الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
التواضع والكبر Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
التواضع والكبر Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
التواضع والكبر Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
التواضع والكبر Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
التواضع والكبر Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
التواضع والكبر Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
التواضع والكبر Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
التواضع والكبر Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
التواضع والكبر Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
التواضع والكبر Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
التواضع والكبر Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
التواضع والكبر Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
التواضع والكبر Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
التواضع والكبر Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
التواضع والكبر Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التواضع والكبر Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
التواضع والكبر Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
التواضع والكبر Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التواضع والكبر Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
التواضع والكبر Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التواضع والكبر

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التواضع والكبر Empty
    مُساهمةموضوع: التواضع والكبر   التواضع والكبر Emptyالأربعاء ديسمبر 26, 2012 1:11 pm

    قال الإمام الراغب الأصفهاني في كتابه الفريد "الذريعة إلى مكارم الشريعة":

    التواضع

    اشتقاقه من الضعة، وهو رضا الإنسان بمنزلة دون ما يستحقه فضلة ومنزلته.
    وفضيلته لا تكاد تظهر في أفناء الناس؛ لانحطاط درجتهم، وإنما ذلك يتبين في الملوك وأجلاء الناس وعلمائهم.
    وهو من باب التفضل؛ لأنه ترك بعض حقه.

    وهو من التوسط بين الكبر والضعة.

    والضعة

    وضع الإنسان نفسه مكاناً يزري به بتضييع حقه.

    والكبر

    : رفع نفسه فوق قدره.

    والفرق بين التواضع والخشوع

    أن التواضع يقال فيما بين رفيع ووضيع.
    وأيضاً فالتواضع يعبتر بالأخلاق والأفعال الظاهرة والباطنة، والخشوع يقال باعتبار أفعال الجوارح، ولذلك قيل: إذا تواضع القلب خشعت الجوارح.

    وقال تعالى: (خاشعة أبصارهم)، وقال: (وخشعت الأصوات للرحمن).

    وقد عظم النبي صلى الله عليه وسلم التواضع ومدحه، فقال: (طوبى لنم تواضع في غير منقصة، وذل في نفسه من غير مسكنة).

    وقد قيل لبزرجمهر: هل تعرف نعمة لا يُحسد صاحبها عليها، وبلا لا يرحم صاحبه عليه؟
    فقال: نعم، أما النعمة فالتواضع، وأما البلاء فالكبر.

    وقد بعض الحكماء: وجدنا التواضع مع الجهل والبخل أحمد عند الحكماء من الكبر مع الأدب والسخاء.

    فأنبل بحسنةٍ غطت على سيئتين، وأقبح بسيئة غطت على حسنتين.

    فالكبر

    هو ظن الإنسان بنفسه أنه أكبر من غيره،
    والتكبر

    إظهار لذلك، وهذه صفة لا يستحقها إلا الله تعالى، ومن ادعاها من المخلوقين فهو فيها كاذب، ولذلك صار مدحاً في حق الباري سبحانه وتعالى، وذماً في البشر.

    وإنما شرف المخلوق في إظهار العبودية،

    كما قال تعالى: (لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله ولا الملائكة المقربون)، تنبيهاً على أن ذلك لهم رفعة لا ضعة.

    والمتكبر والضَّرِع كلاهما جاهلان،

    لكن الضرع غبي، والمتكبر غبي أحمق، وشتان ما بينهما، فالغبي قد يتأدب، والأحمق لا سبيل له إلى تأديبه، ولأن الضرع قد ترك ما له، والمتكبر قد ادعى ما ليس له، وشتان ما بين المنزلتين، ولأن الكبر يتولد من الإعجاب، والإعجاب من الجهل بحقيقة المحاسن، والجهل رأس الانسلاخ من الإنسانية.

    ومن الكبر الامتناع من قبول الحق،

    ولذلك عظم الله تعالى أمره فقال: (إنه لا يحب المستكبرين)، وقال تعالى: (أليس في جهنم مثوى للمتكبرين)، وقال: (اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق)، وقال: (كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار).

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقول الله عز وجل: الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في نار جهنم).

    وقد نبه سبحانه وتعالى على مبلغ فعله أحسن تنبيه، فقال: (ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً)، وأقبح كبر بين الناس ما كان معه بخل، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: (خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل والكبر).

    واستحسن قول الشاعر:

    جمعت أمرين ضاع الحزم بينهما=تيه الملوك وأفعال المماليك

    ومن تكبر لرياسة نالها دل ذلك على دناءة عنصره.

    ومن تفكر في تركيب ذاته فعرف مبدأه ومنتهاه وأوساطه عرف نقصه ورفض كبره،

    وقد نبه الله سبحانه وتعالى على ذلك أحسن تنبيه فقال: (فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق، يخرج من بين الصلب والترائب)، وبقوله تعالى: (قتل الإنسان ما أكفره، من أي شيء خلقه، من نطفة خلقه فقدره)، ثم قوله تعالى: (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه)، وقوله تعالى: (أو لم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين).

    وإلى هذا المعنى نظر مطرف بن عبد الله بن الشخير لما قال ليزيد بن المهلب: أولك نطفة مذرة، وآخرك جيفة قذرة، وأنت فيما بين ذلك تحمل العذرة.

    وأخذ ذلك الشاعر فقال:
    كيف يزهى من رجيعه=أبد الدهر ضجيعه

    وقال غيره: يا قريب العهد بالمخرج، لم لا تتواضع.

    فمن كان تكبره لقنيته فليعم أن ذلك ظل زائل وعارية مستردة.

    والاستطالة

    إظهار الطول، فمن أظهر ذلك من غير طول فهو منسلخ عن الإنسانية، ومن أظهر ذلك مع الطول فقد ضيع طوله.

    والصلف

    : يقال اعتباراً بميل في عنقه.

    والصعر

    : بميل في خده، ولذلك ا ستعمل في ذلك لي الرأس، نحو قوله تعالى: (لووا رؤوسهم).

    والإباء

    استقصاء في النفس بالترفع عن الانقياد للواجب.

    والخيلاء

    : أن يظن بنفسه ما ليس فيها، من قوله: خلتُ.

    ولتصور هذا المعنى قال حكيم: إعجاب المرء بنفسه أن يظن بها ما ليس فيها، مع ضعف قوة، فيظهر فرحه بها.

    والزهو

    : هو الاستخفاف من الفرح بنفسه.

    وأما العزة

    : فالترفع بنفسه عما يلحقه غضاضة، وأصلها من العزاز، وهي الأرض الصلبة.
    والعزاز حصوله في عزاز لا يلحقه فيه غضاضة، كالمتلظف في كونه في ظلف من الأرض، لا يلحقه فيه مذلة.

    والعزة منزلة شريفة، وهي نتيجة معرفة الإنسان بقدر نفسها وإكرامها عن الضراعة للأعراض الدنيوية، كما أن الكبر نتيجة جهل الإنسان بقدر نفسه، وإنزالها فوق منزلتها.

    وكثيرا ما يتصور أحدهما بصورة الآخر، كتصور التواضح والتضرع بصورة واحدة، وتوصر الإسراف بصورة الجود، وتصور البخل بصورة الحزم،

    ولهذا قال الحسن رحمه الله تعالى لمن قال له: ما أعظمك في نفسك! فقال: لستُ بعظيم ولكني عزيز.
    وقد قال الله تعالى: (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه).

    ولما قلنا قالوا: التكبر على الأغنياء تواضع، تنبيهاً أن هذا التكبر في الحقيقة عز النفس، ولأجل أن هذا التكبر غير مذموم قال تعالى: (ويتكبرون في الأرض بغير الحق)، فشرط غير الحق.
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (من خضع لغني فوضع نفسه عنده طمعاً فيه، ذهب ثلثا مروءته، وشطر دينه.

    انتهى كلام الإمام الراغب، رحمه الله تعالى.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التواضع والكبر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التواضع والكبر   التواضع والكبر Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 9:46 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    **.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
    ¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
    * * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
    * * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
    ¸.**• ۩ * * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *۩¸.*
    **** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
    ** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التواضع والكبر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التواضع والكبر   التواضع والكبر Emptyالأحد فبراير 10, 2013 9:01 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أج ــمل وأرق باقات ورودى
    لردك الجميل ومرورك العطر
    تــ ح ــياتيـ لكــ

    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرحــمن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التواضع والكبر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التواضع
    » التواضع والخمول
    » التواضع من علامات حسن الخلق

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات