الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     وصف الجنة من كلام سيد الخلق

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    وصف الجنة من كلام سيد الخلق Empty
    مُساهمةموضوع: وصف الجنة من كلام سيد الخلق   وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالثلاثاء يناير 15, 2013 10:15 am

    ذكر وصف الجنة
    (وقوله صل الله عليه وسلم  لأبي هريرة حين سأله عن بناء الجنة فقال: لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران) وقد روي هذا عن النبي صل الله عليه وسلم  من حديث ابن عمر مرفوعا أخرجه الطبراني، فهذه أربعة أشياء:
    أحدها: بناء الجنة: ويحتمل أن المراد بنيان قصورها ودورها، ويحتمل أن يراد بناء حائطها وسورها المحيط بها وهو أشبه وقد روي من وجه آخر عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا وهو أشبه: حائط الجنة لبنة من فضة ولبنة من ذهب ودرجها الياقوت واللؤلؤ.
    قال: وكنا نتحدث: أن رضراض أنهارها اللؤلؤ وترابها الزعفران)  وفي مسند البزار عن أبي سعيد مرفوعا : خلق الله الجنة لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك فقال لها: تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون فقالت الملائكة: طوبى لك منزل الملوك)
    ومما يبين أن المراد ببناء الجنة في هذه الأحاديث بناء سورها المحيط بها ما في الصحيحين عن أبي موسى عن النبي صل الله عليه وسلم  قال : جنتان من ذهب وآنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة وآنيتهما وما فيهما) و (قد روي عن أبي موسى مرفوعا وموقوفا:(جنتان من ذهب للمقربين وجنتان من فضة لأصحاب اليمين) وفي الصحيح أيضا عن النبي صل الله عليه وسلم  أنه قال: (إنها جنان كثيرة) وقد روي: (أن بناء بعضها من در وياقوت). وخرّج ابن لأبي الدنيا من حديث أنس مرفوعا: خلق الله جنة عدن بيده لبنة بيضاء ولبنة من ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجد خضراء ملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ وحشيشها الزعفران ثم قال لها: انطقي قالت: قد أفلح المؤمنون قال وعزتي لا يجاورني فيك بخيل).
    وروى عطية عن أبي سعيد قال: إن الله خلق جنة عدن من ياقوتة حمراء ثم قال لها: تزيني فتزينت ثم قال لها: تكلمي فقالت: طوبى لمن رضيت عنه ، ثم أطبقها وعلقها بالعرش، فهي تفتح في كل سحر فذلك برد السحر)
    وعن ابن عباس قال: كان عرش الله على الماء ثم اتخذ دونها أخرى وطبقهما بلؤلؤة واحدة لا تعلم الخلائق ما فيهما وهما اللتان لا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون. وذكر صفوان بن عمرو عن بعض مشايخه قال: الجنة مائة درجة
    أولها : درجة فضة أرضها فضة ومساكنها فضة وترابها المسك،
    والثانية: ذهب وأرضها ذهب وآنيتها ذهب وترابها المسك،
    والثالثة: لؤلؤ وأرضها لؤلؤ وآنيتها لؤلؤ وترابها المسك وسبع وتسعون بعد ذلك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم تلا (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون).
    وفي(صحيح مسلم) عن المغيرة بن شعبة يرفعه: سأل موسى ربه قال: يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة فيقول: يا رب كيف وقد أخذ الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول رضيت يا رب، فيقول لك ذلك ومثله ومثله ومثله، فقال له في الخامسة: رضيت يا رب، فيقال: هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك، فيقول: رضيت يا رب، قال: فأعلاهم منزلة ؟ قال: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي ، وختمت عليها ، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين).
    الثاني: ملاط الجنة: وأنه المسك الأذفر، وقد تقدم مثل ذلك في غير حديث، والملاط: هو الطين، ويقال: الطين الذي يبنى منه البنيان والأذفر الخالص.
    ففي الصحيحين عن أنس عن النبي صل الله عليه وسلم  قال : دخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك) والجنابذ: مثل القباب، وقد قيل: إنه أراد بترابها ما خالطه الماء، وهو طينها، كما في صحيح البخاري عن أنس عن النبي صل الله عليه وسلم  أنه قال في الكوثر: طينه المسك الأذفر.
    وقد قيل في تأويل قوله تعالى: (ختامه مسك): إن المراد بالختام: ما يبقى في سفل الشراب من التفل وهذا يدل على أن أنهارها تجري على المسك ولذلك يرسب منه في الإناء في آخر الشراب كما يرسب الطين في آنية الماء في الدنيا
    الثالث: حصباء الجنة: وأنه اللؤلؤ والياقوت والحصباء: الحصى الصغار وهو الرضراض، وفي المسند عن أنس عن النبي صل الله عليه وسلم   في ذكر الكوثر: أن رضراضه اللؤلؤ) وفي رواية: (حصباؤه اللؤلؤ)، وفي الترمذي من حديث ابن عمر عن النبي صل الله عليه وسلم : أن مجراه على الدر والياقوت) وفي الطبراني من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صل الله عليه وسلم  قال: حاله المسك الأبيض ورضراضه الجوهر وحصباؤه اللؤلؤ) وفي المسند من حديث ابن مسعود عن النبي صل الله عليه وسلم  قال: حاله المسك ورضراضه التوم) والتوم: الجوهر والحال: الطين قال أبوالعالية: قرأت في بعض الكتب: يا معشر الربانيين من أمة محمد انتدبوا لدار أرضها زبرجد أخضر تجري عليها أنهار الجنة فيها الدر و اللؤلؤ والياقوت ، وسورها زبرجد أخضر متدليا عليها أشجار الجنة بثمارها.
    الرابع: تراب الجنة : وأنه الزعفران وقد سبق في رواية أخرى: (الزعفران والورس) وقد قيل: إن المراد بالتراب ههنا: تربة الأرض التي لا ماء عليها، فأما ما كان عليه ماء، فإنه مسك كما سبق.
    وسبق أيضا في بعض الروايات حشيشها الزعفران، وهو نبات أرضها وترابها فأما حديث ترابها المسك: فقد قيل: إنه محمول على تراب يخالطه الماء، كما تقدم. وقيل: إن المراد: أن ريح ترابها ريح مسك، ولونه لون الزعفران. ويشهد لهذا حديث الكوثر: (إن حاله المسك الأبيض)، فريحه ريح المسك، ولونه مشرق لا يشبه لون مسك الدنيا بل هو أبيض، وقد يكون منه أبيض ومنه أصفر، والله أعلم.
    وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد: أن النبي صل الله عليه وسلم  سأل ابن الصياد عن تربة الجنة: فقال: درمكة بيضاء مسك خالص فصدقه النبي صل الله عليه وسلم ) وفي رواية: أن ابن صياد سأل النبي صل الله عليه وسلم  وصدقه. وفي المسند والترمذي، عن البراء بن عازب أن النبي صل الله عليه وسلم  قال:(تربة الجنة درمكة ثم سأل اليهود ؟ فقالوا: خبزة فقال: الخبز من الدرمك) والتي تجتمع به هذه الأحاديث كلها أن تربة الجنة في لونها بيضاء، ومنها ما يشبه لون الزعفران في بهجته وإشراقه، وريحها ريح المسك الأذفر الخالص وطعمها طعم الخبز الحواري الخالص، وقد يختص هذا بالأبيض منها، فقد اجتمعت لها الفضائل كلها لا حرمنا الله ذلك برحمته وكرمه.
    وقوله صل الله عليه وسلم : من يدخلها ينعم لا يبأس ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم) إشارة إلى بقاء الجنة وبقاء جميع ما فيها من النعيم، وإن صفات أهلها الكاملة من الشباب لا تتغير أبدا، وملابسهم التي عليهم من الثياب لا تبلى أبدا، وقد دل القرآن على مثل هذا في مواضع كثيرة، كقوله :(وجنات لهم فيها نعيم مقيم) وقوله تعالى : (أكلها دائم وظلها)  وقوله تعالى : (خالدين فيها أبدا) في مواضع كثيرة، وفي (صحيح مسلم) عن أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم  قال:من يدخل الجنة ينعم، لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه)، وفيه أيضا عن النبي صل الله عليه وسلم  قال: (إذا دخل أهل الجنة الجنة، نادى مناد: أن لكم أن تنعموا ولا تبأسوا أبدا ، وأن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا، وأن لكم أن تشبوا ولا تهرموا أبدا (ونودوا أن تلكم الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون) وفي رواية لغيره زيادة: (وأن تحيوا فلا تموتوا أبدا) وفي الترمذي مرفوعا : (أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم)، وعن أبي سعيد مرفوعا : (يدخل أهل الجنة أبناء ثلاثين لا يزيدون عليها أبدا)، ومن حديث علي مرفوعا: (إن في الجنة مجتمعا للحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له) وخرج الطبراني من حديث ابن عمر مرفوعا: (إن مما يتغنين به الحور العين: نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا نخفنه نحن المقيمات فلا نظعنه) ومن حديث أم سلمة مرفوعا: (أن نساء أهل الجنة يقلن: نحن الخالدات فلا نموت أبدا، ونحن الناعمات فلا نبأس أبدا، ونحن المقيمات فلا نظعن أبدا، ونحن الراضيات فلا نسخط أبدا، طوبى لمن كنا له وكان لنا)


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في السبت مارس 25, 2017 7:46 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    وصف الجنة من كلام سيد الخلق Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وصف الجنة من كلام سيد الخلق   وصف الجنة من كلام سيد الخلق Emptyالسبت فبراير 16, 2013 6:28 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    وصف الجنة من كلام سيد الخلق
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حسن الخلق
    » البر حسن الخلق
    » من رحم الخلق رحمه الخالق

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات