواس وصلوا عليه فقيل قد غفر له بصلاة مشيّعي معروف الكرخي.
    لم يكن غزير العلم، لكنه كان كثير العطاء، قرن قوله بفعل، كره الجدل، وروى الناس عنه كرامات عدة. كان كثير الصيام والقيام والمجاهدة، لكن أهم قيمة تركها لمن عاصروه وجاءوا بعده هي التسامح. فقلب شيخنا كان مفتوحاً للجميع، وعقله لم يغلق يوماً أمام أحد حتى ولو من كارهيه أو من ناصبوه العداء. في حياته ومماته دليل دامغ على أن المسلمين في زمن ازدهار حضارتهم عرفوا وألفوا التعايش المذهبي، وتركوا الأبواب مفتوحة على مصاريعها أمام كل ما رام معرفة، أو سعى إلى هداية.
    هو معروف بن فيروز الكرخي ويكنَّى بـ{أبو محفوظ»، كان أحد رموز الصوفية الكبار في بغداد، واشتهر بزهده وورعه وتقواه. وكان خليفة القطب المعروف أبو سليمان داود الطائي. ويقال إنه أخذ الطريقة من مسلكين، الأول عن الشيخ داود الطائي عن الشيخ الحبيب العجمي عن الشيخ الحسن البصري عن الإمام علي. والثاني عن الإمام علي الرضا عن الإمام موسى الكاظم عن الإمام جعفر الصادق عن الإمام محمد الباقر عن الإمام علي زين العابدين عن الإمام الحسين عن الإمام علي. وقد روى عن داود الطائي وابن السماك وعلي الرضا وبكر بن خنيس.
    وُلد الكرخي مسيحياً، لكنه تحوّل إلى الإسلام في ميعة الصبا، وتسبب في إدخال والديه إلى هذا الدين. وكان مؤدب الصبي، يقول له: «ثالث ثلاثة» فيرد معروف في ثقة: «بل هو الواحد الصمد»، فعنفه لذلك تعنيفاً شديداً، وضربه ضرباً مفرطاً، فهرب منه، وانقطعت أخباره لفترة، تركت في قلبَي والديه حزناً دفيناً. وكان الأبوان يقولان: ليته يرجع إلينا، على أي دين كان، فنوافقه إليه. فلما رجع ذات يوم ودق الباب، قيل: من؟ قال: معروف، فقالا: على أي دين؟، قال: دين الإسلام؛ فأسلم أبواه.
    وتُروى الواقعة ذاتها بدقة على لسان أخيه عيسى، إذ يقول: كنتُ أنا وأخي معروف في الكُتَّاب وكنا نصارى، وكان المعلم يعلم الصبيان أب وابن، فيصيح أخي معروف «أحد أحد»، فيضربه المعلم على ذلك ضرباً شديداً، حتى ضربه يوماً ضرباً عظيماً، فهرب على وجهه. فكانت أمي تقول: لئن ردَّ الله علي ابني معروفاً لأتبعنه على أي دين كان. فقدم عليها معروف بعد سنين كثيرة فقالت له: يا بُني على أي دين أنت؟ قال: على دين الإسلام، قالت: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله فأسلمت أمي، وأسلمنا كلنا.

    ويقال إنه دخل الإسلام عن طريق الإمام علي بن موسى الرضا، وظل قائماً على بابه، فبات بذلك قريباً من الشيعة، ثم تحوّل إلى باب الإمام أحمد بن حنبل، فصار قريباً من السنّة.
    وشهد للكرخي أهل زمانه من العلماء والفقهاء والصالحين وأهل الطريق. فقد ذكر معروف لدى الإمام أحمد بن حنبل فوصفه أحدهم بأنه قصير العلم فقال ابن حنبل «أمسك وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف».
    ويقول عنه تلميذه الصوفي الكبير السري السقطي: هذا الذي أنا فيه من بركات معروف انصرفت من صلاة العيد فرأيت مع معروف صبياً شعثاً، فقلت: من هذا؟ قال: رأيت الصبيان يلعبون وهذا واقف منكسر فسألته: لمَ لا تلعب؟ قال: أنا يتيم، قال سري: فقلت له: فما ترى أنك تعمل به؟ قال: لعلّي أخلو فأجمع له نوى يشتري بها جوزاً يفرح به، فقلت له: أعطنيه أغير من حاله، فقال لي: أوَتفعل؟ فقلت: نعم، فقال لي: خذه أغنى الله قلبك، فسويت الدنيا عندي بأقل من كذا.
    وفي رواية أخرى، قال العباس بن مسروق: بلغني أن السري السقطي، كان يتجر في السوق وهو من أصحاب معروف الكرخي، فجاء معروف يوماً ومعه صبي يتيم، فقال له: أكْسُ هذا اليتيم قال السري: فكسوته، ففرح به معروف وقال: بغَّضَ الله إليك الدنيا وأراحك مما أنت فيه. فقمت من الحانوت وليس شيء أبغض إليَّ من الدنيا، وكل ما أنا فيه من بركات معروف.
    وسأل سفيان بن عيينة رجالاً من أهل بغداد ذات يوم: ما فعل ذلك الحبر الذي فيكم ببغداد؟ قالوا: من هو؟ قال: أبو محفوظ معروف. قلنا: بخير. قال: «لا يزال أهل تلك المدينة بخير ما بقي فيهم».
    وقال يحيى بن جعفر: رأيت معروفاً يؤذن فلما قال: أشهد أن لا إله إلا الله، رأيت شعر لحيته وصدغه قائماً كأنه زرع.
    وقال عنه إبراهيم البكار: كان رضي الله عنه من السادات الأجلاء، وشيخاً عظيماً مبجلاً، وكان كلامه حِكماً وعِبراً، كلامه في الزهد والتصوف أخذ بالقلوب، وأثرت مواعظه في أفئدة الرجال، ترى في كلامه عبارات إنسان عاقل فطن أخذته الشفقة على الخلق.
    وقد شهد أبو حيان التوحيدي له بالتسامح في كتابه «مثالب الوزيرين» حين تحدث عن موقف الوزير الصاحب بن عباد، من المتكلمين، حين قال: «ما قولي هذا فيهم إلا قولك يوم اجتماعنا في مقبرة معروف الكرخي لبعض الشيعة». وفي هذا دلالة على أن ضريح الكرخي كان مقراً لمناظرات بين المختلفين في المذاهب والرؤى والتصوّرات والتأويلات.
    ويقول الباحث المسيحي يعقوب سركيس في «مباحث عراقية»: كان معروف الكرخي متسامحاً، وقريباً من الجميع.
    وما نُسب الى الكرخي من أقوال وأفعال تبيّن زهده وإخلاصه، وحرصه على محاسبة نفسه، ومواصلة ذكر الله تعالى بلا كلل ولا ملل. فقد كان يرى أن الدنيا أربعة أشياء هي: المال، والكلام، والمنام، والطعام. فالمال يطغي، والكلام يلهي، والمنام ينسي، والطعام يسقي. وكان يرى أن «قيام الليل نور للمؤمن يوم القيامة يسعى بين يديه ومن خلفه، وصيام النهار يبعد العبد من حر السعير».
    وسئل كيف تصوم؟ فغالط السائل، وقال: «صوم نبينا كان كذا وكذا وصوم داود كذا وكذا} فألح عليه فقال: «أصبح دهري صائماً فمن دعاني أكلت ولم أقل إني صائم».
    ويروي عبيد بن محمد الوراق أن معروف مرّ وهو صائم بسقاء يقول رحم الله من شرب فشرب رجاء الرحمة.
    وكان الكرخي يدعو إلى الفهم والصدق والعمل، فها هو يروي: «سمعت بكر بن خنيس يقول كيف تتقي وأنت لا تدري ما تتقي»، ثم يردد: «ما أكثر الصالحين، وأقل الصادقين في الصالحين». وفي هذا سئِل: ما علامُة الأولياء؟ فقال: ثلاثٌة: همومهم للهِ، و شغُلهم فيه، وفرارهم إليه. وسئل أيضاً عن الطائعين بأي شيء قدروا على الطاعة لله عز و جل؟ فقال: «بخروج الدنيا من قلوبهم».
    أما بالنسبة الى فضل الفعل على القول، فيحدث أصحابه قائلاً: «إذا أراد الله بعبدٍ خيراً فتح عليه باب العملِ، وأغلق عنه باب الجَدل. وإذا أراد الله بعبدٍ شراً، أغلق عنه باب العملِ، وفَتح عليهِ باب الجَدلِ».
    وكان الكرخي مشغولاً دائماً بذكر الله، فها هو يقول: ينادي منادٍ يوم القيامة يا مادح الله قم فلا يقوم إلا من كان يكثر قراءة «قل هو الله أحد». ويطبق هذا على نفسه في واقعة يرويها البعض عنه، من أن إنساناً قصّ شارب معروف فلم يفتر من الذكر، فقال: كيف أقص؟ فقال: أنت تعمل وأنا أعمل. وقال محمد بن منصور الطوسي: قعدت مرة إلى معروف فلعله قال واغوثاه يا الله عشرة آلاف مرة وتلا «إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم».
    وكان معروف مخلصاً في عبادته، حريصاً على أن يتجنب الذنوب جميعاً، ويتّقي الله تعالى في كل حركاته وسكناته، فها هو يقول: «إذا كنت لا تحسن تتقي، أكلت الربا، ولقيت المرأة فلم تغض عنها، ووضعت سيفك على عاتقك... إلى أن قال ومجلسي هذا ينبغي لنا أن نتقيه فتنة للمتبوع وذلة للتابع». ويقول أيضا: «غضوا أبصاركم، ولو عن شاةٍ ُأنثى». وكان يقول كذلك: «ما أبالي رأيت امرأة أو رأيت حائطاً».
    وقيل أتى رجل بعشرة دنانير إلى معروف فمر سائل فناوله إياها وكان يبكي ثم يقول «يا نفس كم تبكين أخلصي تخلصي». وقيل اغتاب رجل لدى معروف، فقال له: {اذكر القطن إذا وضع على عينيك».
    وكان يقول: «من كابر الله صرعه، ومن نازعه قمعه، ومن ماكره خدعه، ومن توكل عليه منعه، ومن تواضع له رفعه، كلام العبد في ما لا يعنيه خذلان من الله».
    وقد أنشد مرة في السحر وهو ينوح ويبكي:
    أي شيء تريد مني الذنوب
    شغفت بي فليس عني تغيب
    ما يضر الذنوب لو أعتقتني
    رحمة لي فقد علاني المشيب.
    ومن الوقائع التي تدلّ على تسامحه، وسعة أفقه، أنه نزل يوماً إلى دجلة يتوضأ ووضع مصحفه وملحفة فجاءت امرأة فأخذتهما، فتبعها، وقال لها: أنا معروف، لا بأس عليك، ألك ولد يقرأ القرآن؟ قالت: لا، قال: فزوج، قالت: لا، قال: فهات المصحف، وخذي الملحفة. وكان قاعداً على دجلة ببغداد حين مرّ به غلمان في زورق، يضربون الملاهي ويشربون الخمر؛ فقال له أصحابه: ما ترى هؤلاء يعصون! ادع الله عليهم!، فرفع يديه إلى السماء، وقال: إلهي وسيدي، كما فرحتهم في الدنيا أسألك أن تفرّحهم في الآخرة. فقال له أصحابه: إنما قلنا لك: ادع عليهم، فقال: إذا فرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا، ولم يضركم شيء.
    وفي واقعة أخرى تدل على تسامحه، قال الحنفي في «الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية»: «لما اعترض أحد مريدي الشيخ معروف على أسفه لعدم تمكنه من الصلاة على جنازة الإمام أبي يوسف بقوله: أنت تأسف على رجل من أصحاب السُّلطان يلي القضاء، ويرغب في الدنيا إن لم تحضر جنازته؟ أجابه بالقول: «رأيت البارحة كأني دخلت الجنة، فرأيت قصراً قد فرشت مجالسه، وأرخيت ستوره، وقام ولدانه، فقلت لمن هذا القصر؟ فقالوا ليعقوب بن إبراهيم الأنصاري أبي يوسف، فقلت سبحان الله بم استحق هذا من الله؟ فقالوا: بتعليمه الناس العلم، وصبره على أذاهم».
    كراماته
    مما روي عن كراماته أن أحدهم في بغداد فقد ابناً له، فشكى ذلك الى صديقه، فنصحه بأن يذهب إلى معروف الكرخي كي يدعو الله له حتى يرد عليه ولده. فلما جاء الرجل إلى الكرخي رفع يده إلى السماء وقال: اللهم إن الأرض أرضك، والسماء سماؤك، وما بينهما ملكك، فاردد عليه ولده. فذهب الرجل إلى أحد أبواب بغداد فوجد ابنه واقفاً مذهولاً فقال له يا أبت إني كنت الآن بالأنبار.
    وقال ابن شيرويه: «قلت لمعروف بلغني أنك تمشي على الماء، قال: ما وقع هذا، ولكن إذا هممت بالعبور جمع لي طرفا النهر فأتخطاه».
    وروى أبو العباس بن مسروق عن محمد بن منصور الطوسي: «كنت عند معروف ثم جئت وفي وجهه أثر فسئل عنه، فقال للسائل: سل عما يعنيك عافاك الله. فأقسم سائله عليه، فتغير وجهه، ثم قال: صليت البارحة، ومضيت، فطفت بالبيت، وجئت لأشرب من زمزم، فزلقت، فأصاب وجهي هذا».
    وقال ابن مسروق نفسه: «حدثنا يعقوب ابن أخي معروف أن معروفاً استسقى لهم في يوم حار، فما استتموا رفع ثيابهم حتى مطروا».
    وعن عامر بن عبد الله الكرخي أنه قال: كان في جواري نصراني فقال لي: ما حصلت من عمري ثمرة ولا ولد لي فانطلق إلى ولي ليهب لي ربي ولداً فأتيت به إلى مجلس معروف الكرخي  فذكرت حاله ، فكلفه أولا بالإسلام، فقال النصراني: ما تقدر على إسلامي بغير هـداية الله تعالى. فدعا الشيخ ورفع كفيه وقال: اللهم إني أسألك أن ترزقه ولداً يكون باراً بوالديه ويكون سبب إسلامهما. فاستجاب الله  دعوة الشيخ، وولد له ولد فشب وصار لايقاً للتعليم فأجلسه أبوه عند معلم ، فقال المعلم: القلب ما أقول ، فقال الولد: لساني عن التثليث معقول وقلبي بحب الواحد مشغول. فقال المعلم: حصل الذي عليه ملتك ودع الذي لا دليل له فإن لساننا كليل عن ذلك. فلما ابتدأ بحروف الهجاء قفا كل حرف بتوحيد الله تعالى فوافق التوفيق المعلم فأجرى كلمة الشهادة في قلبي وذهب بالصبي إلى أبويه ووصف لهما فطنته وذكاءه وكمال عقله واستدلاله ودعاهما للإسلام فكسرا الصليب وأسلما وتبعهما قدر خمسمائة نفس للإسلام. فهذا ببركة دعائه وفيض أنفاسه لذلك الصبي. 
    وقد أفرد ابن الجوزي قسطاً وافراً في الحديث عن كرامات الكرخي، في كتابه الشهير «صفة الصفة».
    سكن الكرخي بغداد ومات فيها ودُفن عام 200 هـ، 815 م، في مقبرة الشونيزية على جانب الكرخ من بغداد، وسميت في ما بعد «مقبرة الشيخ معروف».
    ويقول ابن نباتة في «سرح العيون»، شيعت بغداد في ساعة واحدة معروف الكرخي وأبا نواس، وربما دُفنا في مكان واحد. وقال أبو العتاهية: تُوفي أبو نواس ببغداد سنة مائتين هو ومعروف الكرخي في يوم واحد، فخرج مع جنازة معروف ثلثمائة ألف، ولم يخرج مع جنازة أبي نواس غير رجل واحد، فلما دفن معروف، قال قائل: أليس جمعنا وأبا نواس الإسلام! ودعا الناس فصلوا عليه، فرئي في المنام، فقيل له: ما فعل الله بك؟ فقال: غفر لي بصلاة الذين صلوا على معروف وعليَّ.
    وعلى رغم تقادم الزمن، وتوالي الغزاة على بغداد، وتخريب الكثير من آثارها على أيدي المغول والعثمانيين والإيرانيين، فإن قبر الكرخي بقي مصاناً إلى الآن، وهو ما يفسره رشيد خيون بقوله: «لعلَّ في ذلك إيماءة أخرى إلى أن صاحب الضريح ظل معروفاً بين الناس فوق الميول والاتجاهات».
    ويقول أبو بكر الزجاج: قيل لمعروف الكرخي في عِلَّتِه: أوصِ، فقال: إذا متُّ فتصدقوا بقميصي هذا فإني أحب أن أخرج من الدنيا عرياناً كما دخلت إليها عرياناً.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات   معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 4:13 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات   معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:42 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    معروف الكرخي... العارف المتسامح صاحب الكرامات
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العارف بالله الجنيد البغدادي
    » ترجمة العارف بالله مَعْروفٌ الكَرْخِيُّ
    » بد العارف ابن سبعين

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات