الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ابن خفيف الشيرازي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ابن خفيف الشيرازي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ابن خفيف الشيرازي Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ابن خفيف الشيرازي Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ابن خفيف الشيرازي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ابن خفيف الشيرازي Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ابن خفيف الشيرازي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ابن خفيف الشيرازي

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    ابن خفيف الشيرازي Empty
    مُساهمةموضوع: ابن خفيف الشيرازي   ابن خفيف الشيرازي Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 3:10 pm

    ابن خفيف الشيرازي... جسر بين العرب والفرس والمتصوّفة والسلفيّة
    د. عمار علي حسن

    شيخ إقليم فارس ورأس الصوفية في زمانه، أنجب تلامذة الإمام أبو الحسن الأشعري. عبّدت حياته الطويلة وأفكاره العميقة وإبداعاته، شعراً ونثرا،ً جسراً بين أهل السنة والجماعة والمتصوفة من ناحية، وبين العرب والفرس من ناحية أخرى. فحين يتحدث الإيرانيون عما أضافه الفرس الأقدمون إلى الحضارة الإسلامية يأتي ذكر الشيرازي، وحين يتطرّق بعض الفقهاء إلى الصوفية المعتدلين يذكره أيضاً، وهو في النهاية إحدى ثمار الحضارة الإسلامية الرحبة الواسعة المتسامحة، التي رفعت شعار «الحكمة ضالة المؤمن، فأني وجدها فهو أولى بها».
    ولد أبو عبد الله محمد بن خفيف بن إسفكشاذ الضبي الفارسي الشيرازي سنة 261 هـ من أم نيسابورية، في مدينة شيراز. كان أبوه رجلاً ثرياً، لكنه ترك الحياة المنعمة واختار الزهد، وهذا ما يصفه التاج السبكي في قوله: «كان ابن خفيف أحد أولاد الأمراء، فتزهد حتى قال: «كنت أذهب وأجمع الخرق من المزابل وأغسله وأصلح منه ما ألبسه». واتخذ الشيرازي الجريري وابن عطاء صديقين له، فكانا بالغي التأثير على فكره ومسلكه.
    شهادات
    شهد للشيرازي علماء كثر، إذ وصفه الذهبي في «سير أعلام النبلاء» بأنه الشيخ الذي «جمع بين العلم والعمل وعلو السند والتمسك بالسنن، ومُتّع بطول العمر في الطاعة».
    ونقل ابن عساكر في «تبيين كذب المفتري» وصف حسين السلمي للشيرازي بأنه كان في زمنه «شيخ المشايخ وتاريخ الزمان، لم يبقَ للقوم أقدم منه سنًا ولا أتم حالاً ووقتًا، صحب رويماً والجريري وابن العباس ابن عطاء ولقي الحسين بن منصور وهو أحد أعلم المشايخ بعلوم الظاهر متمسكًا بعلوم الشريعة من الكتاب والسنة وهو فقيه على مذهب الشافعي».
    أما التاج السبكي فوصفه في طبقاتـه بأنه «شيخ المشايخ، وذو القدم الراسخ في العلم والدين، كان سيداً جليلاً وإماماً حفيلاً، يستمطر الغيث بدعائه، ويؤدب المصر بكلامه، أحد أعلم المشايخ بعلوم الظاهر وممن اتفقوا على عظيم تمسكه بالكتاب والسنة، وكانت له أسفار وبدايات، وأحوال عاليات ورياضات، وصحب من أرباب الأحوال أحباراً وأخياراً، وشرب من منهل الطريق كاسات كباراً، وسافر مشرقاً ومغرباً، وصابر النفس حتى انقادت له فأصبح مبنى الثناء عليها معرباً، صبر على الطاعة لا يعصيه فيه قلبه، واستمر على المراقبة  شهيد عليه ربه، وجنب لا يدري القرار، ونفس لا تعرف المأوى إلا البيداء ولا المسكن إلا القفار... بلغ ما لم يبلغه أحد من الخلق في العلم والجاه عند الخاص والعام، وصار أوحد زمانه مقصوداً من الآفاق مفيداً في كل نوع من العلوم مباركاً على من يقصده، رفيقاً بمريديه يبلغ كلامه مراده». وقال عنه أيضاً: «صنف من الكتب ما لم يصنفه أحد، وعُمِّرَ حتى عمَّ نفعه».
    كذلك روى ابن باكويه أن ابن خفيف نظر يوماً إلى ابن مكتوم وجماعة يكتبون شيئاً فقال: «ما هذا؟ قالوا: نكتب كذا وكذا، قال: اشتغلوا بتعلم شيء ولا يغرنكم كلام  الصوفية، فإني كنت  أخبئ محبرتي في جيب مرقعي والورق في حجر سراويلي وأذهب في الخفية إلى أهل العلم، فإذا علموا بي خاصموني وقالوا لا يفلح، ثم احتاجوا إليَ».
    لكن ابن الجوزي، هجاه وذكر عنه في كتابه الموسوم بـ «تلبيس إبليس» حكايات تدل على أنه كان يذهب مذهب الإباحية.
    علمه ومؤلفاته
    إضافة إلى أبي الحسن الأشعري، تفقَّه الشيرازي على يد علماء كثيرين من بينهم أبي العباس بن سريج، وروى الحديث النبوي عن حماد بن مدرك ومحمد بن جعفر التمار والحسين المحاملي وجماعة. وثمة من تحدث عنه مثل: أبو الفضل الخزاعي، الحسن بن حفص الأندلسي، إبراهيم بن الخضر الشياح، القاضي أبو بكر الباقلاني، ومحمد بن عبد الله بن باكويه، وغيرهم.
    وأثمرت رحلة التعلم هذه عن عدد من مؤلفات ومصنفات كثيرة، من بينها: «آداب المريدين، اختلاف الناس في الروح، جامع الإرشاد، الجمع والتفرقة، الفصول في الأصول، فضل التصوف، الاستدراج والاندراج، الاستذكار، الإعانة، الاقتصاد، السماع، المعتقد الكبير، شرح الفضائل، اللوامع، المنقطعين، المفردات، بلوى الأنبياء، الرد والألفة».
    وثمة مصنفات أخرى مثل: «مسائل علي بن سهل، الرد على ابن رزمان، الرد على ابن سالم، الجوع وترك الشهوات، معرفة الزوال، أسامي المشايخ، المعراج، المنهج في الفقه».
    كان الشيرازي يرعى السنة، ويكره شطحات المتصوفة. بداية كان يدافع عن الحلاج، كلما ذكر أمره أمامه، فلما أنشد الأخير «عقد الخلائق في الإله عقائدا... وأنا اعتقدت جميع ما اعتقدوه»، قال ممتعضاً: «لعن الله من قال هذا».
    وروى الشيرازي أحاديث كثيرة وتفاسير منسوبة إلى الرعيل الأول من الإسلام. ومن الأمثلة على ذلك:
    أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي، حدثنا أبو أحمد البصري قال حدثني الحسين بن معاذ حدثني سليمان بن داود حدثنا الحكم بن ظهير، عن السدي: عن أبي مالك الغفاري غزوان الكوفي في قوله سلام على آل ياسين، قال هو محمد، و آله أهل بيته.
    - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري حدثنا محمد بن زكريا حدثنا أيوب بن سليمان حدثنا محمد بن مروان، عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس قال وأما قوله تعالى» «أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجّارِ» قال: نزلت هذه الآية في ثلاثة من المسلمين وهم المتقون الذين عملوا الصالحات، وفي ثلاثة من المشركين وهم المفسدون الفجار، فأما الثلاثة من المسلمين فعلي بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وهم الذين بارزوا يوم بدر، فقتل علي الوليد، وقتل حمزة عتبة، وقتل عبيدة شيبة.
    ـ أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال حدثني عمرو بن محمد بن تركي حدثنا محمد بن الفضل، حدثنا محمد بن شعيب، عن قيس بن الربيع، عن منذر الثوري: عن محمد بن الحنفية عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى: وَرَجُلًا سَلَماً لِرَجُل قال أنا ذلك الرجل السليم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ـ أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي، أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال: حدثني أحمد بن محمد بن عمر بن يونس قال: حدثني بشر بن المفضل النيسابوري قال: حدثني عيسى بن يوسف الهمداني عن أبي الحسن علي بن يحيى، عن أبان بن أبي عياش: عن أبي الطفيل عن علي قال: والذي جاء بالصدق رسول الله، وصدق به أنا. والناس كلهم مكذبون كافرون غيري وغيره .
    - حدثنا أبو عبد الله الشيرازي قال: حدثنا أبو بكر الجرجاني، قال: حدثنا أبو أحمد البصري، قال: حدثنا محمد بن سهل، قال: حدثنا زيد بن إسماعيل مولى الأنصار قال: حدثنا محمد بن أيوب الواسطي، قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن محمد الصادق عن آبائه عليهم السلام: لما نصب رسول الله عليا يوم غدير خم وقال: من كنت مولاه، طار ذلك في البلاد فقدم على النبي صلى الله عليه وسلم النعمان بن الحرث الفهري فقال: أمرتنا عن الله أن نشهد أن لا إله إلا الله وإنك رسول الله وأمرتنا بالجهاد والحج والصوم والصلاة والزكاة فقبلناها ثم لم ترض حتى نصبت هذا الغلام فقلت: من كنت مولاه فعلي مولاه . فهذا شيء منك؟ أو أمر من عند الله؟ فقال: والله الذي لا إله إلا هو أن هذا من الله.
    أبو الحسن الأشعري
    كان أبو الحسن الأشعري نقطة التحول الرئيسة في حياة الشيرازي. وقد رواها كل من ضياء الدين الرازي أبو الإمام الفخر الرازي في كتابه «غاية المرام في علم الكلام»، والتاج السبكي في طبقاته، وحكاها الشيرازي بأسلوب غارق في البلاغة، يعتمد على السجع المصفى: «دعاني أرب، ولوع ألب، وشوق غلب، وطلب يا له من طلب، أن أحرك نحو البصرة ركابي، في عنفوان شبابي، لكثرة ما بلغني، على لسان البدوي والحضري، من فضائل شيخنا أبي الحسن الأشعري، لأستسعد بلقاء ذلك الوحيد، وأستفيد مما فتح الله تعالى عليه من ينابيع التوحيد... وصلت إلى البصرة التي وجدتها على ما وصفت لي من الجمال والنظافة ورحابة صدور أهلها، وفيما أنا أدور وأبحث عمن يرشدني إلى الشيخ أبي الحسن، التقيت رجلاً بهي المنظر بين جماعة من أصحابه، فارتحت إليه وعزمت على أن أكلمه فسلمت عليه ورد عليَّ السلام وكلَّمني بأجزل الكلام وألطفه، فسألته عن الإمام الأشعري فقال لي: وماذا تريد منه؟ قلت: قد بلغني ذكره وعلمه فتقت لأن ألقاه وأستفيد من علمه. قال: عد إليَّ غداً باكراً إلى هذا الموضع فأدلك عليه، فأتيت في اليوم التالي فلقيته في المكان عينه ينتظرني فسلم عليَّ ورددت عليه، ثم مضى وأنا أتبعه حتى دخل داراً قد حضر فيها جماعة من الناس قد تسارعوا إلى الباب يستقبلونه بالترحاب والتعظيم، وقدموه إلى صدر المجلس ينتظرون حتى بدأ الشيخ يتكلم بلسان يفتق الشعور ويفلق الصخور، وألفاظ أرق من أديم الهواء وأعذب من زلال الماء، ومعانٍ ذات بيان، فكان إذا أوجز أعجز، وإذا أسهب أذهب، فلم يدع مشكلة إلا أزالها ولا فساداً إلا أصلحه،  وسط حيرة الحاضرين وتعجبهم من كلامه، عندها سألت بعض الحاضرين: من هذا الذي كان يتكلم بكلام لم أسمع مثله. قال: هو الباز الأشهب ناصر الحق وقامع البدعة، إمام الأمة وقوام الملة أبو الحسن الأشعري، فسرحت وأمعنت النظر في توسمه وتوقد جذوته، فإذا به يخرج من المجلس فتبعته فنظر إليَّ وقال: يا فتى كيف وجدت أبا الحسن، فقلت:
    ومسْجل مثل حد السيف منصلتٍ   
    تَزِلُّ عن غربه الألباب والفكرُ
    طعنت بالحجة الغراء جيلهُمُ 
    ورمح غيرك منه العي والحضرُ
    لا قام ضدك ولا قعد جدك، ولا فض فوك ولا لحقك من يقفوك، فوالذي سمك السماء وعلم آدم الأسماء، لقد أبديت اليد البيضاء، وسكنت الضوضاء وكشفت الغماء، ولحنت الدهماء وقطعت الأحشاء وقمعت البدع والأهواء، بيد أنه قد بقي لي سؤال، فقال: اذكره، قلت: رأيت الأمر لم يجر على النظام، لأنك لم تفتتح كلامك بالدليل، فقال: إني في الابتداء لا أذكر الدليل ولا أشتغل بالتعليل، حتى إذا ذكر الخصم ضلالته وأفرد شبهته، أنص حينها على الجواب بالدليل والبرهان... فتعلقت بأهدابه لخصائص آدابه، ونافست في مصافاته لنفائس صفاته، ولبثت معه برهة أستفيد منه في كل يوم نزهة، وأدرأ عن نفسي للمعتزلة شبهة. ثم ألفيت مع علو درجته وتفاقم مرتبته، يقوم بتثقيف أوده مِن كَسْب يده، من اتخاذ تجارة العقاقير معيشة، والاكتفاء بها عيشة، اتقاء للشبهات وإبقاء على الشهوات، رضي بالكفاف وإيثارًا للعفاف».
    زهده وكراماته
    روى ابن عساكر في كتابه «تبيين كذب المفتري» عن ابن خفيف الشيرازي قوله: «كنت في ابتدائي بقيت أربعين شهرًا أفطر كل ليلة بكف باقلاء، فمضيت يوماً وافتصدت فخرج من عرقي شبيه ماء اللحم وغشي علي فتحير الفصاد وقال: ما رأيت  جسدًا بلا دم إلا هذا».
    وفي كتاب السير للذهبي قول ابن باكويه في ابن خفيف: «سمعت ابن خفيف يقول: كنت في بدايتي ربما أقرأ في ركعة واحدة عشرة آلاف ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ﴾ وربما كنت أقرأ في ركعة القرآن كله». كذلك ذكر: «ما وجبت علي زكاة الفطر أربعين سنة مع ما لي من القبول العظيم بين الخاص والعام». وسئل عن القرب فأجاب: «قربك منه تعالى بملازمة الموافقات». ودخل عليه فقير ذات يوم وقال له: «بي وسوسة»، فردّ الشيخ: «عهدي بالصوفية يسخرون من الشيطان».
    تنسب إلى ابن خفيف الشيرازي كرامات عدة، من بينها ما أورده التاج السبكي في الطبقات، وهي أنه ناظر يوماً بعض البراهمة، فقال له البرهمي: «إن كان دينك حقًا فتعال اصبر أنا وأنت عن الطعام أربعين يوماً»، فأجابه ابن خفيف فعجز البرهمي عن إكمال المدة المذكورة وأكملها ابن خفيف وهو طيب مسرور.
    ورد في «الطبقات» أيضاً أن برهميًا آخر ناظره ثم دعاه إلى المكوث معه تحت الماء مدة، فمات البرهمي قبل انتهاء المدة وصبر الشيخ إلى أن انتهت وخرج سالـماً لم يظهر عليه تغير.
    رحيله
    أوضح الذهبي في «سير أعلام النبلاء» أن ابن خفيف كان يعاني من وجع في الخاصرة، إذا أصابه أقعده عن الحركة، فكان إذا نودي بالصلاة يُحمل على ظهر رجل، فقيل له: «لو خففت على نفسك»، أجاب: «إذا سمعتم: حيِّ على الصلاة ولم تروني في الصف فاطلبوني في المقبرة».
    وذكر الصفدي في «الوافي» والذهبي أيضاً، إضافة إلى صاحب «كشف الظنون» أن الشيرازي تُوفي سنة ثلاثمائة وإحدى وسبعين للهجرة. وعلى رغم اختلاف المؤرخين على تاريخ ميلاده، فإن ثمة تحديداً لموعد وفاته. وهنا أشار الذهبي: «يقال إنه عاش مائة سنة وأربع سنين، وانتقل إلى رحمة الله تعالى في ليلة الثالث من شهر رمضان سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة. والأصح أنه عاش خمساً وتسعين سنة».
    وفور انتشار نبأ احتضاره تداعى الناس إلى بيته، والتفوا حول سريره، والأسى يكسو ملامحهم، وظلوا على حالهم هذه حتى فارقت روحه جسده، فقاموا وحملوه إلى مثواه الأخير، وقبل أن يوارى الثرى صلوا عليه مرات عدة، يحصيها البعض بأنها وصلت إلى مائة مرة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    ابن خفيف الشيرازي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ابن خفيف الشيرازي   ابن خفيف الشيرازي Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 4:11 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ابن خفيف الشيرازي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ابن خفيف الشيرازي   ابن خفيف الشيرازي Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:44 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ابن خفيف الشيرازي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أبو عبد الله الشيرازي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات