اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: من اعلام السنة النبوية الجزء الثانى الثلاثاء أبريل 12, 2011 9:15 am
محمد بن الحسن الشيباني (131- 189هـ) هو محمد بن الحسن بن فرقد أبو عبد الله الشيباني الكوفي العلامة فقيه العراق، صاحب أبي حنيفة، ولد بواسط ونشأ بالكوفة. إمام بالفقه والأصول، وهو الذي نشر فقه أبي حنيفة رحمه الله تعالى، أصله من قرية حرستا في غوطة دمشق. سمع العلم من أبي حنيفة، وغلب عليه مذهبه مع اجتهاده بمسائل عديدة تخالف المذهب، ولي القضاء للرشيد بعد القاضي أبي يوسف. وروى عن مسعر، والأوزاعي، ومالك بن أنس وغيرهم. وأخذ عنه: الشافعي فأكثر، وأبو عبيد، وهشام بن عبد الله، وأحمد بن حفص فقيه بخارى، وغيرهم. له كتب كثيرة في الفقه والأصول، منها: "المبسوط" في فروع الفقه، و"الزيادات" و"الجامع الكبير" و "الجامع الصغير" و"الآثار" و "السيرة"وغيرها. توفي سنة تسع وثمانين ومائة بالري. رحمه الله تعالى رحمةً واسعةً. =============================== عبد الله بن وهب (125 – 197هـ ) هو عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري المصري أبو محمد فقيه, من الأئمة الذين صحبوا مالكًا, جمع بين الفقه والحديث والعبادة. ولد سنة خمس وعشرين ومائة، طلب العلم وله سبع عشرة سنةً. روى عن مالك، والليث بن سعد، وابن جريج، ويونس بن يزيد، وحنظلة بن أبي سفيان، وعبد الله بن عامر السلمي، وخلق كثير، لقي بعض صغار التابعين. وروى عنه الليث بن سعد شيخه، وعبد الرحمن بن مهدي، وأصبغ بن الفَرَج، وغيرهم. عرض عليه القضاء فخبأ نفسه ولزم منزله، قال حجاج بن رشدين: (سمعتُ عبد الله بن وهب يتذمر ويصيح، فأشرفت عليه من غرفتي، فقلت: ما شأنك يا أبا محمد؟ قال: يا أبا الحسن! بينما أنا أرجو أن أحشر في زمرة العلماء, أحشر في زمرة القضاة، قال: فتغيب في يومه، فطلبوه). له من الكتب: (الجامع) في الحديث مجلدان، و (الموطأ) في الحديث. قال ابن حجر في التقريب: ثقة حافظ عابد. توفي رحمه الله تعالى بمصر سنة سبع وتسعين ومائة. ================
وكيع (129- 197هـ)
هو وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فَرَس بن الرؤاسي، أبو سفيان الكوفي، محدث العراق في عصره، وأحد الأعلام. ولد سنة تسع وعشرين ومائة بالكوفة، تفقه وحفظ الحديث صغيرًا. وسمع من هشام بن عروة، وسليمان الأعمش، وابن جريج، والأوزاعي، وغيرهم كثير. وحدّث عنه سفيان الثوري أحد شيوخه، وعبد الله بن المبارك، ويحيى بن آدم، وعبد الرحمن بن مهدي، والحميدي، وخلق كثير. ولعلو شأنه في العلم أنه لما مات سفيان الثوري جلس وكيع موضعه. قال الإمام أحمد بن حنبل: "ما رأيت أحدًا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع". يقول رحمه الله: "من طلب الحديث لما جاء فهو صاحب سنة، ومن طلبه ليقوي به رأيه فهو صاحب بدعة". قال أحمد بن حنبل: "ما رأت عيني مثل وكيع قط، يحفظ الحديث ويذاكر بالفقه، فيحسن مع ورع واجتهاد، ولا يتكلم في أحد". أراد الرشيد أن يوليه قضاء الكوفة فامتنع ورعًا. روى له أصحاب الكتب الستة. وله من الكتب: " تفسير القرآن"، و " السنن" و " المعرفة والسنن". قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ عابد . رحم الله وكيعًا، توفي بفيد سنة سبع وتسعين ومائة راحعًا من الحج. والرؤاسي نسبة إلى رؤاس، وهو بطن من قيس عيلان.
========================= يحيى بن آدم (... _203هـ ) هو يحيى بن آدم بن سليمان القرشي الأموي أبو زكريا الكوفي الحافظ العلامة، ولد بعد الثلاثين ومائة، ولم يدرك والده، كأنه توفي وهذا حمل. روى عن مسعر بن كدام، وسفيان الثوري، ويونس بن إسحاق، وخلق سواهم. وروى عنه أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وعبد بن حميد، وأحمد بن أبي رجاء الهروي، وخلق سواهم. روى له أصحاب الكتب الستة. كان رحمه الله تعالى من كبار أئمة الاجتهاد، ذكره ابن حبان في كتاب الثقات. ومن حكمته وسياسته مع الخلق ما رواه هشام بن منصور قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: قال لي يحيى بن آدم: (يجيئني الرجل ممن أبغضه، وأكره مجيئه، فأقرأ عليه كل شيء معه لأستريح منه، ولا أراه، ويجيء الرجل أُودُّه فأُرَدِّده حتى يرجع إليّ). له تصانيف منها: " الخراج"، و "الفرائض". قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ فاضل . مات رحمه الله تعالى بِفَم الصِّلح من واسط سنة ثلاث ومائتين. ========================
أبو داود الطيالسي ( 133 – 204هـ )
هو سليمان بن داود بن الجارود أبو داود الطيالسي الفارسي الأصل، البصري الحافظ صاحب المسند. حدَّث عن: شعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وقرة بن خالد، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمه، وخلق غيرهم. وعنه: أحمد بن حنبل، ومحمد بن بشار، ويعقوب الدورقي، ومحمد بن سعد الكاتب، وعباس الدوري، وغيرهم. كان حافظًا كبيرًا، روى من حفظه ثلاثين ألف حديث ليس معه كتاب. سئل الإمام أحمد عنه فقال: "ثقة صدوق"، فقيل له: يخطئ؟ قال: "يحتمل له". له المسند المشهور باسم "مسند أبي داود الطيالسي". قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ غلط في أحاديث . توفي رحمه الله تعالى بالبصرة سنة أربع ومائتين. =========================
الشافعي (150 – 204 هـ )
هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي أبو عبد الله الشافعي, نزيل مصر, إمام عصره وفريد دهره، أحد الأئمة الأربعة، ولد في غزة بفلسطين, وحمل منها إلى مكة وهو صغير. برع منذ صغره بالعربية والشعر، ثم تفقَّه, فساد أهل زمانه فقهًا، وله اليد الطولى في أصول الفقه وفروعه حتى ذاع صيته في أمصار المسلمين، فأقبل عليه الطلبة من كل مكان، كما أنه برع في الشعر واللغة وأيام العرب. ارتحل في طلب العلم وهو ابن نيف وعشرين سنةً، وقد أفتى وتأهل للإمامة. فحمل عن الإمام مالك بن أنس (الموطأ) يقال: إنه أملاه من حفظه كما أخذ عن مسلم بن خالد الزنجي مفتي مكة, وسفيان بن عيينة, وفضيل بن عياض، وإبراهيم بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومطرف بن مازن، وغيرهم. وحدّث عنه: الحميدي، وأبو عبيد القاسم بن سلام، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وخلق كثير. يقول رحمه الله تعالى: (حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين، وحفظت الموطأ وأنا ابن عشر). كان رحمه الله تعالى راميًا، بل من أحذق قريش بالرمي يصيب من العشرة عشرة. يقول الإمام أحمد: (ما أحد ممن بيده محبرة أو ورق إلا وللشافعي في قبته منه). يقول رحمه الله تعالى: (كل متكلم على الكتاب والسنة فهو الجد، وما سواه فهو هذيان). لم يحفظ في دهر الشافعي كله أنه تكلم في شيء من الأهواء، ولا نسب إليه، ولا عُرِف به، مع بغضه لأهل الكلام والبدع. وقال يومًا للربيع: (لا تخوضنّ في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن خصمك النبي صلى الله عليه وسلم غدًا). ويقول أيضًا: (ما كابرني أحد على الحق ودافع إلا سقط من عيني، ولا قبله إلا هبته، واعتقدت مودته). ويقول: (إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بها - أي بالسنة – ودعوا ما قلته). مناقبه وفضائله كثيرةٌ جدًا. له تصانيف كثيرة، أشهرها: كتاب "الأم" و "المسند" و "أحكام القرآن" و "الرسالة" و"اختلاف الحديث". قال ابن حجر في التقريب : المجدد لأمر الدين على رأس المائتين . توفي رحمه الله تعالى بمصر سنة أربع ومائتين. ========================
عبد الرزاق الصنعاني (126 – 211هـ )
هو عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري مولاهم الصنعاني، عالم اليمن، ومن حفاظ الحديث، صاحب التصانيف العديدة.
ولد سنة ست وعشرين ومائة.
حدَّث عن: سفيان بن عيينة، وابن جريج، ومعمر، وحجاج بن أرطأة، والأوزاعي، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، وخلق سواهم. وحدَّث عنه: شيخه سفيان بن عيينة، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني. قال علي بن المديني: "قال لي هشام بن يوسف: كان عبد الرزاق أعلمَنا وأحفظَنا". هكذا كان النظراء يعترفون لأقرانهم بالفضل والعلم. وكان متشيِّعًا لعليٍّ رضي الله عنه، وما يغلو فيه، بل يحبه ويبغض من قاتله، وكان يقول: (والله ما انشرح صدري قطّ أن أفضِّل عليًا على أبي بكر وعمر). كان رحمه الله من أوعية العلم والحفظ، روى له الجماعة. له من المصنفات كتابه المشهور(المصنف) وكتاب (تفسير القرآن). قال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ مصنف شهير عمي في آخر عمره فتغير وكان يتشيع . توفي رحمه الله تعالى في شوال سنة إحدى عشرة ومائتين. ===============================
ابن هشام (توفي سنة 218هـ)
هو عبد الملك بن هشام بن أيوب النحوي الأخباري أبو محمد الهذلي البصري نزيل مصر (صاحب السيرة)، روى عن زياد الطائي سيرة ابن إسحاق, وأخذ عن أبي عبيدة معمر بن المتنى, ولم يكن صاحب حديث؛ وإنما في علم اللسان, وأيام الناس. وروى عن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان. ومن شيخه الذين روى عنهم السيرة: ابن أبي عمرو بن العلاء, وخلاد بن قرة السدوسي. والسيرة التي يرويها عن ابن إسحاق قد هذب منها أماكن , وزاد في بعضها, وصارت لا تعرف إلا بـ (سيرة ابن هشام)، وله (القصائد الحميدية) في أخبار اليمن وملوكها في الجاهلية, و(التيجان في ملوك حمير). توفي سنة ثمان عشرة ومائتين, وقيل سنة ثلاثة عشرة ومائتين -رحمه الله تعالى-.
الكوماندا عضو مميز
العمر : 31
موضوع: رد: من اعلام السنة النبوية الجزء الثانى الخميس أبريل 14, 2011 10:15 am
تســــــــــــــ الايادي ــــــــــــــــلم
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
موضوع: رد: من اعلام السنة النبوية الجزء الثانى الإثنين أبريل 25, 2011 8:33 am
عدل سابقا من قبل النقشبندى في الجمعة فبراير 10, 2017 4:40 am عدل 1 مرات
هشام محمد مشرف
العمر : 30
موضوع: رد: من اعلام السنة النبوية الجزء الثانى الخميس أبريل 28, 2011 1:30 pm
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء سلمت على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك
قلب محب المراقب العام
العمر : 51
موضوع: رد: من اعلام السنة النبوية الجزء الثانى الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:22 pm
كل الشكر والامتنان على روعه طرحك وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك دائما متميز في الانتقاء سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي ودائما بأنتظار جديدك الشيق
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى