الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مناظرة بين القلب والعين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مناظرة بين القلب والعين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مناظرة بين القلب والعين Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مناظرة بين القلب والعين Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مناظرة بين القلب والعين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مناظرة بين القلب والعين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مناظرة بين القلب والعين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مناظرة بين القلب والعين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مناظرة بين القلب والعين Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مناظرة بين القلب والعين Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
مناظرة بين القلب والعين Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مناظرة بين القلب والعين

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مناظرة بين القلب والعين Empty
    مُساهمةموضوع: مناظرة بين القلب والعين   مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 10:57 am

    الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن اتبعه

    باحسان الى يوم الدين






    لما كانت العين رائداً، والقلب باعثاً وطالباً، وهذه لها لذة الرؤية، وهذا له لذة الظفر، كانا في

    الهوى
    شريكَيْ عِنان.

    ولما وقعا في العناءِ، واشتركا في البلاء، أَقبل كل منهما يلوم صاحبه ويعاتبه.


    فقال القلب للعين:
    أنتِ التي سُقْتِني إلى موارد الهَلَكات، وأوقعتِني في الحَسرات بمُتابعتك اللَّحَظات،


    ونزهت طرفك في تلك الرياض، وطلبت الشفاء من الحَدَق المِراض، وخالفتِ قول أَحكم الحاكمين:


    "8
    قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا
    مِنْ أَبْصَارِهِمْ" أوَ ما علمتِ أنه ليس شيءٌ8


    أضَرَّ على الإنسان من العين واللسان؟ فما عَطِبَ أَكثرُ عَطِبَ إلا بهما، وما هَلَكَ أَكثرُ من هَلَكَ إلا


    بسببهما، فللَّه كم من مَوْرد هَلَكةٍ أَورداه، ومصدر ردىً عنه أصدراه، فمن أحب أن يحيا سعيدا أو


    يعيش حميدا فليغض من عنان طرفه ولسانه ليسلم من الضرر، فإنه كامن في فضول الكلام

    وفضول النظر.





    وقد سئل صل الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمر السائل أن يصرف بصره، فأرشده إلى ما

    ينفعه ويدفع عنه ضرره، وقال لابن عمه علي رضي الله عنه: (لاتتبع النظرة النظرة)، أو ما

    سمعت قول العقلاء: من سرح ناظره، أتعب خاطره، ومن كثرت لحظاته [نظراته]، دامت حسراته،

    وضاعت أوقاته، وفاضت عبراته.




    وقال الناظم:


    نظر العيون إلى العيون هو الذي جعل الهلاك إلى الفؤاد سبيلا


    ما زالت اللحظات تغزو قلبـــــه حتى تشحط بينهن قتيــــــــلا





    قالت العين:
    ظلمتني أولاً وآخراً، وبُؤْتَ بإثمي باطناً وظاهراً، وما أنا إلا رسولك الداعي إليك،

    ورائدك الدال عليك.




    وإذا بعثت برائد نحو الذي تهوى وتعتبه ظلمت الرائدا




    فأَنت الملك المطاع، ونحن الجنود والأتباع. أركبتني في حاجتك خيلَ البريد، ثم أقبلت عليّ بالتهديد

    والوعيد. فلو أمرتني أَن أُغلق علي بابي، وأرخي علي حجابي، لسمعت وأطعت، ولَماَ رعيت في

    الحمى ورتعت، أرسلتني لصيدٍ قد نُصِبَت لك حبائله وأشراكه، واستدارت حولك فِخاخه وشِباكه.

    فغدوت أسيراً، بعد أن كنتَ أميراً، وأصبحتَ مملوكاً، بعد أن كنتَ مليكاً، هذا وقد حكم لي عليك

    سيدُ الأنام وأعدل الحكام عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث يقول: (إنَّ في الجَسد مضغة إذا

    صلحت صلح لها سائر الجسد وإذا فسدت فسد لها سار الجسد ألا وهي القلب)
    رواه الشيخان.


    وقال أبو هريرة رضي الله عنه: القلبُ ملك والأعضاء جنوده، فإن طاب الملك طابت جنوده، وإذا

    خبث الملك خبثت جنوده. ولو أنعمت النظر لعلمت أن فساد رعيتك بفسادك، وصلاحها ورشدَها

    برشادك، ولكنك هلكت وأهلكت رعيتك، وحملت على العين الضعيفة خطيئتك، وأصل بليتك أنه خلا

    منك حب الله وحب ذكره وكلامه وأسمائه وصفاته، وأقبلت على غيره وأعرضت عنه، وتعوضت

    بحب من سواه والرغبة فيه منه. فانظر بالله بمن استبدلت؟ وبمحبة من تعوضت؟ رضيت لنفسك

    بالحبس في الحش [البستان]، وقلوب محبيه تجول حول العرش. فلو أقبلت عليه وأعرضت عمن

    سواه لرأيت العجائب، ولأمنت من المتالف والمعاطب، أوَ ما علمت أنه خص بالفوز والنعيم، من

    أتاه بقلبٍ سليم، أي سليم مما سواه، ليس فيه غير حبه واتباع رضاه، وبين ذنبي وذنبك عند

    الناس كما بين عماي وعماك في القياس. وقد قال من بيده أزمة الأمور:
    "فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ

    وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ"
    .





    فلما سمعت الكبد تحاورهما الكلام، وتتاولهما الخصام، قالت
    : أنتما على هلاكي تَسَاعدتما، وعلى

    قتلي تعاونتما. ولقد أنصف من حكى مناظرتكما، وعلى لساني متظلماً منكما:



    يقول طرفي لقلبي هِجت لي سَقَماً والعين تزعم أن القلب أنكاها



    والجسم يشهد أن العين كاذبـــــةٌ وهي التي هيجت للقلب بلــــــــــــــــواها


    لولا العيون وما يجنين من سـقمٍ ما كنتُ مُطَّرَحاً من بعض قتــــــــــــــلاها


    فقالت الكبد المظلومة اتَّئِـــــــــدا قطعتماني و ما راقبتمـــــــــــــــــــــا الله





    ثم قالت:
    أنا أتولى الحكم بينكما. أنتما في البلية شريكا عِنان، كما أنكما في اللذة والمسرة فرسا

    رهان، فالعين تلتذ، والقلب يتمنى ويشتهي، وإن لم تُدرِكْكُما عناية مقلب القلوب والأبصار، وإلا

    فما لكِ من قرة ولا للقلب من قرار.






    والحاكم بينكما الذي يحكم بين الروح والجسد إذا اختصما بين يديه فإن في الأثر المشهور:

    لا تزال الخصومة يوم القيامة بين الخلائق حتى تختصم الروح والجسد، فيقول الجسد للروح:

    أنت الذي حركتني وأمرتني وصرفتني، وإلا فأنا لم أكن أتحرك ولا أفعل بدونك.


    فتقول الروح له: وأنت الذي أكلت وشربت وباشرت وتنعمت، فأنت الذي تستحق العقوبة.


    فيرسل الله سبحانه إليهما ملكاً يحكم بينهما فيقول: مثلكما مثل مُقْعَدٍ بصيرٍ وأعمى يمشي، دخلا

    بستاناً، فقال المقعد للأعمى: أنا أرى ما فيه من الثمار ولكن لا أستطيع القيام، وقال الأعمى: أنا

    أستطيع القيام ولكن لا أبصر شيئاً، فقال له المقعد: تعال فاحملني فأنت تمشي وأنا أتناول، فعلى

    من تكون العقوبة؟ فيقول: عليهما، قال: فكذلك أنتما.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو حماده
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو حماده



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مناظرة بين القلب والعين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة بين القلب والعين   مناظرة بين القلب والعين Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 1:26 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مناظرة بين القلب والعين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة بين القلب والعين   مناظرة بين القلب والعين Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 7:27 am

    ا ج ــمل وأرق باقات ورودى
    لردك الجميل ومرورك العطر
    نورت الموضوع بمرورك الطيب
    كم اسعدني تواجدك والله لا يحرمنا منك
    O.o° لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي •O.o°
    وكل التوفيق لك يا رب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مناظرة بين القلب والعين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناظرة بين القلب والعين   مناظرة بين القلب والعين Emptyالخميس فبراير 21, 2013 11:53 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مناظرة بين القلب والعين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مناظرة الإمام علي بن أبي طالب مع رجل قدري المشيئة
    » مناظرة بين الزمزمي والألباني - حسن السقاف
    » مناظرة خليل الله مع نمرود

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات