الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
التصوف روح الاسلام  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
التصوف روح الاسلام  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
التصوف روح الاسلام  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
التصوف روح الاسلام  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
التصوف روح الاسلام  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
التصوف روح الاسلام  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
التصوف روح الاسلام  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
التصوف روح الاسلام  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
التصوف روح الاسلام  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
التصوف روح الاسلام  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التصوف روح الاسلام

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التصوف روح الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: التصوف روح الاسلام    التصوف روح الاسلام  Emptyالأربعاء يناير 18, 2017 6:23 pm

    على مستوى الباحثين سواء أكانوا من المستشرقين أم من غيرهم ممن يكتبون في التصوف الإسلامي نجدهم يحاولون العودة به إلى مصادر خارج الإسلام ، سواء أكانت تلك المصادر هندية أو يونانية أو فارسية ،أو إلى الأفلاطونية الحديثة المتأخرة والتي كانت شائعة في مصر والشام..الخ، وبالتالي فهو بزعمهم مذهب دخيل في الإسلام

     ومنهم من يعتبر التصوف الإسلامي خليط من الفلسفات الهندية واليونانية والفارسية والإسلامية ، ومنهم من لم يميز بين التصوف الإسلامي الموزون بميزان الكتاب والسنة ، وبين التصوف الفلسفي الذي نقل عن الهنود واليونانيين بما فيه من عقائد تتنافي وصفاء الإسلام مثل عقائد الحلول والاتحاد .

    وعلى مستوى العوام ممن لا يصل فكرهم للبحث حول مصدر التصوف فإنهم لا يعرفون عن التصوف سوى صور شائهة لرجال يتمايلون ويتراقصون تبعا لطرق معينة ينتمون إليها ،ولا مانع من ارتكاب البدع والخرافات ، وفي وسط ذلك نساء غاديات رائحات يتخللن الراقصين والمائلين ،فيحكمون على التصوف من خلال هذه الصورة المزيج التي لا تمت إلى الإسلام أو التصوف بصلة .

    ولكن التصوف الإسلامي شأن آخر ، وإن كان هناك البعض ممن يعترض على مجرد الإسم دون أن يشغل نفسه بمعرفة حقيقة هذا العلم ،ولكن السؤال الذي يطرح ما هو هذا الشأن الآخر ؟.

    لقد خلق الله – تعالى – الإنسان من شقين الأول: مادي طيني يجذب الإنسان إلى أسفل ، والشق الثاني : روحاني شفاف يصعد بالإنسان إلى الملائكية وإلى خالق الروح ، وهذا في كل البشر مهما اختلفت جنسياتهم أو معتقداتهم .

    ثم كان من لطف الله تعالى أن أرسل الرسل – عليهم السلام - ليبينوا للناس مراد خالقهم منهم بمناهج سماوية ،هذه المناهج تضبط سلوك البشر وتنظم حركة الأفراد والمجتمعات ما دام البشر متمسكين بها .

    ولكن لا يستوي البشر في الإلتزام بالمناهج السماوية أو بما بقي منها ، فهناك من يؤدي هذه المناهج أو ما بقي منها بروح وحب وصفاء قلب وإحساس رقيق، ومنهم من يؤدي ذلك بجفاء وقلوب خاوية من الإحساس والمشاعر ، فلا تجد لالتزامهم بالمناهج السماوية روح أو أثر ، وهذا ينطبق على الإلتزام بالمناهج السماوية أو الوضعية مع الفارق .

    ومن هنا فإن أداء المناهج السماوية أو الوضعية – لا يعني هذا إقرار المناهج الوضعية - يحتاج معه وبدرجة عالية إلى روح تغلف هذا الأداء أو إلى عاطفة تصاحب هذا المنهج ،وهذه العاطفة وهذه الروح هي التصوف وأزعم أن هذا يفسر لنا لماذا وجد التصوف مع كل الأديان والملل تقريبا ؟.

    لأنه الروح التي ترطب الجفاء الذي قد يصاحب بعض المناهج والتعاليم ،وهذه الروح وهذه العاطفة تكون متأثرة بدرجة تقل أو تكثر بهذه التعاليم وتلك المناهج ، وبالتالي فالتصوف كتجربة وإحساس لازم للروح عند كل البشر ، فالقول بنشأة للتصوف عند جنس بعينه انتقل لأجناس أخرى هو كلام فلسفي نظري لا علاقة له بالتجربة والإحساس والعاطفة والرقة وكل ما يلزم الروح للتغذي به .

    وإذا كان التصوف أو الجانب الروحي أو الجانب العاطفي ضرورة للبدن في كل الجنسيات والملل ، فلا غرو أن كان ضروريا بالنسبة للإسلام ، كيف لا ؟! وقد صالح في تعاليمه بين مطالب الجسد ومطالب الروح ،كما صالح بين متطلبات الدنيا والتزامات الآخرة ،فلا تناقض في الإسلام ولا تغليب لجانب على آخر بين العمل لرغبات الجسد والعمل لرغبات الروح ،أو بين سعي في الدنيا والسعي للآخرة ؛بل إن عمل الدنيا ومقتضيات البدن تتحول بالنية الخالصة إلى عبادة هي في الأساس زاد الآخرة ، ويكفي للدلالة على هذا التكامل الروحي والبدني ، الدنيوي والأخروي قوله تعالى :" وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" (77)من سورة القصص .

    وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هذا التوازن ، وحذر أصحابه من تغليب جانب على جانب فحينما رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من أصحابه من يغالي في ناحية من النواحي، زجره ، كما حدث لعبد الله بن عمرو بن العاص ، فقد كان يصوم ولا يفطر، ويقوم فلا ينام، وترك امرأته وواجباته الزوجية، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عبد الله إن لعينك عليك حقًا، وإن لأهلك عليك حقًا، وإن لزوجك عليك حقًا، وإن لبدنك عليك حقًا، فأعط كل ذي حق حقه).

    ومما سبق يتضح أن الجانب العاطفي من الإسلام وهو ما عرف بعد ذلك بالتصوف جاء مع الإسلام الذي جاء بالتوازن في الحياة، يعطي كل ناحية حقها، ولكن جاء وقت غلب على المسلمين فيه الجانب الماديّ، الناتج عن الترف الذي أغرق بعض الطبقات، بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الغنائم والأموال، وازدهار الحياة الاقتصادية، مما أورث غُلوًّا في الجانب المادي،كما جاء أيضا وقت غلب فيه الجانب العقلي،بحيث أصبح الإيمان عبارة عن ترف عقلي و"فلسفة" ،و علم كلام جدلي لا يورث خشية لله ،ولذلك تجد كثيرا من المشتغلين بعلم الكلام والفلسفة في الوقت الحاضر من الصوفية سعيا منهم لهذا التوازن المطلوب .

    ومن هنا ظهرهؤلاء الصوفية ليسدُّوا ذلك الفراغ ويعملوا على استرجاع التوازن بين البدن والروح ، وبين السعي للدنيا والعمل للآخرة الذي جاء به الإسلام وهو أيضا حقيقة الإسلام ،الذي عاش في رحابه النبي صلى الله عليه وسلم ،وتمتع به الصحابة رضوان الله عليهم .

    وبالتالي فالقول ببدعية التصوف الإسلامي قول باطل ، كما أن القول برجوعه لأصول فارسية أو هندية أو يونانية أو أفلوطينية باطل أيضا .

    ولما صار التصوف علما خاصا وعلما على أناس بعينهم فإن هذا العلم وهذه الطائفة مثل غيرها توزن أعمالها بميزان الكتاب والسنة ، فما وافقهما فهو من الإسلام وما خالف الكتاب والسنة فليس من الإسلام في شيء ، ولا من التصوف ،فالإسلام حجة على التصوف وليس العكس ، ولذلك فإن محققي الصوفية طالبوا بعرض أقوالهم وأعمالهم على الكتاب والسنة فما وافقهما فهو من الإسلام ، وما خالفهما فليس من الإسلام في شيء والتصوف بريء منه ،مهما كانت شخصية ومكانة المنسوب إليه هذا القول ، أو هذا الفعل ، فردا كان أو طريقة ، شيخا أو مريدا، وهذا إنصاف يشكر الصوفية عليه ، وبالتالي لا يتحمل التصوف وزر المنتسبين إليه ،.
    وفي النهاية فالجانب العاطفي من الإسلامي أو التصوف جزء أصيل من الإسلام ،شاء من شاء وأبى من أبى ،وكما أن الجانب المادي موزون بميزان الإسلام ، فالجانب الروحي أيضا سواء سمي تصوفا أو جانبا عاطفيا أو روحيا موزون أيضا بميزان الإسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التصوف روح الاسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ماهية التصوف
    » نشأة علم التصوف
    » نشأة علم التصوف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات