الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية   مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:03 pm

    الفصل الخامس: مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 126 – 127]، ما نصه:
    "بالفناء يخرجون عن طور البشرية الى الالوهية"
    وإذا حصل الفناء بالله عندهم صاروا طورا آخر غير الطور البشري. وبعد ورود الفيض يترقى السالك حتى تنقص مناسبته عن طور البشرية، فترتفع عنه صفات البشرية (1).
    قال بهاء الدين نقشبند «كنت في بستان فغلبت علي الجذبات الالهية فحصل لي غيبة اتصلت بالقناء الحقيقي وحقيقة الفناء في الله عز وجل ورأيت أني في صورة نجم في بحر من بحور بلا نهاية ثم بعد ست ساعات رُدَتْ اليّ بشريتي شيئا فشيئا» (2).

    ولعلك تسال عن معنى قوله (فعادت الي بشريتي شيئا فشيئا)؟
    فإلى أي مادة تحول بعد خروجه من طور البشرية؟ بالطبع اذا حصل الفناء بالله فهو خروج عن الطبيعة البشرية الى الطبيعة الالهية. لا سيما وأنه يتلفظ بألفاظ الكفر (أنا الحق وسبحاني) الشبيهة بقول فرعون (ما علمت لكم من اله غيري وأنا ربكم الاعلى).
    --------------------------
    (1) ورد في "مدارج الأخيار" للمعصوم [ج1/ص: 66]؛ وفي "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 40] ..
    (2) ورد في "الحدائق الوردية" للحفيد الخاني [ج1/ص: 130] .


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الأحد أبريل 16, 2017 12:08 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: هل العشق أعظم من المحبة   مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:07 pm

    الجواب:
    نقول لناقدنا الفاضل، عندما يتجلى الحق لا يبقى إلا الحق فعندما شاء الحق سبحانه التجلي على الجبل انصهر الجبل، وخر نبي الله موسى عليه السلام مصعوقاً مغشياً عليه، وهو هنا غاب عن وعيه وذاته وعقله وشعوره، ثم عاد شيء فشيء ..
    والآيات بينت أن الحق أنبأ نبيه موسى أنه لن يراه أي أنه سوف يفنا عن صفاته الحسية ووعيه: { َلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ } [الأعراف : 143] ..
    وفي آيات أخرى عندما أنس نبي الله موسى عليه السلام، ناراً أمر أن يخلع نعلي ذاته في الدنيا حتى يتثنى له الحضور مع الله، وهو التخلي عن الوعي العقلي، والشعور الحشي: { إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى } [طه : 12] ..
    وهذا الفناء أي التجرد عن معاني الذات بالحضرة الإلهية .

    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 128 – 133]، ما نصه:
    "هل العشق أعظم من المحبة؟"
    تبين مما تقدم أن مرتبة الفناء في الله والخروج عن طور البشرية يعتبر غاية الغايات عند النقشبندية وأن كل أذكارهم وطقوسهم انما هي لأجل ذلك.
    وجعل محمد أمين الكردي العشق لمرتبة خواص الخواص: «ومحبتهم لله عبارة عن التعشق الذي ينمحي به العاشق عند تجلي نور معشوقه» (1).
    مع أن الله لم يذكر مرتبة أفضل من مرتبة (يحبهم ويحبونه) وكذلك (لا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه). ولم يقل (يفنى فيهم ويفنون فيه) أو (يعشقهم ويعشقونه). ولا يتصور مؤمن أن يحب الله أحدا أكثر من رسوله وأصحاب رسوله ولم يقل منهم أحد إنه يعشق الله أو إن الله يعشقه. وهذا هو قول العز بن عبد السلام.
    والعشق لفظ أفتى ابن عبد السلام بمنع استخدامه فيما يتعلق بمحبة الله كما في فتاويه (ص 72). وقال ابن الجوزي «العشق عند أهل اللغة لا يكون الا لما ينكح» ونقل عن أبي الحسن النوري أنه سمع رجلا يقول «أنا أعشق الله عز وجل وهو يعشقني» فقال له: سمعت الله يقول { يحبهم ويحبونه } وليس العشق بأكثر من المحبة»
    وانما يكثر التكلم عن الفناء والعشق عند الهندوس البراهمة كما اعترف به النقشبنديون بأن ما يحصل لهم من المكاشفات والتجليات والفناء في الله شبيه بما يحصل للهندوس البراهمية فقالوا «وبراهمية الهندوس جوكية وفلاسفة اليونان لهم كثير من قسم التجليات الصورية والمكاشفات المثالية والعلوم التوحيدية وليس لهم من نتائجها سوى الفساد والفضاحة ولا نصيب لهم من الرحمن» (2).
    ولكن كيف سلموا للهندوس ذلك واعتبروا ذلك منهم كشفا وتوحيدا وهم يعلمون أنهم أكثر الناس شركا مما يؤكد أنهم اذا أطلقوا لفظ التوحيد فانهم يعنون به وحدة الوجود!
    وقد ذكروا أن طريقة الذكر عند النقشبندية تورث في قلب الذاكر سر التوحيد حتى يفنى عن نظره وجود جميع الخلق ويظهر له وجود الواحد المطلق في المظاهر» (3).
    وذكر عبيد الله أحرار أن الله إذا تجلى في قلب العبد يمحو منه الغير فلا يبقى فيه الا هو، فيسمع القلب حينئذ (سبحاني ما أعظم شأني) و (أنا الحق) و (هل في الدارين غيري) (4) .
    وقالوا اذا توجه الشيخ الى قلب المريد تحصل للمريد الحركة العلمية: فيخرج من دائرة الامكان الى دائرة الوجوب (5). وهذا الكلام يفهمه من يعلم ما اصطلح عليه علماء الكلام حيث يقسمون الموجوات الى وجود واجب وهو الله، ووجود ممكن وهو كل ما سوى الله من المخلوقات.
    وخطر ببال أحد الواقفين أمام الشيخ محمد سيف الدين الفاروقي أن هذا الشيخ متكبر فعرف ما في قلبه وقال له: تكبري من تكبر الحق تعالى والقصة نفسها منسوبة الى بهاء الدين نقشبند (6).
    وفي معنى قوله تعالى {إنّا أعطيناك الكوثر} أي: أعطيناك شهود الاحدية في الكثرة» (7). فهؤلاء اتحاديون وحدويون حلوليون يدعون الى وحدة الوجود.
    -----------------------------
    (1) ورد في "تنوير القلوب" للزملكاني [ج1/ص: 487] ..
    (2) ورد في "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 9]؛ وفي "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 218] ..
    (3) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 90] ..
    (4) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 162] ..
    (5) ورد في "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 76] ..
    (6) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 215]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 200]؛ وفي "جامع الكرامات" للنبهاني [ج1/ص: 204]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 135]؛ وفي "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 79] ..
    (7) ورد في "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 162] ..
    =========================
    الجواب:
    نقول مفهوم المحبة أعم من مفهوم العشق ..
    فالعشق هو تمام الموافقة والتوافق مع المحبوب أو المعشوق، من شدة المحبة أو لنقل غياب وعي ومشاعر المحب في معاني حضور محبوبه ..
    وقيل عند العرب عندما كثرت خلوات النبي صلى الله عليه وآله وسلم، في غار حراء: محمد عشق ربه (1) ..
    ولم يستنكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أو ينكره، أو حتى يصححه، هذا المفهوم، بنص سني ثابت أو حتى واهي السند ..
    أما قول الله يحبهم ويحبونه؛ فهو لفظ شامل لفناء العشق وكل مراحل ومعاني الحب ومفاهيمه ..
    أما مفهوم العشق والفناء بأنه موجود عند الهندوس البراهمة، فسبب ذلك لأن أي ديانة يجب أن يكون بها جوانب صحيحة أو ظاهرها صحيح، لاجتذاب أنصارها ومتتبعيها بما يتوافق مع الفطرة الإنسانية السليمة ..
    أما كيفية غلبة سر التوحيد في قلب الذاكر النقشبندي، فتكون بسبب تراكم المعارف الناتجة عن البحث الاستدلالي الفكري [التفكر]، وتسبيح هذه المعارف بالتسبيح باسم الذات المفرد [الله]، حتى ينطق القلب بلا إله إلا الله ايعازاً بمكاشفة هذه الحقيقة، ويستولي هذا الشهود والإقرار بالوحدة على القلب بعد أن يستفيض بالمحبة والإجلال
    ومن الطبيعي أنه عندما تستولي تجليات أنوار التوحيد بالقلب وتستفيض، فإن النور الإلهي يمحو كل غير:
    عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَنَامُ، وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ، يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ، حِجَابُهُ النُّورُ، لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ )؛ (2) ..
    فالنور الإلهي يحرق كل الأغيار ..
    والفناء والبقاء، هي الولادة الجديدة، فقد روي عن نبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام، أنه قال: ( لَنْ يَلِجَ الْإِنْسَاّنَ إِلَىَ مَلَكُوّتِ الْسَمَوّاتِ، حَتْىَ يُوّلَدَ مَرَتِيِنِ، كَمَاّ يُوّلَدُ الْطَيِرُ مَرَتِيِنِ )؛ (3) ..
    أما عن تولي المرشد لقلب المريد السالك، فهذا يكون على قدر إيمان المريد بصدق المرشد، وإيمان المرشد بصدق المريد، والمتولي بالحقيق هو الله، إنما المرشد واسطة الخير وهو الباب الموصل إلى الحق ..
    لقوله تعالى: { إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ } [الأعراف : 196] ..
    -----------------------
    (1) ورد في "الإحياء" [ج2/ص: 280]؛ وفي "المنقذ من الضلال" [ج1/ص: 179]، وهما للغزالي ..
    (2) رواه مسلم في "صحيحة" [ج3/ص: 17/ر:445]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (3) ورد في "سر الأسرار" للجيلاني [ج1/ص: 65]؛ وفي "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 196] ..
    ========================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مفهوم الفناء بالله عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مفهوم العلم والتعلم عند النقشبندية
    » توسل النقشبندية بسلسلة السادة النقشبندية
    » ابن القيم و الفناء عند الصوفية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات